Skip to main content
Resources

تحديث السياسة ICANN | مجلد 09، إصدار 11 – نوفمبر 2009

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

PDF Version [408 KB]

http://www.icann.org/ar/topics/policy/

قائمة المحتويات:

عبر ICANN

  1. الموضوعات المتعلقة بالسياسة المفتوحة حاليًا للتعليق العام
  2. عمليات الانتقال

ccNSO

  1. إغلاق عضوية ccNSO على 100
  2. تصر ccNSO على ألا تضم gTLD الجديدة أسماء الدول
  3. تسعى ccNSO إلى الحصول على التعليقات حول تطوير سياسة IDN
  4. تدرس ccNSO إعادة التوجيه والرموز العشوائية
  5. يتوقع مناقشة تفويض/إعادة تفويض مجموعات العمل بشكل موسع في نيروبي
  6. التخطيط للاستجابة للأحداث يلزم مجموعات العمل بالتخطيط لأعمالها وتنفيذ الخطط

GNSO

  1. تعين GNSO مجلسًا جديدًا في سيؤول
  2. تقيّم GNSO إجراءات حماية العلامات التجارية لسلاسل gTLD الجديدة
  3. طلبات العروض الخاصة بدراستي Whois جديدتين تنتهي قريبًا
  4. مجموعة عمل سياسات الانتقال ما بين المسجلين سياسة نقل حل المنازعات
  5. تنظر مجموعة عمل استعادة أسماء النطاقات بعد انتهائها في التعليقات والاستجابة على استطلاعات الرأي
  6. تتساءل مجموعة سياسات إساءة التسجيل، هل لمسألة تجانس العقود أي فائدة؟

ASO

  1. عرض سياسة عناوين IPv4 المستعادة تتحرك ببطء
  2. هل يتم تأجيل الانتقال إلى 32-Bit ASN؟ النداء النهائي على العروض في أربعة مزودي امتدادات إنترنت إقليميين (RIR)

جهود مشتركة

  1. مجموعة عمل الأقاليم الجغرافية تستعد لاستطلاع رأي العالم
  2. مجموعة GNSO / ALAC RAA المشتركة توجز التعليقات العامة على حقوق المسجلين
  3. مجموعة عمل GNSO / ccNSO IDN المشتركة مستعدة للمزيد من العمل

المجتمع العام

  1. تقرير: تقفز أنشطة المجتمع العام في الكمية والتنوع لعام 2009
  2. المجتمع العام يتخذ موقفًا من عملية الاستشارات العامة التي تتبعها ICANN
  3. ALAC تعلق على "تحسين الثقة المؤسسية"

SSAC

  1. عروض SSAC التقديمية من سيول متوفرة مباشرة على النت

اقرأ تحديث السياسة بلغتك المفضلة

تحديث سياسة ICANN متوفر الآن بست لغات معتمدة من قبل الأمم المتحدة: الإنجليزية ( EN )، الإسبانية ( ES )، الفرنسية ( FR )، العربية ( AR )، الصينية (البسيطة -- zh-Hans )، الروسية ( RU ). تحديث سياسة منشور الآن على موقع ICANN ومتوفر من من خلال الاشتراك المباشر على الإنترنت. لاستقبال هذه التحديثات في صندوق بريدك كل شهر، ببساطة انتقل إلى صفحة اشتراك ICANN ، ثم أدخل عنوان بريدك الإلكتروني، واختر "تحديث سياسة" للاشتراك. هذه خدمة مجانية.

بيان الغرض من تحديث سياسة ICANN

إرسال الأسئلة والتعليقات والاقتراحات على: policy-staff@icann.org.

ماذا يوجد في مفكرة اليوم؟

الحفاظ على الاطلاع على تطوير سياسة ICANN المحدثة من خلال زيارة مفكرات الإنترنت لتطوير سياسة ICANN والهيئات الاستشارية. تتضمن المفكرات الثلاثة النشطة: التقويم العام؛ منظمة دعم أسماء رموز البلدان تقويم (ccNSO) الرئيسي و منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) التقويم الرئيسي.


عبر ICANN

1. موضوعات تتعلق بالسياسة مفتوحة حاليًا للتعليق

هناك عدد كبير من فترات التعليق العام المفتوحة حول الموضوعات التي تهم مجتمع ICANN . شاركنا الآن لتعرض علينا أفكارك فيما يخص:

  • التغييرات المقترحة على اللائحة التنفيذية لتحسين المسؤولية. أصدر مجلس ICANN توجيهاته بنشر مقياسين مقترحين للمسؤولية للتعليق العام كآخر خطوة في عملية تحسين الثقة المؤسسية. يرجى التعليق على أفكار "تصويت طلب مراجعة المجتمع" و"مجلس المراجعة المستقل" قبل 27 نوفمبر 2009 .
  • التعبير عن الاهتمام بسلاسل gTLD الجديدة. تطالب ICANN بمعلومات واستشارات ونماذج مقترحة قبل أن تعبر عن اهتمامها بسلاسل gTLD الجديدة. طلبات التعبير عن الاهتمام بسلاسل gTLD الجديدة قد يمنح ICANN ومقدمو الطلبات المحتملون معلومات هامة حول مدى الاهتمام بالبرنامج، وهذا قد يساعد في التخطيط لجولة gTLD القادمة. سيفتح منتدى التعليق العام حتى 11 ديسمبر 2009 ، ولكن يتعين على كل أعضاء المجتمع الراغبين في أن ينظر المجتمع في مداخلاتهم أثناء اجتماع ديسمبر تقديم تعليقاتهم في 27 نوفمبر 2009 بحد أقصى.
  • تقرير TNO الذي يصف نموذج قياس الجذر. نشرت المنظمة الهولندية لأبحاث العلوم التطبيقية ( TNO ) تقريرًا يصف سمات النموذج الكمي الممكن استخدامه للتحليلات المتجددة لمسائل قياس الجذر. يرجى التعليق قبل 29 نوفمبر 2009.
  • تقرير فريق دراسة قياس الجذر. طالب مجلس ICANN من اللجنة الاستشارية لنظام قياس الجذر ( RSSAC ) واللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار ( SSAC ) والعاملين في ICANN ومنهم فريق IANA بدراسة الموضوعات المحتملة المتعلقة بإضافة IDN وعناوين IPv6 و DNSSEC والأرقام الهائلة لسلاسل TLD الجديدة إلى منطقة الجذر. ستبني التوصيات على أساس هذا التقرير؛ يرجى التعليق قبل 29 نوفمبر 2009.
  • اتفاقية رعاية POST. وصلت ICANN واتحاد البريد العالمي ( UPU )، وهو هيئة متخصصة تابعة لأمم المتحدة، إلى اتفاق مبدئي بخصوص رعاية UPU لنطاق POST المستوى الأعلى. الموافقة النهائية تخضع لعملية التعليق العام من قبل ICANN وبعد أن ينظر بها مجلس الإدارة. التعليق قبل 1 ديسمبر 2009 .
  • مسودة ورقة موضوعات تخص سياسة تقديم ccTLD الدولية. ما هي الموضوعات والمسائل المطلوب دراستها عند إعداد سياسة الجدوى لاختيار وتفويض نطاقات المستوى الأعلى لرموز الدول الدولية؟ أخبر ccNSO ؛ التعليق قبل 4 ديسمبر 2009.
  • التعديلات المقترحة على قوانين UDRP التكميلية لمحكمة تحكيم جمهورية التشيك. محكمة تحكيم جمهورية التشيك ( CAC )، وهي مزود معتمد لسياسة حل منازعات أسماء النطاقات المتجانسة ( UDRP ) تقترح تعديل قوانينها التكميلية لتقديم حد صفحات بديل ورسوم للتعامل مع شكاوى UDRP معينة. التعليق قبل 11 ديسمبر 2009.

المزيد من المعلومات

للحصول على قائمة كاملة للموضوعات المطروحة للتعليق العام، علاوة على قائمة بمنتديات التعليق العام المغلقة والمؤرشفة، راجع صفحة التعليقات العامة .


2. عمليات الانتقال

بتعيين مجلس GNSO الجديد خلال انعقاد اجتماع ICANN بسيؤول في أكتوبر، أنهى العديد من المتطوعين المجتهدين خدماتهم. يود أن يعبر مجتمع ICANN عن شكره إلى أفري دوريا، رئيس GNSO المنتهية خدماته. ويوجه الشكر أيضًا إلى المستشارين المغادرين التالية أسمائهم: سيريل شوا، IPC ؛ يوت ديكير، IPC؛ توني هاريس، ISPCPC ؛ توني هولمز، ISPCPC ؛ جوردي إيباراجير، RyC ؛ كارلوس سوزا، NCUC ؛ ماجي مانسوركيا، ISPCPC ؛ فيليب شيبرد، CBUC .

