Skip to main content
Resources

لجنة الترشيح | إجراءات التشغيل لعام 2015

14 November 2014

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

المحتويات

  1. إجراءات التشغيل للجنة الترشيح
    1. تعديلات على إجراءات لجنة الترشيح
    2. التزامات أعضاء لجنة الترشيح
    3. شواغر لجنة التشريح والعزل منها
    4. معالجة المعلومات الحساسة
    5. المصطلحات
    6. الاتصالات الداخلية والعلاقات
      1. الاتصالات والاجتماعات
      2. الخدمة الطوعية
      3. الأعضاء الذين لهم حق التصويت والذين ليس لهم حق التصويت
      4. الوصول إلى المعلومات
    7. الاتصالات الخارجية والعلاقات
      1. الشفافية
      2. استشارات التعيين
      3. المشاركات العامة
      4. السرية والخصوصية
    8. معايير اختيار مديري ICANN وأعضاء مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO) وأعضاء لجنة At-Large الاستشارية (ALAC) وأعضاء مجلس منظمة دعم أسماء رمز البلد (ccNSO)
      1. أدوار المناصب المراد شغلها
      2. معايير اختيار مديري ICANN
      3. اعتبارات إضافية للمناصب في منظمة GNSO ولجنة ALAC ومنظمة ccNSO
    9. عوامل الأهلية لمديري ICANN وأعضاء مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO) وأعضاء لجنة At-Large الاستشارية (ALAC) وأعضاء مجلس منظمة دعم أسماء رمز البلد (ccNSO)
      1. عوامل الأهلية لمديري ICANN
      2. عوامل الأهلية لأعضاء مجلس GNSO
      3. عوامل الأهلية لأعضاء لجنة ALAC
      4. عوامل الأهلية لأعضاء مجلس ccNSO
    10. مراجعة وتقييم المرشحين
  1. إجراءات التشغيل للجنة الترشيح

    1. تعديلات على إجراءات لجنة الترشيح

      تم اتخاذ عناية معتبرة في وضع إجراءات لجنة الترشيح. وفي وضع إجراءاتها ونشرها، تحتفظ لجنة الترشيح بالحق في تعديلها في سياق عملها من أجل ضمان الكفاءة والفعالية في أداء مسؤولياتها. وإذا خلصت لجنة الترشيح إلى أن تعديل هذه الإجراءات ضروري، تقوم لجنة الترشيح بنشر التغييرات على صفحة الويب الخاصة بلجنة الترشيح.

    2. التزامات أعضاء لجنة الترشيح

      المتوقع من أعضاء لجنة الترشيح المشاركة في التوعية والتعيين وجمع المعلومات؛ وقراءة المعلومات المقدمة والتي تم جمعها عن كل مرشح قيد النظر؛ والمشاركة في المداولات بشأن المرشحين المستقلين وإنشاء قوائم للمرشحين الذين من شأنهم تلبية متطلبات كل من الهيئات القيادية التي تختار لها لجنة الترشيح الأعضاء؛ والمشاركة في مؤتمرات لجنة الترشيح عن بعد؛ والعمل بجد واجتهاد مع الزملاء في لجنة الترشيح نحو إجماع عام بشأن أفضل مجموعة ممكنة من المرشحين المراد اختيارهم؛ والالتزام بمدونة قواعد السلوك والتعامل.

      أعضاء لجنة الترشيح مستحثون بقوة على الانتقال إلى الاجتماعات وجها لوجه؛ وعند الانضمام إلى لجنة الترشيح، يتعهد الأعضاء بحضور اجتماع الاختيار؛ ومع ذلك، يتم ترتيب أحكام المشاركة المؤتمر عن بعد للأعضاء غير القادرين على الحضور شخصيا.

    3. شواغر لجنة التشريح والعزل منها

      يجوز شغل الشواغر التي قد تقع في لجنة الترشيح للفترة المتبقية من المدة عن طريق نفس الوسائل التي من خلالها تم شغل المنصب في البداية. في حال عزل عضو لجنة الترشيح لأي سبب من الأسباب، يلتزم/تلتزم بحذف جميع المواد المتعلقة بلجنة الترشيح. وفي حال عزل أحد أفراد العاملين بلجنة الترشيح لأي سبب من الأسباب، يلتزم/تلتزم بالترتيب للنقل الآمن لجميع المواد المتعلقة بلجنة الترشيح إلى الشخص المعين بلجنة الترشيح، وبعد ذلك بحذف جميع المواد المتعلقة بلجنة الترشيح من سجلاته/سجلاتها بأي شكل من الأشكال.

