Skip to main content
Resources

قرارات معتمدة | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN - جلسة مفتوحة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2019-11-03-en

  1. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. النظر في طلب إعادة النظر 19-2
    2. النظر في طلب إعادة النظر 19-3
    3. إعادة تشكيل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة
    4. الراتب المتغير لأمين المظالم للعام المالي 2019
    5. أية أعمال أخرى

  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. النظر في طلب إعادة النظر 19-2

      حيث قدمت شركة Namecheap, Inc (مقدم الطلب) طلب إعادة نظر (طلب 19 -2) للاعتراض على تجديد مؤسسة ICANN لاتفاقيات السجل لعام 2019 مع سجل المصلحة العامة (PIR) وشركة Afilias المحدودة (Afilias) لنطاقات المستوى الأعلى العام ORG. وINFO.، على التوالي (ويشار إليها جميعًا بلفظ "اتفاقيات السجل المجددة لنطاقي ORG. وINFO.)، لدرجة إلغاء عمليات التجديد عبارة "الحدود القصوى للأسعار التاريخية" على رسوم تسجيل اسم النطاق لكل من ORG. وINFO.1

      حيث يزعم مقدم الطلب أن "قرار مؤسسة ICANN بتجاهل التعليقات العامة لإبقاء الحدود القصوى للسعر في نطاقات gTLD القديمة يتعارض مع التزامات ICANN والقيم الجوهرية، وعلى ICANN عكس هذا القرار للمصلحة العامة." 2 ويؤكد مقدم الطلب أيضًا أن موظفي ICANN أخفقوا في أخذ المعلومات الجوهرية بعين الاعتبار المتعلقة بطبيعة نطاق .ORG ومشاكل الأمن مع نطاقات gTLD الجديدة عندما نفذت اتفاقيات السجل المجددة لنطاقات .ORG/.INFO .3

      حيث أنه، وفقًا للمادة 4، قسم 4.2 (ل)، وافق أمين المظالم على الطلب 19-2 للنظر فيه، وخلص بعد التحقيق إلى أن "الرئيس التنفيذي والموظفين تصرفوا في نطاق السلطات الممنوحة لهم من قبل مجلس الإدارة"، و"لم تنتهك قواعد أو واجبات حوكمة الشركات (بما في ذلك لوائح ICANN الداخلية)." 4

      وبحيث كلّف مجلس الإدارة لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة (BAMC) بمراجعة ودراسة طلبات إعادة النظر وتقديم توصيات إلى مجلس الإدارة بشأن أسس تلك الطلبات. (يرجى الاطلاع على اللوائح الداخلية، مادة 4، قسم 4.2 (هـ)) ومع ذلك، فإن لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة مخولة للعمل فقط عند النظر في النصاب القانوني للجنة. 5

      وحيث تخلّى غالبية أعضاء لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة عن التصويت على طلب إعادة النظر 19-2 بسبب وجود حالة تعارض مصالح محتملة أو متصورة، أو من واقع الحذر الشديد. واستنادًا إلى ذلك، لا تمتلك لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة النصاب القانوني لدارسة طلب 19-2. لذا، ينظر مجلس الإدارة في طلب 19-2 بدلاً من توصية من قبل لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة.

      وحيث نظر مجلس الإدارة في أسس طلب 19-2 وكافة المواد ذات الصلة وخلص إلى أن تنفيذ ICANN لاتفاقيات السجل المجددة لنطاقات .ORG / .INFO لا يتعارض مع لوائح ICANN أو سياساتها أو إجراءاتها ولم يفشل كادر ICANN في أخذ المعلومات الجوهرية بعين الاعتبار خلال تنفيذ الاتفاقيات. وبناء عليه، يقترح مجلس الإدارة رفض طلب 19-2.

      وتقرر بموجب القرار رقم (2019.11.03.01) اعتماد مجلس الإدارة لتوصيات القرار المقترح بشأن طلب إعادة النظر 19-2.

