هذه الصفحة متوفرة باللغات

مختصرات ومصطلحات ICANN

لمنظمة ICANN مئات المختصرات والمصطلحات التي من الممكن أن تثير الإرتباك. قمنا بتصميم آداة تساعد في شرح ماتعنيه تلك المصطلحات ولتسهيل عملك ضمن مجتمع ICANN. تتوفر كافة المختصرات والمصطلحات باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية.

المزيد المزيد من المصطلحات التي تحوي نصاً بالإنجليزية

هل لديك اي تعقيبات حول التعريفات أو المصطلحات؟ راسلنا عبرالإيميل: acronymsandterms@icann.org

ا

  • ائتلاف اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذرتجمع RSSAC

    هي تلك المجموعة ضمن اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) المسئولة عن الأعمال الأساسية للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر. يقدم تجمع اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر دلائل ارشادية وتقارير وغيرها من الوثائق الفنية للموافقة عليها من قبل RSSAC. يتكون تجمع اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر من أعضاء RSSAC وخبراء منفردين في مجال ظام اسم النطاق (DNS) ونظام خادم الجذر المعينين من قبل RSSAC.

  • آلية النقل المتزامن للبياناتAXFR

    آلية بروتوكول DNS يمكن من خلالها نسخ منطقة نظام اسم النطاق (DNS) إلى خادم DNS بعيد.

  • آلية حماية الحقوقRPM

    آلية تساعد على حماية حقوق الملكية الفكرية في نظام اسم النطاق (DNS). وتشمل الآليات RPM السياسة الموحّدة لتسوية الخلافات حول أسماء النطاقات (UDRP) والتعليق الموحّد السريع (URS) وإجراءات تسوية خلافات ما بعد التفويض للعلامات التجارية (Trademark PDDRP).

  • آلية IXFR للنقل التدريجيIXFR

    آلية بروتوكول DNS يمكن من خلالها نسخ نسخة جزئية لمنطقة نظام اسم النطاق (DNS) إلى خادم DNS بعيد.

  • اتحاد الكود الموحّد Unicode

    منظمة غير هادفة للربح تأسست لتنمية وتوسيع وتعزيز استخدام معيار الكود الموحّد (اليونيكود Unicode)، الذي يحدد تمثيل النص في منتجات ومعايير البرامج الحديثة.

    إن معيار الكود الموحد Unicode هو علامة تجارية مسجلة لشركة .Unicode, Inc في الولايات ودول أخرى.

  • اتحاد شبكة الويب العالميةW3C

    عبارة عن ائتلاف صناعي عالمي يقوم بتطوير البروتوكولات والإرشادات لضمان قابلية التشغيل المتبادل والنمو طويل المدى لشبكة الويب العالمية. ولاتحاد شبكة الويب العالمية تمثيل في مجموعة منسقي العلاقات الفنية (TLG) في ICANN. حيث توفر المجموعة لمجلس إدارة ICANN معلومات موثقة فيما يخص المعايير الفنية المرتبطة بأنشطة ICANN.

  • اتفاقية السجل وأمين السجلRRA

    عقد بين مشغل سجل وأمين سجل ICANN معتمد. ويحدد هذا العقد الشروط التي يوافق أمين سجل بموجبها على أداء خدمات تسجيل اسم النطاق لنطاق معين من نطاقات المستوى الأعلى العامة.

  • اجتماع ICANN العام

    اجتماع مفتوح تعقده ICANN ثلاث مرات كل عام في مناطق مختلفة من العالم. تعتبر اجتماعات ICANN العامة مجانية ومفتوحة لأي شخص مهتم بالحضور. وبالنسبة للأفراد الذين لا يستطيعون الحضور شخصيًا، تقدم ICANN مجموعة من الوسائل للمشاركة عن بعد.

    تعتبر اجتماعات ICANN العامة أساسية لنموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN. وتقدم الاجتماعات مجموعة من المتحدثين، وورش العمل، وجلسات العمل. كما أنها توفر مكانًا لأعضاء المجتمع للتقدم بعملهم في مجال السياسات والتعرف على المزيد عن ICANN والأعضاء الآخرين في المجتمع.

    يتم تسمية كل اجتماع عام لمؤسسة ICANN باسم وفق الصيغة ##ICANN، حيث تحدد ## موقع الاجتماع في سلسلة الاجتماعات العامة لمؤسسة ICANN. على سبيل المثال، تمثل ICANN60 الاجتماع العام الستين لمؤسسة ICANN.

  • إجراء تسوية خلافات قيود التسجيلRRDRP

    إجراء رسمي يمنح المؤسسات القائمة وسيلة لتسوية الخلافات المتعلقة بقيود التسجيل الواردة في اتفاقية السجل لنطاق مستوى أعلى عام جديد.

    ويتم إدارة الخلافات التي يتم تسويتها من خلال PDDRP من قِبل مزوّدي خدمة تسوية الخلافات (DRSP) الذين تعتمدهم ICANN. ويطلب من المدعين اتخاذ خطوات محددة لمعالجة قضاياهم قبل إيداع شكوى رسمية. وتقرر هيئة خبراء تقصير مشغل السجل من عدمه وتوصي ICANN بسبل الانتصاف.

  • إجراءات تسوية الخلافات القائمة حول العلامات التجارية بعد التفويضإجراءات PDDRP للعلامات التجارية

    في برنامج نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة (برنامج نطاقات gTLD الجديدة)، إجراء رسمي يعالج عامة التواطؤ المزعوم لمشغل سجل في انتهاك علامة تجارية على المستوى الأول أو الثاني لنطاقات gTLD الجديدة.

    ويتم إدارة الخلافات التي تتم تسويتها حسب إجراءات PDDRP للعلامات التجارية من قِبل مزوّدي خدمة تسوية الخلافات الذين تعتمدهم ICANN. ويطلب من المشتكين اتخاذ خطوات محددة لمعالجة قضاياهم قبل تقديم شكوى رسمية. وتقرر هيئة من الخبراء فيما لو كان مشغل السجل مسؤول أو لا، وتقوم بتقديم التوصيات حول سبل الانتصاف الى ICANN.

  • إجراءات تسوية خلافات ما بعد التفويضPDDRP

    إجراءات رسمية تمنح أطرافا معينة وسيلة لتسوية الخلافات المتعلقة بأداء مشغل سجل بخصوص نطاق مستوى أعلى عام جديد. ولدى ICANN حاليا إجراءات PDDRP للخلافات المتعلقة بانتهاك العلامات التجارية وقيود التسجيل والتزامات المصلحة العامة.

    وتتم إدارة الخلافات التي يتم تسويتها من خلال PDDRP من قِبل مزوّدي خدمة تسوية الخلافات (DRSP) الذين تعتمدهم ICANN. ويطلب من المتقدمين بالشكاوى اتخاذ خطوات معينة لمعالجة قضاياهم قبل إيداع شكوى رسمية. وتقرر هيئة خبراء تقصير مشغل السجل من عدمه وتوصي ICANN بسبل الانتصاف.

  • اختبار ما قبل التفويض

    في برنامج نطاق المستوى الأعلى العام الجديد (برنامج gTLD الجديد)، يجب إجراء اختبار فني لمنطقة الجذر قبل تفويض سلسلة gTLD التي تم التقديم عليها من قبل مقدم الطلب.