ويشكر مجلس GNSO أيضًا رؤساء الدوائر التالية أسمائهم والمنتهية فتراتهم مؤخرًا لخدماتهم المخلصة التي قدموها: جوناثان نيفيت، رئيس دائرة المسجلين (بدأ في 2006 )؛ وستيف ميتاليتز، رئيس دائرة اهتمامات الملكية الفكرية (بدأ في 2001 ).

ويرحب المجتمع بمستشاري GNSO الجدد التالية أسمائهم: رفيق داماك، NCSG ؛ كارولين جرير، CSG ؛ ديبرا هاجز، NCSG ؛ أندري كولسنيكوف، NCA ؛ ويندي سيلتزر، NCSG ؛ روزماري سينكلير، NCSG ؛ ديفيد تايلور، CSG ؛ ولف أوريتش نوبين، CSG ؛ جيمي واجنر، CSG . القائمة الكاملة بأعضاء مجلس GNSO الحاليين متوفرة مباشرة على الإنترنت.

إن أردت توجيه الشكر إلى أحد المتطوعين مقابل عمله المتميز في مركز قيادي، أرسل رسالة بريد إلكتروني موجزة إلى scott.pinzon@icann.org وسنحاول توصيل مذكرتك في الإصدار التالي لتحديث السياسة. يتم استلام الرسائل قبل اليوم السابع من كل شهر لتظهر في طبعة هذا الشهر.


ccNSO

3. إغلاق عضوية ccNSO على 100

لمحة سريعة

مع قبول عضوين جديدين مؤخرًا في منظمة دعم أسماء رموز الدول (ccNSO)، تستقر العضوية الآن على 99 مشغل TLD لرموز الدول. انضمت كل من زامبيا ( .zm ) واتحاد ولايات ميكرونيزيا ( .fm ) كالعضوين 98 و99.

الخطوات التالية

تتطلع ccNSO مع محاولات توقع أي ccTLD ستصبح العضو رقم 100 .

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

جابريللا شيتيك، أمانة ccNSO العامة


4. تصر ccNSO على ألا تضم gTLD الجديدة أسماء الدول

لمحة سريعة

يكرر مجلس ccNSO الموقف الذي اتخذه منذ فترة طويلة وهو أن عندما يطلب مقدمو الطلبات أسماء نطاقات مستوى أعلى عامة جديدة ( gTLD )، فلا يسمح باستخدام بأسماء المقاطعات كأسماء نطاقات حتى يتم الانتهاء من إقرار عملية إعداد سياسة ( ccPDP ) لرموز الدول لأسماء النطاقات الدولية ( IDN ).

أحدث التطورات

أثناء انعقاد اجتماع ICANN الدولي في سيؤول بكوريا الجنوبية، اجتمع مدراء ccTLD مع أعضاء مجلس ICANN بيتر دينجيت ثراش ومايك سيلبر، ومع رئيس ICANN التنفيذي رود بيكستورم، وذلك لمناقشة الأسلوب المقترح لحماية أسماء الدول ضمن عملية تنفيذ gTLD الجديدة. وعلى وجه الخصوص، تساءل بعض ممثلي ccTLD الحاضرين عن سبب عدم قبول توصيات ccNSO واللجنة الاستشارية الحكومية ( GAC ) حول هذا الموضوع ضمن مسودة دليل مقدمي طلبات gTLD الجديدة. وكرر المشاركون في الاجتماع نظرتهم أنه حينما يطلب المشاركون أسماء نطاقات مستوى أعلى عامة ( gTLD )، فلا يسمح باستخدام أسماء المقاطعات كأسماء للنطاقات حتى ينتهي الإعداد لعملية تطوير سياسة ( ccPDP ) لرموز دول أسماء النطاقات الدولية ( IDN ).

شكل مجلس ccNSO الآن مجموعة عمل تعمل على صياغة رسالة إلى مجلس ICANN ، وتكرر نداءها لحماية أسماء الدول.

الخطوات التالية

بعدما تنتهي مجموعة العمل من صياغة الرسالة، سيتم إرسالها إلى مجلس ccNSO لاعتمادها. وبعد اعتمادها، سيرسلها المجلس إلى مجلس ICANN .

خلفية

أرسل مجلس ccNSO سابقًا مذكرة بنفس المعنى خلال فترة التعليق العام على النسخة الثانية من مسودة دليل مقدم الطلب، ومرة أخرى ضمن التعليقات العامة على النسخة الثالثة من الدليل. كما تبنوا سابقًا أيضًا حركة تطالب بحماية أسماء المقاطعات.

مزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

بارت بوسوينكل، مستشار سياسات ccNSO


5. تسعى ccNSO إلى الحصول على التعليقات حول تطوير سياسة IDN

لمحة سريعة

طالبت مجموعة عمل عملية تطوير سياسة رموز الدول لأسماء النطاقات الدولية ( IDN ccPDP WG ) باستقبال التعليقات حول الموضوعات والمسائل لدراستها عند اتخاذ القرار بشأن كيفية إدارة أسماء رموز الدول الدولية.

أحدث التطورات

نشرت مجموعة العمل IDN ccPDP مؤخرًا مسودة "ورقة الموضوعات" أثناء عملها نحو التوصية بسياسة كيفية اختيار وتفويض أسماء نطاقات رموز الدول بالمستوى الأعلى. الغرض من ورقة الموضوعات هذه هو تحديد وتعريف الموضوعات والمسائل التي يتعين دراستها عند اقتراح هذه السياسة، كي تكون هذه السياسة شاملة وذات جدوى.

الخطوات التالية

بعد انتهاء فترة التعليق العام في 4 ديسمبر، ستأخذ مجموعة العمل في اعتبارها التعليقات، وستعمل على الانتعاء من إعداد الورقة. ستشكل الورقة النهائية أساسًا لصياغة المقترحات الأولى للسياسة العامة الشاملة.

خلفية

الكثير من مجتمع ICANN يعرف برنامج تتبع IDN ccTLD السريع، والذي كان مخصصًا لتقديم عملية مؤقتة لمشغلي رموز الدول لاقتراح عدد محدود من السلاسل كأسماء نطاقات دولية. تعمل مجموعة العمل IDN ccPDP باتجاه تطوير سياسة وإجراءات عامة دائمة لإدارة جميع IDN ccTLD المستقبلية.

مزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

بارت بوسوينكل، مستشار سياسات ccNSO


6. تدرس ccNSO إعادة التوجيه والرموز العشوائية

لمحة سريعة

لجنة ICANN الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) عرفت إعادة التوجيه على أنه ممارسة سيئة، وطالب المجلس بمنعه ضمن نطاقات المستوى الأعلى (TLD). ولكن، قد يستفيد بعض مشغلي رموز الدول من إعادة التوجيه. تسعى ccNSO لاستيعاب أكبر لوجهات النظر المتعددة

أحدث التطورات

خلال الاجتماع الدولي في سيؤول، التقى مشغلو ccTLD مع أعضاء SSAC . وقام أحد المسجلين الكوريين بشرح أسباب استخدامهم لإعادة التوجيه. وشرح كل من رام موهان وستيف كروكر، من SSAC ، سبب اعتبار إعادة التوجيه من الممارسات السيئة.

الخطوات التالية

لاستيعاب الموضوعات المتعلقة بإعادة التوجيه، شكل مجلس ccNSO مجموعة صغيرة للدراسة والتواصل مع SSAC ومجموعة الأمن والاستقرار التي تتبع ICANN . وستتواصل مجموعة الدراسية أيضًا مع ccTLD الذين يستخدمون إعادة التوجيه في الوقت الحاضر. ستجمع المجموعة وجهات النظر وستصدر تقريرها إلى المجلس ومجتمع ccTLD .

خلفية

عادة ما يتم إعادة التوجيه أثناء تصفح الويب. وضمن هذا السياق، هو الاستجابة إلى استعلام HTML لنطاق غير موجود مع وجود وصلات لمواقع إعلانية، ولكن قد تكون الاستجابة المناسبة هي إعادة رسالة خطأ. ويعرف هذا أيضًا بالاستجابة المركبة. والإنترنت هي أكثر من مجرد تصفح الويب، لذا يكون لإعادة التوجيه تأثيرات سلبية على DNS والبريد الإلكتروني وبروتوكولات وعمليات أخرى.

في اجتماع ICANN الدولي الذي انعقد في سيدني بيونيو 2009 ، مرر مجلس ICANN قرارًا يطالب بأن تقترح ccNSO آلية لتفادي استخدام إعادة التوجيه واستجابات DNS المركبة من قبل ccTLD .

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

بارت بوسوينكل، مستشار سياسات ccNSO


7. يتوقع مناقشة تفويض/إعادة تفويض مجموعات العمل بشكل موسع في نيروبي

لمحة سريعة

إعادة التفويض هو عملية تغيير المديرين المعينين لنطاق المستوى الأعلى لرموز الدول ( ccTLD ). المعايير المتبعة للقيام بذلك هي نفسها منذ 1999 ، لذا تقوم مجموعة عمل ccNSO بإعادة مراجعة كيفية تفويض رموز الدول، وإعادة التفويض، أو حتى التقاعد .