      حيثيات القرار 2019.11.03.01

      ويتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء اليوم وفقًا للمادة 4، قسم 4.2 من لوائح ICANN. استنادًا إلى قسم 4.2 من اللوائح، كلّف مجلس الإدارة لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة (BAMC) بمراجعة ودراسة طلبات إعادة النظر قبل تقديم توصيات إلى مجلس الإدارة بشأن أسس تلك الطلبات. (يرجى الاطلاع على اللوائح الداخلية، مادة 4، قسم 4.2 (هـ)). ومع ذلك، فإن لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة مخولة للعمل فقط عند النظر في النصاب القانوني للجنة. 6 وقد تخلّى غالبية أعضاء لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة عن التصويت على طلب إعادة النظر 19-2 بسبب وجود حالة تعارض مصالح محتملة أو متصورة، أو من واقع الحذر الشديد. واستنادًا إلى ذلك، لا تمتلك لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة النصاب القانوني لدارسة طلب 19-2. لذا، فقد نظر مجلس الإدارة في الطلب وأصدر القرار المقترح بدلاً من توصية من قبل لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة.

      كما درس مجلس الإدارة أسس طلب 19 -2 بعناية وجميع المواد ذات الصلة. وفيما يتعلق بالأسباب الواردة في القرار المقترح والمشار إليها هنا، فقد خلص مجلس الإدارة إلى أن تنفيذ ICANN لاتفاقيات السجل المجددة لنطاقات .ORG / .INFO لا يتعارض مع لوائح ICANN أو سياساتها أو إجراءاتها ولم يفشل كادر ICANN في أخذ المعلومات الجوهرية بعين الاعتبار خلال تنفيذ الاتفاقيات. وبناء عليه، يقترح مجلس الإدارة رفض طلب 19-2.

      وفقًا للمادة 4، القسم 4.2 (ف)، يكون لمقدم الطلب 15 يومًا من تاريخ استلام قرار مجلس الإدارة المقترح بشأن طلب 19-2 لتقديم اعتراض. بعد فترة الاعتراض، يصدر المجلس قرارًا نهائيًا بشأن طلب 19-2 وفقًا للمادة 4، القسم 4.2 (ص) من اللوائح الداخلية.

      يقع هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN ويصب في المصلحة العامة حيث أنه من المهم التأكد من أن ICANN، في تنفيذ مهمتها، مسؤولة أمام المجتمع عن العمل ضمن بنود التأسيس واللوائح والإجراءات الأخرى المعمول بها. تشمل هذه المساءلة وجود عملية يجوز بموجبها للشخص أو الكيان المتضرر ماديًا من إجراء لمجلس إدارة ICANN أو العاملين فيها طلب إعادة النظر في ذلك الإجراء أو التقاعس الحادث من مجلس الإدارة. وليس لاتخاذ هذا الإجراء أي أثر مالي على ICANN ولن يؤثر سلبًا على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      يعتبر هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

    2. دراسة طلب إعادة النظر 19-3

      وحيث قدمت مؤسسة الحدود الإلكترونية Electronic Frontier Foundation (مقدم الطلب) طلب إعادة النظر (طلب 19 -3) معترضة على تجديد مؤسسة ICANN لاتفاقية السجل المجدد مع سجل المصلحة العامة لنطاق المستوى الأعلى العام ORG. (ويشار إليها اتفاقية السجل المجددة لنطاق ORG.) بقدر ما يسمح التجديد لمشغل سجل المصلحة العامة عند انتخابه بتنفيذ تدابير حماية إضافية للحقوق القانونية للأطراف الثالثة من جانب واحد ودون مزيد من التشاور مع مسجلي نطاق ORG. الحاليين أو مجتمع ICANN، ويطبق قواعد نظام التعليق الموحّد السريع (URS) على مسجلي ORG. (ويشار إليهم جميعًا بلفظ آليات حماية حقوق نظام التعليق الموحد السريع).7 كما يسعى مقدم الطلب لإعادة النظر في تقاعس مجلس الإدارة المزعوم، على أساس أن المجلس لم يصوت على اتفاقية السجل المجددة لنطاق ORG.