  • اختبار نظام التسجيلRST

    مجموعة اختبارات تحدد قدرة مشغل السجل على تشغيل نطاق مستوى أعلى عام جديد بطريقة مستقرة وآمنة. وتتحقق RST من وظائف السجل الحرجة كما هو موضح في اتفاقية السجل. وتختلف متطلبات الاختبار حسب الخدمات التي يدعمها مشغل سجل.

  • أداة العمليات المستمرةCOI

    في برنامج نطاقات المستوى الأعلى العام الجديد (برنامج gTLD الجديد)، خطاب اعتماد أو اتفاق ضمان توجب على مشغلي سجلات (RO) نطاقات gTLD الحفاظ عليها لضمان توفر الأموال لتوفير استمرارية الخدمة في حالة حصول اي مشكلة في السجل. وبموجب المواصفة 8 من اتفاقية سجل gTLD الجديد، يجب أن يكون لدى مشغلي السجلات أدوات استمرارية العمليات مهمتها توفير موارد مالية كافية لتغطية الوظائف الخمس الأساسية للسجل المنصوص عليها في القسم 6 من المواصفة 10 لفترة زمنية محددة.

  • إدارة المجتمع المٌمكّن صاحب الصلاحيات

    هي الهيئة الإدارية التي يؤدي المجتمع المُمكّن عمله من خلالها. على سبيل المثال، عندما يقرر المجتمع طرح مسألة على مجلس إدارة ICANN أو منظمة ICANN، فإنه يقوم بذلك من خلال إدارة المجتمع المُمكّن صاحب الصلاحيات. في حالة دخول المجتمع المُمكّن صاحب الصلاحيات إجراءات الوساطة التي تقرها لوائح ICANN الداخلية، تقوم إدارة المجتمع صاحب الصلاحيات بتعيين أفراد لتمثيل المجتمع المُمكّن صاحب الصلاحيات.

    وتتألف إدارة المجتمع صاحب الصلاحيات من ممثل واحد من كل من المشاركين الخمسة في صنع القرارات.

  • إدارة منطقة الجذر

    ترتبط وظيفة هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) بإشراف منطقة الجذر. تتضمن إدارة منطقة الجذر الاحتفاظ بالسجل الموثوق لنطاقات المستوى الأعلى (TLDs) والتنسيق مع مشغلي TLDs وإدارة مفتاح التوقيع على مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية (KSK).

    على غرار جميع وظائف IANA، يتم تنفيذ إدارة منطقة الجذر بواسطة المعرفات التقنية العامة، إحدى الهيئات التابعة لـ ICANN.

  • إساءة استخدام نظام اسم النطاق

    أي نشاط ضار يستهدف الإخلال بالبنية التحتية لنظام اسم النطاق (DNS) أو التسبب في أن يعمل نظام اسم النطاق بطريقة غير مرغوبة. وتشمل الأنشطة الضارة إتلاف بيانات منطقة نظام اسم النطاق واكتساب سيطرة إدارية على خادم الاسم وغمر نظام اسم النطاق بآلاف الرسائل من أجل الإخلال بجودة خدمات حل الأسماء.

  • إساءة استخدام نظام اسم النطاق

    أي نشاط يستخدم بروتوكول نظام أسماء النطاقات (DNS) أو عملية تسجيل أسماء النطاقات من أجل تنفيذ نشاط ضار أو غير قانوني. وتشمل أنشطة إساءة الاستخدام السطو على أسماء النطاقات وتسجيل أسماء النطاقات من أجل بيع منتجات مغشوشة واستخدام نظام أسماء النطاقات في توزيع الرسائل غير المرغوبة واستغلال بروتوكول نظام أسماء النطاقات في إطلاق هجمات رفض الخدمة.

  • استضافة البرمجيات الضارة

    مخطط يخفي فيه منفذو الهجمات الإلكترونية ملفات البرمجيات الضارة (برامج ضارة) على موقع ويب لتصيب أجهزة الكمبيوتر التي تزور الموقع. يضع المهاجمون هذه الملفات غالبًا على مواقع ويب مشروعة دون علم مالك الموقع. عندما ينقر الضحايا على رابط يؤدي إلى ملفات البرامج الضارة، يتم إصابة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. في بعض الحالات، يقوم المهاجمون بتوزيع الروابط على ملفات البرمجيات الضارة من خلال الرسائل غير المرغوب فيها أو برامج التجسس أو إعلانات الجوال داخل التطبيق. وفي حالات أخرى، يعتمدون على شهرة الموقع لجذب الضحايا.

  • استمرارية سجل نطاق المستوى الأعلى العام (gTLD)

    مصطلح مهجور. انظر عملية انتقال السجل.

  • اسم المستوى الثاني

    اسم نطاق تم تسجيله في نطاق المستوى الأعلى. على سبيل المثال، في اسم النطاق icann.org، فإن icann هو اسم المستوى الثاني في حين أن icann.org هو الاسم الكامل.

  • اسم النطاق

    الاسم الفريد من نوعه الذي يُشكل الأساس للمحددات الموحدة للمصادر (URL) التي يستخدمها الأشخاص للعثور على مصادر المعلومات على الإنترنت (مثل صفحات الويب وخوادم البريد الإلكتروني والصور ومقاطع الفيديو). ويحدد اسم النطاق نفسه عنوانًا محددًا على الإنترنت ينتمي إلى كيان معين مثل شركة أو منظمة أو مؤسسة أو فرد. على سبيل المثال، في محدد URL https://www.icann.org/public-comments، يوجه اسم النطاق icann.org متصفحًا إلى نطاق منظمة ICANN. ويوجه باقي URL المتصفح إلى مصدر معين على خادم www ضمن نطاق ICANN (في هذه الحالة، صفحة التعليقات العامة على موقع منظمة ICANN).

    يتكون اسم النطاق من جزأين أو أكثر من الأجزاء النصية المفصولة بنقاط. على سبيل المثال، في اسم النطاق icann.org، يمثل الجزء الأول من الاسم، icann، نطاق المستوى الثاني ضمن نطاق المستوى الأعلى org. يمكن أن تحتوي أسماء النطاقات أيضًا على أكثر من قسمين، كما هو الحال في bbc.co.uk. في هذا المثال، يمثل bbc نطاقًا فرعيًا في نطاق المستوى الثاني co، الذي يتواجد في نطاق المستوى الأعلى uk.

  • إطار عمل تنفيذ سياسة التوافق في الآراءCPIF

    عملية مكونة من خمسة مراحل تتبعها منظمة ICANN من أجل تنفيذ السياسات التي تم وضعها من قبل منظمة دعم الأسماء العامة GNSO واعتمدها مجلس إدارة ICANN. تم تصميم إطار عمل تنفيذ سياسة التوافق في الآراء من أجل دعم القدرة على التنبؤ والمساءلة والشفافية والفاعلية في عملية التنفيذ.

  • اعتراض

    في برنامج نطاق المستوى الأعلى العام الجديد (برنامج gTLD الجديد)، يتم تقديم اعتراض رسمي مع مزود خدمة تسوية الخلافات (DRSP) وفقًا لإجراءات DRSP

  • اعتراض الحقوق القانونية

    في برنامج نطاق المستوى الأعلى العام الجديد (برنامج gTLD الجديد)، اعتراض مقدم على أساس أن سلسلة gTLD المقدم لها الطلب، تنتهك الحقوق القانونية للمعارض.

