Skip to main content
Resources

تحديث السياسة | المجلد 13، العدد 6 - إصدار يوليو 2013

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

طبعة خاصة لاجتماع ICANN الخاص رقم 47 في ديربان

ICANN 47 Durban Meeting Logo

PDF Version [1.74 ميجابايت]

http://www.icann.org/ar/resources/policy/update

قائمة المحتويات:

عبر ICANN

  1. لقضايا المطروحة حاليًا للتعليقات العامة
  2. مجموعة العمل المنتشرة على نطاق المجتمع تكمل توصيات المناطق الجغرافية: فرصة لمراجعات مؤسسات الدعم-اللجان الاستشارية
  3. أكثر من 5,000 مشاركة في النشرة الإخبارية لتحديث السياسة
  4. تطوير السياسة في ICANN
  5. لا تزال الفرصة متاحة لإخبارنا عن ما تعتقده بشأن نقل تحديث السياسة إلى myICANN

ccNSO

  1. نشر معلومات جميع اجتماعات ccNSO لاجتماع ICANN رقم 47 في ديربان
  2. المتطوعون ينتهون من إلقاء النظرة الأولى على أسماء البلاد والمقاطعات كنطاقات TLD محتملة
  3. مجموعة العمل تشير إلى التحسينات في الميزانية السنوية لـ ICANN
  4. أعضاء ccNSO يصوتون مرة أخرى على أسماء النطاقات الدولية
  5. بادر بتقديم طلبك قبل 2 أغسطس لتمويل ccNSO لاجتماع ICANN رقم 48

GNSO

  1. بادر بالتعليق الآن على مسألة وجوب تقديم جميع سجلات gTLD لـ Whois كثيفة أم ل
  2. مجموعة العمل الخاصة بإقفال أسماء النطاقات بموجب عملية وضع السياسات لإجراءات UDRP تنتهي من التقرير النهائي
  3. مجموعة عمل المنظمات الحكومية وغير الحكومية تصدر تقريرًا أوليًا – مطالبة فيه المجتمع بالتعقيب على خيارات التوصيات المقترحة
  4. دعوة للمتطوعين: فريق الصياغة يقوم بوضع ميثاق لمجموعة عمل GNSO بشأن إعداد التقارير والمقاييس

ASO

  1. ASO تعيد انتخاب كيو وي وو لمجلس ICANN

At-Large

  1. أعضاء مجتمع At-Large يجهزون لاجتماع ICANN في ديربان
  2. AFRALO تخطط لعرض القضايا، والاستقبال في ديربان
  3. ALAC تقدم أربعة بيانات للمشاورات حول السياسة في منتصف مايو وأواخر يونيو
  4. خريطة عملية وضع السياسات الجديدة لمشاورات ALAC
  5. دليل المبتدئين الجدد لنصائح السياسة في ALAC يدعم توعية وترويج ومشاركة مجتمع At-Large

GAC

  1. GAC تجتمع في ديربان

RSSAC

  1. إعادة هيكلة RSSAC قيد التنفيذ

SSAC

  1. نظرة عامة على SSAC

اقرأ بلغتك المفضلة

يتوفر تحديث سياسة ICANN بكل اللغات الرسمية الست المعتمدة لدى الأمم المتحدة. تم إعلان تحديث السياسة على موقع ICANN على الويب وهو متوفر من خلال المشاركة عبر الإنترنت. لتلقي التحديث على بريدكم الخاص كل شهر، تفضلوا بزيارة صفحة المشاركة الخاصة بـ ICANN، وأدخل عنوان بريدك الإلكتروني، وحدد "تحديث السياسة" للمشاركة. علمًا بأن هذه الخدمة مجانية.

بيان الغرض من تحديث سياسة ICANN

أرسل الأسئلة والتعليقات والاقتراحات إلى: policy-staff@icann.org.

منظمات الدعم واللجان الاستشارية الخاصة بالسياسة

منظمة دعم العناوين ASO
منظمة دعم أسماء رمز البلد ccNSO
منظمة دعم الأسماء العامة GNSO
اللجنة الاستشارية العامة ALAC
اللجنة الاستشارية الحكومية GAC
اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر RSSAC
اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار SSAC

عبر ICANN

1. القضايا المطروحة حاليًا للتعليقات العامة

هناك العديد من فترات التعليق العام المفتوحة حاليًا حول القضايا ذات الاهتمام بالنسبة لمجتمع ICANN. بادر الآن بتبادل وجهات النظر حول هذه الموضوعات مثل:

التجديد المقترح لاتفاقية سجل gTLD لنطاق BIZ. اتفاقية سجل BIZ الحالية مع شركة Neustar انتهت في 30 يونيو. تنتهي فترة الرد في 15 يوليو.

التجديد المقترح لاتفاقية سجل gTLD لنطاق INFO. انتهت اتفاقية سجل .INFO الحالية مع شركة Afilias Limited في 30 يونيو. تنتهي فترة الرد في 24 يوليو.

التقرير الأولي لـ Whois المكثفة — عملية تطوير سياسة GNSO. هل يتوجب على كافة نطاقات gTLD الجديدة استخدام Whois "الكثيفة"؟ تنتهي فترة التعليق في 14 يوليو، وتنتهي فترة الرد في 4 أغسطس.

التشاور على مصدر للسياسات وتعليمات للمستخدم لطلبات موارد أرقام الإنترنت. ساعد في وضع تعليمات المستخدمين بما في ذلك المتطلبات الخاصة بوظيفة هيئة الأرقام المخصصة للإنترنت. تنتهي فترة التعليق في 16 يوليو، وتنتهي فترة الرد في 7 أغسطس.

تقرير أولي حول حماية معرفات INGO وIGO في سائر نطاقات gTLD. هل يتوجب حماية بعض الأسماء، مثل حركة الصليب الأحمر الهلال الأحمر واللجنة الأوليمبية الدولية، في كافة نطاقات gTLD الجديدة؟ تنتهي فترة التعليق في 17 يوليو، وتنتهي فترة الرد في 7 أغسطس.

التجديد المقترح لاتفاقية سجل .ORG لـ gTLD. سوف تنتهي صلاحية اتفاقية سجل .ORG الحالية مع سجل إنترنت عام في 31 أغسطس. تنتهي فترة التعليق في 21 يوليو، وتنتهي فترة الرد في 12 أغسطس.

مسودة التقرير النهائي حول القبول العالمي لنطاقات IDN TLD. بادر بالتعليق الآن بالتعليق على التوصيات لضمان أن أنظمة التسجيل والخدمات تقبل أسماء النطاقات الدولية. تنتهي فترة التعليق في 25 يوليو، وتنتهي فترة الرد في 16 أغسطس.

مسودة التقرير النهائي لمجموعة دراسة ccNSO حول استخدام أسماء البلدان والمقاطعات كنطاقات TLD. هل مجموعة عمل مكونة من كافة قطاعات المجتمع، وبها مشاركون من ALAC، وccNSO، وGAC، وGNSO، تعتبر جديدة تالية في تحديد كيفية استخدام أسماء البلدان والمقاطعات كنطاقات TLD؟ تنتهي فترة التعليق في 1 أغسطس، وتنتهي فترة الرد في 30 أغسطس.

عملية تعديل ميثاق هياكل GNSO. كيف يتعين على مجموعات أصحاب المصلحة والدوائر إجراء التغييرات على المواثيق؟ تنتهي فترة التعليق في 28 أغسطس، وتنتهي فترة الرد في 18 سبتمبر.

للحصول على قائمة كاملة بالقضايا المفتوحة من أجل تلقي التعليقات العامة، بالإضافة إلى التي تم إغلاقها مؤخراً ومن المنتديات التعليقات العامة المحفوظة، قم بزيارة موقع ويب التعليقات العامة على شبكة الإنترنت.

كما قام فريق العمل أيضًا بنشر صفحة على الويب من أجل استعراض فرص التعليقات العامة "القادمة" الممكنة. وتوفر صفحة "التعليقات العامة القادمة" التي تم تحديثها مؤخرًا معلومات حول فرص التعليقات العامة المحتملة في المستقبل. تم تصميم الصفحة لكي يتم تحديثها بعد كل اجتماع عام لمنظمة ICANN من أجل مساعدة الأفراد والمجتمع على تحديد الأولويات والتخطيط لأحمال العمل المستقبلية.


2. مجموعة العمل المنتشرة على نطاق المجتمع تكمل توصيات المناطق الجغرافية: فرصة لمراجعات مؤسسات الدعم-اللجان الاستشارية

نبذة

قامت مجموعة عمل إحدى مجموعات العمل المشكلة من جميع طوائف المجتمع بالانتهاء تقريبًا من عملها في وضع التوصيات الخاصة بالاستخدام المتواصل لإطار ICANN الخاص بالمناطق الجغرافية. وقد قدمت مجموعة العمل هذه التوصيات في وثيقة تقرير نهائي تمت مشاركته مع المجتمع.