أحدث التطورات

فترة عمل مجموعة العمل بموجب الميثاق الحالي ستحتاج إلى تعديل لتتواءم مع أساليب وجداول العمل التي اقترحتها المجموعة. الآن وبعد انتهاء اجتماع سيؤول، تستطيع المجموعة بدء العمل المكثف. أول مجال ستتم مراجعته هو التفويض، يليه التقاعد، ثم إعادة التفويض في نهاية الأمر.

الخطوات التالية

تتوقع المجموعة إجراء مناقشات مكثفة حول ممارسات التفويض مع المجتمع في اجتماع ICANN التالي في مارس بنيروبي.

خلفية

تعكس حالياً سياسات وممارسات ICANN للتفويض وإعادة التفويض في عمليات IANA المنشأة. وفي إطار تنفيذ هذه العمليات، تتبع IANA قائمة رموز الدول لتي تنشرها وكالة صيانة ISO 3166. لمزيد من المعلومات حول وضع ccTLDs الجديدة، انظر إجراءات IANA لوضع ccTLDs وتقارير تفويض IANA.

يتم إعادة تفويض ccTLD وفقًا للمفاهيم الواردة في ICP-1 و RFC 1591. السياسة والإجراءات وردت أيضًا في تقارير IANA التي توضح الكثير من الاعتبارات التي تم أخذها عند اتخاذ قرار إعادة التفويض من عدمه. في ضوء البيئة المتغيرة والظروف التي حدثت منذ المراجعة الأخيرة التي تمت على RFC 1591 في عام 1999 ، فإن ccNSO ترى أنه حان الوقت لمراجعة السياسات الحالية. تحتاج ccNSO إلى تفهم أفضل للقضايا، إن وجدت، بشأن السياسات الحالية، قبل اتخاذ مزيد من الخطوات الممكنة.

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

بارت بوسوينكل، مستشار سياسات ccNSO


8. التخطيط للاستجابة للأحداث يلزم مجموعات العمل بالتخطيط لأعمالها وتنفيذ الخطط

لمحة سريعة

مجموعة عمل التخطيط للاستجابة إلى الأحداث ( IRP WG )، المشكلة حديثًا في أغسطس، تساعد مشغلي رموز الدول في إعداد استجابة منظمة للتهديدات العالمية التي تواجه الإنترنت. وقد صاغوا مسودة خطة عمل.

أحدث التطورات

ناقشت ورقة العمل مسودة الخطة مع مجتمع ccTLD في اجتماع أكتوبر بسيؤول، في كل من اليوم التقني Tech Day وأثناء اجتماع ccNSO . قام مجلس ccNSO بتعديل ميثاق المجموعة لتمكين تطبيق المقترحات بالتعاون الوثيق مع إدارة الأمن والاستقرار في ICANN . تم تعيين نورم ريتشي من .CA رئيسًا لمجموعة العمل.

الخطوات التالية

في المراحل التالية، ستضيف مجموعة العمل التفاصيل على خطة العمل. ومن ثم ستدخل الخطة في مرحلة التنفيذ.

خلفية

في اجتماعه في أغسطس، اعتمد مجلس ccNSO ميثاق فريق عمل IRP ووجهت دعوة للمتطوعين. والغرض من هذا فريق العمل IRP هو وضع واقتراح آليات لمجتمع ccTLD والهياكل اللازمة لتنسيق الاستجابة للحوادث الذي يحتمل أن يؤثر على DNS . كنفيكر وورم، الذي انتشرت في وقت سابق من هذا العام، تقدم مثالا على هذا النوع من التهديد وفريق العمل IRP الذي يعتزم التصدي لها.

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

بارت بوسوينكل، مستشار سياسات ccNSO


GNSO

9. تعين GNSO مجلسًا جديدًا في سيؤول

لمحة سريعة

تعمل منظمة دعم الأسماء العامة ( GNSO ) بالمجتمع على تنفيذ سلسلة شاملة من التغييرات الهيكلية والتنظيمية المصممة لتحسين الكفاءة والفعالية والوصول الخاص بالمنظمة. للتعرف على هيكل GNSO والتنظيم الجديد، يرجى الاطلاع على المناقشات والمخططات البيانية على الصفحة الرئيسية لتحسينات GNSO

أحدث التطورات

تعيين المجلس الجديد . بعد أشهر عدة من الاستعداد المكثف، في 28 أكتوبر 2009 ، أعلن رسميًا عن تأسيس مجلس GNSO الجديد في سيؤول بكوريا الجنوبية. المجلس الجديد، والذي يضم 22 فردًا منهم من يحق لهم ومن لا يحق لهم التصويت، يعكس أسلوب التصويت ثنائي التمثيل، والمكون من 4 مجموعات عامة لأصحاب المصالح. ثمانية من 22 عضوًا هم جدد على المجلس. مخطط بياني يسرد أعضاء المجلس وأدوارهم متوفر مباشرة على الإنترنت.

وكول عمل يقوم به، وافق المجلس بالإجماع على مجموعة جديدة من إجراءات التشغيل التي أوصت بها مجموعة GNSO الفرعية. وفي ثاني خطوة عمل، انتخب المجلس الجديد شاك جوميز ( VeriSign ) كرئيس للمجلس. وتم تعيين ستيفان فان جيلدر ( Indom ) وأولجا كافاللي (بالتعيين من لجنة الترشيح) كنائبين لرئيس المجلس على التوالي من قبل مقر الطرف المتعاقد وغير المتعاقد.

يعد تعيين المجلس الجديد إنجازًا كبيرًا ويمهد الطريق ليركز المجتمع الآن على جهوده نحو إنهاء تطوير عملية تطوير السياسة الجديدة، وإنشاء نموذج مجموعة عمل جديد لتطوير السياسة. وسيستمر بذل المزيد من العمل نحو تحسين إمكانات التواصل الداخلي والخارجي لدى GNSO (ومنها مراجعة الموقع الإلكتروني)؛ وتقوية إجراءات المجلس التشغيلية؛ واستكمال الجهود لإنشاء مجال العمل لمجموعات أصحاب المصالح الرسمية ودوائر مجتمع GNSO . تتصدر فرق العمل كل تلك الجهود، وسيرد وضعهم الحالي فيما يلي.

ولا تزال دوائر GNSO الجديدة قيد النظر . أجرى أعضاء مجلس ICANN مناقشات مكثفة في سيؤول بخصوص المقترحات بشأن أربع دوائر GNSO جديدة، ولكن لم تتخذ أي إجراءات رسمية. جميع مواثيق دوائر GNSO الأربعة الجديدة ( CyberSafety ، Consumers ، City TLDs ، IDNgTLD ) ما زالت "معلقة". وتظل العملية أيضًا متاحة لأي أطراف أخرى مهتمة لإعداد مقترحات بشأن دوائر GNSO الجديدة وإرسالها إلى المجلس.

وستستمر الجهود الموجهة نحو "إعادة المصادقة" على دوائر GNSO الحالية . كما عمل تعيين مجلس GNSO الجديد على لإطلاق الموارد للتعامل مع "إعادة المصادقة" على دوائر GNSO المتواجدة حاليًا. في أغسطس 2008 ، قرر مجلس ICANN أنه لو كانت دوائر GNSO الجديدة ستخضع لإجراءات مصادقة، لذا سيكون من المناسب إيجاد نظام يتم من خلاله أيضًا تقييم دوائر GNSO المتواجدة حاليًا بشكل دوري. تبنى المجلس مفهومًا (موثق في محضر الاجتماع) المعني بإعادة مصادقة مواثيق وآليات تشغيل كل دائرة كل ثلاث سنوات.

سجلت عملية إعادة مصادقة الدوائر لتناولها في بداية هذا العام، ولكن تراجع الاهتمام بها بعدما ركز المجلس جهوده على تقييم واعتماد هيكلة مجموعة أصحاب مصالح GNSO الجديدة واعتماد العمليات وإصدار التوصيات الخاصة بالتغييرات الضرورية على اللوائح التنفيذية لتعيين مجلس GNSO الجديد. والآن وبعد أن قرر المجلس بشأن هذه الموضوعات، حدد المجلس موعدًا نهائيًا وهو مارس 2010 لإعادة التسليم الرسمي لأي مقترحات مراجعة تخص إعادة المصادقة تقدمها دوائر GNSO الموجودة حاليًا، وأصدر توجيهاته إلى العاملين في ICANN لمساعدة قادة الدوائر في إعداد تلك المقترحات.