  • اعتراض المجتمع

    في برنامج نطاقات المستوى الأعلى العام الجديدة (برنامج gTLD الجديدة)، هي اعتراض ينشأ نتيجة اعتراض أساسي على طلب gTLD من شريحة هامة من المجتمع المستهدف من قِبل سلسلة gTLD صراحة ً أو ضمنًا.

  • اعتراض المصلحة العامة المحدودة

    في برنامج نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة (برنامج gTLD الجديد)، اعتراض مقدم على أساس أن سلسلة gTLD المقدم عليها طلب بها مخالفةً للقواعد القانونية المقبولة بشكل عام والمتعلقة بالأخلاقيات والقواعد العامة gTLD المُعترف بها طبقاً لمبادئ القانون الدولية.

  • الأبجدية الصوتية الدولية

    المعيار التدويني للتمثيل الصوتي بلغات متعددة.

  • الاتحاد الدولي للاتصالاتITU

    عبارة عن وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تقوم بوضع معايير فنية دولية تمكّن الشبكات وغيرها من تقنيات المعلومات والاتصالات إمكانية الاتصال فيما بينها. وكان الغرض الأصلي من تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات تخصيص النطاق اللاسلكي العالمي ومدارات الأقمار الصناعية.

    كما أن الاتحاد الدولي للاتصالات عضو في مجموعة منسقي العلاقات الفنيين في ICANN والتي تقدم لمجلس إدارة ICANN معلومات معتمدة حول المعايير الفنية ذات الصلة بأنشطة ICANN.

  • الاجتماع السنوي العامAGM

    الاجتماع العام الثالث في الدورة السنوية للإجتماعات الثلاث لمنظمة ICANN. يضم هذا الاجتماع ورش عمل واجتماعات عمل ودورات حول موضوعات ذات أهمية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر منتديين عامين حيث يمكن لمجتمع ICANN التحدث مباشرة مع مجلس إدارة ICANN. كما يباشر الأعضاء الجدد في مجلس إدارة ICANN أيضًا في مناصبهم خلال الاجتماع العام السنوي.

  • الإدارة الوطنية الأمريكية للاتصالات والمعلوماتNTIA

    وكالة تابعة لوزارة التجارة الأمريكية تتولى المسئولية بشكل أساسي عن تقديم النصح والإرشاد إلى الفرع التنفيذي بخصوص مشكلات سياسة الاتصالات السلكية واللاسلكية والمعلومات.

    فعندما انتهى عقد ICANN المبرم مع الإدارة الوطنية الأمريكية للاتصالات والمعلومات في 1 أكتوبر/تشرين الأول 2016، انتقلت عملية تنسيق وإدارة المعرّفات الفريدة للإنترنت إلى مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين العالمي.

  • الإداري المسؤول عن منطقة الجذرRZA

    الكيان المسؤول عن إدارة البيانات الموجودة داخل منطقة الجذر. يعمل الإداري المسؤول عن منطقة الجذر مع مشغلي نطاقات المستوى الأعلى (TLDs) ويحافظ على التفاصيل الفنية والإدارية حول TLDs.

    يتم أداء دور RZA بواسطة المعرفات التقنية العامة (PTI) كجزء من عقودها مع ICANN لأداء وظائف IANA. PTI باعتبارها جهة تابعة لـ ICANN

  • الاستقرار

    انظر الأمن والاستقرار والمرونة.

  • الاسم المحجوز

    اسم نطاق غير متاح للتسجيل في نطاق المستوى الأعلى العام (gTLD). وتشمل الأسماء المحجوزة:

    • أسماء نطاقات المستوى الأعلى لرمز البلد
    • أسماء تتعلق بمؤسسة ICANN
    • أسماء تتعلق بوظائف هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) (مثل مثال)
    • أسماء الدول والأقاليم
    • أسماء المنظمات الدولية والحكومية الدولية
    • أسماء يستخدمها مشغل السجل في تشغيل gTLD

    الأسماء التي تحددها اتفاقية السجل لنطاق gTLD. وتختلف الأسماء المحجوزة وفقا لنطاق gTLD.

  • الإمتدادات الامنية لنظام اسم النطاقDNSSEC

    عبارة عن تقنية تساعد في تأمين عمليات البحث عن أسماء النطاقات من خلال دمج سلسلة من التوقيعات الرقمية في عملية البحث. ومن خلال استخدام امتدادات DNSSEC، يمكن لوحدات الحل أن تقرر فيما لو كانت الردود على الاستعلامات التي يحصلون عليها قد تم استخراجها من خلال خوادم DNS معتمدة أم لا. ومن خلال قبول نتائج الاستعلامات المعتمدة فقط، يمكن لوحدات الحل منع المهاجمين من السطو على عملية البحث وتوجيه مستخدمي الإنترنت إلى مواقع ويب خادعة. ويضمن النشر الكامل لامتدادات DNSSEC اتصال المستخدمين بعنوان بروتوكولات الإنترنت التي تقابل في الأصل اسم النطاق المحدد في رابط URL.

  • الأمن

    انظر الأمن والاستقرار والمرونة.

  • الأمن والاستقرار والمرونةSSR

    العناصر الأساسية لامتثال ICANN لتعزيز الاستقرار والموثوقية والمرونة والأمان التشغيلي وقابلية التشغيل البيني لمعرفات الإنترنت التي تقوم ICANN بتنسيقها.

    يحدد إطار الأمن والاستقرار والمرونة لأنظمة المعرَّف لدى ICANN للعام المالي 15-16 عناصر SSR كما يلي:

    • الأمن – القدرة على حماية أنظمة معرف الإنترنت ومنع سوء الاستخدام.
    • الاستقرار – القدرة على ضمان عمل أنظمة معرف الإنترنت على النحو المتوقع، وأن مستخدمي هذه الأنظمة لديهم ثقة بأن الأنظمة تعمل كما هو متوقع أو مقصود.
    • المرونة – قدرة أنظمة معرّفات الإنترنت على الصمود الفعلي للهجمات الخبيثة وغيرها من الأحداث المدمرة أو تحملها أو البقاء على قيد الحياة دون قطع أو وقف الخدمة.
  • البرمجيات الضارة

    أي برنامج يؤدي عن تثبيته نشاطًا غير مرغوب أو ضار، وغالبًا ما يكون ذلك لمصلحة آخرين. ومن الأشكال المعروفة للبرامج الضارة برمجيات الإعلانات وبرمجيات التجسس والفيروسات.

    ان مصطلح malware عبارة عن اختزال لعبارة "malicious software".

  • البيان الختامي للجنة الاستشارية الحكومية

    عبارة عن تقرير رسمي بالوقائع المسجلة من اجتماع رسمي للجنة الاستشارية الحكومية GAC. والبيان الختامي للجنة الاستشارية الحكومية عبارة عن نموذج واحد من المخاطبات المكتوبة الذي تستخدمه اللجنة الاستشارية الحكومية لإيصال مشوراتها إلى مجلس إدارة ICANN. وعادةً، تُصدر اللجنة الاستشارية الحكومية بيانًا ختاميًا في نهاية كل اجتماع عام لمنظمة ICANN. كما تتم ترجمة جميع البيانات الختامية التي تصدرها اللجنة الاستشارية الحكومية وتُنشر على موقع اللجنة الاستشارية الحكومية على الويب.

