Skip to main content

هل لديك اسم نطاق؟ هذا مايتعين عليك معرفته

Renewing domain 1563x866 name 07dec18 ar

الجزء الرابع - تجديد اسم نطاقك

عندما تقوم بتسجيل اسم نطاق يكون بمقدورك استخدامه لفترة زمنية محددة والتي تتراوح على الغالب مابين سنة الى عشر سنوات. إن ترغب بمواصلة استخدام اسم النطاق وأي من الخدمات المرتبطة به (مثل الموقع الإلكتروني أو خدمة البريد الإلكتروني) يتعين عليك تجديد تسجيل اسم النطاق قبل انقضاء فترة صلاحيته. إن لم تقم بذلك، فإنك تخاطر بخسارة اسم النطاق الخاص بك. لاتمتلك ICANN السلطة لنقل ملكية اسماء النطاقات واعادته إليك بما في ذلك النطاقات التي تنتهي فترة تسجيلها.

إطلع على المخطط المعلوماتي التوضيحي: قم بتجديد اسم النطاق الخاص بك قبل إن تنتهي صلاحيته!

كيف تتفادى خسارة اسم النطاق الخاص بك وإحداث اضطراب أو ضرركبير في المعلومات والخدمة والعلامات والأعمال المرتبطة به؟ في ما يلي بعض المؤشرات لمساعدتك على تجنب الازعاج الناشئ عن مثل هذه الاضطرابات، أو احتمالية فقدان اسم نطاقك كلياً:

كن على علم بشروط تسجيل اسم النطاق الخاص بك ومدته

الشئ الأكثر أهمية الذي تستطيع القيام به لحماية اسم نطاقك هو ان تكون على علم بالشروط والمدة الزمنية الخاصة بتسجيله. وتتباين الخيارات والأجور اللازمة لتجديد أسماء النطاقات بما في ذلك المنتهية صلاحيتها حسب أمين السجل لذلك تأكد من قراءة شروط خدمة أمين السجل بمنتهى العناية لأجل الإلمام التام بالخيارات والأجور وفترات تسجيل اسم النطاق الخاص بك. ومن المهم أيضاً أن تواظب على تحديث معلومات الاتصال بك ليتسنى لك استلام الاشعارات الخاصة بأي تغيير في شروط خدمة أمين السجل الخاص بك. وإن كنت لاتعلم من هو أمين سجلك، يمكنك اجراء بحث هنا لمعرفته .

ضع اشارة على تقويم جدول أعمالك

تعقّب تاريخ إنتهاء الصلاحية لاسم النطاق ليتسنى لك تجديده قبل أن تنتهي فترة تسجيله. اتصل بأمين السجل الخاص بك إن لم تكن متأكداً من تاريخ انتهاء التسجيل لإسم النطاق الخاص بك.

خذ بنظر الإعتبار خيار التجديد التلقائي؟

يوفر معظم أمناء السجلات خيار التجديد التلقائي لتسجيلات اسم النطاق. إن قمت بالتسجيل للاشتراك في هذه الخدمة، وتأكد على إبقاء معلومات دفع الاجور محدثة دائماً.

كن منتبهاً لكافة اشعارات التذكير الخاصة بالتجديد

تشترط سياسة ICANN على أمناء السجلات أن يقوموا بإرسال رسائل تذكير بمعدل تقريباً رسالة واحدة شهرياً وأسبوعياً قبل إنتهاء فترة تسجيل اسم النطاق. قم باتخاذ اجراء في الحال عندما تستلم رسائل التذكير تلك لتفادي خسارة اسم النطاق. وتأكد أن تكون معلومات الاتصال الخاصة بك محدثة دائماً ليتسنى لك استلام رسائل التذكير المهمة تلك.

إن فاتك تجديد اسم النطاق الخاص بك لأي سبب كان وانقضت فترة تسجيله ربما يكون لايزال من الممكن ان تعيد تجديد اسم النطاق المنتهية فترة تسجيله ولكن يتوجب عليك اتخاذ مايلزم وبسرعة وذلك بالاتصال بأمين السجل الخاص بك. إن كنت لاتعلم من هو أمين سجلك، يمكنك اجراء بحث هنا لمعرفته.

يمكن أن يحدث أحد أمرين عند انتهاء فترة تسجيل اسم النطاق:

1: يتم حذف اسم النطاق المنتهية فترة تسجيله في الحال من قبل أمين السجل الخاص بك

قد يقوم أمين سجل بإزالة اسم النطاق الخاص بك حال إنقضاء فترة تسجيله. راجع شروط الخدمة الخاصة بأمين السجل للحصول على المعلومات الخاصة بالكيفية التي يتعامل بها أمين السجل الخاص بك مع اسماء النطاقات المنتهية صلاحيتها. وحالما يتم حذف وإزالة اسم النطاق من قبل أمين السجل، فالوسيلة الوحيدة لإسترداده هي الاتصال بأمين السجل لأجل استعادته للعمل مرة أخرى. تذكر دائماً بأن لديك مهلة 30 يوماً من تاريخ قيام أمين السجل بحذف وإزالة اسم النطاق لأجل استعادته للعمل. وتسمى فترة الثلاثين (30) يوماً بفترة السماح بالاسترداد. فإن تقدمت بطلب استرداد اسم النطاق الخاص بك خلال فترة الثلاثين (30) يوماً هذه، فلابد من تلبية الطلب (رغم أنه قد يترتب على ذلك دفع بعض الأجور المرتبطة بإجراءات الاسترداد). وفي نهاية فترة الثلاثين (30) يوماً، سيتم حذف اسم النطاق من قبل مشغل السجل وسوف لن يكون بمقدورك استرجاعه بعد ذلك. وبعدها سيكون اسم النطاق متاحاً للتسجيل عليه من قبل طرف ثالث مثل أمناء السجلات وأصحاب النطاقات ومسجلين (مشتركين) آخرين.