مواثيق مجموعة أصحاب المصالح الدائمة . حينما اعتمد المجلس الهياكل الخاصة بمجموعة أصحاب المصالح الأربع في بداية هذا العام، أدرك المجلس أن ميثاق مجموعة أصحاب المصالح التجارية ومواثيق مجموعة أصحاب المصالح غير التجارية لا بد أن تكون انتقالية ومؤقتة، ويتعين إعداد مواثيق دائمة على مدار العام التالي. ويعمل المجلس بالفعل على اختبار الخيارات موضوع الدراسة من قبل المجتمع للوصول إلى الشكل المحتمل للمواثيق الدائمة. وحسب المناقشات التي جرت في سيؤول، سيتم العمل على إيجاد فرص الحوار والمزيد من مناقشات المجتمع لتلك الأمور الهامة.

جهود تنفيذ فريق العمل والمجلس . لجنة توجيه العمليات ( OSC ) ولجنة توجيه عملية السياسات ( PPSC )، التي تم إنشاؤها من قبل مجلس GNSO ، الذي أنشأ خمس فرق عمل يعمل بها متطوعين من مجتمعات GNSO و ALAC . وقد وضع فريق العمل مقترحات محددة وعمليات وآليات لتنفيذ التوصيات التي أقرتها GNSO للتحسين والذي اعتمدها المجلس. أحرزت فرق العمل الخمس هذه تقدمًا كبيرًا في الأنشطة التالية:

جهود عملية السياسة:

  1. فريق PDP
    فريق العمل PDP لدى GNSO يعمل على وضع توصيات جديدة لعملية وضع السياسات ( PDP )، والتي كانت قد انقسمت إلى خمس مراحل منفصلة. ويواصل فريق العمل مشروع الصياغة، والاجتماع الأسبوعي .

  2. فريق مجموعة العمل
    فريق عمل نموذج مجموعة العمل لدى GNSO يعمل على وضع اثنين من الكتيبات الإرشادية الجديدة، "تنفيذ فريق العمل والمبادئ التوجيهية لصياغة الميثاق" و"دليل نموذج تشغيل فريق العمل". وقد تم تحديد الخطوط العريضة الآن في دورات متكررة لما يجري استعراضه، وقد أدمجت التعليقات، والتي يجري استعراضها مرة أخرى.

جهود العمليات:

  • اجتمع فريق عمل عمليات GNSO شخصيًا في سيؤول وناقش كيفية تطبيق التغييرات الإضافية على إجراءات تشغيل مجلس GNSO اللازمة اتنفيذ المسائل الأكثر تعقيدًا (مثل كيفية التعامل مع اقتراع الغائبين).

  • أعد فريق عمل عمليات مجنوعة الدوائر وأصحاب المصالح التوصيات المتعلقة بتوصيات المجلس عن "مجموعة الأدوات" للإدارات الأساسية والخدمات التشغيلية والتقنية الأساسية التي يمكن أن تتاح لجميع الدوائر الانتخابية. قدم الفريق مسودة مستند إلى OSC قبيل اجتماع سيؤول، والذي اعتمدته OSC لاحقًا (مع بعض التغييرات البسيطة) ثم إرساله إلى مجلس GNSO لدراسته. واجتمع فريق العمل أيضًا في سيؤول لمناقشة الخطط لإنهاء التوصيات الخاصة بثلاث مهام: 1) وضع إطار للمشاركة في أي دائرة من دوائر ICANN يكون موضوعيًا وقياسيًا وواضحًا؛ 2) ومبادئ التشغيل التي هي ممثلة ومفتوحة وشفافة وديمقراطية 3) والتوصيات بشأن إنشاء وصيانة قاعدة بيانات لجميع أعضاء الدائرة الانتخابية (وغيرهم ممن ليسوا جزءًا رسميًا من أي دائرة انتخابية).

  • اجتمع فريق عمل الاتصال والتنسيق ( CCT ) لدى GNSO في سيؤول واعتمد مسودة التوصيات لتحسين قدرة GNSO على التعامل بعقلانية مع تعليقات المجتمع، ولتحسين التنسيق بين GNSO وغيره من كيانات ICANN ، والمقترحات بشأن جعل gnso.icann.org أكثر قابلية للاستخدام. قدم فريق العمل توصياته إلى OSC لمراجعتها ودراستها.

الخطوات التالية

سيستمر فريق عمل التنفيذ في جهده لإعداد التوصيات بشأن تنفيذ أهداف إعادة هيكلة GNSO التي اعتمدها المجلس. يتوقع من دوائر GNSO الموجودة حاليًا الاستمرار في مناقشات إعادة المصادقة وهناك أمل بأن تتماشى التوصيات الصادرة عن فريق عمل عمليات دوائر GNSO مع تلك العملية. ومن المتوقع أن يبدأ قريبًا الحوار حول مواثيق CSG وNCSG الدائمة.

كما يقوم العالمون في ICANN في جمع العديد من الاستعلامات الجديدة حول دوائر GNSO المحتملة، وسيقدموا المعلومات إلى الأطراف المهتمة بإعداد المقترحات. يتوقع من المجلس الاستمرار في مداولاته بشأن طلبات الالتماس الدوائر الجديدة المعلقة.

خلفية

من خلال سلسلة من القرارات في اجتماع فبراير، ويونيو وأغسطس وأكتوبر 2008 ، أقر مجلس ICANN سلسلة من الأهداف والغايات والتوصيات لتحسين جوانب عديدة من هيكل وعمليات GNSO . تلك القرارات كانت نتيجة لجهود استمرت لعامين في المراجعات واستقبال التعليقات ومباحثات مجلس الإدارة. للتعرف على المزيد حول هيكل GNSO وتنظيمه الجديد، يرجى الاطلاع على النقاشات والمخططات البيانية في صفحة الويب الخاصة بتحسينات GNSO .

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

روبرت هوجارث، مدير أول السياسات


10. تقيّم GNSO إجراءات حماية العلامات التجارية لسلاسل gTLD الجديدة

لمحة سريعة

يراجع مجلس GNSO المقترحات بشأن برنامج gTLD الجديد لتقديم الملاحظات إلى مجلس ICANN حول الحلول المقترحة في مسودة دليل مقدم الطلب الإصدار 3 فيما يخص مكافحة الاحتلال الإلكتروني.

أحدث التطورات

أصدرت ICANN النسخة الثالثة من مسودة دليل مقدم الطلب وحددت تفاصيل التنفيذ للافتتاح القادم لسوق أسماء النطاقات للعديد من مشغلي TLD الجديدة. لكون التوصيات الخاصة بسياسة gTLD الجديدة والتي اعتمدها المجلس لم تحدد كيفية حماية العلامات التجارية في gTLD الجديدة، أصدر العاملون في ICANN سلسلة من المذكرات والمقترحات التي تصف حلولاً للعديد من آليات حماية العلامات التجارية حسب التوصيات الصادرة عن فريق توصيات التنفيذ ( IRT ) والتعليقات العامة.

طالب مجلس ICANN بأن تقيّم GNSO بعض من هذه المقترحات على سبيل الاستكشاف لتحديد ما إن كانت متسقة مع توصيات سياسة GNSO . وكرد فعل، قام مجلس GNSO باختيار مجموعة من الممثلين من كل مجموعة أصحاب مصالح ودائرة للرد على المجلس قبل 14 ديسمبر 2009 .

الخطوات التالية

أعدت GNSO فريق عمل، يعرف باسم الفريق الخاص لصياغة مسائل العلامات التجارية ( STI )، وذلك لتحليل والرد على رسالة المجلس في التاريخ المحدد وهو 14 ديسمبر 2009 .

خلفية

آخر مسودة دليل مقدم الطلب التي حددت عملية التقدم للحصول على نطاقات عامة في المستوى الأعلى ( gTLD ) تم إصدارها في 4 أكتوبر. اقترحت ICANN سلسلة من الحلول الجديدة لتحسين حقوق حماية العلامات التجارية في gTLD الجديدة، ومنها:

إنشاء دار مقاصة العلامات التجارية، والتي ستعمل كقاعدة بيانات لحقوق العلامات التجارية المصدقة للاستخدام في فترات التسجيل وخدمات مطالبات IP

إعداد إجراءات التعليق الموحد السريع لاستكشاف حوادث مخالفات العلامات التجارية.

التوصيات بشأن السياسة والتي تبنتها GNSO سابقًا أوصت بأن سلاسل gTLD الجديدة لا بد ألا تخالف حقوق الآخرين القانونية الحالية. طالب مجلس ICANN بأن تراجع GNSO مقترحات التنفيذ هذه وتقدم تعليقاتها عما إذا كانت تلك المقترحات تتسق مع توصيات السياسة، أو ما إن كان هناك مقترحًا بديلاً للتعامل مع هذه الأمور يكون بنفس الفاعلية أو أكثر ويمكن تطبيقه أفضل من المقترح الحالي.