      يجوز عزل عضو لجنة الترشيح عقب إخطار العضو، إذا كان مختارا من قبل إحدى دوائر منظمات الدعم أو لجنة استشارية، بعد توجيه إخطار إلى دائرة المنظمة الداعمة أو اللجنة الاستشارية، وبأغلبية أصوات جميع أعضاء لجنة الترشيح الذين يحق لهم التصويت. ولا يحق في هذا السياق للعضو موضوع إجراء العزل التصويت على هذا الإجراء أو احتسابه كعضو له حق التصويت في لجنة الترشيح عند حساب أغلبية الأصوات المطلوبة. ويكون كل صوت لعزل عضو صوتا منفصلا على مسألة العزل وحدها دون غيرها لذلك العضو بعينه.

      ويجوز عزل أحد أفراد العاملين بلجنة الترشيح يمكن بمعرفة رئيس لجنة الترشيح، وذلك عقب توجيه إخطار إلى رئيس ICANN التنفيذي.

    4. معالجة المعلومات الحساسة

      تتطلب طبيعة مهام وأنشطة لجنة الترشيح السرية لبعض المعلومات (مثل المداولات) والعلانية لمعلومات أخرى (مثل إجراء التشغيل الحالي).

      أية معلومات تتعلق بفرد، ويمكن استخدامها لتحديد هوية الفرد بالاسم أو يمكن استخدامها في السياق مع معلومات أخرى لتؤدي إلى تحديد هوية هذا الشخص، يتم تمييزها بعبارة "سري: لجنة الترشيح، معلومات حساسة"، سواء كانت المعلومات في شكل مادي أو إلكتروني. التعيين الذي يغفل المعلومات المميزة لمرشح، برقم أو بطريقة أخرى مقبولة عموما، لن تعتبر من معلومات لجنة الترشيح الحساسة. ومع ذلك، تعتبر أي "قائمة رئيسية" تتعلق باسم مرشح لهذا التعيين من معلومات لجنة الترشيح الحساسة.

      يوافق الأعضاء على إبقاء جميع معلومات لجنة الترشيح الحساسة سرية. ويقتصر الوصول إلى معلومات لجنة الترشيح الحساسة فقط على أعضاء لجنة الترشيح وأفراد العاملين لدى ICANN الذين يقدمون الدعم للجنة الترشيح، والذين وقعوا على مدونة لجنة الترشيح لقواعد السلوك والتعامل. وتسري التزامات الأعضاء بالسرية وتبقى سارية بعد استقالة العضو أو إنهاء خدمته.

      وإلى أقصى حد يمكن العمل به، لن يتم تخزين معلومات لجنة الترشيح الحساسة إلا في مستودع ICANN المركزي، والذي يمكن للأعضاء الوصول إليه على أساس القراءة فقط. يجب أن تتوافق ضوابط الوصول والضمانات الأمنية التي تحمي هذه المعلومات مع أعلى المعايير التي تستخدمها ICANN لحماية مصادقة المستخدم والسرية وسلامة البيانات. ويجب أن تتيح الآليات المعمول بها القدرة على التحديد والتمييز بين معلومات لجنة الترشيح الحساسة ومعلوماتها غير الحساسة. ويساعد هذا على تدمير معلومات لجنة الترشيح الحساسة أو التخلص منها خلافا لذلك بعد انتهاء مداولات لجنة الترشيح كل عام دون مخاطرة فقدان الملفات المطلوبة لأغراض الأرشفة.

      يوافق أعضاء لجنة الترشيح على اتخاذ جميع الخطوات المعقولة للتخلص من أي معلومات حساسة للجنة الترشيح في حيازتهم أو عهدتهم أو تحت سيطرتهم بعد ختام مداولات لجنة الترشيح كل عام.

    5. المصطلحات

      مصطلح "المرشح" مخصص لأولئك الأفراد الذين تتفق لجنة الترشيح على اعتبارهم كذلك والذين من أجلهم يتم تلقي جميع المعلومات المطلوبة في بيان الاهتمام.

