Skip to main content

إنشاء حوكمة للمحتوى وإعادة بناء البنية التحتية للمواقع العامة لمؤسسة ICANN

قد لايتفاجئ العديد منكم من المستخدمين لموقع www.icann.org حول صعوبة العثور على المحتوى الخاص بنا ضمن هذا الموقع. إنها مشكلة نواجهها لمدة طويلة، وتحتاج الى حل دائمي. فبتاريخ 23 أيلول (سبتمبر) 2017 وخلال إجتماع مجلس إدارة ICANN في مونيفيديو في الأوروغواي، وافق مجلس الإدارة على مبادرة شفافية المعلومات لمعالجة هذه المشكلة. أحد الأهداف الأولية لهذه المبادرة هو تحسين إمكانية إيجاد المحتوى العام لمؤسسة ICANN في كافة لغات الأمم المتحدة الست. هذا الهدف هو في خدمة مهمة ICANN ولوائحها الداخلية، وسيساعد المجتمع ويساعدك على القيام بعملك وسيساعدنا أيضاً على الوفاء بإلتزاماتنا للمساءلة والشفافية.

كيف سيستفاد المجتمع من تحسين إمكانية إيجاد المحتوى؟

لاينبغي أن يكون إيجاد المحتوى المطلوب بلغات الأمم المتحدة الست، مهمةً صعبة. حيث يجب أن يكون من السهل عليك إيجاده باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية من خلال أي جهاز تستخدمه. إن تأثير مبادرة شفافية المعلومات على تحسين إمكانية إيجاد المحتوى سيساعد المنظمات الداعمة (SO) واللجان الاستشارية (AC) التابعة لـ ICANN وكافة أصحاب المصلحة على القيام بأعمال السياسات المهمة التي تقومون بها في أي يوم وكل الأيام، وسيساعد القادمين الجدد على التنقل في كافة أرجاء ICANN من خلال:

  • توفير إمكانيات بحث أفضل بلغات الامم المتحدة الست وذلك بتطبيق تصنيف ثابت لكافة محتوى www.icann.org.
  • تمكين منظومة ICANN من البحث الواسع النطاق باستخدام تصنيف www.icann.org كأساس لكافة مواقع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية SO/AC.
  • السماح لك بإيجاد محتوى ما بشكل أسهل كثيراً من خلال تعزيز خاصية التنقل في الموقع.
  • توفير روابط للمحتويات المعنية وذات الصلة بما تبحث عنه أو بما تطالعه.
  • الاستخدام الأمثل لقواعد البيانات لتسهيل عملية البحث عن انواع محددة من المحتوى مثل المراسلات وتقارير السجل وأمناء السجلات.
  • بناء خبرة حدسية جديدة لدى مستخدم الإنترنت تستند على مداخلاتك وتعقيباتك وتنقلات المستخدم في الموقع وتتضمن مزايا محسّنة مثل التعليق العام والتسجيل على الإجتماعات العامة لـ ICANN ولغيرها.
  • ضمان ان تكون قادراً على الوصول الى المحتوى عبر هاتفك المحمول والحاسوب اللوحي والمحمول أو الحاسوب المنضذي مع التمسك بمعايير المحمول أولاً.
  • تحسين إمكانية الوصول الى المحتوى لذوي الإحتياجات الخاصة وذلك بإتباع إرشادات إمكانية الوصول الى محتوى الويب.

مبادرة شفافية المعلومات أيضاً:

  • تعزز أمن وأستقرار منصاتنا الخارجية.
  • وتزيد كفاءة البنية التقنية الخاصة بنا وقابلية توسعها، وذلك باستخدام البنية التحتية لموقع www.icann.org كأساس لمنظومة مواقع ICANN بأكملها، بما في ذلك مواقع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية SO/AC. وسيؤدي توحيد هذه المنصة إلى خفض تكلفة صيانة مواقع ICANN المواجهة للجمهور.
  • تعمل على تحسين إدارة المحتوى من خلال فرض عمليات وأتمتة واضحة لضمان وضع علامات على جميع الوثائق والمواد الأخرى وتخزينها وإدارتها باستخدام أفضل ممارسات هذه الصناعة.

