مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مستجدات مبادرة شفافية المعلومات: سيصل المشروع إلى أهم ما أنجزه في 16 مارس / آذار

4 مارس 2021
بقلم Göran Marby

يسرني أن أعلن أنه في 16 مارس/آذار 2021، ستصل مبادرة شفافية المعلومات (ITI) إلى مرحلة هامة من التنفيذ. حيث سنقوم باستبدال بعض أنواع المحتويات في موقعنا https://icann.org الحالي بتجربتنا الجديدة في أبحاث مبادرة شفافية المعلومات ITI ونطلق ميزة جديدة للاشتراك في المحتوى. ويعني ذلك أنه يمكنكم البدء في الاطلاع على أعمال مبادرة شفافية المعلومات، حتى ونحن نواصل استبدال المحتوى خلال الشهور القادمة.

تعقب العمل الجاد

لقد قمنا في يناير/كانون الثاني 2018 بهذا المشروع معًا.ولم يكن مقدرًا له مطلقًا أن يكون سهلاً. فعلى مدار تاريخ ICANN الطويل، أنشأنا مئات الآلاف من الصفحات والملفات، لكن ICANN لم تأخذ الوقت الكافي لإدارة وتنظيم هذا المحتوى والحفاظ عليه لضمان إمكانية العثور عليه. خصص بضع دقائق لاستخدام Wayback Machine من أجل استعراض التكرارات السابقة لموقع https://icann.org وسترى التغييرات التجميلية فقط.

قد يتطلب إصلاح هذه المشكلة جهدًا كبيرًا وستكون هناك تحديات حتمية على طول الطريق. لقد تعين علينا إنشاء تصنيف وهندسة معلومات، ووضع علامة على كل المحتوى العام لدينا، وتنفيذ نظام إدارة للوثائق (DMS)، ودمجه مع نظام لإدارة المحتوى. لم يكن لدى ICANN تصنيف أو نظام لإدارة الوثائق مطلقًا، ولم نقم مطلقًا بمراجعة المحتوى الخاص بنا. وكان لهذا أن يكون الأول من نوعه على العديد من الجبهات، مما يعني أنه سيكون هناك بعض التجربة والخطأ. وستكون التحديات التقنية كبيرة بسبب الحجم والطبيعة غير المنظمة للمحتوى الخاص بنا.

ولم يكون الوضع الراهن خيارًا. من بين الأشياء العديدة التي أحبها في ICANN هو أننا لا نخشى مواجهة التحديات. فنحن نتعامل مع المشكلات الصعبة ونعمل معًا على حلها. وهذا ما قمنا به تحديدًا في مبادرة شفافية المعلومات. حيث قمنا ببناء أساس آمن وقابل للتطوير والتوسعة بالإضافة إلى حوكمة المحتوى التي ستخدم المنظومة الكاملة لمواقع ICANN.

ما الذي سنطلقه في 16 مارس/آذار؟

عندما تنتقل إلى https://icann.org، سوف يتم تعريفك بتجربة بحث جديدة في مستوى المحتويات عن أنواع المحتوى، ويشمل ذلك:

  • الإعلانات
  • المدونات
  • أمناء السجلات المعتمدين
  • المختصرات والمصطلحات

وسيشمل ذلك سهولة الوصول إلى الترجمات، عبر تصفح موقع جديد متعدد اللغات - وهي سابقة أخرى لمنظمة ICANN.

ستتوفر أيضًا ميزة جديدة للاشتراك في المحتوى. وهي ميزة تروق للكثيرين منكم ونعتقد أنها ستكون تحويلية. وسوف تتيح لك تلقي محتوى https://icann.org الجديد الذي تهتم به مباشرة إلى صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك. للبدء، ستكون متاحة لأنواع المحتوى التي نصدرها، وفي النهاية سيتم توسيعها لتشمل جميع الموضوعات وأنواع المحتوى، مثل التعليق العام، ومواد اجتماعات مجلس الإدارة، والمراسلات.

ما العمل الذي سيبقى؟

أثناء إطلاقنا لميزة البحث والاشتراك الجديدة المحسّنة على مستوى المحتوى، سيظل البحث المحسّن على مستوى الموقع وبنية المعلومات والتنقل باقيًا كما هو. علمًا بأن هذه التحسينات من المقرر إطلاقها في أواخر العام الحالي. عندما تنتقل إلى ملف صفحة https://icann.org الرئيسية، ستكون هناك بعض التغييرات الطفيفة في تجربة المستخدم، لكن قائمة الموقع ستظل كما هي حتى نطلق المزيد من المحتوى الذي يتناسب مع بنية التنقل والمعلومات الجديدة.

وكما ذكرنا في المدونات السابقة، فسوف نستخدم أيضًا منصة مبادرة شفافية المعلومات لتحسين مواقع مجتمعنا. كما سنبدأ العمل في موقع منظمة دعم أسماء رموز البلدان (ccNSO) في مايو/أيار 2021 مع تدقيق المحتوى والعمل مباشرة مع ccNSO بشأن المتطلبات، وذلك من خلال استخدام قوالب وأساس مبادرة شفافية المعلومات.

توجيه الشكر إلى المجتمع وإلى مجلس الإدارة

لم يكن لنا أن نصل إلى هذه النقطة لولا الدعم المستمر من مجتمع ICANN. فقد قضى الكثير منكم ساعات مع فريق مبادرة شفافية المعلومات في مجموعات تركيز صغيرة لتقديم التعليقات والآراء والتوصية بالتغييرات. فالتحسينات التي نصدرها ما هي إلا انعكاس لتعليقاتكم وآرائكم. فشكرًا لكم على ما خصصتموه من وقت وتفانٍ تجاه ICANN.

كما أود أيضًا أن أشكر مجلس إدارة ICANN على اتخاذ القرار الخاص باعتماد مبادرة شفافية المعلومات والعمل معنا لضمان استمرار نجاحها.

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن مبادرة شفافية المعلومات، فتفضل بزيارة https://www.icann.org/iti وإذا كانت لديك أسئلة أو تعليقات، فيرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: informationtransparency@icann.org

Authors

Göran Marby

Göran Marby

السابق President & CEO