      ومصطلح "المرشح المختار" مخصص للإشارة إلى مرشح اختارته لجنة الترشيح لمنصب يُعهد إليه بشغله.

    6. الاتصالات الداخلية والعلاقات

      1. الاتصالات والاجتماعات

        تقوم لجنة الترشيح بتسيير أعمالها باللغة الإنجليزية.

        وتنفذ لجنة الترشيح عملها في المقام الأول من خلال المؤتمرات عن بعد والبريد الإلكتروني. وعند إقراح قرارات فورية، ينبغي عادة توزيع مواد المسودة لعمل لجنة الترشيح قبل مدة لا تقل عن خمسة أيام عمل من انعقاد الاجتماعات.

        يسعى الرئيس لتيسير الاتصالات السرية بطريقة تروق لأعضاء لجنة الترشيح.

      2. الخدمة الطوعية

        يعمل أعضاء لجنة الترشيح متطوعين، بدون تقاضي أي أجر. ويكون هذا الإسهام موضع الاحترام والتقدير. يتوافر سداد النفقات المعقولة والضرورية للانتقال إلى الاجتماعات وجها لوجه ولفاعليات التوعية التي وافق عليها رئيس لجنة الترشيح، وفقا للشروط المعمول بها في سياسة ICANN لسداد النفقات الخاصة بالانتقالات. ودون موافقة مسبقة من الرئيس لتحمل النفقات، لن يتم سداد أي نفقات أخرى. ويتم عمل مخصصات لتخفيف العبء المالي لمؤتمرات لجنة الترشيح عن بعد.

      3. الأعضاء الذين لهم حق التصويت والذين ليس لهم حق التصويت

        باستثناء فريق القيادة (الرئيس، الرئيس المنتخب، والرئيس المشارك) التصويت أو الاقتراع من جانب الأعضاء على المرشحين، فالأعضاء الذين لا يحق لهم التصويت في لجنة الترشيح يشاركون في جميع أنشطة لجنة الترشيح على قدم المساواة مع الأعضاء الذين يحق لهم التصويت.

        يجوز لجميع أعضاء لجنة الترشيح المشاركة في جميع المناقشات والمداولات (ما لم يوجد تضارب في المصالح).

      4. الوصول إلى المعلومات

        يحافظ الرئيس على مستودع مركزي غير علني للمرشحين قيد النظر، بما في ذلك المعلومات الأساسية والمهنية المتاحة، وجميع المعلومات التي تم جمعها. ويتمتع جميع أعضاء لجنة الترشيح بالوصول إلى المعلومات في المستودع المركزي. المستودع المركزي سري لأعضاء لجنة الترشيح وللعاملين بلجنة الترشيح، ولجميع الاستشاريين الخارجيين الذين يجوز توكيلهم بمعرفة لجنة الترشيح للمساعدة في أي مرحلة من مراحل عملها، وذلك على نحو ما تقضيه الأمور فيما يتعلق بشروط مشاركتهم.

        عند ختام عملية لجنة الترشيح، يسعى الرئيس للحصول على موافقة المرشحين غير الناجحين للاحتفاظ بطلباتهم لنظر لجنة الترشيح المقبل. ويقوم الرئيس أيضا بالاحتفاظ بطلبات المرشحين الذين يرغبون في نظرهم لأي شواغر مؤقتة قد تظهر. ولن يتم الاحتفاظ بأي معلومات لمرشحين مستقلين آخرين.

        فيما يتعلق بالاتصالات الداخلية، تسري القواعد المذكورة في النقطة "ج" من مدونة قواعد السلوك والتعامل.

    7. الاتصالات الخارجية والعلاقات

      1. الشفافية

        عند تحقيق التوازن بين متطلبات الشفافية والسرية، تراعي لجنة الترشيح مبدأ أن تكون العملية شفافة وتبقى البيانات (أي المعلومات التي تتعلق بالمرشحين) سرية. وتقوم لجنة الترشيح بنشر إجراءات التشغيل الخاصة بها، ومدونة قواعد السلوك والتعامل وغيرها من الوثائق ذات الصلة على صفحة الويب الخاصة بها على موقع ICANN الإلكتروني. يقوم الرئيس بالتشاور مع أعضاء لجنة الترشيح الآخرين بإنشاء ونشر المعالم والمواعيد النهائية وآخر المستجدات، بما في ذلك الدعوة العامة للحصول على اقتراحات للمرشحين، وذلك لجعل الجمهور مطلعا كما ينبغي وللسماح للجنة الترشيح بإكمال عملها في الوقت المناسب.

