Skip to main content

مدونة رئيس مجلس الإدارة: ملخص لورشة عمل مجلس الإدارة في فانكوفر

خلال عطلة نهاية الأسبوع اجتمع مجلس إدارةICANNفي الفترة 11-13 مايو في فانكوفر بكندا. وعقدنا ثلاث جلسات عامة واجتماعًا عامًا لمجلس الإدارة، وآمل أن تتمكنوا من الانضمام إلى بعض منها.

في صباح اليوم الأول من ورشة العمل، يوم الجمعة، بدأنا بالاجتماع مع الرؤساء المشاركينللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر(RSSAC) لنفهم بصورة أفضل عملهم، القضايا التي يستشرفونها وأولوياتهم. قضينا بعد ذلك معظم اليوم في الجلسات لمناقشة نهجنا في التخطيط الاستراتيجي، التوقعات والاتجاهات الاستراتيجية الطويلة الأجل، كجزء من الحوار لنضع مع المجتمع التكرار التالي لخطةICANN الاستراتيجية الخمسية الجديدة للفترة 2021-2025.

قدم يوران ماربي، رئيس والمدير التنفيذي،ICANN، إلى مجلس الإدارة تحديثًا موجزًا بشأن التوقيت المتوقع للبند المؤقت المقترح لبيانات التسجيل لنطاقاتgTLD. وكما قد تكونوا قد قرأتم فيمدونة المشاركةالخاصة به في هذا الموضوع، فنحن، كمجلس إدارة، دعمنا توصيته بإصدار الوثيقة إلى المجتمع ومجلس الإدارة في نفس الوقت مساء 11 أيار (مايو).

ومن أجل أن نخصص الاهتمام المناسب لمراجعة البند المؤقت المقترح، قمنا بإعادة تنظيم ورشة العمل لاستيعاب مراجعة شاملة ومناقشة خلال عطلة نهاية الأسبوع.  لقد كان من الأهمية القصوى بالنسبة لي، ولمجلس الإدارة بأكمله، أن يكون لدينا الوقت الكافي لاستيعاب هذه الوثيقة ومناقشتها. لذلك قررنا عقد الجلسات العامة المخطط لها، لكن تمت إعادة جدولة الجلسات الأخرى.  كما قررنا أن ندفع وقت بدئنا صباح السبت إلى الساعة 10:00 صباحًا حتى يتاح لنا الوقت لقراءة الوثيقة وتحديد الأسئلة والتعليقات.

يوم السبت اجتمعنا وبدأنا مناقشاتنا، وكل عضو من أعضاء مجلس الإدارة طرح الأسئلة وقدم الأفكار إلى نظر فريق مؤسسةICANN. تم تجميع المناقشات بصورة عامة في المجموعات التالية:

  • كيف يُسهِّل البند المؤقت المقترح الامتثال للقواعد العامة لحماية البيانات GDPR
  • الإرشاد بشأن معالجة أو إدخال تفسير المصطلحات الناشئة عن GDPR
  • إمكانية استخدام عناوين البريد الإلكتروني الشائعة مجهولة الهوية عبر التسجيلات
  • حقوق الوصول / آليات الاعتماد
  • قضايا مهمة لعمل المجتمع الإضافي، مثل العمل المستمر لوضع نموذج الاعتماد
  • الحاجة العامة لبند مؤقت
  • احتياجات ICANN لإنفاذ الامتثال
  • القدرة على تحديث البند المؤقت إذا لزم الأمر

كانت مناقشتنا مفصَّلة، أثيرت قضايا صعبة، وكانت مناقشتنا قوية. واستغرقنا الوقت بقدر ما نحتاج لمراجعة البند المؤقت المقترح، وفي نهاية اليوم وضعنا خطة لمواصلة المناقشة يوم الأحد.

عقدنا أيضا جلستين علنيتين يوم السبت، واحدة بقيادة أكرم عطا الله، بشأن مكتب مقاصة العلامات التجارية فيما يتعلق بمناقشة مستمرة مع مجموعة أصحاب المصلحة للسجلات، وأخرى، بقيادة مارتن بوتيرمان، بشأن بطاقة نتائج اللجنة الاستشارية الحكوميةGAC، رداً على القضايا التي أثارتهاGACفي بيانها الرسمي في سان خوان.