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

مارجي ميلام، كبير مستشاري السياسة


11. طلبات العروض الخاصة بدراستي Whois جديدتين تنتهي قريبًا

لمحة سريعة

WHOIS هو مستودع البيانات يحتوي على تسجيل أسماء النطاقات، وتسجيل الاتصالات وغيرها من المعلومات الحساسة. الأسئلة المطروحة والمتعلقة باستخدام وإساءة استخدام الموارد الهامة. يواصل مجلس GNSO التحقيق في مدى جدوى Whois في الاستمرار.

أحدث التطورات

من التعليقات العامة واللجنة الاستشارية الحكومية ( GAC )، والاقتراحات الواردة في عام 2008 أوضحت اثنين من عشرة مجالات جديرة بالدراسة. وهي "الفرضيات" منذ ذلك الحين تم تجميعها في مجالات واسعة.

أول مجالات الدراسة الثلاثة هي:

  • إساءة استخدام Whois. تركز دراسات إساءة الاستخدام على مدى استخدام معلومات Whois للأغراض الضارة. تم إصدار طلب تقديم عروض ( RFP ) يطلب من أي باحث مؤهل وعلى معرفة أن يقدر تكلفة وجدوى إجراء هذه الدراسات. آخر موعد للتقديم هو 27 نوفمبر.
  • تعريف مسجل Whois. يشار إليه سابقًا "بدراسة التمثيل الخاطئ"، وسوف يحقق هذا الجهد المدى الذي يمكن لأسماء النطاق تسجيله من الأشخاص القانونيين أو للأغراض التجارية التي لم يتم تمثيلها بوضوح ببيانات Whois . وتم أيضًا إصدار طلب تقديم عروض الباحثين قبل 22 ديسمبر.
  • خدمات Whois الخاصة بالبروكسي والخصوصية. ستتناول هذه الدراسات مدى إساءة استخدام خدمات تسجيل البروكسي والخصوصية من أجل: تأمين مصدر الاتصال الضار وغير القانوني؛ و2) قد يؤخر عملية تحديد هوية المصدر. يقوم العاملون بتعريف شروط الاختصاصات ( TOR ) لهذه الدراسة، ويأملون في إصدار طلب العروض لهذه الدراسة بنهاية 2009 .

خلال اجتماع شهر يونيو في سيدني، اعتمد مجلس ICANN قرار يطالب فيه GNSO و SSAC بتشكيل فريق عمل مشترك، والذي سينظر في جدوى إدخال مواصفات العرض بحيث إدخال أسماء النطاقات الدولية (أسماء النطاقات) وما يتصل بها من غير - ASCII والتي لا تفسد دقة Whois . لا يزال المجتمع في المراحل الأولى من عقد فريق العمل التقني. مازال هناك بعض الوقت للانضمام إلى المجموعة؛ كل من لديه الاهتمام (وخاصة ذوي الخبرات التقنية) نرحب بانضمامهم عن طريق إرسال بريد الإلكتروني إلى جولي هيدلاند في العنوان
policy-staff@icann.org .

كان الحضور جيدًا في ورشة العمل حول بيانات التسجيل الدولية التي انعقدت في سيؤول. قدم ديف بيسكيتيللو نظرة عامة حول الموضوع. وعضو المجلس بروس تونكين أجرى جلسة مفتوحة، تمت من خلالها عرض مكثف للرؤى والاعتبارات، ولمس كيف تناول بعض مشغلي ccTLD الموضوع، وأفضل وسيلة للتعامل مع الأمر من خلال اتباع المعايير القياسية.

منطقة الدراسة الهامة الخامسة طُلبت بشكل منفصل من GNSO في مايو ومن شأنه أن يعد قائمة متطلبات خدمات Whois ، استنادا إلى المناقشات المتعلقة بالسياسة العامة السابقة. يتعامل الأعضاء العاملون في ICANN مع الموضوع؛ ومن المتوقع الاستمرار في العمل في 2010 .

خلفية

حدد مجلس GNSO ستة مجالات للدراسة متعلقة بـ WHOIS ، والتي تنطوي على إساءة استخدام البيانات، واستخدام مجموعات الأحرف غير الأسكي بالوكالة والخدمات الخاصة، وتقديم معلومات غير صحيحة. انقر هنا للحصول على تفاصيل الخلفية.

يعتزم الفريق إطلاق معلومات تقييم الموظفين تسلسليا (حسب التحليلات المحددة في مجالات الدراسة الفردية). ولكن ستحتاج إجراءات تقييم الجدوى وتحديد التكلفة إلى بضعة أشهر لاستكمالها. يبقي الموظفون مجلس GNSO على علم بالتقدم المحرز، وذلك بأن GNSO يمكن بعد ذلك النظر في الخطوات التالية.

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

ليز جاستر، كبير مستشاري السياسة


12. مجموعة عمل سياسات الانتقال ما بين المسجلين سياسة نقل حل المنازعات

لمحة سريعة

تهدف سياسة النقل بين المسجلين ( IRTP ) إلى توفير إجراءات واضحة لأصحاب أسماء النطاقات لنقل أسمائهم من سجل ICANN المعتمد إلى سجل آخر. تستعرض GNSO التنقيحات والنظر في هذه السياسة.

أحدث التطورات

أجرت مجموعة عمل IRTP الجزء B اجتماع مجموعة العمل في سيؤول حيث راجعت سياسة نقل حل المنازعات. كان هدفهم تحديد إمكانية صياغة التعديلات استجابة لسؤال الميثاق: تحديد مدى الحاجة إلى التحول السريع للعملية/حل لأسماء النطاق.

الخطوات التالية

يتوقع من مجموعة العمل بدء مراجعة التعليقات التي تم استقبالها خلال فترة التعليق العام، وأيضًا الردود التي استقبلوها من نموذج بيان مجموعة الدوائر/أصحاب المصالح التي أعدوها ومرروها. لمزيد من المعلومات، يرجى استشارة منطقة عمل مجموعة العمل IRTP الجزء B .

خلفية

كجزء من الاستعراض الأوسع نطاقا لسياسة النقل بين المسجلين، فإن أول مجموعة من خمسة من عمليات وضع السياسات العامة ( PDPs ) قد تم مؤخرا الانتهاء منها (انقرهنا لتفاصيل عن الخلفية) وأخرى بدأتها IRTP الجزء B . ويعالج فريق العمل IRTP الجزء B خمسة قضايا، محددة في إصدار أغسطس من حديث السياسة، وأيضًا في الميثاق . تجتمع مجموعة العمل IRTP الجزء B مرة كل أسبوعين.

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

ماريكا كونينجز, مدير السياسة


13. تنظر مجموعة عمل استعادة أسماء النطاقات بعد انتهائها في التعليقات والاستجابة على استطلاعات الرأي

لمحة سريعة

إلى أي مدى ينبغي أن يكون المسجلين قادرين على استعادة أسماء النطاق بعد أن تنتهي؟ موضع المناقشة ما إذا كانت السياسات الحالية للمسجلين والمتعلقة بتجديد ونقل وحذف أسماء النطاقات منتهية الصلاحية تُعتبر كافية.

أحدث التطورات

أقامت مجموعة العمل ورشة عمل في اجتماع ICANN في سيؤول، وقدمت نظرة عامة حول المناقشات التي تمت حتى تاريخه. كما عرضت المجموعة ما توصلت إليه فيما يتعلق بالمعطيات التعاقدية، وأيضًا ممارسات المسجلين فيما يتعلق بما بعد انتهاء الصلاحية. وأيضًا، قدم العاملون في ICANN نظرة عامة حول النتائج المبدئية لاستبيان المسجلين.

الخطوات التالية

سيستمر العاملون في ICANN في جمع التعليقات اللازمة لإنهاء استبيان المسجلين عن طريق مراجعة المواقع الإلكترونية للمسجلين والوصول إلى المسجلين للحصول على معلومات إضافية يتعذر الوصول إليها مباشرة على الإنترنت. وأيضًا، تواصل مجموعة العمل اجتماعها لمناقشة وتناول الأسئلة المحددة في ميثاقها.

خلفية

خلال اجتماع ICANN المنعقد في القاهرة، صوتت ALAC على طلب تقرير عن القضايا الخاصة بالمسجلين القادرين على استعادة أسماء النطاقات بعد تاريخ انتهاء الصلاحية الرسمي. تم تقديم طلب ALAC إلى مجلس GNSO في 20 نوفمبر 2008 . وقام موظفو ICANN بإعداد تقرير الموضوعات حول استعادة أسماء النطاقات بعد انتهاء صلاحيتها، ثم قدموه إلى مجلس GNSO في 5 ديسمبر 2008 . كما قدم موظفو ICANN إلى مجلس GNSO توضيحات حول الأسئلة المثارة في اقتراح تم تبنيه في اجتماع المجلس الذي انعقد في 18 ديسمبر. استعرض مجلس GNSO هذه التوضيحات خلال اجتماعه في 29 يناير ووافق على إنشاء فريق صياغة ما بعد انتهاء اسم النطاق لاقتراح الميثاق، وتقديم التوصيات والإجابة على بعض الأسئلة.