        تعقد لجنة الترشيح جلسة اجتماع عام في كل ثلاثة من اجتماعات ICANN.

        سوف يشغل الرئيس منصب المتحدث الرسمي باسم لجنة الترشيح.

      2. استشارات التعيين

        تشارك لجنة الترشيح بشكل استباقي في مشاورات مع مختلف عناصر مجتمع ICANN في جهودها المبذولة للتعيين. وتشمل جهات الاتصال فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF)، اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)، اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC)، مزودي امتداد الإنترنت الإقليميين، مجلس العناوين، نطاق المستوى الأعلى العام (gTLD)، السجلات وأمناء السجلات لنطاق المستوى الأعلى لرمز البلد (ccTLD)، مجموعة أعضاء الارتباط التقنيين، مجلس (الدوائر الانتخابية ومجموعات أصحاب المصلحة) المنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO) ومجلس والدوائر الانتخابية للمنظمة الداعمة لأسماء رموز البلدان (ccNSO)، ولجنة At-Large الاستشارية (ALAC). وتُعقد مشاورات مركزة مع الجهات التي تشغلها لجنة الترشيح جزئيا، وذلك من أجل إطلاع لجنة الترشيح على آخر المستجدات حول مجموعات المهارات المطلوبة.

        يعتمد نجاح لجنة الترشيح إلى حد كبير على مدى استعداد وقدرة أعضاء لجنة الترشيح على المشاركة في التعيين الإيجابي لمرشحين ممتازين. وتستخدم لجنة الترشيح كل الوسائل المتاحة لتعلن بسهولة الدعوة إلى طلبات المرشحين وإبلاغها خلافا لذلك.

        ومن أجل تشجيع أعضاء لجنة الترشيح لبذل قصارى جهدهم لتحديد وتعيين المرشحين البارزين، مطلوب من كل عضو في لجنة الترشيح مشاركة وتقديم خطط العمل بشأن تحديد المرشحين للجهات المراد شغلها جزئيا بمعرفة لجنة الترشيح.

      3. المشاركات العامة

        تدعو لجنة الترشيح علنا للحصول على طلبات المرشحين، من بين جملة أمور أخرى، عبر مجتمع الإنترنت العالمي للعثور على الموهبة والخبرة اللازمتين لشغل المناصب، ولاطلاع المجتمع على تقدم لجنة الترشيح المحرز وقراراتها، ولإحداث ثقة واحترام المجتمع تجاه تلك المناصب التي تختارها لجنة الترشيح.

        وتطلب لجنة الترشيح بفعالية اقتراحات للمرشحين المحتملين لتكبير وتعزيز مجمع المرشحين. ومع ذلك، الاقتراح ليس شرطا للنظر فيه من قبل لجنة الترشيح، حيث أن يكون الترشيح الذاتي اللاحق عليه أمرا ضروريا.

        يوفر الرئيس مهلة لا تقل عن 60 يوما لإخطار الأطراف المعنية لتقديم طلب.

        يجب تقديم جميع الطلبات إلى لجنة الترشيح باللغة الإنجليزية لأن لجنة الترشيح تقوم بتسيير عملها باللغة الإنجليزية.

        يتم الإشعار باستلام جميع الطلبات في الوقت المناسب، وذلك باستخدام معلومات الاتصال المقدمة بمعرفة مقدم الطلب.

        تعمل لجنة الترشيح على توفير آلية تواصل أحادية الاتجاه (البريد الإلكتروني أو على شبكة الإنترنت) التي من خلالها يمكن للجمهور تقديم مشاركات بسهولة لمساعدة لجنة الترشيح في عملها.

      4. السرية والخصوصية

        يقوم جميع أعضاء لجنة الترشيح والعاملين بلجنة الترشيح بحماية جميع اتصالات لجنة الترشيح الداخلية بشأن المرشحين ويعاملوها بخصوصية وسرية صارمة، ولا يستخدمها إلا أعضاء اللجنة المباشرين والعاملين في لجنة الترشيح.

        تقتصر اتصالات لجنة الترشيح على أعضاء لجنة الترشيح والعاملين بلجنة الترشيح، ولا يمكن أن تشمل مساعد عضو لجنة الترشيح أو زميل آخر.

