Blogs de la ICANN

Los blogs de la ICANN brindan información actualizada sobre actividades de desarrollo de políticas, eventos regionales y demás novedades.

حان الوقت لتنفيذ تحديثات التقنية للعقد الأخير

29 de abril de 2014
Por Leo Vegoda

Además de estar disponible en los seis idiomas de las Naciones Unidas, este contenido también está disponible en

null

".. وقد رأيته من قبل
.. وسأراه مرة أخرى
.. نعم لقد رأيته من قبل
.. التاريخ يكرر نفسه قليلاً"


أغنية هستروي ربيتنج، من فريق بروبلرهيد مع المطربة شيرلي باساي

بما أن الإنترنت بدأت في النمو بشكل سريع في بدايات تسعينيات القرن الماضي، أصبح من الواضح أن الأسلوب الفئوي في عملية التوجيه، والذي طرح في عام 1981، سوف يستهلك مساحة عناوين IPv4 سريعًا جدًا وأن تحسين كفاءة الاستخدام بات أمرًا مطلوبًا. تم طرح التوجيه الفئوي فيما بين النطاقات، والمعروف أكثر باسم CIDR، في عام 1993 وبدأ في الانتشار.

ولا يستلزم طرح التقنيات نشرها واستخدامها، على الرغم من ذلك، وقد استغرق الأمر عدة أعوام للانتهاء من التوجيه الفئوي، مع استمرار التوجيه الفئوي لما بعد العام 2000. ونحن نشاهد تأخيرًا مشابهًا مع تغيير فني آخر اليوم، وهو أرقام النظام المستقل (ASN).

وتستخدم عناوين بروتوكول الإنترنت (IP) في الغالب كمعرفات فريدة للأجهزة التي نستخدمها في الوصول إلى الإنترنت، ولتوفير الأجهزة، ولدعم البنية التحتية للشبكة. وأرقام النظام المستقل ASN عبارة عن معرفات فريدة لنطاقات التوجيه الخاصة بموفري خدمة الإنترنت (ISP). فإذا كان عنوان IP مقابل لعنوان شارع، فإن رقم ASN هو المقابل للرمز أو الرقم البريدي.

قام فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF) بتوسيع مجموعة أرقام ASN من مساحة 16-بت البالغة 65,536 رقمًا إلى مساحة 32-بت البالغة 4,294,967,296 رقمًا في عام 2007 بطريقة تتيح التوافق فيما بين استخدام أرقام ANS من نوع 16-بت وأرقام ANS سمن نوع 32-بت. كما تم اعتماد "السياسة العامة لتخصيص مجموعات ASN على سجل الإنترنت الإقليمي" (RIR) وذلك في العام التالي. وقد اشتملت على جدول للنشر والتوزيع، وفي نهايته "سوف تتوقف IANA وسجلات RIR عن تقديم أي فارق" بين أرقام ASN ذات 16 و32-بت.

في عام 2010 تم تحديث السياسة من خلال خمسة مجتمعات لتحديد العناوين الإقليمية وصادق عليها مجلس الإدارة من أجل دفع الموعد النهائي لمدة عام للأمام. وقد كتبت منذ عامين منشورًا في مدونة للإشارة إلى أن هناك ثلاثة مجموعات فقط باقية من أرقام ASN ذات 16-بت. واليوم فقد انتهت تقريبًا وقريبًا لن يكون بمقدور أحد الحصول على رقم ASN بنظام 16-بت حديث.

علمًا بأن أرقام ASN قيد الاستخدام زادت بنحو 3,000 بين بداية عام 2013 وعام 2014، وهناك قرابة هذا العديد من أرقام 16-بت متروكة. والآن فإن سجل IANA لأرقام النظام المستقل تحتوي على أقل من 500 والباقي منقسم بين خمسة سجلات RIR. أما موفري خدمات الإنترنت الانتقاليين الراغبين في أن تكون لهم القدرة على الحصول على عملاء جدد متعددي المصادر سوف يكون عليهم تشغيل خاصية الدعم لأرقام 32-بت قريبًا.

وها نحن ذا في عام 2014 وبعض موفري خدمة إنترنت لا يزالون يعانون من مشكلات مع موفري الخدمات العليات في عدم قبول أسماء ASN بنظام 32-بت. والتقنية موجودة بالفعل لكن لم يستخدم الجميع الدعم الخاص بها، سواء كان ذلك في البنية التحتية للتوجيه أو نظم الدعم التشغيلية. وقد حان الوقت لكي يقوم جميع موفري الشبكات بدعم أرقام ASN بنظام 32 بت من أجل نمو وصحة الإنترنت.

Authors

Leo Vegoda