      وبينما، يزعم مقدم الطلب أن تضمين ICANN لآليات حماية الحقوق في اتفاقية السجل المجددة لنطاق .ORG لا تتفق مع لوائح ICANN. 8 كما يزعم مقدم الطلب أن تقاعس مجلس الإدارة (والذي يتمثل في عدم تصويته على اتفاقية السجل المجددة لنطاق .ORG) كان مرتكزًا على نظر مجلس الإدارة لمعلومات ذات صلة غير دقيقة وفشله في أخذ المعلومات الجوهرية بعين الاعتبار.9

      وحيث أنه، وفقًا للمادة 4، القسم 4.2 (ل)، وافق أمين المظالم على طلب 19-3 للنظر فيه، وبعد التحقيق، خلص إلى أن اختيار الشروط التي يجب إدراجها في اتفاقية السجل هو "وفق اختير مؤسسة ICANN وحسب توجيهات مجلس الإدارة - وعلى هذا النحو، فإن إجراءات الموظفين، بالتصرف مع السلطة المخولة للرئيس التنفيذي كما هو منصوص عليه في اللوائح الداخلية ومجلس الإدارة، لا تستحق أي نوع من التوصية مقدمة مني إلى لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة أو مجلس الإدارة بموجب [طلب] 19-3. " 10 وخلص أمين المظالم كذلك إلى أنه "في حالة اتخاذ إجراء أو عدم اتخاذه، لم يتصرف المجلس تصرفًا غير لائقًا عند اتخاذ قرار بالبقاء في المسار المنشود بقدر رؤيتي لذلك. فقد استمع إلى المجتمع وقرأ التعليقات العامة (ملخص تقرير العاملين الشامل كحد أدنى) وتقرر في النهاية أن شروط التجديد لنطاقات gTLD القديمة (وتشمل org.) مقبولة".11

      وحيث كلّف مجلس الإدارة لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة (BAMC) بمراجعة ودراسة طلبات إعادة النظر وتقديم توصيات إلى مجلس الإدارة بشأن أسس تلك الطلبات. (يرجى الاطلاع على اللوائح الداخلية، مادة 4، قسم 4.2 (هـ)) ومع ذلك، فإن لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة مخولة للعمل فقط عند النظر في النصاب القانوني للجنة. 12

      وحيث تخلّى غالبية أعضاء لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة عن التصويت على طلب إعادة النظر 19-3 بسبب وجود حالة تعارض مصالح محتملة أو متصورة، أو من واقع الحذر الشديد. واستنادًا إلى ذلك، لا تمتلك لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة النصاب القانوني لدارسة طلب 19-3. لذا، ينظر مجلس الإدارة في طلب 19-3 بدلاً من توصية من قبل لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة.

      وحيث، نظر مجلس الإدارة في توصية رفض طلب 19-3 وكافة المعلومات ذات الصلة، وخلص أن إعادة النظر لا مبرر له لأن تنفيذ ICANN لاتفاقة السجل المجددة لنطاق .ORG لا يتعارض مع لوائح ICANN أو سياساتها أو إجراءاتها. علاوة على ذلك، لم يخفق مجلس الإدارة في الأخذ في الاعتبار معلومات جوهرية أو الاعتماد على معلومات جوهرية خاطئة أو غير دقيقة من خلال السماح لموظفي ICANN بتنفيذ اتفاقية السجل المجددة لنطاق ORG. دون التصويت عليها قبل التنفيذ. وبناءً عليه، يقترح مجلس الإدارة رفض طلب 19-3.

      وتقرر بموجب القرار رقم (2019.11.03.02) اعتماد مجلس الإدارة لتوصيات القرار المقترح بشأن طلب إعادة النظر 19-3.