  • التحذير المبكر الصادر عن اللجنة الاستشارية الحكوميةالتحذير المبكر الصادر عن GAC

    في برنامج نطاقات المستوى الأعلى العام الجديدة (برنامج gTLD الجديدة)، هو إخطار يصدر عن اللجنة الاستشارية الحكومية بخصوص طلب gTLD ويشير إلى أن الطلب قد تم النظر فيه ويعتبر أنه من المحتمل ان يكون حساسًا أو مثيرًا لمشاكل من قِبل حكومة أو أكثر.

  • التدفق السريع

    وسيلة يستخدمها المهاجمون من أجل أن يجعلوا من الصعب على المحققين تحديد الأجهزة التي يستخدمها المهاجمون في ممارسة الهجوم الإلكتروني.

    وباستخدام التدفق السريع، يستغل المهاجمون قيمة فترة بقاء البيانات (TTL) المرتبطة بسجلات مصدر DNS. في البداية، يستضيف المهاجمون مواقع بروكسي بالعديد من عناوين بروتوكول الإنترنت (IP). وبعد ذلك، يستخدمون قيم TTL قصيرة في بيانات المنطقة من أجل اسم النطاق الخاص بهم، بحيث يتمكنون من تغيير عنوان IP الخاص به سريعًا. ويؤدي عنوان IP المتغير باستمرار إلى إعاقة جهود التحري من أجل تحديد مكان المحتوى الضار للمهاجم.

    كما يستخدم المهاجمون أسلوب التدفق السريع من أجل تغيير عناوين IP لخوادم الاسم المستخدمة في الجريمة بشكل سريع. وعندما يقوم المهاجمون بتطبيق التدفق السريع على مواقعهم الاحتيالية على الويب وخوادم الاسم المستخدمة في الهجوم بشكل متتالي، يطلق على هذا الأسلوب التدفق السريع.

  • الترتيب الأساسي للتعاقد من الباطنMSA

    أي ترتيب لتعاقد من الباطن يتعلق بوظيفة حرجة أو أكثر محددة في اتفاقية السجل لنطاقات المستوى الأعلى العام. غالبًا ما يُشار إلى المقاول من الباطن الذي يشارك في MSA بمزود خدمة احتياطي أو مزود خدمات السجل..

  • الترميز بمنظومة الأسكي

    تسمية الترميز المتوافق لرموزعلامات منظومة الأسكي لأسماء النطاقات المدوّلة النافذة في التطبيقات (IDNA). الترميزات بمنظومة الأسكي تتكون من حرفين سابقين "--xn" تليهما سلسلة Punycode (يونيكود) نافذة.

  • التصيّد

    أحد أشكال الاحتيال يقوم فيه المهاجم بانتحال جهة معتمدة من أجل إصابة جهاز كمبيوتر ببرنامج ضار أو الحصول على معلومات حساسة (على سبيل المثال، بيانات تسجيل الدخول المعتمدة أو أرقام بطاقة الائتمان). وغالبًا ما يخدع المهاجمون الضحايا من خلال إرسال بريد إلكتروني (أو أنواع أخرى من الرسائل الإلكترونية) تبدو أنها من شخص موثوق أو كيان محترم. وغالبًا ما تحتوي رسائل التصيّد على رابط يؤدي بالضحايا إلى موقع ويب احتيالي يتم فيه استدراجهم للإفصاح عن بيانات تسجيل الدخول المعتمدة أو غيرها من المعلومات الخاصة.

  • التعديل العالمي لاتفاقية سجل نطاقات المستوى الأعلى العام الجديدة

    مجموعة من المراجعات الموافق عليها لاتفاقية السجل الأساسية التي تنتج عادة من المفاوضات الثنائية بين منظمة ICANN ومجموعة أصحاب المصلحة في السجلات، يليها إجراء تعليق عام.

  • التعليق العام

    عبارة عن آلية توفر لأصحاب المصلحة الفرصة لتقديم الآراء والتعقيبات والإسهامات خلال عملية وضع السياسات (PDP). ومسألة التعليق العام ضرورية للعمل الجوهري الخاص بـ ICANN. حيث تبقى أي توصية مطروحة للتعليق العام لفترة تحددها لوائح ICANN الداخلية أو عملية وضع السياسات.

  • التعليق الموحّد السريعURS

    إجراء إداري معجل يمكن لأصحاب الحقوق المباشرة به لأنواع معينة من خلافات أسماء النطاقات. ويعتبر إجراء URS أداة للتعامل بسرعة مع الحالات الواضحة لانتهاك العلامات التجارية. وURS إحدى آليات حماية الحقوق التي تساعد على حماية حقوق الملكية الفكرية في نظام أسماء النطاقات.

  • التنافس على نفس السلسلة

    في برنامج نطاقات المستوى الأعلى العام الجديدة (برنامج gTLD الجديد)، هي الحالة التي يوجد فيها أكثر من مقدم طلب مؤهل متقدم على سلسلة gTLD ذاتها أو سلاسل متماثلة والتي قد تثير إرتباكاً يضر بالمستخدم في حالة تفويض أكثر من سلسلة واحدة في منطقة الجذر.

  • الخطة التشغيلية الخمسية لـ ICANN

    خطة تحدد الخطوات الملموسة لتحقيق الأهداف المحددة في الخطة الاستراتيجية لمؤسسة ICANN وترتب الخطوات على مراحل على مدى فترة خمس سنوات. وتحدد هذه الخطة أيضًا مؤشرات المساءلة لرصد التقدم المحرز في ضوء استراتيجية ICANN الخمسية.

  • السجل

    قاعدة بيانات رئيسية ورسمية تضم أسماء النطاق المُسجَّلة في نطاق من المستوى الأعلى (TLD). وكل نطاق TLD مرتبط بسجل يحتوي على دفتر لكل اسم سجل مقيد في النطاق الخاص به. ويراجع نظام أسماء النطاقات (DNS) سجل TLD من أجل الحصول على خوادم الاسم المعتمدة لأسماء النطاقات المسجلة في نطاق TLD ذلك.

  • السجل الأمريكي لأرقام الإنترنتARIN

    سجل الإنترنت الإقليمي (RIR) الذي يخصص عناوين بروتوكول الإنترنت (IP) لكل من كندا والعديد من جزء الكاريبي وجزر شمال الأطلسي والولايات المتحدة.

  • السطو الإلكتروني

    شكل من أشكال إساءة الاستخدام يقوم فيه طرف ما بالتسجيل المتعمد لاسم نطاق يتطابق مع علامة تجارية أو اسم لشخص مشهور. وبعد الاستحواذ على اسم النطاق، غالبًا ما يقدم ممارس السطو الإلكتروني عرضًا لبيع الاسم للمالك الشرعي بسعر خيالي.

    وعند حدوث السطو الإلكتروني في نطاق من نطاقات المستوى الأعلى العامة يعمل تحت إشراف ICANN، قد يتمكن الملاك الشرعيين من البدء في إجراءات السياسة الموحدة لفض نزاعات أسماء النطاقات (UDRP).

