مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تعزيز فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN ينتقل إلى مرحلة التنفيذ

14 أكتوبر 2020
بقلم

يجتمع مجتمع ICANN في كل يوم معًا لوضع سياسات سيكون لها تأثير في النهاية على كيفية تفاعل العالم مع الإنترنت من خلال نظام المعرِّفات الفريدة الخاص به. ويقع نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN في القلب من هذا العمل الهام - وهو نظام حوكمة تصاعدي من القاعدة إلى القمة يتمتع فيه كل صاحب مصلحة - بغض النظر عن خلفيته أو خبرته - بفرصة إسماع صوته وصياغة السياسات.

كما بدأ مجلس إدارة ICANN في العام الماضي مشروعًا يهدف إلى تعزيز فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN - وهو أحد الأهداف الإستراتيجية الموضحة في الخطة الإستراتيجية للأعوام المالية 2021-2025 في ICANN. ويعد هذا الجهد ضروريًا لضمان قدرة نموذج أصحاب المصلحة المتعددين على التطور وتلبية الاحتياجات دائمة التغيّر لمجتمع ICANN العالمي.

فبعد إطلاق المشروع، بدأ مجلس الإدارة في طلب التعليقات والآراء من المجتمع، في إطار المناقشات الأكبر فيما يخص مسودة الخطة التشغيلية والمالية للعام المالي 2021-2025. وقد حددت المناقشة - التي قام بتنسيقها برايان كيوت رئيس فريقي مراجعة المساءلة والشفافية الأول والثاني (ATRT) - ستة موضوعات ذات أولوية يعتقد المجتمع أنها تعرقل الأداء الفعال والكفؤ لنموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN، مثل تحديد أولويات العمل والاستخدام الفعال للموارد.

وفي يونيو/حزيران، نشر مجلس الإدارة ورقته البحثية "تعزيز فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN - الخطوات التالية"، وذلك من أجل التعليق العام. علمًا بأن الورقة البحثية تضع خطة شاملة للتحسين المستمر لنموذج أصحاب المصلحة المتعددين. وبعد إغلاق فترة التعليق العام في أغسطس/آب، عمل مجلس الإدارة على دمج تعقيبات وآراء المجتمع في نسخة محدثة من الورقة البحثية، والتي تتوفر هنا.

ومع الانتهاء من الورقة البحثية الآن، فإن هذا المشروع في طور الانتقال إلى مرحلة "تخطيط التنفيذ". حيث سيتم تحويل الخطة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة فيما يخص تخصيص الموارد وستتم جدولة مواعيد تنفيذها وفقًا لمستوى الأولوية المتفق عليه. علمًا بأن فريق عمليات التنفيذ الجديد في منظمة ICANN هو من يقود هذا العمل التخطيطي. يُشار إلى أن هذا المشروع مشروع معقد وسيواصل طلب المساهمات الهادفة والتعاون المستمر من المجتمع والمنظمة والمجلس من أجل تخطيط وتنفيذ هذا المشروع. كما سيكون العمل مكملاً للجهود الحالية المبذولة لتطوير نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN، مثل عملية وضع السياسة (PDP) رقم 3.0 وفريق المراجعة الثالثة للشفافية والمساءلة ATRT3 في منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO). كما سيعالج الفجوات والقضايا التي حدد المجتمع أنها تعرقل كفاءة وفاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN. يجب ألا يضيف هذا العمل المقترح المزيد إلى أعباء عمل المجتمع بشكل كبير.

وتتفهم منظمة ICANN ومجلس الإدارة مدى أهمية هذا الجهد بالإضافة إلى التعقيدات التي ينطوي عليها تنفيذ مجالات العمل المحددة. وسوف نواصل العمل مع المجتمع لتنفيذ الأنشطة اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة.

أود أن أشكر كل من شارك وقدم أفكاره وملاحظاته خلال هذه العملية. إن قدرة ICANN على أداء مهمتها والمسؤوليات التي تفرضها اللوائح الداخلية تعتمد على قدرتنا على العمل معًا للتوصل إلى القرارات. وإني على ثقة من أن هذه الورقة البحثية تقدم لنا توجيهًا واضحًا لتحسين نموذج أصحاب المصلحة المتعددين تحقيقًا للمصلحة العامة. ونحن ملتزمون بضمان نجاحها المستمر في متابعة مهمة ICANN المتمثلة في تقديم نظام معرّفات فريد وآمن ومستقر لشبكة الإنترنت العالمية.

لمزيد من المعلومات حول هذه العملية، أدعوكم لزيارة هذه الصفحة. وكالعادة، أتطلع إلى الاستماع إلى آرائكم في التعليقات.

Authors

Maarten Botterman

Maarten Botterman

ICANN Board Member