      حيثيات القرار 2019.11.03.02

      ويتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء اليوم وفقًا للمادة 4، قسم 4.2 من لوائح ICANN. استنادًا إلى قسم 4.2 من اللوائح، كلّف مجلس الإدارة لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة (BAMC) بمراجعة ودراسة طلبات إعادة النظر قبل تقديم توصيات إلى مجلس الإدارة بشأن أسس تلك الطلبات. (يرجى الاطلاع على اللوائح الداخلية، مادة 4، قسم 4.2 (هـ)). ومع ذلك، فإن لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة مخولة للعمل فقط عند النظر في النصاب القانوني للجنة. 13 وقد تخلّى غالبية أعضاء لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة عن التصويت على طلب إعادة النظر 19-3 بسبب وجود حالة تعارض مصالح محتملة أو متصورة، أو من واقع الحذر الشديد. واستنادًا إلى ذلك، لا تمتلك لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة النصاب القانوني لدارسة طلب 19-3. لذا، فقد نظر مجلس الإدارة في الطلب وأصدر القرار المقترح بدلاً من توصية من قبل لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة.

      كما درس مجلس الإدارة أسس طلب 19 -3 بعناية وجميع المواد ذات الصلة. وفيما يتعلق بالأسباب الواردة في هذا القرار المقترح والمشار إليها هنا، خلص مجلس الإدارة أن إعادة النظر لا مبرر له لأن تنفيذ ICANN لاتفاقة السجل المجددة لنطاق .ORG لا يتعارض مع لوائح ICANN أو سياساتها أو إجراءاتها. علاوة على ذلك، لم يخفق مجلس الإدارة في الأخذ في الاعتبار معلومات جوهرية أو الاعتماد على معلومات جوهرية خاطئة أو غير دقيقة من خلال السماح لموظفي ICANN بتنفيذ اتفاقية السجل المجددة لنطاق ORG. دون التصويت عليها قبل التنفيذ. وبناءً عليه، يقترح مجلس الإدارة رفض طلب 19-3.

      وفقًا للمادة 4، القسم 4.2 (ف)، يكون لمقدم الطلب 15 يومًا من تاريخ استلام قرار مجلس الإدارة المقترح بشأن طلب 19-3 لتقديم اعتراض. بعد فترة الاعتراض، يصدر المجلس قرارًا نهائيًا بشأن طلب 19-3 وفقًا للمادة 4، القسم 4.2 (ص) من اللوائح الداخلية.

      يقع هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN ويصب في المصلحة العامة حيث أنه من المهم التأكد من أن ICANN، في تنفيذ مهمتها، مسؤولة أمام المجتمع عن العمل ضمن بنود التأسيس واللوائح والإجراءات الأخرى المعمول بها. تشمل هذه المساءلة وجود عملية يجوز بموجبها للشخص أو الكيان المتضرر ماديًا من إجراء لمجلس إدارة ICANN أو العاملين فيها طلب إعادة النظر في ذلك الإجراء أو التقاعس الحادث من مجلس الإدارة. وليس لاتخاذ هذا الإجراء أي أثر مالي على ICANN ولن يؤثر سلبًا على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      يعتبر هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

    3. إعادة تشكيل فريق الإشراف على تنفيذ عملية المراجعة المستقلة

      حيث إن عملية المراجعة المستقلة (IRP) هي آلية مساءلة تأسست وفق لوائح ICANN وتسمح لطرف ثالث بمراجعة إجراءات أو إغفالات الموظفين ومجلس الإدارة المزعومة من الطرف المتأثر بأنها متناقضة مع بنود تأسيس ICANN أو لوائحها الداخلية.

      وحيث أن اللوائح تنص على أن فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة (IRP-IOT) مسؤول، ضمن أمور أخرى، عن تحديث القواعد الإجرائية التكميلية لعملية المراجعة المستقلة لدراستها والموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة ووضع قواعد لعملية المشاركة التعاونية.

      وحيث أن اللوائح تنص أيضًا على "إنشاء فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة بالتشاور مع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية، مؤلف من أعضاء مجتمع الإنترنت العالمي." (يرجى الاطلاع على اللوائح الداخلية، مادة 4، قسم 4.3 (ن))

      وحيث تم تشكيل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة خلال مسار عمل مجموعة العمل المجتمعية المعنية بتعزيز مساءلة ICANN 1 (WS1)كمجموعة متوخاة لتشمل سبعة متطوعين من الخبراء في عمليات المراجعة المستقلة أو التحكيم أو آليات بديلة لتسوية المنازعات.

