مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

الخطوات التالية مع خدمة RDAP لسجلات وأمناء سجلات نطاقات gTLD

28 فبراير 2019
بقلم Cyrus Namazi

null

في شهر آب (أغسطس) الماضي، خضعت مسودة توصيفة بروتوكول الوصول الى بيانات التسجيل (RDAP) الى فترة التعقيبات العامة في محاولة لمنح مجتمع ICANN بأكمله الفرصة لتقديم التعقيبات حول هذه الوثيقة المهمة. ولقد عملت منظمة ICANN مع مجموعة مناقشة سجلات وأمناء سجلات gTLD لوضع هذا المقترح. ولقد قمنا بنشر الوثيقة وندعوكم لمراجعتها من خلال صفحة RDAP على الويب. وقد بدأت الآن عملية تنفيذ بروتوكول الوصول الى بيانات التسجيل RDAP وقمنا بتحديث الجدول الزمني للتنفيذ الخاص بنا وفقاً لذلك.

يٌمكّن بروتوكول RDAP مستخدمي الإنترنت من الوصول الى بيانات التسجيل الحالية وله مزايا عدة تتفوق على بروتوكول (WHOIS) الحالي بما في ذلك دعم التدويل والوصول الأكثر أماناً الى البيانات والقدرة على توفير سبل متباينة للوصول الى بيانات التسجيل. يهدف التوصيف الأخير الذي يتناسب مع متطلبات المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل gTLD الى تقديم الارشادات الفنية لسجلات وأمناء سجلات gTLD حول كيفية تنفيذ خدمة RDAP بطريقة متسقة.

وقد تم تقديم المداخلات التي جمعت من خلال التعليقات العامة الى مجموعة مناقشة سجلات وأمناء سجلات gTLD. والتي قامت بدورها بتقديم التوصيف النهائي الى منظمة ICANN هذا الأسبوع.

نحن نتطلع الى الخطوات القادمة لنشر بروتوكول RDAP. وكما قد تتذكرون بأن المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل gTLD تشترط على كافة سجلات وامناء سجلات gTLD أن يقوموا بنشر خدمة RDAP بعد تلقّيهم إشعار من قبل ICANN. يمكن إيجاد مصادر اضافية أخرى ومعلومات حول نشر توصيف بروتوكول RDAP في الصفحة المخصصة له على موقع الويب. نتقدم بالشكر لمجموعة مناقشة سجلات وأمناء سجلات gTLD لمساهماتهم وللمجتمع أيضاً لمشاركتهم لأجل إنجاز هذه المعلم البالغ الأهمية.

Authors

Cyrus Namazi