اعتمد مجلس GNSO ميثاقا لمرحلة ما بعد انتهاء اسم النطاق انتعاش فريق العمل ( PEDNR فريق العامل) في جلسته المنعقدة في 24 يونيو في سيدني.

ي أعقاب اعتماد الميثاق، أطلقت دعوة للمتطوعين ( PDF ). وبالإضافة إلى ذلك، عقدت ورشة عمل PEDNR في اجتماع ICANN الذي عُقد في سيدني لإتاحة المجال لإجراء أول تبادل للآراء مع المجتمع الأوسع ICANN بشأن القضايا الواردة في الميثاق أعلاه. نص الاجتماع والتسجيل الصوتي لورشة العمل متوفران مباشرة على الإنترنت.

يجتمع فريق عمل استعادة اسم النطاق المنتهي ( PEDNR-WG ) أسبوعيًا. بدأ الفريق العمل على مسح المسجل، ويهدف إلى توفير المعلومات الإضافية التي يمكن أن تثري مداولات فريق العمل. وأيضًا، بدأت مجموعة العمل مراجعة التعليقات التي تم استقبالها أثناء فترة التعليق العام، والتي بدأت في جمع التعليقات حول الأسئلة التي وردت في ميثاق مجموعة العمل PEDNR.

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

ماريكا كونينجز, مدير السياسة


14. تتساءل مجموعة سياسات إساءة التسجيل، هل لمسألة تجانس العقود أي فائدة؟

لمحة سريعة

يبدو أن السجلات والمسجلين تعوزهم مناهج موحدة للتعامل مع الإساءة لتسجيل اسم النطاق، والأسئلة التي لا تزال قائمة على ما تشكله الأعمال "إساءة استخدام التسجيل." بدأ مجلس GNSO مجموعة عمل سياسات إساءة التسجيل ( RAP ) لإلقاء نظرة فاحصة على إساءة استخدام التسجيل.

أحدث التطورات

أجرت مجموعة العمل RAP اجتماعًا مفتوحًا في اجتماع ICANN بسيؤول. وهناك قدمت ملخصًا حول أنشطتها ومناقشاتها حتى تاريخه، بما في ذلك آخر التطورات من الفرق الفرعية حول توحيد العقود والبريد المزعج والخداع والبرامج الضارة.

الخطوات التالية

ستواصل مجموعة العمل في اجتماعاتها كل أسبوعين وأعدت جدولا زمنيًا بهدف تسليم تقريرها المبدئي للمراجعة في اجتماع ICANN الذي سينعقد في مارس بنيروبي، كينيا.

خلفية

تتعامل مجموعة العمل RAP مع المسائل المحددة في ميثاقها، مثل: الفرق بين الإساءة وتسجيل اسم نطاق استخدام الإساءة؛ فعالية التسجيل تعاطي السياسات القائمة، وتحديد المناطق التي، إن وجدت، تكون مناسبة لوضع السياسات GNSO التسجيل للتصدي لإساءة المعاملة. أصدروا (ويراجعون) وثيقة العمل التي توفر تعاريف للأنواع وفئات من سوء المعاملة، ويستشهد الهدف الرئيسي لكل نوع من أنواع الاعتداء.

وأيضًا، تشكل الفريق الفرعي لتوحيد العقود، وهو يجتمع دوريًا لمراجعة تفاصيل إساءة الاستخدام الموجودة باتفاقية المسجل والسجل ولمناقشة الأسئلة المتعلقة بتوحيد العقود. يتناول الفريق الفرعي بعض المسائل مثل، هل هناك أي فائدة من وجود أكثر من أسلوب لتوحيد العقود؟ ما مدى فاعلية المعطيات الحالية في التعامل مع إساءة استخدام التسجيل؟

انقر هنا للحصول على تفاصيل الخلفية.

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

ماريكا كونينجز، مدير السياسات، وومارجي ميلا، كبير مستشاري السياسات


ASO

15. عرض سياسة عناوين IPv4 المستعادة تتحرك ببطء

لمحة سريعة

سجلات الإنترنت الإقليمية ( RIRs ) تناقش حاليًا سياسة عالمية مقترحة للتعامل مع مساحات عناوين IPv4 العائدة من RIRs إلى IANA . ووفقا للاقتراح، ينبغي على IANA أن تكون بمثابة مستودع لمساحة العنوان المسترد فور استنزاف مساحات عناوين IANA IPv4 المجانية، وتخصيص مثل هذه المسافة إلى RIRs في قطع أصغر حاليًا.

أحدث التطورات

ناقشت RIRs الاقتراح في آخر جلسة. اعتمدت APNIC هذا الاقتراح، والذي مرر الكلمة النهائية في AfriNIC ودخلت الكلمة النهائية في LACNIC . ويبقى الاقتراح في مرحلة النقاش في ARIN و RIPE ، الذي يكمل التعديل. في اجتماع ARIN الأخير، لم يتم الوصول إلى إجماع واستمرت المناقشات، في الوقت الذي ينتظر فيه RIPE نتائج ARIN قبل التصرف مع هذا المقترح.

الخطوات التالية

إذا ما اعتمد من قِبل جميع RIRs ، حينها سوف تستعرض لجنة تنفيذ منظمة موارد الأرقام ومجلس عنوان منظمة دعم العنوان ( ASO AC ) هذا ثم تحويله إلى مجلس ICANN للتصديق والتنفيذ من قِبل IANA .

خلفية

IPv4 هو نظام بروتوكول الإنترنت المستخدم لتخصيص أرقام عناوين IP الفريدة في شكل 32 بت. مع النمو الهائل من المستعملين لشبكة الإنترنت، تنضب مجموعة فريدة من هذه الأرقام (نحو 4.3 بليون دولار) وأن نظام الترقيم 128 بت ( IPv6 ) سوف يحل محله.

للسياسة العالمية المقترحة مرحلتين متميزتين؛ 1) تتلقى IANA فقط مساحة عنوان IPv4 من RIRs و 2) تستمر IANA في تلقي مساحة العنوان IPv4 المستردة، وكذلك التصدي لمثل هذه المساحة إلى RIRs . يرتبط هذا الاقتراح بالسياسة العالمية المعتمدة مؤخرا لتخصيص ما تبقى من مساحة عنوان IPv4 . عندما يُعمل بالسياسة العالمية، فهي تنتج المرحلة الثانية في الاقتراح.

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

أولوف نوردلينج، مدير علاقات الخدمات


16. هل يتم تأجيل الانتقال إلى 32 بت ASN؟ النداء النهائي على العروض في أربعة مزودي امتدادات إنترنت إقليميين (RIR)

لمحة سريعة

تناقش سجلات الإنترنت الإقليمية ( RIRs ) السياسة العالمية المقترحة لأرقام النظام الذاتي ( ASNs ). والاقتراح من شأنه تغيير التاريخ لانتقال كامل من 16 بت إلى 32 بت ASNs من بداية عام 2010 إلى بداية عام 2011 ، من أجل إتاحة المزيد من الوقت من أجل التحديث اللازم للنظم المعنية.

أحدث التطورات

تم تقديم المقترح في كل مزودي امتدادات الإنترنت الإقليميين ( AfriNIC ، APNIC ، ARIN ، LACNIC ، RIPE ). المقترح ضمن مرحلة المناقشات في AfriNIC ، ودخل النداء الأخير في ARIN ، ومر من النداء الأخير في LACNIC و APNIC ، وتم اعتماده في RIPE .

الخطوات التالية

إذا ما اعتمد من قِبل جميع RIRs ، حينها سوف تستعرض لجنة تنفيذ منظمة موارد الأرقام ومجلس عنوان منظمة دعم العنوان ( ASO AC ) هذا ثم تحويله إلى مجلس ICANN للتصديق والتنفيذ من قِبل IANA .

خلفية

أرقام نظام الحكم الذاتي ( ASNs ) هي المحددات المستخدمة للمرور العابر للـ IP . ASNs تكون في الأصل 16 بت في الطول، ولكن الانتقال إلى 32 بت ASNs يجري حاليا لتلبية الطلب المتزايد. بالتماشي مع السياسة العامة المعتمدة حاليًا في تطبيق ASNs ، تتواجد ASN 16 بت و32 بت بالتوازي، ولكن يتم اعتبار الجميع على أنه 32 بت بدءًا من 2010 . سيؤجل المقترح هذا التاريخ إلى بداية 2011 .

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

أولوف نوردلينج ، مدير علاقات الخدمات


جهود مشتركة

17. مجموعة عمل الأقاليم الجغرافية تستعد لاستطلاع رأي العالم

لمحة سريعة

تعمل مجموعة عمل مراجعة المناطق الجغرافية نحو ضمان استمرارية التمثيل العادل في ICANN والتنوع الجغرافي، بالرغم من التغير في السياسات الجغرافية. نشرت المجموعة تقريرها المبدئي ليراجعه المجتمع والتعليق، وتعمل الآن على المرحلة الثانية من جهود المراجعة.