      وحيث واجه فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة صعوبات في تحقيق المشاركة النشطة أو النصاب القانوني مع أعضائه الحاليين في الاجتماعات المجدولة بشكل دوري.

      وحيث تعهدت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة، في دورها الإشرافي على آليات المساءلة لدى ICANN، إعادة توزيع فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة ليتشكل من أعضاء يمتلكون المؤهلات الموضوعية وتوفر الوقت لمساعدة فريق مراقبة التنفيذ في إنهاء عمله في الوقت المناسب.

      وبناءً على طلب لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة، أصدرت مؤسسة ICANN رسالة إبداء الاهتمام وأجرت حملات توعية للمجتمع بحثًا عن متطوعين جدد للانضمام إلى فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة.

      حيث أكدت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة على ضرورة تمتع المتطوعين بالمهارات والخبرات القانونية أو القضائية اللازمة في عمليات المراجعة المستقلة أو التحكيم أو غيرها من الآليات البديلة لتسوية المنازعات، ومعرفة محددة بآليات مساءلة ICANN، والوقت والتوافر لحضور مكالمة ساعة واحدة على الأقل كل أسبوع للمشاركة في الاجتماعات الهاتفية لفريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة، وتوافر كافٍ للمساهمة في العمل عبر الإنترنت.

      كما أكدت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة مع الأعضاء الحاليين لفريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة الذين شاركوا بنشاط في منذ يناير/كانون الثاني 2018 وأشارو إلى رغبتهم في الاستمرار في العمل مع فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة وأن لديهم الوقت والتوافر لحضور مكالمة لمدة ساعة واحدة على الأقل كل أسبوع للمشاركة في الاجتماعات الهاتفية للفريق المعني، بالإضافة إلى توافر كافٍ للمساهمة في العمل عبر الإنترنت.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.03.03) أن يفوّض مجلس الإدارة إلى لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة سلطة اختيار الأعضاء وفقًا للوثائق المقدمة إلى المجلس، ويوجه المجلس لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة طرح كقترح للعملية المستقبلية لانهاء التغييرات التي تطرأ على تشكيلة فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة.

      وبموجب القرار (2019.11.03.04)، يقر مجلس الإدارة عمل لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة في إعادة تشكيل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة ويوجّه لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة لموافاة المجلس بتحديثات دورية حول حالة إعادة تشكيل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة.

      وبموجب القرار رقم (2019.11.03.05)، يشكر مجلس الإدارة المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية على عملها في تقديم الخدمات الاستشارية للجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة حول إعادة تشكيل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة ويأمل استمرار المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية في مشاركتها في هذا الجهد. كما يشكر مجلس الإدارة جميع المرشحين الذين قدموا رسائل إبداء الاهتمام للانضمام إلى فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة. ويتوجه المجلس بالشكر لسائر أعضاء فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة على جهودهم المكثفة والدؤوبة.

      حيثيات القرارين 2019.11.03.03 – 2019.11.03.05

      وتعد عملية المراجعة المستقلة (IRP) آلية مساءلة طرحتها اللوائح الداخلية لمؤسسة ICANN وتسمح بإجراء مراجعة من جهات أخرى لإجراءات أو إغفالات الموظفين ومجلس الإدارة التي يزعم الطرف المتضرر بأنها متناقضة مع بنود تأسيس ICANN أو لوائحها الداخلية. وحيث أن اللوائح تنص على أن فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة (IRP-IOT) مسؤول، ضمن أمور أخرى، عن تحديث القواعد الإجرائية التكميلية لعملية المراجعة المستقلة لدراستها والموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة ووضع قواعد لعملية المشاركة التعاونية. يتخذ مجلس الإدارة هذا الإجراء اليوم لأنه ملتزم بضمان اكتمال عمل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة في الوقت المناسب وبكفاءة وبحيث تتماشى عملية المراجعة المستقلة مع اللوائح الداخلية المحدثة.