        لن يفصح أعضاء لجنة الترشيح خارج اللجنة عن أي من المناقشات والمداولات والاتصالات، والسجلات والملاحظات حول المرشحين. وعلاوة على ذلك، لن يفصح أعضاء لجنة الترشيح والعاملون بلجنة الترشيح خارج اللجنة عن هويات المرشحين قيد النظر بمعرفة لجنة الترشيح، ما لم تقرر لجنة الترشيح ككل أن تفعل ذلك ويتم الحصول على موافقة صريحة من المرشح (المرشحين) المعنيين. يمكن أن توافق لجنة الترشيح على إجراء استثناءات مبررة لهذه القاعدة لأغراض محددة، مثل تقييم المرشح من خلال استشارة خارجية ودعم انتقال المرشح لمقابلات وجها لوجه. سرية هويات المرشحين مضمونة في هذه الحالات الاستثنائية.

        مع العلم بأنه مطلوب من أولئك الذين يرغبون في النظر إليهم كمرشحين تأكيد فهمهم لاتفاقات السرية عندما يقدمون طلبا، وذلك لأن لجنة الترشيح تحتاج إلى التحقق من الإحالات والتشاور مع مصادر خارجية مختارة على أساس سري قبل اتخاذ اختياراتها النهائية.

        عند إكمال لجنة الترشيح اختيارها للمرشحين للمناصب التي يُعهد إليها بشغلها، بما في ذلك مراجعة العناية اللازمة لأوراق اعتماد المرشحين، تنشر لجنة الترشيح هويات المرشحين المختارين.

        يجوز نشر العمليات التي توافق لجنة الترشيح على تنفيذها ومراعاتها، وأية معلومات إحصائية التي لا تعرف هوية المرشحين المستقلين (على سبيل المثال، معلومات عن حجم وطبيعة مجمع المرشحين).

    8. معايير اختيار مديريICANN وأعضاء مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO) وأعضاء لجنةAt-Large الاستشارية (ALAC) وأعضاء مجلس منظمة دعم أسماء رمز البلد (ccNSO)

      تقوم لجنة الترشيح بتطبيق معايير الاختيار وشروط الأهلية، على النحو المحدد في لائحة ICANN الداخلية المعمول بها، لتحديد مجمع قوي من المرشحين المؤهلين الذين يلبون أعلى معايير النزاهة والمقدرة.

      للاختيار من هذا المجمع للمرشحين المؤهلين، تأخذ لجنة الترشيح في الحسبان الاعتبارات ذات الصلة والإضافية التي تتعلق بالأدوار المراد شغلها على نحو ما تسير عملية الاختيار، مع إيلاء اهتمام خاص لمجموعات المهارات المطلوبة على النحو المحدد في الحوار مع هيئات ICANN ذات الصلة.

      وبذلك، تسعى لجنة الترشيح لضمان أن ICANN يمكنها الاستفادة من الأفراد الذين يضعون المصلحة العامة لمجتمع الإنترنت العالمي قبل أي مصالح خاصة معينة، لكن الذين هم أو يلزمون أنفسهم بالاطلاع والدراية بشأن البيئة التي تعمل ICANN فيها. كما تسعى لجنة الترشيح إلى أولئك المرشحين الذين يعكسون تنوعا وظيفيا وجغرافيا وثقافيا لمجتمع الإنترنت في جميع مستويات وضع السياسات واتخاذ القرارات.

      ويرد فيما يلي معلومات عامة عن أدوار المناصب المراد شغلها. للحصول على وصف أكثر تفصيلا فيما يتعلق بالعام الحالي، انظر وثيقة "المناصب القيادية". بالتشاور مع مجتمع ICANN، يتم تحديث هذه المعايير للاختيار في كل عام لتعكس احتياجات ICANN، والمنظمات الداعمة والمجالس الاستشارية.

