ICANN 博文

敬请阅读 ICANN 的博文,了解最新政策制定活动和区域事务等等。

منتدى ICANN للمشاركة الأفريقية يحفز مجتمع الإنترنت في القارة

2023 年 08 月 16 日
作者:

صورة جماعية من منتدى المشاركة الأفريقية لعام 2023.
صورة جماعية من منتدى المشاركة الأفريقية لعام 2023.

استضافت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) واتحاد الجامعات الأفريقية (AAU) منتدى المشاركة الثاني في أفريقيا (AEF) في الفترة من 25 إلى 27 يوليو (تموز) 2023، في أكرا بغانا. وكان هدف التجمع، تحت شعار "تعزيز المشاركة من أجل أفريقيا رقمية مزدهرة"، هو تشجيع مشاركة أعضاء المجتمع الأفريقي في وضع سياسات الإنترنت من خلال تعزيز مشاركتهم في ICANN.

ولقد استقطب منتدى AEF السنوي الثاني أكثر من 200 شخص انضموا عن بعد و 170 شخصاً حضروا بأنفسهم من جميع أنحاء إفريقيا. وكان من بين الحضور ممثلون عن الأوساط الأكاديمية والبحثية والمجتمع المدني ومجموعات أصحاب المصلحة الرقابية والحكومية والفنية.

النقاط البارزة والرؤى من الحدث

ركّز جزء كبير من الحدث على الأنشطة التحويلية للتحالف من أجل إفريقيا الرقمية. ومنذ إطلاق مشروعه الأول في عام 2022، برز التحالف كمساهم مهم في دعم التحول الرقمي للقارة. وعقدت حلقة نقاشية في منتدى AEF حيث تبادل شركاء التحالف المستجدات حول المبادرات الجارية حالياً.

وكان أحد هذه المشاريع هو دراسة سوق نظام أسماء النطاقات الأفريقية (DNS) لعام 2023 بتكليف من قبل ICANN، وقد أجرتها شركة Powersoft SA. وبناءً على منهجية ونتائج دراسة سوق نظام أسماء النطاقات الأفريقية (DNS) لعام 2016، فإن هذا البحث سيُعزز المعرفة بخصوص أولويات التنمية المستقبلية للتحالف. وأن الهدف الأسمى هو دفع عجلة النمو في صناعة الإنترنت الأفريقية ودفع هذا القطاع إلى مستوى أقرب إلى إمكاناته الكامنة بأكملها.

يقوم فريق أفريقيا لدى المشاركة العالمية لأصحاب المصلحة في ICANN وعلى نحو فعّال بتنفيذ خطة ICANN الإقليمية في أفريقيا للسنوات المالية من 2020 -2025. ووفّر منتدى AEF فرصة لتقديم تقرير منتصف المدة حول هذه الإستراتيجية. وشهد اليوم الأول من الحدث كلمة افتتاحية ألقاها محمد ديوب، رئيس AfRegistrar، حول موضوع الإمكانات الرقمية الكامنة لأفريقيا.

وركزت الحوارات التي جرت في جلسة تناولت إحاطة مجتمع ICANN بخصوص العمل الجاري ووضع السياسات والموضوعات ذات الصلة بإفريقيا، مع دعوة للتجمع لزيادة المشاركة الفعالة. وسبق العرض التقديمي حول الجولة المرتقبة من طلبات نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة (gTLD) مناقشة جماعية حول التجارب السابقة في تقديم طلبات للحصول على نطاقات gTLD الجديدة في عام 2012، والتوقعات والفرص المحتملة للسوق الأفريقي فيما يتعلق بـنطاقات gTLD.

كما تمت مشاركة مكتب المسؤول الفني الأول (OCTO) في ICANN بمستجدات حول العديد من مبادرات ICANN الجارية عبر إفريقيا. وتضمنت هذه المبادرات قواعد تبادل المعرفة ومعايير التمثيل لنظام DNS وأمن التسمية (KINDNS) ونظام الإبلاغ عن نشاط انتهاك نظام DNS أي (DAAR) وأنشطة التوعية لحماية عمليات نظام DNS وجهود تنمية القدرات.