أحدث التطورات

مجموعة العمل على مراجعة المناطق الجغرافية عبارة عن مجموعة عمل مكونة من جميع قطاعات المجتمع (ويشمل ذلك ممثلي GNSO) وقام على تشكيلها مجلس إدارة ICANN من أجل (1) تحديد الأغراض المختلفة التي من أجلها يتم استخدام المناطق الجغرافية لـ ICANN؛ (2) وتحديد ما إذا كانت طرق استخدام المناطق الجغرافية لـ ICANN (كما هو محدد حاليًا، أو مطلقًا) مستمرة في تلبية متطلبات أصحاب المصلحة ذوي الصلة، و (3) وتقديم المقترحات لبحثها من جانب المجتمع والمجلس فيما يتعلق بالاستخدامات الحالية والمستقبلية وتحديد المناطق الجغرافية لـ ICANN.

شارفت مجموعة العمل على الانتهاء من عملها في تطوير التوصيات إلى مجلس إدارة ICANN من أجل الاستخدام المتواصل لإطار عمل المناطق الجغرافية الخاص لـ ICANN. وقد قدمت مجموعة العمل هذه التوصيات في وثيقة منشورة عبارة عن تقرير نهائي.

ومن بين توصيات مجموعة العمل، فقد توصلت إلى أن هذه التعديلات الإجمالية على إطار عمل المناطق الجغرافية الأصلية ليست أمرًا مجديًا، وتوصي بأن على ICANN تبني إطار عمل المناطق الجغرافية الخاص بها وفقًا للتعيين الحالي للدول إلى المناطق. وتقترح مجموعة العمل أنه يجب أن يحكم نظام إطار العمل الجديد هذا تشكيل مجلس ICANN. ولتوفير المرونة للمجتمعات والهياكل الفردية داخل ICANN، توصي مجموعة العمل أن يتم في الوقت الحالي السماح للمجتمعات والهياكل الفردية (1) متابعة نفس الإطار مثل مجلس الإدارة، أو (2) تطوير الآليات الخاصة بهم (تحت إشراف مجلس الإدارة)، لضمان التنوع الجغرافي داخل مؤسساتهم. المجموعة الكاملة لتوصيات مجموعة العمل منصوص عليها في وثيقة التقرير النهائي.

الخطوات التالية

وقد تمت مشاركة التقرير النهائي لمجموعة العمل بصفة مباشرة مع قيادات منظمات الدعم واللجان الاستشارية المشاركة في مجموعة العمل. وسوف تتاح لهم مدة 90 يومًا بعد اختتام أعمال اجتماع ديربان لمناقشة التوصيات مع المجتمعات الخاصة بها، وأيضًا تقديم بيانات مكتوبة إذا ما رغبوا في ذلك مرة أخرى إلى مجموعة العمل. وفي نهاية هذا العام، وبعد حدوث هذا التبادل، سوف تقوم مجموعة العمل رسميًا بتقديم توصياتها للتقرير النهائي إلى مجلس إدارة ICANN.

الخلفية

يعد التنوع الجغرافي عنصرًا جوهريًا في منظمة ICANN. وتعرف لوائح ICANN الداخلية (المادة السادسة، القسم 5) في الوقت الحالي خمس مناطق جغرافية وهي أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية/الكاريبي وآسيا/أستراليا/المحيط الهادي وأوربا. تشترط اللوائح الداخلية من المجتمع مراجعة إطار عمل المناطق الجغرافية في فترات اعتيادية فاصلة.

في التقرير الذي تم تقديمه لمجلس ICANN في سبتمبر من العام 2007، حددت ccNSO عدد من الأمور المتعلقة بالتحديد الحالي واستخدام المناطق الجغرافية والتوصية بتعيين مجموعة عمل تعمل على نطاق مجتمعي واسع وذلك بهدف دراسة هذه المشكلات. طلب مجلس الإدارة من مجتمع ICANN، بما في ذلك GNSO، وccNSO، وASO، وGAC، وALAC، تزويد موظفي ICANN بالمساهمات المتعلقة بالتوصية المقدمة من ccNSO.

بعد الإسهامات الواردة من كل من GNSO، وALAC، وGAC، قام مجلس إدارة ICANN باعتماد تشكيل مجموعة العمل المقترحة ووافق على ميثاق مجموعة العمل. وقد رسم المخطط ملامح عملية مكونة من ثلاث مراحل لتشمل استعراض شامل لإطار عمل المناطق الجغرافية، والتعاون المجتمعي الفعال بين مختلف المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية، وإخراج التوصيات النهائية التي كانت تحظى بتأييد المجتمع.

جهة الاتصال بالفريق

روب هوغارث، مدير السياسة العام


3. أكثر من 5,000 مشاركة في النشرة الإخبارية لتحديث السياسة

نبذة

ارتفع عدد المشتركين في نشرة ICANN الإخبارية الشهرية بنسبة تزيد عن 60 بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي. في نهاية يونيو 2013، اشترك حوالي 5,167 شخص بالنشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، بينما بلغ عدد المشاركين بنفس الفترة من العام الماضي 3,151 شخص.

أحدث التطورات

لقد ازدادت أعداد المشتركين في تحديث السياسة بانتظام على مدار السنة الماضية. تجتذب النسخة الإنجليزية معظم القراء، ويتبعها النسخة الإسبانية والفرنسية. تتوفر النشرة الإخبارية باللغات العربية والصينية والروسية.

الخلفية

يقدم كل إصدار شهري من تحديث السياسة آخر مستجدات حالة القضايا التي يتم العمل عليها عن طريق عمليات وضع السياسة ذات الأساس المجتمعي والتي يدفعها الإجماع ضمن ICANN. تقدم المجلة الإخبارية للوافدين الجدد على ICANN وقدامى المنتسبين لـ ICANN تفسيرات عالية المستوى لنطاق عريض من أنشطة وضع سياسة ICANN بالإضافة إلى تحديثات تفصيلية حول مشكلات محددة وروابط لمزيد من المعلومات.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

موظفو السياسات


4. تطوير السياسة في ICANN

نبذة

رأينا هذا الشهر أنه يجب علينا مشاركة وجهة نظر عامة لعملية وضع السياسات في ICANN كمنشط لقرائنا الاعتياديين وتعليم تمهيدي للمستجدين. تتشكل التوصيات المتعلقة بالسياسات وتنقح من قبل مجتمع ICANN من خلال المنظمات الداعمة وتتأثر باللجان الاستشارية — حيث تتألف جميعها من متطوعين في عملية "كاملة" تتسم بالشفافية والانفتاح.

Supporting Organizations and Advisory Committees Graphical Representation

تشمل عينة من أصحاب المصلحة ICANN الشركات التي تقدم أسماء النطاقات إلى الجمهور (المسجلين)، والشركات التي تعمل بسجلات نطاق المستوى الأعلى (سجلات gTLD وccTLD) ومقدمي خدمات الإنترنت ومصالح الملكية الفكرية والمستخدمين من رجال الأعمال والمستخدمين غير التجاريين (مثل الأكاديميين والمنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الربحية وجمعيات حماية المستهلك) ومستخدمي الإنترنت والحكومات الفردية.

ويوجد لدى كل منظمة دعم (SO) العملية الخاصة بها لإجراء تطوير السياسات.

عمليات الرسم التصويري "للنظرة العامة" لعمليات كل منظمة دعم منصوص عليها أدناه.

GNSO

GNSO Policy Development Process Graphical Representation

اطلع على مزيد من تفاصيل عملية سياسة GNSO هنا — http://gnso.icann.org/en/basics/consensus-policy/pdp.

ccNSO

ccNSO Policy Development Process Graphical Representation

اطلع على مزيد من تفاصيل عملية سياسة ccNSO هنا — http://ccnso.icann.org/policy/pdp-15jan13-en.pdf [PDF، 2.03 ميجابايت].

ASO

يجب اعتماد السياسات العالمية أولاً بمعرفة سجلات الإنترنت الإقليمية (RIR). حيث يتعين على كل مجتمع RIR التصديق على نسخة مطابقة من السياسة المقترحة. يحيل مجلس NRO التنفيذي (NRO EC) بعد ذلك المقترح المنسق إلى مجلس عناوين ASO أو (ASO AC)، والذي يقوم بمراجعة العملية التي تم من خلالها التصديق على المقترح، وتمريرها بموجب الأحكام المنصوص عليها في مذكرة تفاهم ASO إلى مجلس إدارة ICANN للتصديق عليها كسياسة عامة.

ASO Policy Development Process Graphical Representation

للتعرف على المقترحات الحالية الخاصة بالسياسة العامة، يرجى زيارة صفحة مقترحات السياسة العامة لـ ASO.

ويوفر فريق السياسة تحديثات دورية حول حالة العديد من جهود PDP داخل كل منظمة دعم قبل كل اجتماع عام لـ ICANN، وأيضًا في الاجتماع الإقليمية الأخرى من حين إلى آخر. ويمكن العثور على أحدث ندوة ويب حول السياسة استعدادًا لاجتماع ICANN العام في ديربان هنا –http://www.icann.org/en/resources/policy/presentations.