      1. أدوار المناصب المراد شغلها

        تختار لجنة الترشيح مرشحيها مع النظر بعناية للأدوار التي يشغلوها:

        مديرو ICANN كفريق مسؤولون عن ممارسة صلاحيات ICANN، في ضبط ممتلكاتها، وإجراء أو توجيه نشاطها وشؤونها، ما لم ينص على خلاف ذلك في بنود تأسيس ICANN أو لائحتها الداخلية. المديرون أفراد واجبهم التصرف بالطرق التي يعتقدون أنها تحقق أفضل مصالح ICANN وليسوا ممثلين لهذا الكيان الذي اختارهم هم أو أصحاب العمل الذين وظفوهم أو أي مؤسسات أو دوائر أخرى.
        [اللائحة الداخلية، المادة 2، القسم 1 و المادة 6، القسم 7]

        مجلس GNSO مسؤول عن إدارة عملية وضع السياسة الخاصة بمنظمة GNSO . [اللائحة الداخلية، المادة 10، القسم 3.4]

        على لجنة At-Large الاستشارية دراسة وتوفير التوجيهات حول الأنشطة التي تقوم بها ICANN، وذلك بقدر ما ترتبط بمصالح مستخدمين مستقلين.
        [اللائحة الداخلية، المادة 11، القسم .4 2]

        مجلس ccNSO مسؤول عن إدارة عملية وضع السياسة الخاصة بمنظمة ccNSO . [اللائحة الداخلية، المادة 9، القسم 3.8]

        لجميع هذه المناصب، تطبق لجنة الترشيح معايير الاختيار الواردة في اللائحة الداخلية لمديري ICANN [انظر أدناه]. يجوز أن تستخدم لجنة الترشيح اعتبارات إضافية لمناصب مجلس GNSO، ولجنة ALAC، ومجلس ccNSO لدعم أدوار محددة لهذه الكيانات [انظر أدناه].

        ويرد فيما يلي معلومات عامة عن معايير المناصب المراد شغلها. للحصول على وصف أكثر تفصيلا فيما يتعلق بالعام الحالي، انظر وثيقة "المناصب القيادية."

      2. معايير اختيار مديري ICANN

        "يكون مديرو ICANN:

        1. أشخاصا يتمتعون بمستوى عالٍ من النزاهة والحيادية والذكاء والسمعة الحسنة للحكم السليم والأذهان المتفتحة وأهلية مشهود لها باتخاذ قرارات جماعية مسؤولة؛
        2. أشخاصا من ذوي الفهم لطبيعة مهمة ICANN والتأثير المحتمل لقرارات ICANN على مجتمع الإنترنت العالمي والالتزام تجاه نجاح ICANN ؛
        3. أشخاصا يحدثون تنوعا ثقافيا وجغرافيا بشأن مجلس الإدارة بما يتفق مع الوفاء بالمعايير الأخرى المنصوص عليها في هذا القسم؛
        4. أشخاصا لديهم بوجه عام اطلاع على عمل سجلات وأمناء سجلات gTLD، وعلى سجلات ccTLD، وعلى سجلات عناوين IP وعلى المعايير والبروتوكولات الفنية للإنترنت، وعلى إجراءات وضع السياسات وعلى الأعراف القانونية والمصلحة العامة وعلى النطاق الكبير للمسؤولية للمستخدمين التجاريين والمستقلين والأكاديميين وغير التجاريين للإنترنت؛ و
        5. أشخاصا قادرين على العمل والتواصل باللغة الإنجليزية المكتوبة والمنطوقة." [اللائحة الداخلية، المادة 6، القسم 3.5]
      3. اعتبارات إضافية للمناصب في منظمة GNSO ولجنة ALAC ومنظمة ccNSO

        معايير اختيار أعضاء مجلس GNSO، ومجلس ccNSO، ولجنة At-Large الاستشارية أقل تحديدا في اللائحة الداخلية، لكن تراعي لجنة الترشيح "التاريخ التشريعي" وراء قرار لجنة الترشيح لاختيار بعض الأفراد للجان المذكورة أعلاه. [ICANN : برنامج عمل للإصلاح، القسم 3 (20 يونيو حزيران 2002) وتقرير التنفيذ النهائي والتوصيات، القسم 3(ج) (2 أكتوبر تشرين الأول 2002)]

        تبحث لجنة الترشيح عن نساء ورجال مشهود لهم بالنضج والخبرة والمعرفة والمهارات في التعامل مع المهام وإصدار الأحكام المعنية في الوفاء بأدوار مجلس الإدارة، وأعضاء مجلس GNSO، وأعضاء مجلس ccNSO، وأعضاء لجنة ALAC.

