مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

هل لديك اسم نطاق ؟ إليك ما ينبغي معرفته

26 مارس 2018
بقلم Trang Nguyen

null

الجزء الرابع - كيف تحمي اسم نطاقك من سرقة النطاقات أو عمليات النقل غير المرخصة

بالنسبة للعديد من المسجلين، فإن أسماء النطاقات (والخدمات المتعلقة بها، مثل المواقع الإلكترونية وعناوين البريد الإلكتروني) مهمة لحياتهم المهنية والشخصية. وسواء تم استخدامها للتجارة الإلكترونية، أو ببساطة للتواصل مع العائلة والأصدقاء، فإن أسماء النطاقات أصول قيمة ويجب تسييرها بعناية.

قم بحماية نفسك

إليك بعض أفضل الممارسات لمساعدتك على تجنب تعرض اسم نطاقك للسرقة أو عمليات النقل غير المرخصة.

قم بالتسجيل بعنوان بريد إلكتروني متصل باسم نطاقك. عند قيامك بتسجيل اسم نطاقك، سيُطلب منك تقديم معلومات الاتصال، بما في ذلك عنوان بريدك الإلكتروني. يتم وضع هذه المعلومات في سجل WHOIS لاسم نطاقك، والذي يمكن للعموم رؤيته. ومن الأفضل استخدام عنوان بريد إلكتروني غير مرتبط باسم النطاق الذي تسجله. على سبيل المثال، إذا كان اسم نطاقك مثلًا هو example.com، فمن أفضل الممارسات أن تستخدم عنوان بريد إلكتروني في WHOIS مختلف عن user@example.com.

إليك السبب. إذا ما تمت سرقة اسم نطاقك من قبل شخص ما قد تمكن من الوصول إلى حسابك مع أمين السجل، فإن هذا الشخص قد يغير معلومات WHOIS من أجل حذف البيانات التي تدل على أنك المالك المسجل لاسم النطاق. إذا استخدمت عنوان بريد إلكتروني غير مرتبط باسم نطاقك في WHOIS، فستتمكن من تقديم عنوان البريد الإلكتروني ذلك كدليل لأمين السجل على أنك قد كنت المالك المسجل لاسم النطاق قبل أن يتم تغييره من خلال الدخول غبر المرخص إلى حسابك.

قم بإنشاء كلمة مرور صعبة وفريدة. قم بحماية بريدك الإلكتروني من المجرمين الإلكترونيين من خلال إنشاء كلمة مرور فريدة وصعبة. الخدمات على الإنترنت تتعرض للاختراق بشكل كبير، مما يجعل أسماء وكلمات مرور المستخدمين متاحة للمجرمين الذين قد يحاولون سرقة اسم نطاقك باستخدام المعلومات التي تقدمها للحسابات الأخرى. تجنب هذا من خلال إنشاء كلمة مرور صعبة تستخدمها حصريًا لحساب اسم نطاقك.

لا تشارك كلمة مرورك مع الآخرين. أنت مسؤول عن أمن اسم نطاقك. ولا يجب عليك أبدًا أن تعطي معلومات تسجيل الدخول إلى حسابك الإلكتروني لأي شخص. وهذا يشمل مزودي استضافة الويب أو مصممي الويب وكذلك الأصدقاء والزملاء. ولا يُنصح بإدراج مصممي المواقع الإلكترونية، أو مزودي الاستضافة، أو أي طرف ثالث آخر كمسجل أو مسجلين لاسم نطاقك. إذا اخترت القيام بذلك، فاطلب المشورة القانونية بشأن الالتزامات التعاقدية التي يجب أن يلتزم بها الطرف الثالث من حيث إدارة نطاقك.

استعلم عن المصادقة متعددة الخطوات. بعض أمناء السجلات يمنحون للمسجلين القدرة على تنفيذ مصادقة متعددة الخطوات عند الدخول إلى حسابك. وهذا يمنح مزيدًا من الحماية من خلال طلب رمز أمان فريد، إضافة إلى اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك، من أجل الوصول إلى حساباتك على الإنترنت. راجع بنود اتفاقية تسجيلك لرؤية ما إذا كانت المصادقة متعددة الخطوات متاحة.

تحقق من حساب أو حساب البريد الإلكتروني المرتبطة بنطاقك بكثرة. مهما كان عنوان أو عناوين البريد الإلكتروني التي تقدمها، فيجب عليك أن تكون متأكدًا من أنها حسابات مفعلة وأن تتحقق منها بانتظام. أنت بحاجة إلى تحديث معلومات الاتصال الخاصة بك من أجل التأكد من استلام إخطارات سياسة WHOIS للتذكير بالبيانات، وتجديدات الاشتراك ، والإخطارات المهمة الأخرى من أمين السجل الخاص بك. هذا مهم بالخصوص لأولئك الذين يستخدمون خدمة الخصوصية أو الوكيل. إذا كنت تستخدم خدمة الخصوصية أو الوكيل، حاول جعل اسمك كمسجل السجل في WHOIS. ويمكن أن يفيد هذا كدليل آخر لأمين السجل الخاص بك على أنك كنت المالك المسجل لاسم النطاق.

