ICANN 博文

敬请阅读 ICANN 的博文,了解最新政策制定活动和区域事务等等。

نظرة عامة على منتدى السياسات ICANN80

2024 年 03 月 6 日
作者:

تقرر عقد منتدى السياسات ICANN80 القادم في الفترة من 10–13 يونيو/حزيران 2024 في مدينة كيغالي النابضة بالحياة برواندا، وذلك في مركز كيغالي للمؤتمرات. وتتميز رواندا عن باقي دول إفريقيا بما أحرزته من تقدم في مجال الاقتصاد الرقمي، والذي تجسد في مبادراتها الابتكارية التي تدعم الابتكار وتطوير البنية التحتية الرقمية.

سوف يتطرق هذا الاجتماع الذي يستمر لأربعة أيام وتنظمه هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) وتقوده منظمات الدعم واللجان الاستشارية في ICANN إلى المشكلات الأساسية التي تواجه منظومة الإنترنت. وسوف تكون مسألة الاستعدادات للجولة التالية من برنامج نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) في طليعة المناقشات. ومع التركيز على أسماء النطاقات المدوَّلة وعلى برنامج دعم مقدمي الطلبات، سوف يستكشف المشاركون طرق تعزيز ودعم الشمولية والقدرة على الوصول إلى مساحة أسماء النطاقات، بما يضمن بقاء الإنترنت موردًا عالميًا بحق.

ومن بين أهم ملامح الاجتماع المرتقب الحوار المستمر الذي يكتنف مسألة الوصول إلى بيانات تسجيل gTLD والحد من انتهاك نظام أسماء النطاقات. فمع استمرار ارتفاع نسبة استخدام الإنترنت عالميًا، باتت الحماية والوقاية ضد الانتهاكات وضمان شفافية البيانات أساسًا ضروريًا في الحفاظ على الثقة والأمن على الإنترنت. وسوف ينخرط المشاركون في جهود تعاونية من أجل تطوير استراتيجيات فعالة في التعامل مع هذه التحديات بعزيمة وإصرار.

وبالإضافة إلى هذه المناقشات المحورية، سوف تستضيف اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) ووزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) والابتكار في رواندا اجتماعًا حكوميًا رفيع المستوى قبل منتدى سياسات ICANN80، وسوف ترأسه السيدة بولا إنغابير، وزيرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار. ويمثل هذا الاجتماع إعادة تأكيد على الدور المحوري الذي تؤديه الحكومات في منظومة ICANN. فمن خلال دعم وتعزيز الحوار والتعاون بين الحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين، تهدف اللجنة الاستشارية الحكومية GAC إلى ضمان توازي واتساق قرارات السياسات مع المصلحة العامة ولتعزيز استقرار وأمن الإنترنت.

يمثل منتدى السياسات ICANN80 في كيغالي فرصة فريدة أمام أصحاب المصلحة من مختلف الخلفيات في الاجتماع والالتقاء معًا وصياغة مستقبل حوكمة الإنترنت. ومع إدراج المشكلات الكبرى –مثل الشمول والأمن والشفافية– على جدول الأعمال، سوف يؤدي المشاركون دورًا حيويًا في رسم وصياغة مسار يحقق مستقبلاً رقميًا أكثر صمودًا ومرونة ومساواة.

تجدر الإشارة إلى أن آخر اجتماع عام لمؤسسة ICANN عُقد في إفريقيا كان في يونيو/حزيران 2019 وعليه تتطلع ICANN للعودة إلى القارة خلال العام الحالي.

ومع بدء العد التنازلي لعقد اجتماع ICANN80، فإننا نطمح بشدة في تحقيق مناقشات هادفة وتضافر للجهود ومناقشات تنبثق عن هذا الاجتماع. ترقبوا آخر المستجدات والرؤى ونحن نستعرض معًا المشهد العام لحوكمة الإنترنت دائم التطور.

Authors

Sagbo Pierre Dandjinou

Sagbo Pierre Dandjinou

VP, Stakeholder Engagement - Africa