        1. اعتبارات إضافية للمناصب في مجلس منظمة GNSO

          بالنسبة لمناصب مجلس GNSO، يكون من المناسب والمفيد خبرة نوعية تتعلق بنطاق عمل GNSO في نظام أسم النطاق.

        2. اعتبارات إضافية للمناصب في لجنة ALAC

          بالنسبة لمناصب لجنة ALAC، يكون من المناسب والمفيد الخبرة والمهارات المؤثرة في جمع وفهم وإبلاغ مصالح المستخدمين المستقلين. وتكون وجهات النظر غير المذكورة على خلاف ذلك في عضوية لجنة ALAC، مناسبة ومفيدة. وتهدف اختيارات لجنة الترشيح للجنة ALAC إلى تنويع مجموعات المهارات والخبرات للجنة ALAC، بما في ذلك في مجالات مثل اتخاذ القرارات الجماعية. وتقدم مع مرور الوقت هذه الاختيارات للجنة الترشيح فرصة للارتباط بمصالح المستخدمين المستقلين من جميع الفئات.

        3. اعتبارات إضافية للمناصب في مجلس منظمة ccNSO

          بالنسبة لمناصب مجلس ccNSO، في حين أن اللائحة الداخلية لا تذكر أية اعتبارات محددة، تكون الخبرة أو المعرفة بنطاقات ccTLD والقضايا ذات الأهمية بالنسبة لشبكة الإنترنت العالمية، مناسبة ومفيدة. بالإضافة إلى ذلك، يكون أيضا الاطلاع والدراية بالبيئة العالمية التي تعمل ICANN فيها ووجهات النظر غير المذكورة على خلاف ذلك في مجتمع نطاقات ccTLD، مناسبا ومفيدا.

    9. عوامل الأهلية لمديري ICANN وأعضاء مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO) وأعضاء لجنة At-Large الاستشارية (ALAC) وأعضاء مجلس منظمة دعم أسماء رمز البلد (ccNSO)

      1. عوامل الأهلية لمديري ICANN

        1. تسعى لجنة الترشيح إلى ضمان أن يتألف مجلس إدارة ICANN من أعضاء يعكسون بوجه عام تنوعا في الجغرافيا والثقافة والمهارات والخبرة ووجهة النظر، من خلال تطبيق المعايير الواردة أعلاه في هذه الوثيقة. [اللائحة الداخلية، المادة 6، القسم 2.2]
        2. لا يجوز أبدا للجنة الترشيح اختيار مدير لشغل أي منصب شاغر أو منتهية مدته بحيث يجعل اختيارها إجمالي عدد المديرين (بدون الرئيس) المواطنين لبلدان واقعة في أي منطقة جغرافية يتعدى خمسة؛ وتضمن لجنة الترشيح من خلال اختيارها دائما أن يتضمن مجلس الإدارة مديرا على الأقل يكون مواطنا لبلد في كل منطقة من مناطق ICANN الجغرافية. [اللائحة الداخلية، المادة 6، القسم 2.2]
        3. لا يجوز لأي مسؤول بحكومة وطنية أو كيان متعدد الجنسيات منظم بموجب معاهدة أو اتفاقية أخري بين حكومات وطنية أن يشغل منصب مدير. وعلى نحو ما هو مستخدم في هذه الوثيقة، يشير المصطلح "مسؤول" إلى شخص (أولا) يشغل منصبا حكوميا بالانتخاب أو (ثانيا) يعمل لدى هذه الحكومة أو كيان متعدد الجنسيات وتكون وظيفته الرئيسية مع هذه الحكومة أو الكيان هي وضع سياسات حكومية أو عامة أو التأثير عليها. [اللائحة الداخلية، المادة 6، القسم 4.1]
        4. لا يجوز لأي شخص يشغل منصبا بأي صفة (بما في ذلك كمسؤول ارتباط واتصال) في أي مجلس لمنظمة داعمة أن يشغل في الوقت نفسه منصب مدير أو مسؤول ارتباط واتصال في مجلس الإدارة. [التفاصيل بشأن هذا التقييد مشروحة [اللائحة الداخلية، المادة 6، القسم 4.2]
      2. عوامل الأهلية لأعضاء مجلس GNSO

        لا يجوز لأكثر من مسؤول أو مدير أو موظف في أية شركة معينة أو منظمة أخرى (بما في ذلك الجهات الفرعية والتابعة) أن يشغل منصبا في مجلس GNSO في أية فترة زمنية محددة. [اللائحة الداخلية، المادة 10، القسم 3.5]

