مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

هل لديك اسم نطاق؟ هنا ما تحتاج إلى معرفته (الجزء 1)

31 أغسطس 2017
بقلم Trang Nguyen

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

null

الجزء 1: لماذا تحتاج إلى الحفاظ على معلومات الاتصال لديك محدثة

هل تلقيت رسالة تذكير بالبريد الإلكتروني من أمين السجل في وقت ما في العام الماضي، مذكرًا إياك بمراجعة معلومات الاتصال وتحديثها؟ يجب أن يكون لديك. قد تكون رسالة التذكير هذه طويلة وتحتوي على الكثير من المعلومات، ولكن من المهم ألا تتجاهلها. إنها تتطلب إجراء من جانبك لمراجعة معلومات الاتصال المرتبطة باسم نطاقك وإجراء التصحيحات إذا لزم الأمر. من الأهمية بمكان أن تحافظ على تحديث معلومات الاتصال الخاصة بك لعدة أسباب.

عندما يكون اسم نطاق تسجيلك على وشك الانتهاء، فإنه يجب على أمين السجل أن يخطرك. ويتم ذلك عادة عبر البريد الإلكتروني. إذا لم يتمكن أمين من الوصول إليك لأن معلومات الاتصال الخاصة بك ليست محدثة فسوف تنتهي صلاحية تسجيل اسم النطاق الخاص بك، وقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً ونفقات لاستردادها، أو قد لا تكون قابلة للاسترداد على الإطلاق..

هناك سبب آخر مهم للحفاظ على تحديث معلومات الاتصال الخاصة بك يتمثل في التأكد من أنك تتلقى إشعارات من أمين السجل عندما يتم إجراء تغييرات على تسجيل اسم النطاق الخاص بك. إن هذه الإشعارات لحمايتك، بحيث يمكنك التحقق صحة التغييرات التي تم إجراؤها وتأكيدها، أو اتخاذ التدابير المناسبة في حالة التغييرات غير المصرح بها. يمكن للجهات الفاعلة غير الصالحة استخدام وسائل ضارة للوصول إلى حسابك وإجراء تغييرات على المعلومات المرتبطة بتسجيل اسم النطاق لقفل حسابك من حسابك وخطف اسم نطاقك. من الأهمية بمكان أن تحافظ على تحديث معلومات اتصال بالمشترك لتسجيل اسم نطاقك لحماية نفسك أو أعمالك.

ماذا قد يحدث إذا لم تكن معلومات الاتصال الخاصة بنطاقك محدثة

إذا قدمت معلومات خاطئة عن الغرض، أو لم تقم بتحديث المعلومات الخاصة بك على الفور إذا حدث تغيير، فإنه يمكن لأمين السجل الخاص بك تعليق أو حتى إلغاء تسجيل اسم النطاق الخاص بك. قد يحدث هذا أيضا إذا لم ترد على استفسارات أمين السجل إذا اتصل بك بشأن دقة معلومات الاتصال الخاصة بك.

كيفية التأكد من أن معلومات الاتصال الخاصة بنطاقك محدثة

في حالة تغيير أي من معلومات الاتصال الخاصة بك (البريد الإلكتروني، والعنوان البريدي، ورقم الهاتف، الخ) ، اتصل بأمين السجل لتحديث المعلومات الخاصة بك. إن رسالة التذكير السنوية التي تتلقاها من المسجل الخاص بك تعتبر مطلبًا بموجب سياسة ICANN سياسة WHOIS للتذكير بالبيانات (WDRP )، ولكن لا تنتظر هذا التذكير. في حالة وجود تغيير، فمن المهم أن تقوم بتحديث معلومات الاتصال الخاصة بك في أقرب وقت ممكن لمنع تعطيل أو فقدان تسجيل اسم النطاق الخاص بك. يتعذر على ICANN أن تحدث معلومات الاتصال لك؛ يجب عليك الاتصال بأمين السجل الخاص بك للقيام بذلك.

نظرًا لانتشار المخاوف الأمنية مثل هجمات التصيد والاحتيال، فإذا كان لديك أي شك أو أسئلة حول شرعية رسائل البريد الإلكتروني حول بيانات WHOIS الخاصة بك، يمكنك دائما الاتصال بأمين السجل الخاص بك مباشرة. إذا كنت تعتقد أنك لم تتلق رسائل بريد إلكتروني للتذكير من أمين السجل، فيمكنك الاتصال ب ICANN على العنوان التالي: compliance@icann.org.

هل تريد معرفة المزيد؟ انقر هنا للتعرف على خمسة أشياء يجب على كل أمين سجل لاسم نطاق معرفتها حول سياسة WHOIS للتذكير بالبيانات الخاصة ب ICANN (WDRP ).


"هل لديك اسم نطاق؟" فيما يلي السلسلة التعليمية "ما تحتاج إلى معرفته" التي تعتبر جزءًا من جهود ICANN الأوسع نطاقًا لمساعدتك على فهم سياسات ICANN التي تؤثر عليك بشكل أفضل ودورك في نظام أسماء النطاقات ودور منظمة ICANN والسجلات وأمناء السجل في منظومة DNS.

Authors

Trang Nguyen