  • السطو على تسجيل اسم النطاق

    أحد أشكال إساءة استخدام نظام أسماء النطاقات يحصل فيه المهاجم الإلكتروني على سيطرة على كيفية حل اسم نطاق مسجل. ويسطو المهاجمون في بعض الأحيان على اسم نطاق من خلال الحصول على سيطرة على خادم اسم معتمد وتغيير تكوين DNS لاسم النطاق في ذلك الخادم. وفي حالات أخرى، يسطو المهاجمون على اسم نطاق من خلال الحصول على سيطرة على اسم أحد المسجلين لدى أمين سجل. بمجرد حصول على المهاجمين إمكانية الوصول إلى الحساب، يقومون بتغيير تكوين DNS لاسم النطاق أو تحويل اسم النطاقات إلى أمين سجل آخر.

  • السلسلة

    في برنامج نطاق المستوى الأعلى العام الجديد (برنامج gTLD الجديد)، سلسلة الأحرف المكونة لنطاق gTLD التي تم التقدم بطلب للحصول عليه.

  • السوق الثانوية

    عند استخدامها في إشارة إلى نظام اسم النطاق، تعني شراء وبيع أسماء النطاقات التي تم تسجيلها بالفعل والمتاحة للبيع من قبل مُلّاكها الحاليين.

  • السياسة المؤقتة

    سياسة أو بند قصير الأمد يمكن أن يتم وضعهما من قبل مجلس إدارة ICANN عندما يرى أنه من المهم اتخاذ إجراء فوري للحفاظ على استقرار أو أمان خدمات أمناء السجلات، أو خدمات السجلات، أو نظام اسم النطاق، أو الإنترنت.

  • السياسة الموحّدة لتسوية الخلافات حول أسماء النطاقاتUDRP

    سياسة لتسوية الخلافات الناشئة عن تسجيلات أسماء النطاقات المتجاوزة المزعومة (مثل السطو الإلكتروني). وتسمح UDRP لأصحاب العلامات التجارية بمباشرة إجراءات إدارية معجلة من خلال تقديم شكوى لدى مزوّد معتمد لخدمة تسوية الخلافات. وتعد UDRP إحدى آليات حماية الحقوق التي تساعد على حماية حقوق الملكية الفكرية في نظام أسماء النطاقات.

  • الطلب المعجّل لأمن السجلERSR

    طلب يقدمه مشغل سجل (RO) لإعفاء مؤقت من حكم وارد في اتفاقية السجل الخاصة به للتخفيف من تهديد أمني حالي أو وشيك أو القضاء عليه. وفي حالة الموافقة عليه، تمنح ICANN تنازلا عن الحكم ذي الصلة للفترة التي يتوقع أن يستغرقها RO للرد على التهديد أو القضاء عليه.

  • العريضة

    عبارة عن إشعار يستخدمه فرد أو كيان مقدم العريضة) داخل المجتمع صاحب الصلاحيات من أجل تقديم اعتراض رسمي على إجراء اتخذه مجلس الإدارة أو أغفل اتخاذه. ويقوم مقدمو العرائض بتسليم العرائض من خلال استخدام عملية رسمية تحددها منظمة الدعم (SO) أو اللجنة الاستشارية (AC) التي يرتبطون بها. وفي حالة قبول منظمة الدعم أو اللجنة الاستشارية للعريضة، فيجب عليها تقديمها إلى مجلس إدارة ICANN في حدود إطار العمل المنصوص عليه في لوائح ICANN الداخلية.

  • العلامة

    القطاعات أو الشرائح المنفصلة بحروف نقطية في أي اسم نطاق. على سبيل المثال، يتألف الاسم gnso.icann.org من العلامات: gnso وicann وorg. وتمثل كل علامة في الاسم -عند قراءتها من البداية للنهاية- نطاقًا فرعيًا للعلامة أو التسمية التي تليها. على سبيل المثال؛ العلامات والتسميات في gnso.icann.org تشير إلى أن gnso نطاق فرعي للنطاق icann، وأن icann نطاق فرعي لنطاق org.

    أما في البدايات الأولى لنظام اسم النطاق (DNS)، قد تتألف التسميات والعلامات فقط من حروف من الأبجدية اللاتينية الأساسية (a إلى z)، والأرقام الأوروبية - العربية (0 إلى 9)، والواصلة (-). ويدعم نظام اسم النطاق الآن أسماء النطاقات المدوّلة، والتي تتيح أن تشتمل التسميات والعلامات على حروف من أبجديات أخرى (على سبيل المثال؛ العربية والسيريلية) ولغات (على سبيل المثال؛ الصينية واليابانية والكورية).

  • الفترة الممتدة للتقييم

    في برنامج نطاق المستوى الأعلى العام الجديد (برنامج gTLD الجديد)، هي فترة خلاف عملية تقييم نطاق gTLD الجديد. تنطبق الفترة الممتدة للتقييم على التطبيقات التي لا تجتاز التقييم الأولي ولكنها مؤهلة لمزيد من المراجعة. وتتبع هذه الفترة فترة التقييم الأولي.

  • القانون العام لحماية البياناتGDPR

    تم اعتماد القانون العام لحماية البيانات من خلال الاتحاد الأوروبي (EU) في 14 أبريل/نيسان 2016 ويسري العمل به في 25 مايو/أيار 2018 بشكل موحد في جميع دول الاتحاد الأوروبي. وحسبما ورد عن المفوضية الأوروبية، فإن الهدف من قانون حماية البيانات العامة يتمثل في حماية مواطني الاتحاد الأوروبي من خروقات الخصوصية والبيانات. ويطبق على جميع الشركات التي تقوم بجمع ومعاملة البيانات الشخصية للأشخاص والكيانات المقيمة في الاتحاد الأوروبي، بصرف النظر عن موقع أي شركة.

  • القبول العالميUA

    مبدأ لقبول، والتحقق من، وتخزين، وعرض أسماء النطاقات وعناوين البريد الإلكتروني بشكل سليم ومتسق من خلال جميع التطبيقات، والأجهزة، والنظم. القبول العالمي هو شرط أساسي لتحقيق إنترنت متعدد اللغات تمامًا، حيث يستطيع المستخدمون حول العالم التصفح تمامًا باللغات المحلية.

  • القمة العالمية لمجتمع المعلوماتWSIS

    عبارة عن مؤتمر من مرحلتين تحت رعاية الأمم المتحدة، حيث يلتقي كبار مسئولي الدول وغيرهم من القادة البارزين من أجل تشكيل مبادئ لمجتمع معلوماتي تناسب الجميع. وفي قمة جنيف المنعقدة في 2003، صاغ المشاركون مبادئ إرشادية بالإضافة إلى خطة إجرائية. وعندما عقدت القمة للمرة الثانية في مدينة تونس في 2005، ركز المشاركون على مسائل آليات التمويل وبناء القدرات ونموذج أصحاب المصلحة المتعددين لحكومة الإنترنت. وكان من ثمرات قمة تونس تأسيس منتدى حوكمة الإنترنت.

    ويعقد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات سنويًا من أجل مناقشة القضايا الهامة ذات الصلة بمجتمع المعلومات.