      3. عوامل الأهلية لأعضاء لجنة ALAC

        يشمل أعضاء لجنة ALAC الخمسة الذين تختارهم لجنة الترشيح مواطن من بلد واقع في كل منطقة من المناطق الجغرافية الخمس (أوروبا؛ جزر آسيا/أستراليا/المحيط الهادئ؛ أمريكا اللاتينية/جزر الكاريبي؛ أفريقيا؛ أمريكا الشمالية) المقررة وفقا لـ[اللائحة الداخلية، المادة 6، القسم 5]. يخضع الاختيار السنوي لـ[اللائحة الداخلية، المادة 11، القسم 2.4 (ب)].

      4. عوامل الأهلية لأعضاء مجلس ccNSO

        لا توجد أية اعتبارات إضافية واردة في اللائحة الداخلية بخصوص الأهلية لأعضاء مجلس ccNSO الذين تختارهم لجنة الترشيح.

    10. مراجعة وتقييم المرشحين

      في حين تختلف عملية لجنة الترشيح عن الانتخاب، فالهدف هو نفسه – عملية دقيقة تؤدي إلى اختيار الأفراد المؤهلين تأهيلا جيدا إلى أقصى حد لتحقيق الأدوار النوعية للمناصب المتوخاة.

      تنشر لجنة الترشيح على صفحة الويب الخاصة بلجنة الترشيح جدولا زمنيا بأنشطة محددة ومعالم. وتحتفظ لجنة الترشيح بالحق في تعديل جدولها الزمني ضمن حدود متطلبات اللائحة الداخلية. وتُنشر تعديلات لجنة الترشيح على الجدول الزمني على صفحة الويب الخاصة بلجنة الترشيح.

      يتم إدراج معلومات إضافية بشأن عملية لجنة الترشيح في الدعوة الرسمية للمرشحين، وفي آخر المستجدات اللاحقة، التي يتم نشرها على صفحة الويب الخاصة بلجنة الترشيح.

      تبدأ لجنة الترشيح مراجعتها لمعلومات المرشحين الواردة في الطلب المستوفي بمجرد تلقيها جميع المعلومات المطلوبة.

      تقوم لجنة الترشيح بتقييم المرشحين بطريقة عادلة ومتسقة، وبالنظر في الطلب والإحالات، حسب الحاجة، والمقابلات الشخصية، والمشاورات، ومصادر المعلومات الخارجية. وأثناء القيام بذلك، تلتزم بمدونة قواعد السلوك والتعامل. ويعامل أعضاء لجنة الترشيح والعاملين فيها في جميع الأوقات جميع المرشحين بطريقة محترمة ومراعية.

      وتقوم لجنة الترشيح بتزويد المرشحين بآخر المستجدات حسب مقتضى الحال بشأن التقدم المحرز في عملية الاختيار.

      انظر أيضا القسم 8 أعلاه الذي يصف المعايير والاعتبارات الإضافية التي يتم أخذها بعين الاعتبار في اختيارات لجنة الترشيح. ويصف القسم 9 عوامل الأهلية.

      مع العلم بأن إقرارات المنظمات أو المجموعات وقوائم الموقعين ليست كافية ولن تكون مؤثرة في اختيارات لجنة الترشيح. ولن تقبل لجنة الترشيح تعليقات بلا داع بشأن مرشح من أي طرف ثالث.

      تحتاج لجنة الترشيح إلى إجراء العناية اللازمة، حسب الاقتضاء، بشأن المرشحين الذين ترغب في النظر فيهم في جولة المراجعة النهائية. ولهذا الغرض، تقوم لجنة الترشيح بالترتيب (بموافقة هؤلاء المرشحين كما ورد في السؤال رقم 4 من نموذج طلب الطلب) للتحقق من أوراق الاعتماد والتشاور مع الآخرين الذين لم يسميهم المرشح على أساس سري.

      في غضون مدة لا تقل عن شهرين قبل بدء كل اجتماع من اجتماعات ICANN السنوية، توجه لجنة الترشيح إلى سكرتير ICANN إخطارا مكتوبا باختيارها للمديرين لشغل مقاعد بالمدد التي تبدأ عند ختام الاجتماع السنوي، [اللائحة الداخلية، المادة 6، القسم 8.3].

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."