كيف يمكن للمجتمع تقديم مدخلات واكتساب نظرة ثاقبة حول المشروع؟

نحن بحاجة الى تعقيباتك للقيام بذلك بشكل صحيح. وسوف نقيم جلسات مفتوحة خلال الاجتماعات العامة لـ ICANN (إبتداءاً من إجتماع ICANN60)، واستضافة الندوات عبر الويب ونشر مدونات شهرية لموافاة المجتمع بمستجدات تقدمنا في العمل. والأكثر أهميةً، سوف نقوم بإطلاق موقع تجريبي سيتيح لأصحاب المصلحة رؤية واستخدام واختبار الميزات التي صمّموها. ومن خلال هذه الاداة عبر الإنترنت، سيكون بمقدورك تقديم تعقيبات مباشرة حول ما يتم بشكل صحيح وما يمكن تحسينه.

كيف سنقوم بتنفيذ مبادرة شفافية المعلومات؟

إن مبادرة شفافية المعلومات هي نشاط تشغيلي لتحسين حوكمة محتوى الإنترنت لمؤسسة ICANN والبنية التحتية. وللمبادرة ذات السنتين هدفان - إعادة بناء البنية التحتية لمؤسسة ICANN وتحسين إمكانية إيجاد المحتوى من خلال تنفيذ هيكلية جديدة للمعلومات وحوكمة متقنة للمحتوى. وسنبدأ هذا العمل مع تدقيق شامل ووضع علامات على كافة محتوى www.icann.org. وهذا سيشكّل أسس إستراتيجيتنا للمحتوى وتصنيفه على مستوى نطاق منظومة ICANN. وسيتم تخزين هذا المحتوى المؤشر بعلامات في نظام جديد لإدارة الوثائق (DMS)، والذي سيمكّن حوكمة المحتوى وفرضها. وسيتم ربط نظام إدارة الوثائق DMS بنظام إدارة المحتوى (CMS) والذي سيؤدي الى عرض هذا المحتوى المؤشر حديثاً بعلامة والمحسّن على موقع www.icann.org.

لماذا تعتبر مبادرة شفافية المعلومات مهمة الآن؟

نحن نأخذ إلتزاماتنا نحو المساءلة والشفافية على محمل الجد. ولقد أعتبرنا هذا ديناً كبيراً في ذمتنا بخصوص كل من المحتوى والتكنولوجيا التي يتعين علينا معالجتهما. وفيما لو لم نستطع تسديد هذا الدين، فإن الامر سيؤول فقط الى الأسوء في كل سنة. إن المحتوى العام لـ ICANN ينمو بنسبة 25% كل سنة، لذا فإن الافتقار للحوكمة وللبيانات الوصفية في المحتوى الخاص بموقعنا يعني أن إمكانية العثور على محتوى ICANN تزداد سوءاً كل عام. علاوة على ذلك، فان البنية التحتية التقنية للمواقع العامة لـICANN , وصيانتها مكلفة، ويجب استبدالها. ومهم للغاية أن نبدأ في حل المشکلات الحالية لحوكمة المحتوى والبنیة التحتیة التقنیة، لمساعدتنا علی الوفاء بالتزامات المساءلة والشفافیة، وبما يتيح لنا تحقيق النتائج المرجوة لمجتمع ICANN.

وماذا بعد ذلك؟

سوف نقوم بنشر معلومات حول البيانات والوقت وجدول الأعمال للجلسة المرتقبة لمبادرة شفافية المعلومات خلال اجتماع ICANN60. ونحثكم على الانضمام إلينا والمشاركة بأفكاركم وتعقيباتكم. ونتطلع الى اللقاء بكم في هذه الجلسة والمشاركة معكم طوال فترة هذا المشروع.

سيتسغرق المشروع بعض الوقت وسنركّز على بناء عناصر اساسية محسنة - البنية التحتية التقنية الخاصة بنا وحوكمة المحتوى. فهذا العمل هو ليس فقط انعاش بسيط للموقع الإلكتروني. نحن على دراية بالتحديات الناتجة عن تنفيذ هذه المبادرة، ولكننا واثقون من أنه مع تعقيباتكم، وتركيزنا على مجموعة ضيقة من الأهداف لتحسين إدارة المحتوى والبحث والبنية التحتية التقنية لدينا، سنقدم تجربة محسنة لأصحاب المصلحة المرتبطين معنا.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."