5. لا تزال الفرصة متاحة لإخبارنا عن ما تعتقده بشأن نقل تحديث السياسة إلى myICANN

وكما أبلغناكم في إصدار الشهر الماضي، فإننا نتمنى تسهيل الاتصالات معكم. ولضمان حصولكم على المعلومات التي تبحثون عنها كل شهر، فإننا نقوم بدراسة نقل تحديث السياسية لتسليمها عبر myICANN نهاية هذا العام.

وإننا نعلم جيدًا أنكم تعتمدون على تحديث السياسة الذي يعرض آخر مستجدات حالة القضايا التي يتم التعامل معها عن طريق وضع السياسة القائمة على الإجماع داخل ICANN. كما أننا نبحث عن طرق لتوفير نفس المحتوى الرائع على myICANN بدلًا من النشرات الإلكترونية التي تصدر شهريًا والتي ترسل إليك عبر البريد الإلكتروني.

وإننا نرغب في طرح أفكارك بشأن هذا التغيير المحتمل ونطلب منك مشاركتها معنا على policy-staff@icann.org. يرجى كتابة "تقديم تحديث السياسة" في سطر الموضوع بالبريد الإلكتروني الخاص بك. وشكرًا للمشاركين معنا الذين قدموا التعليقات بالفعل.

وفي هذه الأثناء، إذا لم تكن قد قمت بذلك حتى الآن، فيرجى تسجيل حساب على myICANN.org اليوم، لضمان استمرار حصولك على توضيحات حول تحديث السياسة ذات المستوى العالي لنطاق عريض من أنشطة وضع سياسة ICANN، والتحديثات التفصيلية بشأن قضايا معينة، إضافة إلى ارتباطات تشعبية للمزيد من المعلومات.. تعد هذه العملية سهلة التنفيذ ومجانية!


ccNSO

6. نشر معلومات جميع اجتماعات ccNSO لاجتماع ICANN رقم 47 في ديربان

ccNSO Logo

نبذة

وكافة المعلومات ذات الصلة بالنسبة لاجتماعات ccNSO في ديربان مجمعة على صفحة ويب واحدة — على سبيل المثال، المعلومات الخاصة بجداول الأعمال، والقاعات والتوقيت، وملخصات العروض التقيديمة، والتسجيلات المسبقة، إلخ.

الخلفية

سوف يتم تحديث الصفحة خلال الاجتماع والعروض التقديمية وبعدها، وتقارير الاجتماع، والنصوص المدونة ونتائج دراسة التقييم سوف يتم نشرها بأسرع ما يمكن هنا.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

غابرييلا شيتيك، الأمين العام لمنظمة ccNSO


7. المتطوعون ينتهون من إلقاء النظرة الأولى على أسماء البلاد والمقاطعات كنطاقات TLD محتملة

نبذة

قامت مجموعة دراسة ccNSO بنشر دراسة بحثية حول أسماء الدول والمقاطعات بالإضافة إلى مسودة توصيات.

أحدث التطورات

كما أن مجموعة دراسة ccNSO حول استخدام أسماء الدول والمقاطعات كنطاقات TLD قامت للتو بنشر مسودة تقريرها النهائي لطلب التعليقات العامة والتعقيبات. وقد وضعت مجموعة الدراسة دراسة طوبولوجية لأسماء الدول والمناطق، والتي تم توثيقها من خلال دراسة أجرتها اليونسكو. واستنادًا إلى الدراسة الطوبولوجية والفئات الخاصة بأسماء الدول والمناطق الواردة هنا، حددت مجموعة الدراسة بتحديد المشكلات المحتملة بموجب السياسات والمنهجيات الحالية والمستقبلية.

واختصارًا، أجرت مجموعة العمل الملاحظات التالية والتوصيات التمهيدية:

الملاحظات

وقد لاحظت مجموعة الدراسة مستوى غير معقول من التعقيد مرتبط بأي محاولة للتحديد الفعال لأسماء الدول والنطاقات، لاسيما عندما يشمل جهدًا لغات أو نصوص متعددة.

وتمثلت إحدى الملاحظات المتسقة في عدم قدرة "القوائم" الفردية أو الموارد على توفير إرشاد شامل أو متسق أو عام فيما يتعلق بالتمثيلات المتعددة لأسماء الدول والمناطق، خاصة كنتيجة للتغيرات الجغرافية السياسية، وإنشاء دول جديدة وحل دول أخرى.

وقد لاحظت مجموعة الدراسة أن السياسات والإجراءات الحالية لـ ICANN (حيث إنها قد ترتبط بنطاقات ccTLD، أو IDN أو نطاقات gTLD الجديدة الحالية والمحتملة) لا توفر معالجة متسقة لأسماء الدول والمناطق.

وتقول مجموعة الدراسة أن عملية التعقب السريع لـ IDN وسياسة IDN ccTLD مقيدة. أما القيود الأساسية فهي أن سلسلة IDN ccTLD يجب أن توفر تمثيلاً له معنى في لغة محددة للمنطقة، وأن هذه السلسلة الواحدة الوحيدة لكل لغة محددة يمكن المطالبة بها.

وتقول مجموعة الدراسة، يجب مراجعة سياسة IDN ccTLD إذا ما اعتمدت، في غضون خمسة أيام، والتي تحتوي على مراجعة لهذه القيود.

مسودة التوصيات

وسوف تقدم مجموعة الدراسة النصيحة لمجلس ccNSO لتشكيل مجموعة عمل مكونة من قطاعات المجتمع، بالإضافة إلى مشاركين من ALAC، وccNSO، وGAC، وGNSO لإجراء مزيد من الاستعراض للحالة الحالية لتمثيلات أسماء الدول والمناطق، وتوفير النصائح التفصيلية حول جدوى ومحتوى إطار عمل تعريفي متسق وموحد يمكن تطبيقه عبر سائر منظمات الدعم واللجان الاستشارية المعنية.

كما سيتم توجيه النصيحة أيضًا إلى مجلس ccNSO لمطالبة مجلس إدارة ICANN لتمديد القانون الحالي في دليل مقدم الطلب لنطاقات gTLD الجديدة فيما يتعلق بتضمين كافة أسماء الدول والمناطق في كافة اللغات، للجولات المتعاقبة لطلبات gTLD الجديدة، إلى أن يحين الوقت الذي تتوصل فيه مجموعة العمل إلى إطار عمل.

الخطوات التالية

وستراجع مجموعة الدراسة التعليقات والتعقيبات الواردة من المجتمع وإنهاء تقريرها. وسوف يتم تقديم التقرير النهائي إلى مجلس ccNSO للمراجعة ولاتخاذ مزيد من الإجراءات، إن وجدت.

الخلفية

وقد أسس مجلس ccNSO مجموعة الدراسة بقرار وذلك حول استخدام أسماء الدول والمناطق في 8 ديسمبر 2010. وقد أوكلت إلى مجموعة الدراسة مهمة وضع نظرة عامة حول:

  • عدد أسماء الدول والمناطق المستخدمة في الوقت داخل ICANN، سواء كان ذلك في صورة سياسات أو إرشادات توجيهية و/أو إجراءات.
  • أنواع السلاسل، ذات الصلة بأسماء الدول والمناطق المستخدمة في الوقت الحالي، أو المقترح استخدامها، كنطاقات TLD.
  • المشكلات التي تنشأ (أو قد تنشأ) عند تطبيق السياسات أو الإرشادات أو الإجراءات الحالية على هذه التمثيلات الخاصة بأسماء الدول والمناطق.

وتتألف مجموعة الدراسة من ممثلين من جميع قطاعات مجتمع أصحاب المصلحة في ICANN وأجرت أعمالها بين مايو 2011 ويونيو 2013.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

بارت بوزوينكل، كبير مستشاري سياسة ccNSO


8. مجموعة العمل تشير إلى التحسينات في الميزانية السنوية لـ ICANN

نبذة

تقدم مجموعة عمل ccNSO الإستراتيجية والتشغيلية تعليقاتها حول ميزانية ICANN وخطتها التشغيلية.

أحدث التطورات

تقدم مجموعة عمل ccNSO الإستراتيجية والتشغيلية (مجموعة عمل SOP) تعليقاتها حول مسودة ميزانية ICANN وخطتها التشغيلية للعام المالي 2014. وتقوم مجموعة عمل SOP أن مسودة الخطة تعتبر بمثابة تحسنًا كبيرًا من مسودات الخطط التشغيلية والميزانيات السابقة. وبالرغم من ذلك وكما سبق، تهيب مجموعة عمل SOP بـ ICANN تضمين مراحل تنفيذ وأهداف ومواد تسليم كمية و/أو كيفية قابلة للقياس للعديد من الأنشطة والمشروعات في الخطة.