      ويتضمن نطاق عمل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة صياغة الإجراءات التكميلية المحدثة لنظر المجلس والموافقة عليها، ووضع قواعد لعملية المشاركة التعاونية، وتقديم توصيات تدريب للجنة الدائمة لعملية المراجعة المستقلة، وتطوير القواعد التي تحكم الطعون من قرارات لجنة عملية المراجعة المستقلة. 14 وقد شكّل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة الحالي في أواخر عام 2015 ضمن مسار عمل مجموعة العمل المجتمعية المعنية بتعزيز مساءلة ICANN 1 كمجموعة متوخاة لتشمل سبعة متطوعين من الخبراء في عمليات المراجعة المستقلة أو التحكيم أو آليات بديلة لتسوية المنازعات، بالإضافة إلى مشاركين من القسم القانوني لـ ICANN.15 وعلى مدى السنوات العديدة الماضية، واجه فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة صعوبات في تحقيق المشاركة النشطة والنصاب القانوني من العضوية الحالية في الاجتماعات المجدولة بشكل دوري.

      يجب تحسين مستوى مشاركة فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة بشكل كبير من أجل إكمال العمل المتبقي وفق الإطار الزمني المقدر. حددت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة، بصفتها لجنة مجلس الإدارة المسؤولة عن الإشراف على آليات مساءلة ICANN، أنه كجزء من إعادة تشكيل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة ودعم الدور الهام الذي تؤديه عملية المراجعة المستقلة ضمن المساءلة العامة لـ ICANN، فمن المهم التركيز على استقطاب توليفة ملائمة من المهارات لإكمال العمل. كما حددت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة تلك المهارات والخبرات القانونية أو القضائية المحددة في النزاعات مثل عمليات المراجعة المستقلة أو التحكيم أو غيرها من الآليات البديلة لتسوية المنازعات، بالإضافة إلى الإلمام المحدد بآليات مساءلة ICANN. وفيما يتعلق بالالتزام، فقد طلبت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة متطوعين لديهم الوقت والتوافر لحضور مكالمة لمدة ساعة واحدة على الأقل كل أسبوع للمشاركة في الاجتماعات الهاتفية لفريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة، بالإضافة إلى توافر كافٍ للمساهمة في العمل عبر الإنترنت.

      واستنادًا إلى متطلب اللوائح حول "إنشاء فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة بالتشاور مع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية، مؤلف من أعضاء مجتمع الإنترنت العالمي"، فقد تمت عملية تشكيل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة بالتشاور مع منظمات الدعم واللجان الاستشارية. كما بذلت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة ومؤسسة ICANN جهودًا عديدة في تنظيم حملات توعية مجتمعية تشمل إصدار رسالة إبداء الاهتمام من خلال موجز المجتمع المنعقد في ابريل/ نيسان 2019 وخطاب من رئيس لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة إلى قيادة منظمة الدعم/اللجنة الاستشارية، حيث طلب فيها الرئيس مساعدة قيادة منظمة الدعم/اللجنة الاستشارية في عملية إعادة التشكيل. (اطلع على خطاب من ليون سانشيز إلى قيادة منظمة الدعم/اللجنة الاستشارية بتاريخ 26 يونيو/حزيران 2019). شجعت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة المنظمة الداعمة/اللجنة الاستشارية، إذا كانت مهتمة، على استخدام عمليات اختيار خاصة بها لتزويد لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة يمعلومات حول المرشحين. في حال دعوتهم، يكون ممثلو مؤسسة ICANN متاحين لمناقشة المشكلة.

      بعد حملات التوعية المجتمعية ورسائل ابداء الاهتمام، نظرت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة فيما إذا كان كل من المتطوعين الذين استجابوا لرسالة إبداء الاهتمام قد استوفوا المؤهلات الموضوعية ومتطلبات الوقت الكافية للعمل في فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة. تم تقديم بعض المتطوعين إلى لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة بتأييد من مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة.

