Skip to main content

برنامج الزمالة لمؤسسة ICANN: تقييم الماضي والتطلع إلى المستقبل

أي شخص على دراية ببرنامج الزمالة لمؤسسة ICANN سوف يخبرك عن المجموعة الواسعة للفوائد التي جلبها إلى مجتمع ICANN . وقد تم تشكيله قبل عقد من الزمان بهدف جذب الناس إلى ICANN من المجتمعات المهمشة والممثلة تمثيلاً ناقصا في جميع أنحاء العالم. وتعتبر بصمة البرنامج واضحة للغاية. يشغل زملاء ICANN عددًا من المناصب القيادية عبر مجتمع ICANN ، وهم أعضاء في مجلس إدارة ICANN ومؤسسة ICANN ، وقد جاء العديد من المشاركين في المجتمع إلى ICANN من خلال هذا البرنامج.

منذ عام 2007، تم منح الزمالة لأكثر من 640 شخصًا، يمثلون مجموعة واسعة من النوع الاجتماعي والخلفية والمنطقة والتجربة والخبرة.

من هم الزملاء ومن أين؟

لقد منحت الزمالات للمشاركين من 133 بلدًا. والمنطقة التي تضم أكبر عدد من الزملاء هي أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي تليها أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. وأصبح المتقدمون من أمريكا الشمالية وبعض البلدان الأوروبية الإضافية مؤهلين مؤخرًا فقط، بداية من ICANN55 .

وبشكل عام، من البيانات المتاحة، هناك 33 في المائة من الزمالات من الإناث و67 في المائة من الذكور (لا تتوفر سوى التصريحات الذاتية للذكور/الإناث للزملاء حتى الآن).

ويأتي ما يقرب من ثلاثة أرباع جميع الزملاء من ثلاثة قطاعات: المجتمع المدني والحكومات والمنظمات الحكومية الدولية (IGOs ) والأوساط الأكاديمية. ويتسق هذا النمط في جميع المناطق.

إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من التفاصيل، يرجى إلقاء نظرة على استطلاع الرأي الذي أجري مؤخرًا لبرنامج الزمالة لمؤسسة ICANN لمدة 10 سنوات [PDF ، 981 KB ]. يوفر هذا الاستطلاع رؤية قيمة للأدوار التي يلعبها الزملاء في مجتمع ICANN . حيث يظهر أنه على الرغم من أن البرنامج قد حقق بالفعل نجاحًا كبيرًا، إلا أنه يحرز بعض التقدم نحو زيادة مشاركة الزملاء في معظم مجالات عمل ICANN . على سبيل المثال:

  • قالت نسبة 69٪ (218) من أفراد العينة إنهم يشاركون مع فريق ICANN الإقليمي التابع لهم؛ وتشارك نسبة 30% (96) في وضع استراتيجية إقليمية.
  • وتشارك نسبة 62٪ (198) حاليًا في مجتمع، كما هو موضح في الرسم البياني (على اليمين). (ويمكن للمشاركين في الاستطلاع تحديد خيارات متعددة).
  • تعتبر نسبة 39٪ (125) من المساهمين النشطاء أو القادة أو السفراء. ويعرَّف الاستطلاع "المساهمين النشطاء" باعتبارهم مشاركين ونشطين في المجتمع؛ و"القادة" باعتبارهم يشغلون حاليًا أو قد شغلوا منصبًا قياديًا داخل المجتمع؛ و"السفير" باعتباره قائد حالي أو سابق أو معلم للقادمين الجدد، أو يشارك بانتظام ويتعلم ويعلم الآخرين بنشاط.
  • علاوة على ذلك، تعتبر نسبة 31٪ (67) أعضاء أو مراقبون انضموا إلى مجتمع أو مجموعة.

النظر نحو المستقبل

بينما نحتفل بالنجاح في الماضي، فقد حان الوقت للتخطيط للمستقبل. على مدى الأشهر القليلة الماضية، كنا نفكر في كيف يمكن لمجتمع ICANN زيادة نجاح البرنامج في المستقبل، وخصوصًا في ضوء مهمة ICANN وأهدافها الجديدة.

ومع استمرار تطور ICANN ، يجب أن يحافظ برنامج الزمالة على خطى ثابتة. وسيتطلب ذلك مراجعة دقيقة لما يُجدي وما يحتاج إلى تحسين.

إننا نتطلع إلى التفاعل مع المجتمع خلال الأسابيع والأشهر المقبلة في مشاورة واسعة من شأنها تحديد رؤية البرنامج للمستقبل وتمكنه من تحديد الأولويات على أساس الاحتياجات المحددة.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."