صباح يوم الأحد، استأنفنا الاجتماع، وضعنا جدول أعمالنا لهذا اليوم، وبدأنا مناقشة خطة المراجعات لوثيقة البند المؤقت المقترح. واستؤنفت المناقشات الكاملة والحوار، طُرحت الأسئلة وحدثت المداولات بطريقة منفتحة وبنّاءة للغاية.  أردنا التأكد من أن جميع أسئلتنا قد تم تناولها وأن هناك خطة لمواصلة إدخال التغييرات التي تعكس القضايا التي أثارناها. تستطيعون رؤية التغييرات الناتجة في البند المؤقت المنقح التي أصدرتها مؤسسةICANNهنا[PDF, 152 KB].

ثم قمنا بنقل اتجاهنا لمناقشة العملية الأوسع حول إمكانية اعتماد البند المؤقت المقترح. لقد تأملنا وناقشنا ما إذا كان لدينا، كمجلس إدارة، الوقت الكافي لإكمال محادثتنا بشأن بند مؤقت مقترح منذ صدوره يوم الجمعة 11 أيار (مايو). وكان قرارنا بشأن هذه النقطة "بالرفض". لقد حققنا تقدماً كبيرا بقضاء ما يقرب من 16 ساعة في ورشة عمل مجلس الإدارة بشأن هذا الموضوع المهم، لكننا قررنا معًا تأجيل تصويتنا على اعتماد البند المؤقت المقترح. وسوف يتيح هذا لنا الفرصة لتعزيز مناقشتنا، ولنشارك مع المجتمع البند المؤقت المنقح الذي يعكس توضيحاتنا.

بعد ذلك، وكما هو مخطط، قاد مارتن بوتيرمان جلسة علنية بشأن التقدم المحرز في ضوء الأولويات التشغيلية لمجلس الإدارة للسنة المالية 2018، مع التركيز على العمل الذي تم إنجازه بشأن الأهداف منذ أن دوَّنت بشأن أولوياتناهنا.

ناقشنا بعد ذلك مسارا للمضي قدماً، إذا كان يجب اعتماد البند المؤقت المقترح. وتضمن ذلك محادثة حول بدء تشاور مجلس الإدارة وGACالرسمي وعملية وضع سياسات جديدة لتحقيق توصيات بشأن نموذج نهائي، وكذلك القدرة على إدخال تغييرات مؤقتة على البند المؤقت إذا كانت ضرورية حتى يتوفر النموذج النهائي.

وكمجموعة، ناقشنا بعد ذلك أفكارًا حول المخاطر المحتملة التي قد تصاحب إما عدم اتخاذ إجراء أو اعتماد البند المؤقت المقترح. كما ناقشنا أفضل طريقة لإبقاء المجتمع على علم بالتقدم المحرز والعملية المؤدية إلى القرار النهائي الذي سنتخذه. وإحدى نتائج تلك المحادثة هي مستوى التفصيل المقدم في هذه المدونة. واتفقنا أيضا مع مؤسسةICANNلعقدندوة مجتمعية عبر الويبفي 15 أيار (مايو)، من 09:15 إلى 10:30 بتوقيت المحيط الهادئ الصيفي (16:15-17:30 بالتوقيت العالمي المنسق) لمناقشة هذا الموضوع.

في نهاية اليوم، في تمام الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي، عقد مجلس الإدارة اجتماعًا كاملاً لمجلس الإدارة كما نجتمع عادةً. أصدر مجلس الإدارة قرارًا يشير إلى أننا بصدد اتخاذ قرار بشأن اعتماد البند المؤقت في 17 أيار (مايو) 2018 أو حول ذلك التاريخ. وكما هو موضح في القرار، يعتزم مجلس الإدارة استخدام هذا الوقت الإضافي للتأكيد على أن التعديلات المناسبة أُدخلت على البند المؤقت قبل اعتماده. وللحصول على مزيد من المعلومات حول ورشة العمل، بما في ذلك محضر اجتماع مجلس الإدارة العام، برجاء الاطلاع علىصفحة مجلس الإدارة.

أقدِّر مستوى الوقت، التفاصيل، المناقشة والنظر الذي قدمه مجلس الإدارة لهذا الموضوع – كانت ورشة عمل بنّاءة للغاية. وكان هذا ممكنا فقط بسبب العمل الشاق الذي قامت به مجتمعICANN ومؤسسةICANNفي الوصول بنا إلى هذه المرحلة، ولهذا أشكركم.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."