وتشير الخطة إلى هناك زيادة قوية في المصروفات التشغيلية لعمليات ICANN. ومن المفهوم أن مجموعة العمل تقول بأن التزام ICANN بالمهنية سوف يكلف أموالاً، ولكن في ظل الركود الاقتصادي العالمي والظروف الصعبة للتداول في أسماء النطاقات، يجب أن تكون هذه الزيادة مبررة بوضوح. كما توضح الخطة زيادة كبيرة في فريق العمل في مسيرة العام المالي 2014. وفي ضوء مجموعة عمل SOP هناك خطر واضح يتمثل في أن هذا الأمر سيؤدي إلى اهتمام غير كاف بزيادة إنتاجية وأداء الأفراد.

الخلفية

تم تأسيس مجموعة عمل SOP في اجتماع ICANN بالقاهرة في نوفمبر 2008. وكان الهدف من مجموعة العمل هي تنسيق وتسهيل وزيادة مشاركة مديري ccTLD في عمليات التخطيط وعمليات الميزانيات الإستراتيجية والتشغيلية لـ ICANN.

وبحسب الميثاق [PDF، 74 كيلوبايت] الميلخاص بمجموعة العمل، يجوز لها اتخاذ موقف وتوفير التعقيبات إلى منتدى التعليقات العامة والارتباط بـ ICANN أو مؤسسات الدعم واللجان الاستشارية الأخرى بالنيابة عن نفسها. ومن ثم فإن وجهات النظر ليست بالضرورة هي وجهات النظر الخاصة بـ ccTLD (المجلس والعضوية) أو مجتمع ccTLD العام. إن مجلس ccNSO ومديري ccTLD الفرديين، سواء بشكل تضامني أو كل على حدة، ستتم دعوتهم لاعتماد أو دعم الموقف أو الإسهامات من جانب مجموعة العمل. علمًا بأن العضوية في مجموعة العمل مفتوحة لجميع مديري ccTLD (الأعضاء وغير الأعضاء في ccNSO).

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

بارت بوزوينكل، كبير مستشاري سياسة ccNSO


9. أعضاء ccNSO يصوتون مرة أخرى على أسماء النطاقات الدولية

نبذة

تدخل IDN ccPDP جولة ثانية نهائية من التصويت من خلال أضاء ccNSO.

أحدث التطورات

IDN ccPDP Round Graphical Representation

في اجتماع بكين، اعتمد مجلس ccNSO مجموعة من المقترحات ذات الصلة باختيار سلاسل IDN ccTLD وحول تضمين نطاقات IDN ccTLD في ccNSO في صورة توصية من المجلس. تم إعطاء أعضاء ccNSO الفرصة للتصويت على توصية المجلس. وللأسف، لم يتم تحقيق النصاب القانوني المقدر بنسبة 50% (أدلى 65 من مديري ccTLD بأصواتهم — وكان العدد المتبقي لإكمال النصاب 3 أي 68 مصوتًا مطلوبين لإتمام العملية). ونتيجة لذلك، سوف يتم إجراء جولة ثانية نهائية من التصويت.

الخطوات التالية

الجولة الثانية النهائية من التصويت على توصيات مجلس ccNSO، والتي تشتمل على مقترحات للسياسة الإجمالية لاختيار سلاسل IDN ccTLD وحول تضمين IDN ccTLD في ccNSO، تمت جدولتها الآخر بحيث تبدأ في 24 يوليو 2013 وتنتهي في 17 أغسطس في تمام الساعة 23.59 بالتوقيت العالمي المنسق. وفي حالة اعتماد توصية المجلس من جانب أعضاء ccNSO فسوف يتم تقديمها إلى مجلس إدارة ICANN باعتبارها توصية ccNSO كي تحل محل عملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD وسوف تعمل على إنهاء عملية دامت لمدة ستة أعوام.

وخلال اجتماع ccNSO في ديربان، سوف يتم تقديم تحليل للجولة الأولى من التصويت للمناقشة.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

بارت بوزوينكل، كبير مستشاري سياسة ccNSO


10. بادر بتقديم طلبك قبل 2 أغسطس لتمويل ccNSO لاجتماع ICANN رقم 48

نبذة

ccNSO تفتح طلبات التمويل للسفر إلى بوينس آيرس

أحدث التطورات

تقبل لجنة تمويل سفر ccNSO في الوقت الحالي الطلبات لدعم الحضور إلى اجتماع ICANN في بوينس آيرس، بالأرجنتين في الفترة من 17 — 21 نوفمبر 2013.

الخطوات التالية

نرحب بتقديم الطلبات حتى الساعة 12.00 ظهرًا بالتوقيت العالمي المنسق في 2 أغسطس 2013. وسوف تقوم لجنة تمويل سفر ccNSO بتقييم الطلبات الواردة.

الخلفية

يتوفر التمويل لمن يشاركون بنشاط في العمل الخاص بمنظمة ccNSO والإسهام الخاص في المشروعات والاجتماعات. ومع ذلك، لا يعين على أحد أن يكون عضوًا في ccNSO لتلقي التمويل.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

غابرييلا شيتيك، الأمين العام لمنظمة ccNSO


GNSO

11. بادر بالتعليق الآن على مسألة وجوب تقديم جميع سجلات gTLD لـ Whois كثيفة أم لا

نبذة

نشرت مجموعة عمل Whois الكثيفة (WG) تقريرها النهائي. يجوز لأعضاء من الجمهور التعليق الآن على التوصيات فيما يتعلق باستخدام Whois الكثيفة من خلال كافة سجلات gTLD. وعلى الإجمال، تشير مجموعة العمل إلى أن هناك مزايا أكثر من العيوب في المطالبة بالحصول على Whois كثيفة لكافة سجلات gTLD. ونتيجة لذلك، توصي مجموعة العمل بأن توفير خدمات Whois الكثيفة يجب أن تكون مطلبًا لكافة سجلات gTLD, الحالية والمستقبلية.

أحدث التطورات والخطوات القادمة

Working Group Graphical Representation

لقد استغرق الأمر شهورًا من المداولات، فقد قامت مجموعة العمل (WG) الخاصة بـ Whois الكثيفة بتحليل المشكلات ذات الصلة والمنصوص عليها في الميثاق، ويشمل ذلك: اتساق الردود، والاستقرار والوصول إلى بيانات Whois، والتأثير على الخصوصية وحماية البيانات، ومتضمنات التكلفة، والمزامنة / الترحيل، وإمكانية الترخيص، والتنافس في خدمات السجل، وطلبات Whois الحالية، ومستودع البيانات، ومتطلبات Whois للمنفذ 43 الخاص بأمين السجل (راجع القسم 5 من التقرير الأولي).

وقد نشرت مجموعة العمل تقريرها الأولي [PDF، 1.21 ميجابايت] للتعليق العام في 14 يونيو. ويمكن إرسال التعليقات حتى 4 أغسطس. وفي تقريرها، توصي مجموعة العمل بأن توفير خدمات Whois الكثيفة يجب أن تكون مطلبًا لكافة سجلات gTLD — الحالية والمستقبلية. وبمجرد تلقي كافة تعليقات وردود المجتمع سوف تقوم المجموعة بمراجعة هذه المساهمات و — متى ما كان ذلك مناسبًا — تعديل التقرير وتقديم إصدار نهائي إلى مجلس GNSO. وتستضيف مجموعة العمل جلسة عامة في اجتماع ICANN العام في ديربان لتقديم عملها في والمشاركة في مناقشات المجتمع.

الخلفية

وفي تقريرها النهائي في 30 مايو 2011، أوصت مجموعة عمل IRTP رقم ب إلى GNSO بالسعي للحصول على تقرير مشكلات حول مطلب Whois الكثيفة لكافة نطاقات gTLD الإلزامية، والتي طالب بها مجلس GNSO بعد ذلك في اجتماعه المنعقد في 22 سبتمبر 2011. وتم البدء بعد ذلك في عملية PDP في 4 مارس 2012 وعقد مجموعة العمل جلستها الاستهلالية في نوفمبر 2012.

وتحظى هذه المشكلة بأهمية كبر نظرًا لأن ICANN تحدد متطلبات خدمة Whois لكافة سجلات نطاق المستوى الأعلى العام (gTLD) من خلال اتفاقيات السجل وأمين السجل. وعلى الرغم من ذلك، تحقق السجلات وأمناء السجلات التزامات Whois الخاصة بهم من خلال استخدام نموذجين مختلفين من الخدمة. تتسم هذه النماذج في الغالب بسجلات Whois "النحيلة" و"الكثيفة" حيث إنهما يديران قواعد البيانات ذات الصلة بشكل مختلف. ويرتبط مجموعة واحدة من البيانات باسم النطاق بينما ترتبط المجموعة الثانية من البيانات باسم نطاق المسجل. يخزن السجل "النحيل" ويدير المعلومات المرتبطة باسم المجال. وتضم هذه المجموعة بيانات كافية لتحديد المسجل الراعي وحالة التسجيل وعمل تواريخ انتهاء لكل تسجيل وبيانات خادم الاسم وآخر مرة تم فيها تحديث السجل في مخزن بيانات WHOIS وURL لخدمة Whois الخاصة بأمين السجل. وعبر السجلات "الرقيقة"، يدير أمناء السجلات المجموعة الثانية من البيانات المرتبطة بنطاق أمين المسجل وذلك عن طريق تقديم خدمات Whois الخاصة، كما هو مطلوب من قبل القسم 3.3 من RAA فيما يتعلق بالنطاقات التي ترعاها. و.COM و.NET أمثلة على السجلات الرقيقة. وتقدم السجلات الكثيفة وتوفر كلتا مجموعتي البيانات (اسم النطاق والمسجل) عن طريق Whois. و.INFO و.BIZ مثالين على السجلات الكثيفة.

