مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مدونة رئيس مجلس الإدارة: عرض تمهيدي لورشة عمل مجلس الإدارة في لوس أنجلوس

28 أغسطس 2019
بقلم Cherine Chalaby

سيجتمع مجلس إدارة ICANN لورشة عمله الخامسة للسنة الحالية وذلك في الفترة 6-8 أيلول (سبتمبر) في لوس أنجلوس في كاليفورنيا. وسيتم خلال ورشة العمل هذه الترحيب بثلاث أعضاء من الذين تم اختيارهم من قبل لجنة الترشيح لعام 2019 من أعضاء مجلس الإدارة هم: ماندلا مسيمنغ (عضوة جديدة)، إيهاب عثمان (عضو جديد) ومارتن بوترمان (عضو سابق). يمثل كل من ماندلا وإيهاب منطقة أفريقيا ويمثل مارتن المنطقة الأوروبية. تهانينا لكل منهم.

كما ستتذكرون فقد آخر مرة اجتمع فيها مجلس الإدارة كان مباشرة قبل اجتماع ICANN65 في مراكش في المغرب، حيث قمنا بتغطية الكثير من المسائل بما في ذلك تبنّي الخطة الاستراتيجية للسنوات المالية 2021-2025. وستكون ورشة العمل المرتقبة هذه بمثابة فرصة لاستئناف العمل من حيثما توقفنا في آخر لقاء ومع مواضيع هامة مثل مراجعات ICANN، ووالخطة التشغيلية والمالية للسنوات المالية 2021-2025 وإجراءات المزاد العلني لنطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) الجديدة التي أدرجت على جدول الأعمال لاجل المناقشة. وسنناقش أيضاً قيادة مجلس الإدارة القادمة.

وسنقوم خلال ورشة العمل بعقد اجتماع عام لمجلس الإدارة والذي أحثكم على الانضمام إليه. وتتوفر معلومات حول كيفية الاتصال للانضمام للجلسة لغرض الاستمتاع فقط هنا.

في يوم الجمعة 6 أيلول (سبتمبر)، سأبدأ اليوم بملاحظات تمهيدية قبل جلستين تديرهما آفري دوريا بخصوص المراجعات التي تفرضها لوائح ICANN. وستتناول الجلسة الأولى توقيتات وتأثير المراجعات وستغطي الثانية ترتيب الأولويات وتحمل تكاليف تنفيذ توصيات المراجعة. بعدها، ستقوم بيكي بور بإدارة مناقشات تكميلية لورشة عمل مراكش بخصوص جاهزية مجلس إدارة ICANN ومجتمعها والمنظمة نفسها للتنفيذ الناجح لخططنا الثلاث الرئيسية ابتداءاً بتاريخ 1 تموز (يوليو) 2020. وهذه الخطط الثلاث هي: الخطة الاستراتيجية الخمسية للسنوات المالية 2021-2025، والخطة التشغيلية والمالية الخمسية للسنوات المالية 2021-2025 وخطة تحسين فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لمنظمة ICANN فيما يخص الحوكمة.

وبعد الغداء، سوف نستمع الى برايان كيوت المنسق المسهّل وهو يوافينا بمستجدات عمل المجتمع لوضع خطة لتحسين فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN فيما يتعلق بالحوكمة.

وسوف نستثمر باقي اليوم لعقد اجتماعات لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة ولجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة واللجنة الفنية لمجلس الإدارة.

السبت 7 أيلول (سبتمبر)، سأبدأ بكلمتي الافتتاحية. ومن ثم سيقوم السيد يوران ماربي رئيس ICANN ومديرها التنفيذي بموافاة مجلس الإدارة عن التقدم الذي أحرزه نحو أهدافه وأولوياته الخاصة بمنظمة ICANN. بعد ذلك، سوف يدير يوران مناقشة حول كيفية تحسين اتفاقيات سجل gTLD واتفاقيات اعتماد أمين السجل للتخفيف من أثر التهديدات الأمنية التي تواجه نظام اسم النطاق (DNS). بعدها سيقوم أكينوري مايمورا باستعراض مسودة تقرير اللجنة الفنية لمجلس الإدارة حول المخاطر الأمنية لمنظومة DNS والخطوات القادمة المقترحة.

بعد الغداء، سيستضيف مارتن بوترمان جلسة سيقوم خلالها مجلس الإدارة بوضع اللمسات الأخيرة على الأولويات التشغيلية للمجلس للسنة المالية 2020 بعدها ستتم مناقشة تُدار من قبل رون دا سيلفا بخصوص الحالة الراهنة للخطة التشغيلية والمالية الخمسية للسنوات المالية 2021-2025. وستتناول أخر جلسة في اليوم مستجدات العمل الجاري بخصوص القانون العام لحماية البيانات الخاص بالاتحاد الأوروبي، وستدار هذه الجلسة من قبل يوران وبيكي.

الأحد، 8 أيلول (سبتمبر)، سيبدأ بتخصيص وقت محدد لمراجعة قرارات مجلس الإدارة وبعدها سنستضيف الاجتماع العام لمجلس الادارة، والذي آمل أن تحضروه. بعدها سيقوم كل من مارتن وبيكي بإحاطتنا بالتقدم الذي أحرزته مجموعة العمل المجتمعية (CCWG) بخصوص إجراءات المزاد العلني لنطاقات gTLD الجديدة. بعدها ستدير بيكي جلسة مستجدات لجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC) حول الحالة الراهنة لعملها لتحقيق فهم أعمق حول المهارات المهمة المطلوبة من قبل مجلس الإدارة وتحديد الثغرات ووضع خطة متعددة السنوات لسد تلك الثغرات.

بعد الغداء، سيتداول مجلس الإدارة حول مناصب قيادة المجلس، بما في ذلك الرئيس القادم لمجلس الإدارة ونائب الرئيس القادم وكذلك قيادة وتشكيلة مختلف لجان مجلس الإدارة وذلك قبل الانتخابات التي ستجرى خلال الاجتماع السنوي العام أثناء ICANN66 في مونتريال في كندا.

توفر ورش العمل هذه فرص هامة للغاية لمجلس إدارة ICANN للنقاش والتداول والتعاون بشكل مباشر وجهاً لوجه. حيث يغادر كل عضو من أعضاء مجلس الإدارة ورش العمل هذه بمزيد من المعرفة والجاهزية للتحديات المستقبلية، وورشة العمل هذه سوف لن تكون مختلفة.

Authors

Cherine Chalaby

السابق ICANN Board Chair