      وفيما يتعلق بأعضاء فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة الذين شاركوا بنشاط منذ يناير كانون الثاني 2018، فقد سعت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة للحصول على تأكيد من كل عضو بشأن رغبته في الاستمرار في العمل مع فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة وأن لديه الوقت والتوافر لحضور مكالمة لمدة ساعة واحدة على الأقل كل أسبوع للمشاركة في الاجتماعات الهاتفية للفريق المعني، بالإضافة إلى توافر كافٍ للمساهمة في العمل عبر الإنترنت. وهناك مشاركة إلى جانب التشكيلة الكاملة للجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة من القسم القانوني لمؤسسة ICANN، والذي يضفي نظرة عملية ومهمة لكيفية مواءمة المقترحات المنبثقة عن عملية المراجعة المستقلة في الممارسة العملية بالإضافة إلى الآثار المحتملة على لوائح ICANN الداخلية ومسائل تحديد الموارد. ونظرًا لأن مجلس إدارة ICANN يتحمل مسؤولية ضمان أن عملية المراجعة المستقلة، التي تمثل "المحكمة الدستورية" التابعة لـ ICANN، تعمل بشكل صحيح بموجب اللوائح الداخلية، وتوعز لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة أيضًا بتحديد اثنين من أعضاء مجلس إدارة ICANN رسميًا كأعضاء في فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة والمشاركة بفعالية في هذا العمل. يشير مجلس الإدارة إلى أن الأعضاء الآخرين في فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة المعاد تشكيلهم قد شاركوا، أو من المتوقع، أن يشاركوا كمدعين ضد ICANN في عملية المراجعة المستقلة، ويؤكد المجلس أن خبراتهم تصبح قيّمة للغاية عند إنهاء الإجراءات والجوانب الأخرى لعملية المراجعة المستقلة الملائمة للغرض. وليس ذلك فحسب، إذ يشير مجلس الإدارة كذلك أن لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة قد تضيف أعضاء جدد إلى فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة حسب الاقتضاء وإذا دعت الحاجة إلى ذلك، على أن يستوفي الأعضاء الجدد المتطلبات الموضوعيى والزمنية لعضوية فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة. ويؤكد مجلس الإدارة على عمل لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة في إعادة تشكيل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة ويوجّهها لموافاة المجلس بتحديثات دورية حول حالة إعادة تشكيل فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة.

      كما أوصت لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة بأن يتضمن فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة المعاد تشكيله تحديثًا لمستوى القيادة كجزء من تنشيط وتجديد إيقاع عمل الفريق. يوافق مجلس الإدارة على توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة ويشكر قيادة فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة على عمله حتى اللحظة.

      يشكر مجلس الإدارة المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية على عملها في تحديد أعضاء إضافيين لفريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة ويأمل استمرار المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية في مشاركتها في هذا الجهد. كما يشكر مجلس الإدارة جميع المرشحين الذين قدموا رسائل إبداء الاهتمام للانضمام إلى فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة. ويتوجه المجلس بالشكر لسائر أعضاء فريق مراقبة تنفيذ عملية المراجعة المستقلة على جهودهم المكثفة والدؤوبة.

      يقع هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN ويصب في المصلحة العامة كجزء من تنفيذ وتحقيق النتائج المحسنة لعملية المراجعة المستقلة وفقًا لتوصيات المجتمع. وإضافة إلى ذلك، يقع هذا الإجراء ضمن مهمة ICANN ويصب في المصلحة العامة حيث أنه من المهم التأكد من أن ICANN، في تنفيذ مهمتها، مسؤولة أمام المجتمع عن العمل ضمن بنود التأسيس واللوائح والإجراءات الأخرى المعمول بها من خلال وجود عملية يجوز بموجبها للشخص أو الكيان المتضرر ماديًا من إجراء لمجلس إدارة ICANN أو العاملين فيها طلب مراجعة طرف ثالث لذلك الإجراء أو التقاعس الحادث من مجلس الإدارة.

