مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

برنامج الزمالة لمؤسسة ICANN: تقييم الماضي والتطلع إلى المستقبل

20 نوفمبر 2017
بقلم

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

أي شخص على دراية ببرنامج الزمالة لمؤسسة ICANN سوف يخبرك عن المجموعة الواسعة للفوائد التي جلبها إلى مجتمع ICANN . وقد تم تشكيله قبل عقد من الزمان بهدف جذب الناس إلى ICANN من المجتمعات المهمشة والممثلة تمثيلاً ناقصا في جميع أنحاء العالم. وتعتبر بصمة البرنامج واضحة للغاية. يشغل زملاء ICANN عددًا من المناصب القيادية عبر مجتمع ICANN ، وهم أعضاء في مجلس إدارة ICANN ومؤسسة ICANN ، وقد جاء العديد من المشاركين في المجتمع إلى ICANN من خلال هذا البرنامج.

منذ عام 2007، تم منح الزمالة لأكثر من 640 شخصًا، يمثلون مجموعة واسعة من النوع الاجتماعي والخلفية والمنطقة والتجربة والخبرة.

من هم الزملاء ومن أين؟

لقد منحت الزمالات للمشاركين من 133 بلدًا. والمنطقة التي تضم أكبر عدد من الزملاء هي أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي تليها أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. وأصبح المتقدمون من أمريكا الشمالية وبعض البلدان الأوروبية الإضافية مؤهلين مؤخرًا فقط، بداية من ICANN55 .

وبشكل عام، من البيانات المتاحة، هناك 33 في المائة من الزمالات من الإناث و67 في المائة من الذكور (لا تتوفر سوى التصريحات الذاتية للذكور/الإناث للزملاء حتى الآن).

ويأتي ما يقرب من ثلاثة أرباع جميع الزملاء من ثلاثة قطاعات: المجتمع المدني والحكومات والمنظمات الحكومية الدولية (IGOs ) والأوساط الأكاديمية. ويتسق هذا النمط في جميع المناطق.

إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من التفاصيل، يرجى إلقاء نظرة على استطلاع الرأي الذي أجري مؤخرًا لبرنامج الزمالة لمؤسسة ICANN لمدة 10 سنوات [PDF ، 981 KB ]. يوفر هذا الاستطلاع رؤية قيمة للأدوار التي يلعبها الزملاء في مجتمع ICANN . حيث يظهر أنه على الرغم من أن البرنامج قد حقق بالفعل نجاحًا كبيرًا، إلا أنه يحرز بعض التقدم نحو زيادة مشاركة الزملاء في معظم مجالات عمل ICANN . على سبيل المثال:

  • قالت نسبة 69٪ (218) من أفراد العينة إنهم يشاركون مع فريق ICANN الإقليمي التابع لهم؛ وتشارك نسبة 30% (96) في وضع استراتيجية إقليمية.
  • وتشارك نسبة 62٪ (198) حاليًا في مجتمع، كما هو موضح في الرسم البياني (على اليمين). (ويمكن للمشاركين في الاستطلاع تحديد خيارات متعددة).
  • تعتبر نسبة 39٪ (125) من المساهمين النشطاء أو القادة أو السفراء. ويعرَّف الاستطلاع "المساهمين النشطاء" باعتبارهم مشاركين ونشطين في المجتمع؛ و"القادة" باعتبارهم يشغلون حاليًا أو قد شغلوا منصبًا قياديًا داخل المجتمع؛ و"السفير" باعتباره قائد حالي أو سابق أو معلم للقادمين الجدد، أو يشارك بانتظام ويتعلم ويعلم الآخرين بنشاط.
  • علاوة على ذلك، تعتبر نسبة 31٪ (67) أعضاء أو مراقبون انضموا إلى مجتمع أو مجموعة.

النظر نحو المستقبل

بينما نحتفل بالنجاح في الماضي، فقد حان الوقت للتخطيط للمستقبل. على مدى الأشهر القليلة الماضية، كنا نفكر في كيف يمكن لمجتمع ICANN زيادة نجاح البرنامج في المستقبل، وخصوصًا في ضوء مهمة ICANN وأهدافها الجديدة.

ومع استمرار تطور ICANN ، يجب أن يحافظ برنامج الزمالة على خطى ثابتة. وسيتطلب ذلك مراجعة دقيقة لما يُجدي وما يحتاج إلى تحسين.

إننا نتطلع إلى التفاعل مع المجتمع خلال الأسابيع والأشهر المقبلة في مشاورة واسعة من شأنها تحديد رؤية البرنامج للمستقبل وتمكنه من تحديد الأولويات على أساس الاحتياجات المحددة.

Authors

Sally Costerton

Sally Costerton

Sr. Advisor to President & SVP, Global Stakeholder Engagement and Interim President & CEO