Skip to main content

مدونة رئيس مجلس الإدارة: أهم النقاط المستفادة من تقييم 360° الذي أجراه مجلس الإدارة

في بداية هذا العام، أتم مجلس الإدارة تقييمه الذاتي، والذي يتم إجراؤه مرة واحدة كل عامين. وتتم إدارة التقييم من خلال استشاريين مستقلين ويتألف من استطلاع مكون من 25 سؤال مكتوب وتُلحق به مقابلات شخصية هاتفية مع الاستشاريين المستقلين تتيح لأعضاء مجلس الإدارة توسيع نطاق ردودهم على الاستطلاع المكتوب. وبعد ذلك يتم تجميع الردود وتعميمها على مجلس الإدارة. ويتمثل الهدف من التقييم في قيام مجلس الإدارة بصفته مجموعة بتحديد ما يفيد وما يجب أن يفيد، وبمرور الوقت قياس التغييرات -سواء الإيجابية والسلبية- في كيفية تقييم وتقنين مستوى الفاعلية.

وتنقسم أسئلة التقييم الذاتي إلى أربع فئات واسعة وهي:

  • بيئة مجلس الإدارة، بما في ذلك الاحترام المتبادل والانفتاح والتعاون.
  • الفاعلية التشغيلية لمجلس الإدارة، بما في ذلك الاستعداد والتدريب والكفاءات والتخطيط للتعاقب الوظيفي، وفاعلية اللجان.
  • الأخلاقيات والالتزام ببروتوكولات تضارب المصالح.
  • علاقة مجلس الإدارة مع منظمة ICANN ومع المجتمع؛ وتفانيه تجاه مهمة ICANN وتجاه الالتزامات والقيم الجوهرية؛ بالإضافة إلى دور مجلس الإدارة في وضع الميزانيات والتخطيط الاستراتيجي وإدارة المخاطر.

علمًا بأن هذه المراجعة تم تصميمها وتحديد هدفها بتوفير وجهات النظر والتعقيبات الحيوية للأقران وأيضًا تحسين مستوى فاعلية مجلس الإدارة. وقد راجعت لجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC) نتائج الاستطلاع بالتفصيل في مدينة بنما سيتي، وأوضحت نواحي التحسين والنواحي التي تعكس التحسين من التقييم الذاتي الذي تم إجراؤه في 2016، بالإضافة إلى تحديد نقاط القوة والضعف، إضافة إلى استراتيجيات التحسين الإضافي. وفي ورشة العمل المنعقدة في سبتمبر/أيلول بمدينة بروكسل، راجع كامل مجلس الإدارة أيضًا نتائج التقييم بالتفصيل بالإضافة إلى الاستراتيجيات التي أوصت بها لجنة حوكمة مجلس الإدارة من أجل التعامل مع النواحي التي يلزم تحقيق تحسين فيها. وكان لغالبية أعضاء مجلس الإدارة المعيّنين في الجمعية العمومية السنوية في برشلونة القدرة على المشاركة في مناقشات مجلس الإدارة في بروكسل، وإعطائنا أساسًا صلبًا ومشتركاً للعمل الجاري.

وعلى الرغم من أن هذه أداة للتقييم الذاتي بشكل أساسي مخصصة لمجلس الإدارة، فقد أردنا مشاركة بعض من أهم النقاط المستفادة من هذه الممارسة في مجتمع ICANN.