وفي النموذج الرقيق، تحدد السجلات الاتفاقيات والمعايير الخاصة بها للتسليم والعرض، والأرشفة/الاستعادة ومعلومات المسجل الخاصة بالأمان. ونتيجة لذلك، فإن نظم Whois الموجودة حاليًا داخل النموذج الرقيق يؤخذ عليه هشاشته بين خدمات Whois داخل نفس نطاق المستوى الأعلى، الأمر الذي قد يمثل مشكلات بالنسبة للنماذج الشرعية من الأتمتة. وكانت هذه المشكلة ما أثار مجموعة عمل IRTP رقم ب على التوصية بالمطالبة بـ Whois كثيفة في جميع السجلات الإلزامية — من أجل تحسين أمن واستقرار واعتماد عملية تحويل النطاقات. وبالفل، يوفر نموذج Whois الكثيف خصائص استعادة جذابة وقابلة للأرشفة. وإذا كان لأي أمين سجل الخروج من الأعمال أو التعرض لحالات تعطل فنية طويلة الأجل تجعله غير قادر على توفير الخدمة، تكون لدى السجلات التي تحتفظ بـ Whois كثيفة كافة معلومات المسجل في يدها ويمكنها تحويل التسجيلات إلى أمين سجل مختلف (أو مؤقت) بحيث يمكن للمسجلين مواصلة إدارة أسماء النطاقات الخاصة بهم.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

ماريكا كونينجس، كبيرة مديري السياسات


12. السياسات لإجراءات UDRP تنشر تقريرًا نهائيًا

نبذة

قدمت الآن مجموعة عمل GNSO تقريرها النهائي إلى مجلس GNSO, ويشمل ذلك توصيات الموافقة الكاملة الـ 17, ومنها توضيح ووضع المعايير الخاصة بعملية إقفال أسماء النطاقات بموجب إجراءات UDRP.

أحدث التطورات والخطوات القادمة

Working Group Graphical Representation

لا يعتبر "إقفال" تسجيل اسم نطاق مرتبط بإجراءات UDRP شيئًا مطلوبًا بحذافيره من UDRP كما هو مطلوب فحسب، بل إنه عبارة عن ممارسة مشتركة يتم وضعها حول ذلك. وحيث لا يوجد أسلوب موحد، فقد بدأ مجلس GNSO عملية PDP وشكل مجموعة عمل من أجل التعامل وتوحيد المشكلات التي تدور حول قف أي نطاق يخضع لإجراءات UDRP.

بعد مراجعة التعليقات العامة الواردة حول تقريرها المبدئي، أرسلت مجموعة العمل الآن تقريرها النهائي إلى مجلس GNSO. وتشتمل الوثيقة على توصيات الموافقة الكاملة الـ 17، والتي كان الغرض منها توضيح ووضع المعايير الخاصة بعملية لإقفال أسماء النطاقات بموجب إجراءات UDRP :

  • تعريف "الإقفال"
  • مطالبة أمين السجل بتطبيق القفل في غضون يومي 2 عمل بعد طلب التوثيق
  • التخلص من التزام مقدم الشكوى بإشعار المدعى عليه بوقت رفع الشكوى، ولكن مع إضافة تمديد تلقائي لمدة 4 أيام للرد وقتيًا عند الطلب
  • التوضيح خطوة بخطوة لمتطلبات الأطراف
  • تطوير مواد تعليمية ومعلوماتية للمساعدة في إشعار الأطراف المعنية بالمتطلبات الجديدة وأفضل الممارسات الموصى بها

بعد تقديم مجموعة العمل للتقرير النهائي، سوف يقوم مجلس GNSO الآن بدراسة التقرير والتوصيات التي جاءت فيه لاعتمادها.

الخلفية

لا يعتبر "إقفال" اسم النطاق خاضع لإجراءات UDRP شيئًا مطلوبًا بحذافيره من UDRP، بل إنه عبارة عن ممارسة توضع في سياقه. ونتيجة لهذا، فليس هناك نهج موحد قد أدى إلى الاضطراب وسوء الفهم. بدأ مجلس GNSO في عملية PDP حول هذا الموضوع الخاص في ديسمبر 2011 وأوكل إلى مجموعة العمل مهمة تقديم التوصيات إلى مجلس GNSO للتعامل مع المشكلات التي تحدث مع قفل أسماء النطاقات بموجب إجراءات UDRP. وكجزء من مداولاتها، كان لزامًا على مجموعة العمل وضع المسائل التالية في الاعتبار:

  1. ما إذا كان إنشاء مخطط للإجراء المقترح – والذي يجب أن يتبعه الشاكي ليقوم المسجل بوضع اسم النطاق على قفل المسجل – سيكون أمرًا مرغوبًا sفيه.

  2. ما إذا كان إنشاء مخطط لخطوات العملية التي يمكن أن يتوقعها المسجل بشكل معقول كي تحدث خلال نزاع UDRP سيكون أمرًا مرغوبًا.

  3. ما إذا كان الإطار الزمني الذي يجب من خلاله أن يقوم المسجل بقفل النطاق بعد تصنيف UDRP ينبغي أن يتم توحيده.

  4. 4أ. ما إذا كان يمثل اسم النطاق "المقفل" الذي ينبغي تعريفه.

    4b ما إذا كان اسم نطاق "سيتم إقفاله" بناءً على إجراءات UDRP، فإن معلومات المسجل الخاصة باسم النطاق المذكور قد يتم تغييرها أو تعديلها.

  5. ما إذا كانت هناك وسائل حماية إضافية ينبغي تعيينها لحماية المسجلين في القضايا التي يتم فيها إقفال اسم النطاق ويكون عرضة لإجراءات UDRP.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

ماريكا كونينجس، كبيرة مديري السياسات


13. مجموعة عمل المنظمات الحكومية وغير الحكومية تصدر تقريرًا أوليًا – مطالبة فيه المجتمع بالتعقيب على خيارات التوصيات المقترحة

نبذة

بدأ مجلس GNSO عملية وضع السياسة (PDP) حول حماية أسماء ومختصرات بعض المنظمات الدولية في المستويات العليا والمستويات الثانية من كافة نطاقات gTLD بما في ذلك المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية مثل الصليب الأحمر/الهلال الأحمر (RCRC) واللجنة الأولمبية الدولية (IOC).

أحدث التطورات

  • أوصت GAC في بيانها الصادر في بكين بحماية أسماء IOC/RCRC بشكل دائم في كل من المستوى الأعلى والثاني في كافة نطاقات gTLD الجديدة. وقد وافقت لجنة برنامج gTLD الجديدة (NGPC) على نصيحة GAC كما أن عمليات الحماية الحالية لأسماء RCRC/IOC التي اعتمدتها لجنة NGPC للمستويين الأعلى والثاني غير محددة إلى أن توفر GNSO توصيات السياسة التي تتطلب مزيدًا من و/أو إجراءات إضافية.
  • وأصدرت مجموعة عمل PDP تقريرها الأولي في 14 يونيو 2013 للتعليق العام والذي يشتمل على خيارات توصية السياسة التي يجري النظر فيها في الوقت الحالي من خلال مجموعة العمل، ولكنها لا تمثل موقف إجماع. ويطالب منتدى التعليقات العامة على التقرير الأولي بشكل مباشر تعقيبات المجتمع على خيارات توصية السياسة.
  • في بيان بكين الرسمي، أكدت GAC على مشورتها بأن "يتم وضع إجراءات حماية مبدئية وقائية ملائمة لأسماء ومختصرات المنظمات الحكومية الدولية IGO المدرجة على القائمة المقدمة في الوقت الحالي قبل إطلاق أي نطاق gTLD جديد" مع ملاحظة المخاوف الحالية للتنفيذ لاسيما ذات الصلة بالاختصارات. وردًا على هذه النصيحة المقدمة من GAC، اعتمدت NGPC إجراءً في 2 يوليو يوفر عمليات حماية مؤقتة للأسماء والاختصارات الخاصة بعدد 192 منظمة من المنظمات الحكومية الدولية المدرجة من خلال GAC في المستوى الثاني، بانتظار مزيد من الحوار بين NGPC وGAC ؛ أيضًا مع مراعاة أية توصيات سياسة من GNSO تتطلب مزيدًا من الإجراءات الإضافية و/أو الإجراءات الأخرى.