إنجازات وجهود ICANN

تضمنت بعض إنجازات ICANN الرئيسية 42 نشاطًا تدريبًا عمليًا في إفريقيا في عام 2022 (بالإضافة إلى 13 نشاط تم حتى الآن في عام 2023)، ودعم 13 نطاقًا من نطاقات المستوى الأعلى لرمز البلد (ccTLD)، وتقليل مشكلات تكوين المنطقة بنسبة 70 بالمائة وزيادة أمان التحقق باستخدام امتدادات (DNSSEC) لنظام اسم النطاق من 10 بالمائة إلى 31 بالمائة. كما قدمت ICANN دعمًا تقنيًا بشأن مبادرات التحالف مثل العروض الترويجية لاستراتيجيات DNSSEC، وتنمية القدرات لسجلات ccTLD وتطوير نقاط تبادل الإنترنت.

واستضافت ICANN ورشة عمل تقنية بعنوان "التحقق من DNSSEC لحماية المستخدمين النهائيين" بالتزامن مع الجمعية العمومية الشاملة للمنظمة الإقليمية الأفريقية. واستهدفت ورشة العمل هذه الرؤساء الفنيين وكبار مسؤولي المعلومات ومديري شبكات تكنولوجيا المعلومات ومهندسي تكنولوجيا المعلومات والتعمق في موضوع التحقق باستخدام امتدادات DNSSEC.

وخلال منتدى AEF المجتمعي، شارك المجتمع الأفريقي في جلسة أسئلة وأجوبة مع ICANN. وتطرقت المناقشة إلى خطة ICANN الإقليمية لأفريقيا للسنوات المالية 2021 - 2025 وبرنامج منح ICANN وتطورات خصوصية نظام DNS والمستجدات الجيوسياسية.

وفي جميع جلسات AEF، كان موضوع التشغيل هو الحاجة إلى تعزيز التعاون كمفتاح لتحقيق الإمكانات الرقمية لأفريقيا. وأكّدت ICANN التزامها المستمر بتعزيز نموذج أصحاب المصلحة المتعددين وضمان تمثيل جميع أصحاب المصلحة وإشراك المجتمعات غير الممثلة بشكل فعال.

وعزز منتدى AEF لهذا العام مكانته كاجتماع أساسي لتعزيز مستقبل إفريقيا الرقمية مع تركيز واضح على الوحدة والنمو والتقدم التكنولوجي.

التسجيلات:

25 يوليو/ تموز 2023

14:30– 15:30 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC

مراسيم الافتتاح

16:00– 17:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC

دراسة سوق نظام اسم النطاق (DNS) في أفريقيا: النتائج الأولية

26 يوليو/ تموز 2023

09:00– 10:30 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC

مستجدات مجتمع ICANN

11:00– 12:30 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC

الندوة النقاشية: أفريقيا والجولة القادمة من نطاقات gTLD الجديدة: التحديات والفرص

14:00– 15:30 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC

الندوة النقاشية: التحالف من أجل أفريقيا الرقمية

16:00 - 17:00 جلسات معلوماتية عن UTC
الجلسة المعلوماتية: أبرز النقاط التقنية الأساسية في أفريقيا

27 يوليو/ تموز 2023

09:00– 10:30 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC

الجلسة المعلوماتية: عرض تقديمي حول مواضيع ICANN الرئيسية

11:00– 13:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC

منتدى المجتمع ومراسيم الاختتام

الصور:

شاهد الصور لمنتدى المشاركة في أفريقيا لعام 2023 على حسابنا على موقع فليكر (Flicker).

Authors

Sagbo Pierre Dandjinou

Sagbo Pierre Dandjinou

VP, Stakeholder Engagement - Africa