    وفي 2014، عقدت فعالية قمة WSIS+10 رفيعة المستوى في جنيف من أجل مراجعة الإنجازات التي تمت منذ قمتي جنيف وتونس، وتحديد الأولويات للمستقبل. وكان من الوثائق الناتجة عن ذلك "رؤية قمة WSIS+10 للقمة العالمية لمجتمع المعلومات لما بعد 2015" والتي ركزت على إنترنت شامل عالميًا ورقميًا. وقد دعت الى تنفيذ مبادرات تتناول التنوع الثقافي واللغوي، وتوسيع نطاق وصول الإنترنت إلى المناطق والمجموعات السكانية المهمّشة، وتعزيز الثقة من خلال أمن الفضاء السيبراني.

  • القيم الرقمية المتباينة للترميز لإسم النطاق المدوّلالقيم الرقمية للترميز البديلة لإسم IDN

    القيم الرقمية البديلة للترميز والمحددة في جدول أسماء IDN.

  • اللجنة الاستشاريةAC

    عبارة عن هيئة معترف بها رسميًا بموجب لوائح ICANN الداخلية ويناط بها تقديم التوصيات والنصائح إلى مجلس إدارة ICANN حول السياسات في إطار مهمة واختصاص منظمة ICANN. وتقر اللوائح الداخلية أربع لجان استشارية:

    • اللجنة الاستشارية العامة (ALAC)
    • اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC)
    • اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC)
    • اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)

    تساعد اللجان الاستشارية في صياغة توصيات السياسات التي يضعها مجتمع ICANN وتنقحها من خلال منظمات الدعم (SO) التابعة لها.

  • اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذرRSSAC

    هي اللجنة الاستشارية التي تقدم المشورة لمجلس إدارة ICANN ومجتمع ICANN حول المسائل المتعلقة بتشغيل وإدارة وأمان وسلامة نظام خادم الجذر في الإنترنت. وتتكون RSSAC من ممثلين عن منظمات مشغل خادم الجذر ومسؤولي اتصال من مجموعات ICANN الأخرى والمنظمات الشريكة المشاركة في الإدارة التقنية والتشغيلية لمنطقة الجذر.

  • اللجنة الدائمة للعملاءCSC

    عبارة عن هيئة توفر الإشراف على خدمات تسمية هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) التي تقدمها هيئة المُعرِّفات الفنية العامة (PTI). بالإضافة إلى مراقبة الخدمات التي توفرها هيئة المُعرِّفات الفنية العامة، تنشر اللجنة الدائمة للعملاء تقارير أداء شهرية، وتشارك مع هيئة المُعرِّفات الفنية العامة في التعامل مع مشكلات الأداء متى ما ظهرت هذه المشكلات.

    وتضم اللجنة الدائمة للعملاء ممثلين من مشغلي سجلات ccTLD وسجلات gTLD (الأعضاء) بالإضافة إلى ممثلين من منظمات الدعم واللجان الاستشارية المختلفة ومجموعات أصحاب المصلحة في ICANN (منسقي العلاقات).

  • المجتمع المُمكّن ذو الصلاحيات

    عبارة عن آلية مساءلة بموجب لوائح ICANN الداخلية يتم بموجبها إقرار منظمات الدعم واللجان الاستشارية في ICANN والاعتراف بها بموجب قانون ولاية كاليفورنيا. وتوفر هذه الآلية المجتمع المُمكّن صاحب الصلاحيات بتسع صلاحيات يمكنه استخدامها في طرح المخاوف فيما يخص الإجراءات التي تتم من قبل مجلس إدارة ICANN أو منظمة ICANN أو في حالة الإغفال عن القيام بها.

    وقد تم تحديد صلاحيات وضوابط المجتمع التي تحكم المجتمع المٌمكّن صاحب الصلاحيات في النظام الأساسي لمنظمة ICANN ولوائحها. ويتألف المجتمع المٌمكّن صاحب الصلاحيات من خمسة من المشاركين بعملية صنع القرار: منظمات الدعم الثلاث في ICANN واللجنة الاستشارية العامة واللجنة الاستشارية الحكومية.

  • المجلس التنفيذي لمنظمة مصادر الأرقامNRO EC

    عبارة عن مجلس داخل منظمة مصادر الأرقام يتألف من ممثل واحد من كل سجل من سجلات الإنترنت الإقليمية (RIR). ويمثل هذا المجلس منظمة مصادر الأرقام والمنظمات الفرعية التابعة لها ومجتمع سجلات الإنترنت الإقليمية في التعاملات التي تتم مع المنظمات الخارجية.

  • المجلس الوطني الأوروبي لسجلات نطاقات المستوى الأعلىCENTR

    رابطة غير ربحية لسجلات نطاق المستوى الأعلى لرموز البلدان (ccTLD) في منطقة أوروبا. يوفر المجلس الوطني الأوروبي لسجلات نطاقات المستوى الأعلى منتدى يمكن للأعضاء أن يناقشوا فيه مشكلات السياسات التي تؤثر على سجلات ccTLD في مناطقهم. كما تعمل الرابطة كقناة للتواصل بين أعضائها والهيئات الحاكمة للإنترنت مثل ICANN.

  • المجموعة التوجيهية للقبول العالميمجموعة UASG

    مجموعة عمل مكونة من المجتمع تعمل على دعم القبول العالمي كرؤية لإنترنت المستقبل. تساعد مجموعة UASG مطوري البرامج ومالكي المواقع الإلكترونية على فهم كيفية تحديث أنظمتهم من أجل مواكبة نظام اسم النطاق (DNS) دائم التطور.

  • المجموعة التوجيهية لهندسة الإنترنتIESG

    الهيئة المسئولة عن تشكيل مجموعات العمل في فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF) وعن ضمان جودة العمل الذي يقدمه الفريق. كما تدير المجموعة التوجيهية لهندسة الإنترنت متابعة المعايير، وهي العملية الرسمية التي تمر بها أي مواصفة كي تصبح معيارًا للإنترنت.

  • المحدد الموحّد لمصدر المعلوماتURL

    تسلسل فريد عالميًا للأحرف التي يصف موقع ملف أو مورد معين (مثل، بث فيديو، تطبيق برامج، خدمة عبر الإنترنت) على الإنترنت. ويحدد URL أيضًا البروتوكول المطلوب استخدامه لفتح الملف أو المورد المحدد. في URL يحدد https://whois.icann.org/en‏، https البروتوكول المراد استخدامه لفتح المورد الموجود على whois.icann.org/en.

  • المحلل الجذري

    محلل بسيط يمثل جزءًا من نظام التشغيل على جهاز كمبيوتر مستخدم الإنترنت. وعندما يقوم مستخدم بالنقر فوق رابط أو يقوم بكتابة URL في متصفح ويب، يرسل المحلل الجذري استعلامًا متكرراً إلى محلل معين. ويوجه استعلام متكرر المحلل إما لإرجاع عنوان بروتوكول الإنترنت للمورد المطلوب أو لإرجاع خطأ. ولا يقبل المحللون الإحالات إلى خوادم الأسماء الأخرى.