الخطوات التالية

  • WG session جلسة مجموعة العمل في اجتماع ICANN العام في ديربان في يوم الاثنين 15 يوليو من الساعة 03:00 م إلى 05:00 م (بالتوقيت المحلي)
  • مناقشة الهيئة حول عمليات الحماية الخاصة لأسماء المنظمات الحكومية الدولية وغير الدولية في ديربان في يوم الأربعاء، 1 يوليو اعتبارًا من الساعة 11:00 ص – 12:30 م (بالتوقيت المحلي)
  • مراجعة مجموعة العمل للتعقيبات الواردة في ضوء التوصل إلى إجماع حول مجموعة من توصيات السياسة
  • نشر مسودة التقرير النهائي للتعليقات العامة

الخلفية

طلب مجلس إدارة ICANN من مجلس GNSO توفير نصيحة حول السياسة حول ما إذا كان من الواجب حماية أسماء المنظمات الحكومية الدولية، والصليب الأحمر، واللجنة الأوليمبية الدولية وأسماء المنظمات غير الحكومية الدولية الأخرى في المستوى الأعلى والثاني لنطاقات gTLD الجديدة، وقد بدأ مجلس GNSO عملية PDP في 2012. وقد اجتمعت مجموعة عمل PDP مرات عدة وبصفة منتظمة منذ ذلك الوقت، لكنها لم تتمكن من التوصل إلى إجماع حول تطوير توصيات السياسة حول أي من الاحتياجات الخاصة بتوفير وسائل حماية دائمة لأسماء هذه المنظمات أو، أنواع الحماية التي يجب توفيرها. وقد أصدرت مجموعة العمل للتو تقريرًا أوليًا يحدد خيارات التوصيات المقترحة إذا كان من المقرر منح عمليات الحماية.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

براين بيك، بيري كوب، ICANN


14. دعوة للمتطوعين: فريق الصياغة يقوم بوضع ميثاق لمجموعة عمل GNSO بشأن إعداد التقارير والمقاييس

نبذة

تبحث ICANN عن متطوعين لوضع ميثاق خاص بمجموعة العمل في المستقبل، بهدف استكشاف الفرص المتعلقة بإعداد التقارير وتوصيات المقاييس؛ إذ قد تدعم عملية وضع السياسة بشكل أفضل وذلك من خلال تحسين عملية اتخاذ القرار القائمة على الحقائق.

Issue Report Graphical Representation

أحدث التطورات

ومن المتوقع أن يقوم فريق الصياغة بوضع ميثاق على أساس الإرشادات التوجيهية لمجموعة عمل GNSO [PDF، 350 كيلوبايت] مع الأخذ في الاعتبار تقرير المشكلات النهائي حول وحدة التقارير [PDF، 1.5 ميجابايت]. يوصى التقرير مجموعة العمل بالآتي:

  • مراجعة كيفية تعاون المجتمع مع الأطراف المتعاقدة وغيرهم من مزودي الخدمة لمشاركة الشكاوى وانتهاك البيانات التي قد تساعد في زيادة تثقيف المسجلين ومستخدمي الإنترنت عند تقديم شكاوى إلى الأطراف ذات الصلة.
  • البحث عن مزيد من العمليات الرسمية بخصوص طلبات البيانات والمقاييس والاحتياجات الأخرى لإعداد التقارير من GNSO، الأمر الذي قد يساعد بدوره في عمليات وضع سياسة GNSO.

اعتمد مجلس GNSO في 9 مايو 2013 توصيات التقرير بانتظار إجراء آخر من فريق الالتزام التعاقدي التابع لمنظمة ICANN بشأن المقاييس وإعداد التقارير حتى انتهاء خطة الفريق الثلاثية بنهاية عام 2013. وفي هذه الأثناء تبنى المجلس أيضًا توصيات بتشكيل مجموعة عمل غير مجموعة عملية وضع السياسة تتولى مهام استكشاف فرص إعداد التقارير وتوصيات المقاييس التي قد تدعم بشكل أفضل وضع السياسة عن طريق صناعة القرار القائمة على الحقائق، متى أمكن. ومن المتوقع إجراء مراجعة توفير مصادر البيانات الداخلية والخارجية لمنظمة ICANN للمساعدة في الإعلان عن مشاورات مجموعة العمل.

الخطوات التالية

يدعو مجلس GNSO الأطراف المعنية بتقديم أسماء المتطوعين الذين قد تتم إضافتهم إلى القائمة البريدية لفريق الصياغة. ونرحب بانضمام أي شخص. يجب على أفراد المجتمع الراغبين في دعوتهم للانضمام إلى المجموعة الاتصال بسكرتير GNSO وسيحصلون على بيان اهتمام،

الخلفية

حددت مجموعة العمل المعنية بسياسات إساءة استخدام التسجيل (RAPWG) في عام 2010 "الحاجة إلى مزيد من التوحد في آليات بدء تقارير انتهاك السياسة وتعقبها وتحليلها"، ونتيجة لذلك أوصت بأن "تنشئ منظمة GNSO ومجتمع منظمة ICANN عمومًا عمليات إبلاغ موحدة ودعمها". عكفت منظمة GNSO بالتعاون مع المجتمع وفريق الالتزام التعاقدي التابع لمنظمة ICANN على دراسة القضايا من خلال تحليل العناية الواجبة ومراجعة أنظمة إعداد تقارير بشأن امتثال الحالة الحالية وخطط تنفيذ الحالة المستقبلية داخل ICANN. وبناءً على المعلومات التي تم جمعها، أوصى مجلسGNSO بإنشاء تقرير حالة [PDF، 1.5 ميجابايت]. يتضمن التقرير الذي أعده فريق عمل ICANN الإنجازات المتعلقة بإعداد التقارير والمقاييس الخاصة بوظيفة الالتزام التعاقدي، كما تضمن أيضًا مراجعة مصادر إعداد التقارير الأخرى ذات الصلة.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

بيري كوب، ICANN


ASO

15. ASO تعيد انتخاب كيو وي وو لمجلس ICANN

ASO Logo

أعلنت منظمة دعم العناوين (ASO) التي تتبع ICANN إعادة انتخاب السيد كو وي وو لمنصب مجلس إدارة ICANN لمدة ثلاث سنوات. سوف تكون هذه الفترة الثانية له في هذا المنصب.

وهو المدير التنفيذ لمؤسسة NIIEPA، وهي مؤسسة غير ربحية قائمة في تايبيه تعمل في مجال الأبحاث والخدمات الاستشارية في سياسة الإنترنت وأمن المعلومات للحكومات، والمؤسسات البحثية، والجامعات، والصناعة.

جهة الاتصال بالفريق

باربرا روزمان، مديرة السياسات والمحللة الفنية


At-Large

16. أعضاء مجتمع At-Large يجهزون لاجتماع ICANN في ديربان

نبذة

سوف يعقد ممثلون من مجتمع At-Large العديد من الاجتماعات خلال اجتماع ICANN رقم 47 المقرر عقده في ديربان، بجنوب أفريقيا خلال الفترة من 14 – 18 يوليو 2013. وتتضمن هذه الاجتماعات اجتماعات خاصة بالسياسة التقليدية واجتماعات مع مجموعات عمل At-Large واجتماعات مع مجلس إدارة ICANN.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أعضاء لجنة At-Large سيشاركون أيضاً بشكل فعال في العديد من الاجتماعات العامة التي ستنعقد خلال اجتماع ICANN في ديربان إما بشخصهم أو باستخدام أدوات المشاركة عن بعد.

أحدث التطورات

ستنشغل ALAC في أنشطة وضع السياسة في 26 اجتماع لـ At-Large، والتي تتضمن ما يلي:

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

طاقم ICANN At-Large


17. AFRALO تخطط لعرض القضايا، والاستقبال في ديربان

نبذة

سوف يعقد ممثلين من منظمة At-Large الإقليمية الأفريقية (AFRALO) جلسة استعراض واستقبال مع الموضوع "AFRALO : التقارب مع مجتمع المستخدم النهائي الأفريقي المحلي" في ديربان، بجنوب أفريقيا، يوم الاثنين، 15 يوليو 2013 بين الساعة 06:00 م – 07:00 م في قاعة ICC رقم 2AB.

مزيد من المعلومات

وسوف تتميز الفاعلية بإلقاء كلمة للسيد فادي شحاده، رئيس ICANN ومديرها التنفيذي؛ وستيف كروكر، رئيس مجلس إدارة ICANN ؛ وسيبستيان باتشوليت، عضو في مجلس ICANN من اختيار مجتمع At-Large ؛ وطارق كامل، الاستشاري الأول للرئيس – شعبة المشركة الحكومية؛ وبيير داندجينو، نائب رئيس، ومساهم، شعبة المشاركة، أفريقيا، رئيس ALAC، وأوليفر كريبان-لوبلوند وقادة AFRALO، وفاطمة سيا سيلا، رئيس AFRALO ؛ وتيجاني بن جمعة، نائب رئيس AFRALO وممثل ALAC، و عزيز هلالي، أمانة سر AFRALO

كما قدمت AFRALO الدعوة إلى أساتذة وطلاب الجامعات بالإضافة إلى مندوبي المؤسسات غير الحكومية لمناقشة خبراتهم وأدوارهم في النظام البيئي لحوكمة الإنترنت بالإضافة إلى التحديات الأساسية التي يواجهها الإنترنت والمستخدمين الأفارقة، ورؤيتهم لمستقبل حوكمة الإنترنت في أفريقيا والتوقعات الخاصة بـ ICANN في هذا الصدد. فسوف يقدم هؤلاء المستخدمين النهائيين المحليين من أفريقيا وجهات نظرهم بالنسبة لمستقبل الإنترنت.