أحدث التطورات

أتم فريق العمل تقريره الأولي، ونشر في جميع اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة لاستعراض المجتمع والتعليق عليه. انتهت فترة التعليق العام التي كانت مدتها 35 يومًا في 4 سبتمبر 2009 ، وتعمل المجموعة الآن على إعداد التقرير المبدئي. مشاركة المجتمع في منتدى تعليقات التقرير المبدئي كانت في الحد الأدنى. ونتيجة لهذا الأمر، احتاجت مجموعة العمل مزيدًا من الوقت لإعداد المرحلة النهائية من مشروعها. ينوي أعضاء مجموعة العمل استخدام الوقت الإضافي للحصول على مداخلات أكبر من أعضاء في مجتمعات فردية. كما تقوم مجموعة العمل بإعداد استبيان للمجتمع محاولة الحصول على نظرة أعمق حول إمكانية تطبيق إطار عمل مناطق ICANN الجغرافية على المجتمعات الفردية وأعضاء المجتمع.

الخطوات التالية

تأمل مجموعة العمل من خلال استبيانها الحصول على مداخلات إضافية من المجتمع حول إطار عمل مناطق ICANN الجغرافية وتأثيره على المجتمع. سيتم الآن إعداد التقرير المبدئي لمجموعة العمل ليراجعه المجتمع والتعليق قبل اجتماع ICANN الدولي التالي في نيروبي بكينيا في بداية العام القادم.

سيتناول التقرير المبدئي ثلاث نقاط محددة: (1) التأكيد على العناصر التأسيسية المحددة في التقرير المبدئي؛ (2) مراجعة أهداف إطار عمل مناطق ICANN الجغرافية؛ (3) تعريف أمور معينة لتماولها في التقرير النخائي الذي سيصدر العام التالي.

من المقرر نشر "التقرير النهائي" الثالث الذي يتضمن توصيات فريق العمل (إن وجدت) في أوائل العام التالي.

خلفية

انقر هنا للإطلاع على مزيد من التفاصيل.

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

روبرت هوجارث ، مدير أول السياسات


18. مجموعة GNSO / ALAC RAA المشتركة توجز التعليقات العامة على حقوق المسجلين

لمحة سريعة

من أجل أن تكون معتمدة من قِبل ICANN ، يتولى المسجلين التوقيع على اتفاقية اعتماد المسجل ( RAA )، التي تلزم بمعايير أداء محددة. تقوم مجموعات مجتمع ICANN بصياغة ميثاق يحدد حقوق المسجل وتناقش المزيد من التعديلات على RAA التي تتناول التصرفات المشبوهة وتعزيز إمكانات ICANN .

أحدث التطورات

استلم فريق صياغة RAA الاقتراحات من مجتمع ICANN حول الوسائل التي يتم بها تحسين RAA للتعال مع مجالات الاهتمام المتعلقة بنظام تسجيل النطاقات. المقترحات مثلت مجموعة متنوعة من الاهتمامات، من مجتمع تعزيز القانون، ودائرة الملكية الفكرية، والعاملين في ICANN ، وغيرهم، والمجالات المحددة للمزيد من الدراسة. تضمنت التعليقات مقترحات بشأن تحسين الرد على التصرفات المشبوهة، وحماية حقوق المسجل، وتزويد ICANN بأدوات إضافية للتوافق. طالبت بعض المقترحات بتوضيح كل ما هو غامض في RAA .

الخطوات التالية

سيقوم فريق الصياغة بتقييم تلك التعليقات لتعريف قائمة مناسبة بموضوعات التعديلات لتتصرف ICANN والمسجلين.

خلفية

RAA هو الوثيقة التي تصف العلاقة بين الـ ICANN والتسجيل المعتمدة، ويتم التوقيع عليها من جانب المسجلين المعتمدين. شكل مجلس GNSO و ALAC فريقًا مشتركًا مهمته صياغة ميثاق حقوق المسجل وتحديد المزيد من التعديلات على RAA إذا لزم الأمر. وكجزء من هذا الجهد المشترك، استقبل فريق الصياغة المقترحات بشأن التعديلات من مجموعة اهتمامات متنوعة للتعامل مع مجالات الاهتمام وتحسينها.

مزيد من المعلومات

  • إذا كان لديك اهتمام بتحديد التحسينات التي أدخلت على RAA ، أو في صياغة ميثاق حقوق المسجل، ولدي الوقت لتكريس لهذه المهمة، يرجى الاتصال على غلين دي سانت جيري على البريد الإلكتروني gnso.secretariat@gnso.icann.org للانضمام إلى فريق العمل هذا.
  • العمل في السياسة المتعلق بـ RAA
    http://www.icann.org/en/topics/raa/
  • مجموعة العمل المشترك صفحة الويكي

الاتصال بالعاملين

مارجي ميلام، كبير مستشارو السياسة


19. مجموعة عمل GNSO / ccNSO IDN المشتركة مستعدة للمزيد من العمل

لمحة سريعة

منظمة دعم الأسماء العامة ومنظمة دعم أسماء رموز الدول تعملان معًا للوصول بأسماء النطاقات الدولية ( IDN ) إلى أرض الواقع. قامت المنظمتان بتوضيح بعض المسائل الإدارية في سيؤول.

أحدث التطورات

ضمن سياق ميثاقها الحالي، سيتم إغلاق مجموعة العمل في سيؤول، إلا إن اتفق مجلسا GNSO و ccNSO لتمديد فترتها. تبنى مجلس ccNSO ميثاق محدث مدد الفترة المقترحة إلى أن تتمكن مجموعة العمل من إصدار توصيات عملية تطوير سياسة IDN ccTLD ، أو إلى أن يتبنى مجلس ICANN خطة تنفيذ gTLD جديدة.

الخطوات التالية

بعد تعديل ميثاق المجموعة المشتركة من قبل مجلس ccNSO ، لن يتم تمديد فترة المجموعة رسميًا إلا بعدما يتبنى مجلس GNSO أيضًا الميثاق المحدث. ويعد قرار مجلس GNSO معلقًا.

خلفية

في اجتماع ICANN في سيدني ناقشت مجالس كل من GNSO و ccNSO مرة أخرى توقيت إطلاق عملية gTLD الجديدة وتتبع IDN ccTLD السريع. وبقيت الاختلافات فيما يتعلق بتوقيت الإطلاق. وضحت مجالس GNSO و ccNSO أنهما يتمتعان بوجود مصالح مشتركة وقضايا مفتوحة (على سبيل المثال تضمينات السياسة حول إنهاء بروتوكول IDNA )، ولكن الرغبة لحل هذه المشكلات ظلت بتبني بعض الجهد المشترك. في الاجتماع المشترك، طلب رئيس GNSO ورئيس ccNSO من السيد جيان زانج عضو لجنة الترشيح بـ ccNSO وإدمون شونج عضو مجلس GNSO استكشاف الأهداف وكتابتها بالتقارير إلى جانب استكشاف مدى نطاق أنشطة بمجهود مجموعة العمل المشتركة.

الاتصال بالعاملين

بارت بوسوينكل، مستشار سياسات ccNSO


At-Large

20. تقرير: تقفز أنشطة At-Large في الكمية والتنوع لعام 2009

لمحة سريعة

في اجتماع ICANN الدولي السادس والثلاثين في سيؤول بتاريخ 30 أكتوبر، أعلن رئيس اللجنة الاستشارية للمجتمع العام زيادة مستوى الأنشطة ونمو مشاركة At-Large خلال 2009 .

أحدث التطورات

في تقرير إلى المجلس والمجتمع العام خلال اجتماع ICANN الدولي في سيؤول، أبرزت شيريل لانجدون استمرارية نمو أنشطة ALAC مشيرة إلى أنه بين يناير وأكتوبر 2009 ، قدمت ALAC 22 استشارة إلى المجلس، وتعليقات عامة من المجتمع، أو اتصالات رسمية أخرى، وهذا يمثل زيادة عن أنشطة 2008 بنسبة 69% .

وفي نفس الفترة الزمنية، 12 مجموعة مستخديم إنترنت منفردين، تعرف باسم هياكل At-Large ( ALS ) انضمت إلى مجتمع At-Large لـ ICANN ، مع وجود ثلاثى طلبات معلقة. هذا يمثل زيادة بنسبة 10% في عدد ALS في ICANN في العام الماضي. هناك خريطة توضح التنوع الجغرافي لـ ALS متوفرة مباشرة على الإنترنت.