      وليس ثمة أثر مالي في إقرار توصية لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة ولن يؤثر سلبًا على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      يعتبر هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

    4. الراتب المتغير لأمين المظالم للعام المالي 2019

      حيث أوصت لجنة التعويضات مجلس الإدارة بالمصادقة على دفع راتب متغير لأمين المظالم للعام المالي 2019.

      تقرر بموجب القرار رقم (2019.11.03.06)، أن المجلس يوافق على دفع تعويض مخاطر أمين المظالم للعام المالي 2019.

      تقرر بموجب القرار (2019.11.03.07) بأن يظل جزء من هذا القرار الخاص بمجلس الإدارة سريًا باعتباره "إجراء متعلق بالموظفين وشؤون العمل"، بموجب المادة 3، القسم 3.5ب من لوائح ICANN.

      حيثيات القرارين 2019.11.03.06 – 2019.11.03.07

      تتاح لأمين المظالم فرصة لكسب جزء من تعويضه بصفة سنوية، استنادًا إلى أهداف معينة يحددها مجلس الإدارة من خلال لجنة التعويضات. وهذا ليس بمثابة حافز فقط لمحقق الشكاوى لتقديم أداء يتجاوز مهامه العادية، بل يؤدي أيضًا إلى إيجاد نقاط اتصال منتظمة بين محقق الشكاوى وأعضاء مجلس الإدارة خلال العام للمساعدة في التأكد من أن محقق الشكاوى يُحقق أهدافه ويخدم احتياجات مجتمع ICANN.

      إن تقييم أهداف أمين المظالم ناتج عن التقييم الذاتي لمكتب أمين المظالم بالإضافة إلى مراجعة لجنة التعويضات متبوعة مما يؤدي لتقديم توصية لمجلس الإدارة يوافق عليها المجلس.

      ويُعد تقييم أهداف الأداء السنوية ومهمة مكتب أمين المظالم تعزيزًا لأهداف ICANN كما يُساعد على زيادة خدمات مكتب أمين المظالم في مجتمع ICANN وهو ما يصب في المصلحة العامة.

      وعلى الرغم من وجود تأثير مالي من نتائج تحقيق الأهداف، إلا أنه تم احتساب هذا التأثير بالفعل في الميزانية للسنة المالية 2019. ولن يكون لهذا الإجراء تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام اسم النطاق.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    5. أية أعمال أخرى

      لم يتم اتخاذ أية قرارات.


1 الطلب 19 -2، الفقرة 3، ص 2.

2 نفس المصدر في الفقرة 3.

3 المرجع نفسه.

4 https://www.icann.org/en/system/files/files/reconsideration-19-2-namecheap-evaluation-icann-ombudsman-request-07sep19-en.pdf.

5 انظر ميثاق لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة https://www.icann.org/resources/pages/charter-bamc-2017-11-02-en.

6 انظر نفس المصدر.

7 الطلب 19 -3، الفقرة 3، في الصفحة 2.

8 نفس المصدر السابق، الفقرة 8، صفحة 5.

9 نفس المصدر السابق., قسم 8، صفحات 8-9.

10 تقييم مكتب أمين مظالم ICANN لطلب إعادة النظر 19-3، صفحة 3، 7 سبتمبر/أيلول 2019, https://www.icann.org/en/system/files/files/reconsideration-19-3-electronic-frontier-evaluation-icann-ombudsman-request-07sep19-en.pdf.

11 نفس المصدر، في الصفحة 6.

12 انظر ميثاق لجنة مجلس الإدارة المعنية بآليات المساءلة https://www.icann.org/resources/pages/charter-bamc-2017-11-02-en.

13 انظر نفس المصدر.

14 انظر اللوائح الداخلية، مادة 4، الفقرة 4.3 (ي)(i) و4.3 (ي) (3)https://www.icann.org/resources/pages/governance/bylaws-en/#article4).

15 انظر https://community.icann.org/display/IRPIOTI.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."