وسوف يشتمل الفعالية على عرض شرائح وتختم بالترفيه وعمليات التنشيط الضوئي.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

سيلفيا فيفانكو، مدير الشؤون الإقليمية لـ At-Large


18. ALAC تقدم أربعة بيانات للمشاورات حول السياسة في منتصف مايو وأواخر يونيو

نبذة

تستمر ALAC في جهودها لإعداد البيانات كاستجابة لفترات تعليقات ICANN العامة وأيضًا التعليقات والاتصالات. وفي الفترة بين منتصف شهر مايو وأواخر شهر يونيو، قدمت ALAC أربعة بيانات. كما تعد ALAC حاليًا العديد من البيانات الإضافية للنصح حول السياسة.

أحدث التطورات

وفيما يلي تلخيص لبيانات نصيحة سياسة ALAC الأربعة المقدمة بين منتصف مايو وأواخر يونيو.

المقترح النهائي من RAA لعام 2013

  • تقر ALAC بالجهود المبذولة في صياغة عبارة أقوي حول الشروط الخاصة بتغيير منتصف تدفق العلاقات، ويشمل ذلك إنهاء الاتفاقية. ولهذا التطور أربعة مصادقات كاملة، على الرغم من أنها ستكون مفيدة في حالة ذكر بعض الأمثلة على "المخالفة المادية".
  • تجادل البعض حول الغرض في هذه العبارة يقوض نموذج أصحاب المصلحة المتعددين المتكامل الذي تقوم عليه ICANN. ونحن لا نتفق ونتخذ وجهة نظر مختلفة وحميدة أكثر للدور المحفوظ لـ ICANN كمؤسسة للصالح العام. وفي حقيقة الأمر، قد تكون هناك ظروف استثنائية تكون لـ ICANN فيها إجراء أحادي الجانب – يتم إعداده إلى حد ما لغير المعروفين.
  • وكانت ALAC من بين من أدانوا القيود القاسية المفوضة على بعض أطراف المساهمين من جلسات التفاوض وحتى في هذه المرحلة، فإننا لا نزال مقتنعين أنه لم يكن من الحكمة استثناء المجتمع من "جلسة مراقبة" نشطة للمفاوضات لاسيما لعقد الغرض منه إيصال سياسات الإجماع وتجتمع حوله العديد من مصالح أصحاب المصلحة. ونحن نأسف على النقص الفاضح في الشفافية في هذه العملية.
  • وتستحسن ALAC الالتزامات التعاقدية المفروضة على أمناء السجلات في دعم التطور المستقبلي لمواصفات Whois، ويشمل ذلك القدرة على تطوير خدمة Whois المركزية بالنسبة لسائر أمناء السجلات.

مسودة الميزانية وخطة التشغيل للعام المالي 2014

  • تقدر ALAC الجهود التي يبذلها القسم المالي في ICANN من أجل تحسين عملية تطوير الميزانية، مما يسمح بمزيد من التفاعل مع المجتمع ويمنح المزيد من الوقت لعملية التطوير. لسوء الحظ وفيما يتعلق بالسنة المالية 2014، لم يتم اتباع عملية التحسين بسبب التغيرات في إدارة ICANN وهذه الرؤى وأساليب العمل الجديدة.
  • تعد مساهمة دعم مقدم طلب gTLD الجديدة (138,000 $) هو نفقات تتحملها ICANN، وليس دخل لها. تقدر ALAC التفسيرات الأمر الذي جعلها تخصص الشريحة 42 في رسوم الطلب ليتم تلقيها بدلاً من النفقات.
  • وفيما يتعلق ببرنامج gTLD الجديدة، توضح الشريحة 42 أن التكلفة المخصصة لطاقم العمل تضاعفت في التقدير الحالي للبرنامج الكامل مقارنة بالتقدير السابق لشهر يونيو 2012. وترغب ALAC في معرفة السبب وراء هذه الزيادة الضخمة.
  • وتشعر ALAC بالقلق، وذلك بسبب انخفاض التخصيص المعد لخدمة ATRT2 المهنية والمحدد في جدول البيانات بنحو 37,800 $ فقط. فهذا المبلغ ضئيل مقارنة مع ATRT1 الذي جرى إنفاقه على الخدمات المهنية.

مراعاة لجنة مجلس إدارة gTLD الجديدة لنصيحة حماية GAC

  • وتدعم ALAC الغرض من ما هو مطلوب في ضمانات gTLD الجديدة المحددة في بيان GAC الصادر أثناء اجتماع ICANN رقم 46 في بكين.
  • وترى ALAC أن من المؤسف عدم طرح هذه الضمانات من خلال GAC أثناء تصميم برنامج gTLD الجديدة أو بشكل مبكر أكثر في عملية التنفيذ.
  • وترى ALAC أنه من المهم بالنسبة لمجلس إدارة ICANN ملاحظة أن مجموعات أصحاب المصلحة المتعددين في النظام البيئي لـ ICANN لديهم متطلبات تشاور مختلفة ترد على موقف متفق عليه. والبعض (مثل GAC وALAC) قد يطالب بمزيد من الوقت لتوفير تعقيبات مفيدة، وممثلة، وتشاورية.
  • وتحمل نصيحة GAC قيمة هائلة من حيث حماية المستهلك، وهو ما يحظى بالتقدير الكامل من ALAC.

تنفيذ نطاق المستوى الأعلى ذات متغيرات IDN

  • تقدم ALAC التوصيات التالية فيما يتعلق بتنفيذ نطاق المستوى الأعلى ذات متغيرات IDN :
    • طرح أسماء TLD ذات متغيرات IDN بحرص وتنفيذ سياسات IDN التكميلية بشكل متزامن من أجل تعزيز نمو سوف IDN ؛
    • تجميع تفويض نطاقات TLD ونطاقات TLD المتغيرة بشكل صحيح لضمان ثقة العميل بين مجتمعات المستخدمين المتضمنة؛
    • إعداد مجتمعات المستخدمين (لكل من مستخدمي IDN وغير مستخدمي IDN) من خلال التوعية المخصصة جيدًا وقبل تفويض نطاقات TLD ذات IDN المتغيرة؛
    • إبداء التزام قوي بالتعددية اللغوية وتسهيل عملية العثور على أرضية مشتركة بين المجتمعات الفنية واللغوية باتجاه طرح نطاقات TLD ذات IDN المتغيرة دون تقويض أمان واستقرار نظام اسم النطاق؛
    • الإسراع في تنفيذ عملية قواعد استخراج التسمية لمنطقة الجذر (LGR) بشكل عام والإسراع في تنفيذ مجموعة قواعد نص الهان مع اعتبار متغيراتها محددة ومفهومة بشكل جيد؛
    • بالإضافة إلى تقوية عملية قواعد استخراج التسمية لمنطقة الجذر (LGR) من خلال إشراك مجتمع ICANN في الإشراف على حوكمة العملية بالإضافة إلى التخطيط للتنفيذ وتسليم نطاقات TLD ذات IDN المتغيرة. بالإضافة إلى ذلك، أ) ضمان أن عملية LGR لمنطقة الجذر معتمدة وشفافة، وب) تتناول نقاط الضعف في العملية التي تم تحديدها من خلال المجتمع وج) تحسين عملية التعليقات العامة لـ ICANN، والتي تعتبر آلية تعقيب أساسية بالنسبة لعملية LGR الخاصة بمنطقة الجذر.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

مات أشتياني، متخصص سياسات


19. خريطة عملية وضع السياسات الجديدة لمشاورات ALAC

نبذة

أعادت ALAC تطوير خريطة عملية وضع السياسة للنصائح من أجل جعل عملية وضع السياسة الخاصة بـ ALAC أكثر فهمًا بالنسبة لسائر أعضاء مجتمع At-Large بالإضافة إلى سائر أعضاء مجتمع ICANN الأوسع.

ALAC Policy Advice Development Process Graphical Representation

أحدث التطورات

قامت ALAC بطريقة مهنية بإعادة تطوير خريطة عملية وضع السياسة للنصائح من أجل جعل إجراءاتها في تقديم النصيحة أكثر انفتاحًا، وشفافية وقابلية للتقييم أمام الجميع.