الزيادة الهائلة في المشاركة يمكن إرجاعها جزئيًا إلى الحماس الذي تسببت فيه قمة المجتمع العام التي انعقدت في مكسيكو سيتي في مارس 2009 ، علاوة على مجموعة المتطوعين الرائعة المشاركة في At-Large ، ومنهم أعضاء ALAC والموظفين وحلقات الاتصال. تم توجيه الشكر لأعضاء ALC المغادرين التاليين مقابل جهودهم: فاطمة سيي سيلا (السنغال) - تعيين NomCom لـ AFRALO ؛ نوجين تشو هيو (فييتنام) - تعيين NomCom لـ APRALO ؛ فاندا سكارتزيني (البرازيل) - تعيين NomCom لـ LACRALO ؛ خوسيه أوفيديو سالجيرو (فينزويلا) - منتخب من قبل LACRALO .

الخطوات التالية

أعضاء وموظفي ALC القادمون هم: ديف كيسوندويال (موريشيوس) - تعيين NomCom لـ AFRALO ؛ جيمس سينج (ماليزيا) - تعيين NomCom لـ APRALO ؛ كارلتون صامويلز (جامايكا)- تعيين NomCom لـ LACRALO ؛ وسيلفيا هيرلين ليت (البرازيل) - منتخبة من قبل LACRALO .

الموظفون المنتخبون لـ ALAC للعام القادم هم: الرئيس - شيريل لانجدون - أور؛ نواب الرئ\يس - سيباستيان باشولي وآلان جرينبرج؛ ورابورتير - كارلتون صامويلز. سيتم تعيين عضو AFRALO للجنة التنفيذية من قبل ALAC أثناء اجتماعهم في 24 نوفمبر.

مسؤولو اتصال ALAC للعام القادم هم: المجلس - فاندا سكارتيزيني؛ ccNSO - رودي فانسنيك؛ GNSO - آلان جرينبرج؛ SSAC - باتريك فاند وال؛ سياسة IDN - جيمس سينج؛ ودائرة GNSO NCUC - وولف لادويج (أيضًا رئيس EURALO ).

المزيد من المعلومات

  • نص التقرير، ونصوص تقارير SO و AC الأخرى يمكن الحصول عليها من
    http://sel.icann.org/node/6750.
  • تقرير المجتمع العام إلى [PDF, 348 ك.] ICANN 36

الاتصال بالعاملين

ماتياس لانجينيجر, سكرتير At-Large


21. At-Large يتخذ موقفًا من عملية الاستشارات العامة التي تتبعها ICANN

لمحة سريعة

طالما رأى At-Large إن عملية الاستشارات العامة الخاصة بـ ICANN بحاجة إلى أن تكون أكثر سهولة في الاستخدام وشفافية ومصداقية لتسمح للمتطوعين بالمشاركة الفعالة في عمليات ICANN المعنية بالسياسات التي تعتمد على الإجماع. بيان ALAC الذي نشر مؤخرًا أشار إلى العوائق التي تواجه مشاركة المتطوعين وتقديم التوصيات بشأن كيفية التخلص منها.

أحدث التطورات

تشكلت الاستشارة أصلاً من العاملين في At-Large لدراستها في قمة At-Large التي انعقدت في مكسيكو سيتي 2009 . اعتمد النص على التعليقات والمقترحات التي صدرت عن أعضاء At-Large بمرور الوقت، وقدم أفكارًا حول التغييرات المقترحة التي من شأنها تحسين عملية الاستشارات العامة.

ثم نشر المستند للتعليق من قبل At-Large الأكبر. المستند الحالي (المراجعة 1 من النص ) يتضمن هذه التعليقات. في تصويت مباشر على الإنترنت أجري مؤخرًا، قررت ALAC تنقيح البيان ورإرساله إلى مجلس ICANN . تم إرسال البيان المنقح إلى لجنة المشاركة العامة للمجلس.

الخطوات التالية

ستناقش ALAC ولجنة المشاركة العامة البيان في اجتماعه التالي.

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

ماتياس لانجينيجر, سكرتير At-Large


22. ALAC تعلق على "تحسين الثقة المؤسسية"

لمحة سريعة

يواصل المجتمع العام في تأييد الاقتراح الخاص بضرورة تقوية ICANN لإطار عملها المؤسسي لتحسين الثقة في عملياتها وإجراءاتها. في مستند قدمته مؤخرًا ALAC يلخص نظرة At-Large حول "تحسين الثقة المؤسسية"، مجموعة من التوصيات الصادرة عن لجنة استراتيجية الرئيس ( PSC ).

أحدث التطورات

في 1 يونيو 2009 ، نشر العاملون في ICANN "تحسين الثقة المؤسسية - الطريق للأمام"، والذي هو بمثابة تقييم عمل لجنة اتسراتيجية الرئيس. بيان استشارية ALAC حول تحسين الثقة المؤسسية يعلق على ويفصل التوصيات المحددة في هذا المستند.

صدرالنص الأصلي من هذا المستند بمعرفة سباستيان باكوليه رئيس مجموعة عمل At-Large حول البينة المستقبلية وتحكم ICANN وهي متاحة لإبداء التعليقات عليها من مجتمع At-Large على نطاق واسع. ثم ضم سباستيان العليقات الواردة على مسودة البيان وأرسل النسخة المراجعة إلى ALAC لتصديقها.

صدقت ALAC على البيان بواسطة 10-0-0 صوتًا خلال الجلسة الأخيرة في سيؤول وأرسلته إلى مجلس إدارة ICANN وعملية الاستشارات العامة حول التغييرات المقترحة على اللوائح التنفيذية لتحسين المسؤولية.

الخطوات التالية

سيواصل At-Large في المشاركة في المناقشات حول عملية IIC والتعبير عن وجهة نظره في الاستشارات العامة التالية.

المزيد من المعلومات

الاتصال بالعاملين

ماتياس لانجينيجر, سكرتير At-Large


SSAC

23. عروض SSAC التقديمية من سيول متوفرة مباشرة على النت

لمحة سريعة

اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار ( SSAC ) قدمت الدعم للعديد من الاجتماعات الأساسية حول الأمن والأمور المتعلقة به في اجتماع ICANN السنوي في سيؤول بكوريا الجنوبية. بعض شرائح العرض متوفر لتنزيلها.

الأنشطة الحديثة

نظمت SSAC وقدمت الدم للاجتماعات التالية في اجتماع ICANN السنوي في سيؤول بكوريا الجنوبية. تلك الاجتماعات التي كانت مفتوحة للعامة، ساعدت في توفير معلومات وتوجيهات حول موضوعات أساسية تتعلق بالأمن.

  • اجتماع SSAC المفتوح. الموضوعات: تراجع SSAC ، إعادة توجيه DNS ، دراسة قياس الجذر، خوادم الأسماء التي تمت إزالتها، نشاط SSAC : Follow Through and Outreach (من خلال المتابعة والتواصل). العروض التقديمية منشورة على
    http://sel.icann.org/node/6754
  • ورشة عمل DNSSEC. الموضوعات: نشر DNSSEC في الجذر ( NTIA ، ICANN ، VeriSign )؛ التحديث من ccTLD : وكالة الإنترنت والأمن الكورية ( KISA )، كوريا الجنوبية؛ شركة خدمات سجل اليابان ( JPRS )، اليابان؛ هيئة تطوير Infocom ( IDA )، سنغافورة؛ مشروع تسجيل النطاق .my ، ماليزيا؛ AusRegistry ، أستراليا؛ NA-Nic ، ناميبيا: Nominet ، المملكة المتحدة؛ توسيع نشر DNSSEC : .com ، .net ، .com ، .edu ، .org ، .biz ، دروس السجل/المسجل التي تم تعلمها؛ ARIN . العروض التقديمية منشورة على
    http://sel.icann.org/node/7089
  • تقرير فريق دراسة قياس الجذر. الموضوعات: نتائج تقرير فريق الدراسة وشرح نموذج TNO . العروض التقديمية منشورة على
    http://sel.icann.org/node/7084
  • عرض واستخدام بيانات التسجيل الدولية. أعطيت في 28 أكتوبر. العروض التقديمية نشرت ف
    http://sel.icann.org/node/6709
  • المقاييس لحماية خدمات تسجيل النطاقات ضد الاستغلال وإساءة الاستخدام . عرضت أثناء ورشة عمل إساءة استخدام DNS . العروض التقديمية منشورة على
    http://sel.icann.org/node/6961
  • بيانات التسجيل الدولية. عرضت أثناء اجتماع أعضاء ccNSO . العروض التقديمية منشورة على
    http://sel.icann.org/node/6760
  • دراسة قياس الجذر. عرضت أثناء مناقشة موضوعات سياسة ALAC . العروض التقديمية منشورة على
    http://sel.icann.org/meetings/seoul2009/presentation-root-scaling-study-27oct09-en.pdf

الاتصال بالعاملين

جولي هيدلوند، المدير، دعم SSAC

update-nov09-ar.pdf  [407 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."