اطلب من أمين السجل الخاص بك أن يفعل خدمة إقفال النقل في اسم نطاقك. يمكنك أن تطلب من أمين السجل الخاص بك تفعيل خدمة إقفال النقل في اسم نطاقك. إن تفعيل خدمة الإقفال هذه في اسم نطاقك ليس وسيلة آمنة من الفشل للحماية من تعرض اسم نطاقك للنقل غير المصرح أو السرقة، لكنه يمكن أن يمثل طبقة أخرى من الأمان. كل أمين سجل لديه طريقة مختلفة لتنفيذ خدمة إقفال النقل. بعض أمناء السجلات يطلبون توثيقًا ذا عاملين لإزالة الإقفال؛ ويطلب بعضهم ببساطة التصريح من المسجل. تواصل مع أمين السجل الخاص بك بشأن سياسته المتعلقة بخدمة إقفال النقل وقرر ما إذا كانت هذه خدمة مناسبة لك.

وفي النهاية، كن ذكيًا فيما يخص سلوكك على الإنترنت. كن حذرًا في التعامل مع الروابط التي تضغط عليها في رسائل البريد الإلكتروني، ومع المرفقات التي تفتحها، ومع المواقع الإلكترونية التي تزورها. حيث أن هذه هي الوسائل التي يمكن أن يستخدمها المجرمون لسرقة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.

أيضًا، اقرأ الوثائق التالية، والمنشورة من قبل اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار لمؤسسة ICANN:

تم نقل اسم النطاق الخاص بي دون تصريحي - ما الذي يجب علي فعله؟

تصرف فورًا وتواصل مع أمين السجل الخاص بك. إذا كنت تعتقد أنه قد تم نقل اسم نطاقك إلى أمين سجل أو مسجل جديد أو إذا تم تغيير معلومات حسابك دون موافقتك، تواصل فورًا مع أمين السجل الخاص بك. تصرف دون تأخير! كلما تواصلت مع أمين السجل الخاص بك بوقت أسرع، كلما كان الأمر أفضل. إذا انتظرت، فقد يتم نقل اسم نطاقك مرات متعددة، مما يزيد من تعقيد العملية ويجعل من الصعب استرجاع نطاقك.

كن على ثقة من العملية. تصرف بسرعة من أجل إخبار أمين السجل الخاص بك، لكن لا تقلق! هناك قواعد خاصة تحكم نقل النطاقات وقد تم تصميمها من أجل حمايتك. يمكن لأمين سجل بدء النقل فقط إذا ما حصل على النموذج القياسي للترخيص (FOA) إما من المسجل أو من جهة اتصال إدارية للنطاق. اطلب من أمين السجل الخاص بك أن يطلب نسخة من النموذج المستخدم للتصريح بالنقل. ويجب أن يكون أمين السجل الذي تم نقل اسم النطاق إليه قادرًا على إنتاج نسخة من هذه الوثيقة عندما تُطلب منه. إن الفشل في القيام بذلك يمثل سببًا لتغيير اتجاه نقل في حالة رفع شكوى وفق سياسة فض خلافات نقل ملكية اسم النطاق. إذا ما تواصلت مع أمين السجل الخاص بك ولم يتمكن من مساعدتك أو لم يرغب في ذلك، قم بتقديم شكوى من نقل غير مصرح إلى ICANN. سوف نقوم بمراجعة وضعيتك لرؤية ما إذا كان بإمكاننا مساعدتك في استعادة نطاقك.

المزيد من المعلومات

الأسئلة المتكررة للمسجلين: نقل اسم النطاق الخاص بك

حول نقل اسم النطاق إلى أمين سجل جديد

رسم بياني لشكاوى النقل [PDF, 124 KB] بصيغة

رموز حالة بروتوكول التزويد المرن | ماذا تعني، ولماذا ينبغي أن أعرفها؟

سياسة نقل ICANN (سارية اعتبارًا من 1 كانون الأول (ديسمبر) 2016)


تعتبر السلسلة التعليمية "هل لديك اسم نطاق؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته" جزءًا من جهود ICANN الأوسع نطاقًا الرامية إلى مساعدتك على تحقيق فهم أفضل حول سياسات ICANN التي تؤثر عليك ودورك في نظام أسماء النطاقات (DNS)، ودور منظمة ICANN والسجلات وأمناء السجل في منظومة DNS.

Authors

Trang Nguyen