وقد تم تصميم الخريطة من أجل مساعدة المهتمين في مجال عملية وضع السياسة الخاصة بنصائح ALAC على الفهم الأفضل للخطوات التي يتم اتخاذها عن فتح التعليقات العامة الجديدة. وعلى وجه الخصوص، يحدد المخطط الإجراءات الخاصة بالصياغة، والاعتماد، وتقديم البيانات التي تحتوي على نصيحة السياسة.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

مات أشتياني، متخصص سياسات


20. دليل المبتدئين الجدد لنصائح السياسة في ALAC يدعم توعية وترويج ومشاركة مجتمع At-Large

نبذة

بناءًا على طلب من مجتمع At-Large, سيتم تعميم دليل المبتدئين لنصائح السياسة في ALAC أثناء الاجتماع 47 لـ ICANN في ديربان. وسيكون هذا بمثابة الدليل الخامس في سلسلة أدلة ICANN للمبتدئين المخصصة لتوفير المعلومات حول سياسات وإجراءات ICANN بأسلوب بسيط ودقيق للأشخاص الجدد في مجتمع ICANN.

ويوفر دليل المبتدئين لنصائح السياسة في ALAC معلومات حول كيفية تنظيم ALAC, وعملية تطوير نصائح السياسة، ومشكلات السياسة الأساسية وكيفية تأثيرها على المستخدمين النهائيين. كما يناقش الدليل كيفية مشاركة الأفراد والمنظمات في مجتمع At-Large, وتوفير قائمة بالموارد المتاحة للحصول على المعلومات والمشاركة الإضافية.

أحدث التطورات

أدلة المبتدئين الخاصة بـ ICANN عبارة كتيبات الغرض منها مساعدة الوافدين الجدد على موضوع من الحصول سريعًا على الأساسيات. تم الإنشاء بموجب طلب من مجتمع At-Large (صوت مستخدم الإنترنت الفردي داخل ICANN)، وتساعد هذه الأدلة على إزالة اللبس عن بعض التعقيدات داخل المهمة الفنية المنوطة بـ ICANN من حيث التنسيق ووضع السياسات.

وسوف يتم طرح دليل المبتدئين لنصائح السياسة في ALAC أثناء اجتماع ديربان وسوف يكون متوفرًا للتنزيل باللغة الإنجليزية على مساحة عمل اجتماع ديربان At-Large.

وقد لعب مجتمع At-Large دورًا أساسيًا في وضع سلسة وثائق دليل المبتدئ، بما في ذلك أدلة المبتدئ الأربعة الأولى.

  • دليل المبتدئين للمشاركة في ICANN
    • وحيث تم إنشاؤه لتعريف الوافدين الجدد بـ ICANN، فقد تم تصميم دليل المبتدئين للمشاركة في ICANN من أجل تزويدك بالأدوات والموارد التي تحتاجها لكل تكون مشاركاً نشطًا في عملية وضع السياسات المستندة إلى مجتمع ICANN. تم النشر في أكتوبر 2012.
  • دليل المبتدئين للمشاركة في At-Large
    • مجتمع ICANN من مستخدمي الإنترنت الفرديين معروفين باسم مجتمع At-Large، أو فقط At-Large. ويوفر دليل المبتدئين للمشاركة في At-Large معلومات عن نموذج أصحاب المصالح المتعددة في ICANN ودور مجتمع At-Large، كما يوفر معلومات حول إجراءات العمل الخاصة بها والقضايا السياسية التي تركز عليها بالإضافة إلى معلومات حول كيفية الاشتراك للأفراد والمنظمات. تم النشر في مارس 2012.
  • دليل المبتدئ إلى عناوين بروتوكول الإنترنت (IP)
    • تمثل عناوين بروتوكول الإنترنت (IP) الأرقام المحددة الفريدة التي تعتمد عليها جميع الحواسب الآلية والأجهزة المتصلة بالإنترنت في اتصالها بالأجهزة الأخرى. وعند تم استنزاف تجمع العناوين غير المخصصة المتاحة لدى IPv4، ونظام عنونة IP الأصلي بالكامل هذا العام، بدأ الإنترنت في التحول إلى IPv6، وهو نظام بروتوكول أحدث. ويساعد هذا الدليل المقروء الذي وضع بالتعاون من مجتمع At-Large الذي يتبع ICANN المستخدمين الأفراد في فهم عناوين IP والتحول من IPv4 إلى IPv6.
  • دليل المبتدئ لأسماء النطاق
    • اسم النطاق هو ما يمكن الآخرين من إيجادك عبر الإنترنت والانضمام إلى هويتك على الإنترنت. ومع أن أسماء النطاق يعتبر جزءًا كبيرًا في الإنترنت، إلا أن استيعاب كيفية عمل هذه الأسماء (خبايا وتفاصيل الحصول عليها) يمكن أن يربك في البداية. ويساعد هذا الدليل المقروء الذي وضع بالتعاون مع مجتمع At-Large الذي يخص ICANN ليساعد أفراد المستخدمين في فهم واستخدام أسماء النطاقات.

والهدف من ذلك هو وضع دليل للمبتدئ للنشر في كل اجتماع من اجتماعات ICANN.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

مات أشتياني، متخصص سياسات


GAC

21. GAC تجتمع في ديربان

نبذة

أثناء اجتماع ICANN رقم 47, سوف تواصل GAC مناقشاتها حول الموضوعات المتبقية ذات الصلة ببرنامج gTLD الجديدة كما هو موضح في بيان GAC الصادر في بكين [PDF, 159 كيلوبايت].

الخلفية

تتسلم ICANN مساهمات من الحكومات عبر GAC. يتمثل دور GAC الرئيسي في تقديم المشورة إلى هيئة ICANN على قضايا السياسة العامة، وخصوصًا حينما يكون هناك تفاعل بين أنشطة ICANN أو السياسات والقوانين الوطنية أو الاتفاقات الدولية. وعادة ما تجتمع GAC ثلاث مرات في السنة بالتزامن مع اجتماعات ICANN، حيث يناقش القضايا مع مجلس ICANN والمنظمات الأخرى لدعم ICANN واللجان الاستشارية وغيرها من الجماعات. وقد تقدم GAC أيضا مناقشة القضايا بين الأوقات مع المجلس سواء من خلال المقابلة وجهًا لوجه أو عن طريق عقد اجتماعات مغلقة.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

جيني إيلرز، طاقم ICANN


RSSAC

22. إعادة هيكلة RSSAC قيد التنفيذ

تجري اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر التابعة لمنظمة ICANN خطة الانتقال وإعداد الإجراءات الخاصة بعمليات التشغيل.

وأيضًا تقوم RSSAC بتحديد المقاسات لتقييم صحة نظام خادم الجذر وإنشاء قاعدة للبيانات حتى يتم استخدامها عندما يبدأ new gTLD الدخول إلى منطقة الجذر. وهذا سيسمح لمشغلي خادم الجذر أن يقيموا التغييرات – إذا وجدت – التي تصاحب منطقة الجذر المتسعة.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

باربرا روزمان، مديرة السياسات والمحللة الفنية


SSAC

23. نظرة عامة على SSAC

الخلفية

تقوم اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار بتقديم النصيحة لمجتمع ICANN والمجلس بشأن الأحداث ذات الصلة بأمان وتكامل أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت. وهذا الأمر يتضمن الأمور المتعلقة بالتشغيل (على سبيل المثال، الأمور التي تتعلق بالتشغيل الصحيح والكفء لنظام اسم الجذر) والأمور الإدارية (مثل الأمور المتعلقة بتحديد العناوين وتخصيص أرقام الإنترنت) وأمور التسجيل (مثل الأمور المتعلقة بالسجل وخدمات المسجل مثل Whois). تشترك SSAC في نشاط متواصل لتقييم التهديدات وتحليل مخاطر خدمات التسمية وتخصيص عناوين الإنترنت للوقوف على مكمن التهديد الرئيسي الذي يواجه الاستقرار والأمن، وبناءً عليه، تقدم توصياتها إلى مجتمع ICANN.

وتقدم SSAC التقارير، والنصائح والتعليقات على مجموعة من الموضوعات. والتقارير عبارة عن مستندات طويلة وضخمة، تستغرق في الغالب بضعة أو عدة أشهر لوضعها. أما الاستشارات فهي مستندات أقصر ويتم تقديمها بشكل أسرع من أجل توفير النصيحة إلى المجتمع على وجه السرعة. أما التعليقات فهي عبارة عن تقارير أو مستندات أخرى يتم إعدادها من خلال الجهات الأخرى، أي فريق عمل ICANN، أو منظمات الدعم، أو اللجان الاستشارية الأخرى، أو ربما من خلال مجموعات أخرى خارج ICANN. وتنظر SSAC في أمور تتعلق بالتشغيل الصحيح والكفء لنظام اسم الجذر وتخصيص العناوين وتعيين أرقام الإنترنت وخدمات التسجيل أمناء السجلات مثل Whois. كما تقوم SSAC أيضًا بتعقب وتقييم المخاطر والتهديدات أمام أسماء الإنترنت وخدمات تخصيص العناوين.

مزيد من المعلومات

جهة الاتصال بالفريق

جولي هيدلند، مدير سياسات

update-jul13-ar.pdf  [1.7 MB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."