على الإجمال، أظهرت النتائج تحسنًا كبيرًا في جميع القطاعات من نتائج الاستطلاع المقام في مايو/أيار 2016. وبشكل خاص:

  • تحسنت النقاط المحرزة عبر قطاعات مجلس الإدارة وفي جميع الفئات الأخرى من 2016.
  • وتعكس نتائج الاستطلاع على وجه الخصوص تحسنًا قويًا فيما يخص بيئة مجلس الإدارة. وثمة متسع لمزيد من التحسن، لكن مجلس الإدارة قد عبّر عن موافقة قوية على أن نعمل بروح الفريق بطريقة يكسوها الاحترام والانفتاح والشمول. كما أعلن أعضاء مجلس الإدارة عن درجة عالية ومعتمدة من الاحترام بين مجلس الإدارة ومنظمة ICANN.
  • كما ارتفعت النقاط المحرزة في فئة الفاعلية التشغيلية كذلك بشكل كبير عن عام 2016، وهو ما يوضح أننا في المسار الصحيح، على الرغم من أنه لا تزال هناك أعمال يجب القيام بها. وقد أعطى أعضاء مجلس الإدارة درجات عالية لتنظيم اجتماعات مجلس الإدارة، والتخطيط لجدول الأعمال، والفاعلية، وهو ما يعكس التغييرات في التخطيط للاجتماعات التي طرحها ورعاها شيرين شلبي في 2017. وبالمثل، فقد حصلت فاعلية التقييم والتدريب على درجات قوية ومرتفعة بشكل كبير. وقد حددنا مسارات العمل من أجل تعزيز التحسينات وسوف نركز على التخطيط للتعاقب الوظيفي وفاعلية اللجان على وجه الخصوص.
  • ويعكس الاستطلاع اتفاقًا قويًا على أن مجلس الإدارة يلتزم بسياسة التضارب في المصالح، وأن التضاربات المحتملة يتم الإفصاح عنها، وأن الأعضاء يمتنعون عن المشاركة في مداولات مجلس الإدارة حول الموضوعات التي قد يؤدي القيام بذلك فيها إلى إحداث تضارب محتمل أو حتى ظهور أي تضارب.
  • وقد ركز القدر الأكبر من أسئلة الاستطلاع على دور مجلس الإدارة في منظومة ICANN، وقد ارتفعت الدرجات المخصصة لهذه الفئة أيضًا عبر مجلس الإدارة. وعلى وجه الخصوص، تمت الإشارة إلى التحسينات فيما يتصل بتحسن مجلس الإدارة في التخطيط الاستراتيجي والوضوح فيما يخص دور مجلس الإدارة ودور منظمة ICANN. وقد حددنا ضرورة مواصلة تحسين التعاون بين مجلس الإدارة ومنظمات الدعم واللجان الاستشارية (SO/AC) لضمان فهم تعقيبات وإسهامات منظمات الدعم واللجان الاستشارية فهمًا كاملاً وأن يتم توثيق دراسة ومراعاة تكل التعقيبات والإسهامات. وسوف نواصل أيضًا التركيز على الإفصاح عن مدى تعزيز قراراتنا لمهمة ICANN وأنها متسقة مع الالتزامات والقيم الجوهرية المتبعة في ICANN (ونريد التأكيد على دعوتنا لمنظمات الدعم واللجان الاستشارية باعتماد هذا النظام أيضًا رسميًا).

وتؤكد نتائج هذا الاستطلاع اتجاه مجلس الإدارة بأننا نجتمع معًا بروح الفريق ونعزز من فاعلية مجلس الإدارة في منظومة ICANN. وفي الوقت ذاته، فقد ساعد الاستطلاع مجلس الإدارة على تحديد النواحي التي يجب التركيز عليها في جهودنا المتواصلة لتحقيق التحسن. وعلى وجه الخصوص، قمنا بتحديد العديد من المبادرات (حالية وجديدة) من أجل التعامل مع النواحي التي نعتقد أنه يمكننا فيها تحسين الأداء، بما في ذلك: الانتقال إلى دورة ميزانية لعامين؛ وزيادة إدارة المخاطر والتخطيط الاستراتيجي؛ والتخطيط المدروس للتعاقب الوظيفي وبناء القدرات؛ والتحسين المتواصل في التخطيط للاجتماعات وإعداد المواد؛ وتحقيق مستوى أقوى في التواصل مع مجتمع ICANN.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."