أو

2: اسم النطاق المنتهية فترة تسجيله يكون متاحاً للتجديد ولفترة زمنية محدودة

إن لم يقم أمين السجل بحذف وإزالة اسم النطاق حال انتهاء فترة تسجيله، فقد يقوم بتوفير فترة السماح للتجديد التلقائي. وتبدأ هذه الفترة في الحال عند انقضاء فترة تسجيل اسم النطاق وتستمر لغاية اي وقت ما بين يوم واحد و45 يوماً. وخلال هذه الفترة يكون بمقدورك تجديد اسم النطاق المنتهية صلاحيته الخاص بك وعادةً ما يترتب على ذلك دفع أجور يتم تحديدها من قبل أمين السجل. راجع شروط الخدمة الخاصة بأمين السجل لمعرفة فيما لو تضمنت منح هذه الفترة وكم يوماً تستغرق وفيما لو كانت هناك اي أجور مترتبة على ذلك ويتوجب عليك دفعها. إن لم يتم تجديد اسم النطاق المنتهية فترة صلاحيته خلال هذه الفترة، يمكن لأمين السجل إما حذف النطاق (أنظر لما سبق في أعلاه)، أو بيعه في المزاد العلني لطرف ثالث، أو إزالته من قائمة اسماء النطاقات الخاصة به. مرة أخرى، راجع شروط الخدمة لدى أمين السجل الخاص بك لفهم سياساتهم التي يتبعونها في التعامل مع أسماء النطاقات المنتهية فترات تسجيلها.

كن على علم بأنه حالما تنتهي صلاحية اسم النطاق الخاص بك فإنه سيتم تعطيل أي خدمات مرتبطة بإسم النطاق مثل البريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني.. وقد يعني هذا تعطيل أو ضرر كبير بالمعلومات وبالخدمة والماركة والأعمال المرتبطة بإسم النطاق الخاص بك. راقب وتابع تاريخ انتهاء الصلاحية لإسم النطاق الخاص بك لتجديده قبل انتهاء فترة تسجيله لتفادي هذا التعطيل المؤثر.

إن تخطط لنقل اسم النطاق الخاص بك الى أمين سجل آخر، تأكد من اكمال النقل بشكل جيد قبل انتهاء فترة تسجيله لتجنب مواجهة أي مشاكل محتملة. إن قمت بتجديد اسم نطاق كان قد انتهت فترة تسجيله ومن ثم قمت بنقله خلال فترة السماح للتجديد التلقائي الممتدة ما بين 1-45 يوماً فإنه يمكنك تسديد كل من أجور التجديد الى أمين السجل السابق وأجور التسجيل لدى أمين السجل الجديد ولكنك ستحصل على تجديد لمدة سنة واحدة فقط في هذه الحالة. إن أردت التأكد من عدم دفع الأجور مرتين، فقد يتوجب عليك تجديد اسم النطاق الخاص بك ومن ثم الانتظار حتى فترة السماح للتجديد التلقائي لنقل اسم النطاق.

إن قمت بدفع أجور التجديد الى أمين السجل الخاص بك وأكملت كافة الخطوات اللازمة لتجديد اسم النطاق الخاص بك ولم يتم التجديد، فقد يكون أمين السجل الخاص بك قد أخل باتفاقية التسجيل المبرمة بينك وبينه. وقد تحتاج الى التشاور مع محامِ للحصول على استشارة قانونية لتحديد الخيارات المتاحة أمامك.

إن حاولت استرداد اسم النطاق الخاص بك خلال فترة الـ 30 يوماً مباشرة بعد إزالته وحذفه، ولكن لم يتسنى لك القيام بذلك، فقد يكون أمين السجل الخاص بك قد أخل بسياسة استعادة التسجيلات المنتهية (ERRP). قم بتقديم نموذج استمارة شكوى تجديد النطاق الى ICANN.

إن لم تردك أي رسالة تذكير حول تجديد اسم النطاق من قبل أمين السجل الخاص بك (تذكر دائماً ان تتفقد البريد غير المرغوب فيه spam وتأكد أن ان بريدك الإلكتروني مدرج في قائمة المشتركين أو المسجلين على اسماء النطاقات)، لأنه قد يكون أمين السجل الخاص بك قد أخل بسياسة استعادة التسجيلات المنتهية (ERRP). قم بتقديم نموذج استمارة شكوى تجديد النطاق الى ICANN.

المزيد من المعلومات

تجديد اسم النطاق الخاص بك

نبذة عن تجديد / استرداد النطاق

5 أشياء ينبغي على كل مسجل (مشترك) معرفتها حول سياسة استعادة التسجيلات المنتهية (ERRP)

تقديم شكوى تجديد اسم النطاق [PDF, 128 KB]

شاهد فديو: كيف يمكنني تجديد اسم النطاق؟

رموز حالة بروتوكول التزويد الموسّع (EPP): ماذا تعني ولماذا ينبغي علي معرفة ذلك؟ [PDF, 99 KB]

إن كان لديكم أي اقتراحات أو تود تقديم استفسار، يرجى الاتصال بـمركز الدعم العالمي لدى ICANN .


إن الحلقات التعليمية من "هل لديك اسم نطاق؟ هذا مايتعين عليك معرفته" هي جزء من جهود ICANN الواسعة النطاق لمساعدتك على تفهمك وبشكل أفضل لسياسات ICANN التي تؤثر فيك وفي دورك في نظام اسم النطاق (DNS) ودور منظمة ICANN والسجلات وأمناء السجلات في منظومة نظام اسم النطاق.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."