  • المراجعات التنظيمية

    عبارة عن مراجعات دورية تقتضيها لوائح ICANN الداخلية من أجل تقييم مستوى أداء وتشغيل كل منظمة من منظمات الدعم وكل مجلس لتلك المنظمات وكل لجنة استشارية (ما عدا اللجنة الاستشارية الحكومية) ولجنة الترشيح. يوتجري جهات مستقلة المختصة مراجعات تنظيمية من أجل تقييم:

    • هل لدى المنظمة أو المجلس أو اللجنة غرض متواصل في هيكل ICANN
    • هل ثمة رغبة في إجراء أي تغيير في الهيكل أو العمليات من أجل تحسين فاعليته
    • هل المنظمة أو المجلس أو اللجنة مسئولة أمام دوائرها ومجموعات أصحاب المصلحة بها ومنظماتها وغيرهم من أصحاب المصلحة

    ينص القسم 4.4 من لوائح ICANN الداخلية على تفاصيل حول أداء المراجعات التنظيمية. تتوفر تقارير من المراجعات الماضية على موقع ICANN على الويب، بالإضافة إلى تحديثات بآخر ما تم إنجازه لأي من المراجعات التنظيمية الجارية.

  • المراجعات الخاصة

    عبارة عن مراجعات دورية مطلوبة بمقتضى لوائح ICANN الداخلية وهدفها تقييم مستوى أداء ICANN في النواحي الرئيسية وتقديم تقارير به. وتوفر هذه المراجعات آلية لتقييم ما تحرزه ICANN من تقدم في سبيل تحقيق الأهداف التنظيمية الأساسية وتقديم تقارير بها. وتشترط اللوائح الداخلية إجراء أربع مراجعات نوعية:

    • مراجعة المساءلة والشفافية
    • مراجعة الأمن والاستقرار والمرونة لنظام أسماء النطاقات
    • مراجعة المنافسة وثقة وخيار المستهلك
    • مراجعة خدمة دليل التسجيل

    وتجري فرق المراجعة بقيادة المجتمع هذه المراجعات وفقًا لما هو منصوص عليه في القسم 4.6 من لوائح ICANN الداخلية. تتوفر تقارير من المراجعات السابقة على موقع ICANN على الويب، بالإضافة إلى تحديثات بآخر ما تم إنجازه لأي من المراجعات النوعية الجارية.

    وقد عرفت المراجعات النوعية في الماضي باسم مراجعات تأكيد الالتزامات (AoC).

  • المرونة

    انظر الأمن والاستقرار والمرونة.

  • المسجل

    فرد أو كيان يقوم بتسجيل اسم نطاق. وعند تسجيل اسم نطاق، يبرم المسجل عقدًا مع أمين السجل. ويصف العقد البنود التي يوافق بموجبها أمين السجل تسجيل على الاسم المطلوب والمحافظة عليه.

    وبعد التسجيل، يدير المسجلون إعدادات اسم النطاق الخاص بهم من خلال أمين السجل الذي يتبعونه. ولتعديل أي إعداد، يقدم المسجل التغييرات إلى أمين السجل، ويرسل أمين السجل التغيير إلى السجل.

  • المشاركون في صنع القرار

    أعضاء مجتمع ICANN صاحب الصلاحيات، والذين تعرّفهم لوائح ICANN الداخلية بأنهم جميع منظمات الدعم (SO) بالإضافة إلى اللجنة الاستشارية العامة واللجنة الاستشارية الحكومية. ويقدم المجتمع صاحب الصلاحيات للمشاركين في صنع القرار القدرة على الإنفاذ القانوني لصلاحيات المجتمع صاحب الصلاحيات.

  • المشغل الطارئ والاحتياطي للسجلEBERO

    في برنامج نطاقات المستوى الأعلى العام الجديد (برنامج gTLD الجديد)، هو كيان يقدم دعما مؤقتًا إذا كان مشغل سجل gTLD معرضًا لخطر الفشل في الحفاظ على أي من وظائف السجل الحرجة الخمسة.

  • المُعرِّفات التقنية العامة.PTI

    منظمة غير ربحية تقوم بوظائف هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA). إن المُعرِّفات التقنية العامة (PTI) مسؤولة عن الجوانب التشغيلية لتنسيق معرفات الإنترنت الفريدة من نوعها والحفاظ على ثقة المجتمع لتوفير تلك الخدمات بطريقة غير منحازة ومسؤولة وفعّالة.

    إن المُعرِّفات التقنية العامة (PTI) هي شركة تابعة لمؤسسة ICANN تم إنشاؤها في عام 2016 عندما انتقل الإشراف علي وظائف IANA إلي مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين.

  • المقر الرئيسي للشركة

    في برنامج نطاق المستوى الأعلى العام الجديد (برنامج gTLD الجديد)، عنوان المكتب الرئيسي للشركة أو الجهة التي ينتمي إليها مقدم الطلب.

  • الملكية الفكرية

    إنتاج غير ملموس للعقل البشري يحميه القانون من الاستخدام غير المصرح به. وتشمل أمثلة الملكية الفكرية الاختراعات والعمليات والأعمال الفنية والعلامات التجارية والأسماء التجارية. داخل مجتمع ICANN، يمثل أصحاب الملكية الفكرية دائرة الملكية الفكرية ضمن مجموعة أصحاب المصلحة التجارية.

  • المنتدى العام

    فترة مناقشة مفتوحة خلال اجتماع ICANN العام، حيث يمکن لمجتمع ICANN التحدث مباشرة مع مجلس إدارة ICANN. وتُعقد المنتديات العامة خلال منتدى المجتمع والاجتماع السنوي العام.

  • المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في أفريقياAFRALO

    هي المنظمة الإقليمية العامة (RALO) التي تعمل بصفة المنتدى الرئيسي ونقطة التنسيق للتعقيبات العامة لدى ICANN من المجتمع الشامل لعموم المستخدمين في منطقة أفريقيا. وتُطلع المنظمة الإقليمية لعموم أفريقيا المنظومات الهيكلية لعموم المجتمعات (ALS) في مجتمعها على مستجدات الأخبار الهامة من ICANN. كما تضع آليات من أجل تسهيل التواصل المتبادل بين المنظومات الهيكلية لعموم المجتمعات وصناع السياسات في ICANN، بحيث يمكن لأعضاء هذه المنظومات مشاركة ما لديهم من وجهات نظر حول مشكلات ICANN العالقة.

  • المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في أوروباEURALO

    هي المنظمة الإقليمية العامة (RALO) التي تعمل بصفة المنتدى الرئيسي ونقطة التنسيق للتعقيبات العامة لدى ICANN من المجتمع الشامل لعموم المستخدمين في منطقة أوروبا. وتُطلع المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في أوروبا هياكل عموم المجتمعات (ALS) في مجتمعها على مستجدات الأخبار الهامة من ICANN. كما تضع آليات من أجل تسهيل التواصل ف المتبادل بين المنظومات الهيكلية لعموم المجتمعات وصناع السياسات في ICANN، بحيث يمكن لأعضاء هيكل عموم المجتمعات مشاركة ما لديهم من وجهات نظر حول مشكلات ICANN العالقة.

  • المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في منطقة أمريكا اللاتينية وجزر الكاريبيLACRALO

    هي المنظمة الإقليمية العامة (RALO) التي تعمل بصفة المنتدى الرئيسي ونقطة التنسيق للتعقيبات العامة لدى ICANN من المجتمع الشامل لعموم المستخدمين في منطقة أمريكا اللاتينية وجزر الكاريبي. وتُطلع المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في منطقة أمريكا اللاتينية وجزر الكاريبي هياكل عموم المجتمعات (ALS) في مجتمعها على مستجدات الأخبار الهامة من ICANN. كما تضع آليات من أجل تسهيل التواصل المتبادل بين المنظومات الهيكلية لعموم المجتمعات وصناع السياسات في ICANN، بحيث يمكن لأعضاء هيكل عموم المجتمعات مشاركة ما لديهم من وجهات نظر حول مشكلات ICANN العالقة.

  • المنظمة الإقليمية لعموم المستخدمين في آسيا وأستراليا وجزر المحيط الهادئAPRALO

    هي المنظمة الإقليمية العامة (RALO) التي تعمل بصفة المنتدى الرئيسي ونقطة التنسيق للتعقيبات العامة لدى ICANN من المجتمع الشامل لعموم المستخدمين في منطقة آسيا وأستراليا وجزر المحيط الهادئ. وتُطلع المنظمة الإقليمية لعموم المستخدمين في آسيا وأستراليا وجزر المحيط الهادئ هياكل عموم المجتمعات (ALS) في مجتمعها على مستجدات الأخبار الهامة من ICANN. كما تضع آليات من أجل تسهيل التواصل المتبادل بين المنظومات الهيكلية لعموم المجتمعات وصناع السياسات في ICANN، بحيث يمكن لأعضاء هيكل عموم المجتمعات مشاركة ما لديهم من وجهات نظر حول مشكلات ICANN العالقة

  • المنظمة الإقليمية لعموم أمريكا الشماليةNARALO

    هي المنظمة الإقليمية العامة (RALO) التي تعمل بصفة المنتدى الرئيسي ونقطة التنسيق للتعقيبات العامة لدى ICANN من المجتمع الشامل لعموم المستخدمين في منطقة أمريكا الشمالية. وتُطلع المنظمة الإقليمية لعموم المستخدمين في أمريكا الشمالية هياكل عموم المجتمعات (ALS) في مجتمعها على مستجدات الأخبار الهامة من ICANN. كما تضع آليات من أجل تسهيل المتبادل بين المنظومات الهيكلية لعموم المجتمعات وصناع السياسات في ICANN، بحيث يمكن لأعضاء هيكل عموم المجتمعات مشاركة ما لديهم من وجهات نظر حول مشكلات ICANN العالقة.

  • المنظمة الدولية للتقييسISO

    عبارة عن منظمة دولية غير حكومية تعمل على وضع ونشر معايير دولية مستندة على العمل الطوعي والتوافق في الآراء. ويستخدم نظام أسماء النطاقات (DNS) الأسماء المكونة من حرفين والمحددة في المعيار ISO 3166-1 كمعرفات لنطاقات المستوى الأعلى لرموز الدول (نطاقات ccTLD).

  • المنظمة العالمية للملكية الفكريةWIPO

    وكالة تابعة للأمم المتحدة توفر منتدى عالميًا لخدمات وسياسات ومعلومات الملكية الفكرية. وتتيح المنظمة العالمية للملكية الفكرية للدول الأعضاء فيها والبالغ عددهم 191 عضوًا القدرة على التعاون في صياغة قواعد ترتبط بأنظمة التسجيل الدولية للملكية الفكرية. كما توفر المنظمة العالمية للملكية الفكرية خدمات من أجل حل المنازعات التجارية الدولية خارج المحاكم.

    ويعد مركز التحكيم والوساطة التابع للمنظمة العالمية للملكية الفكرية واحدًا من الموفرين المعتمدين من قبل ICANN لخدمات حل نزاعات أسماء النطاقات.

  • النطاق الفرعي

    عبارة عن نطاق يقع داخل نطاق بمستوى أعلى في التسلسل الهرمي لنظام اسم النطاق (DNS). على سبيل المثال، فإن النطاق community.icann.org والنطاق gnso.icann.org عبارة عن نطاقين فرعيين لنطاق المستوى الثاني icann.org. النطاق icann.org عبارة عن نطاق فرعي لنطاق المستوى الأعلى .org.

    ويمكن تفويض النطاقات الفرعية إلى كيانات خاصة. فأمناء السجلات -على سبيل المثال- تقوم بتفويض نطاقات المستوى الثاني إلى المسجلين. ويمكن للمسجلين بعد ذلك تفويض النطاقات الفرعية داخل نطاقات المستوى الثاني الخاصة بهم.

  • النقل الكبير

    نقل يعض أو جميع تسجيلات اسم النطاق من أمين سجل إلى آخر. ويتم استخدام عمليات النقل الكبيرة عندما تشتري شركة أخرى أمين السجل. كما أنها تُستخدم لنقل التسجيلات إلى أمين سجل معتمد عندما يفقد أحد أمناء السجلات اعتماده. ويجب أن توافق ICANN على عمليات النقل الكبيرة.

  • النموذج القياسي للترخيصFOA

    النماذج التي يستخدمها أمينا سجلين في نقل اسم نطاق للحصول على التراخيص اللازمة لإجراء النقل. وتساعد نماذج FOA على منع النقل غير المرخص به لاسم النطاق.

    لبدء عملية نقل النطاق، يستخدم أمين السجل الرابح نموذج FOA للترخيص الأولي لنقل أمين السجل للحصول على ترخيص من إحدى الجهات المعنية بنقل الملكية لاسم النطاق. ويكون أمين السجل الذي سينقل اسم النطاق اليه مسؤولاً عن التحقق من هوية الشخص الذي يرخص طلب عملية النقل.

    لإتمام عملية نقل الملكية، يقوم أمين السجل الخاسر بإرسال نموذج FOA لتأكيد طلب نقل ملكية أمين السجل إلى إحدى جهات اتصال نقل الملكية لتأكيد أن المشترك قد رخص بعملية النقل.

  • الهندسة الاجتماعية

    عبارة عن حيلة يسعى المهاجم من خلالها إلى استغلال الميل الطبيعي لدى الناس إلى الثقة في الغير وتقديم المساعدة. على سبيل المثال، في مخطط التصيّد، يستغل المهاجمون شعور ضحاياهم بالثقة باستخدام رسائل البريد الإلكتروني التي تبدو أنها من شخص موثوق (على سبيل المثال؛ صديق أو فرد في الأسرة أو زميل في العمل) أو كيان (مثل؛ بنك أو موقع مشهور للتجارة الإلكترونية، أو شركة لبطاقات الائتمان).

    كما يستغل مهاجمو الهندسة الاجتماعية الميول الفطرية الأخرى مثل الفضول أو الزهو أو الخوف أو الطمع. وعلى الرغم من أن ممارسو الهندسة الاجتماعية غالبًا ما يلعبون دورًا في الجريمة الإلكترونية، كثيرًا ما تستخدم هذه الحيلة في أنواع الجرائم الأخرى.

  • الهيئة المعنية بتشابه السلسلة

    في برنامج نطاقات المستوى الأعلى العام الجديد (برنامج gTLD الجديد)، هي لجنة مكلفة بتقييم ما إذا كانت سلسلة gTLD التي تم التقدم بطلب للحصول عليها تنشئ احتمالاً لإرباك المستخدم بسبب تشابهها مع السلاسل المحددة الأخرى.

  • أمن مستوى النقلTLS

    بروتوكول مشفر يُمكّن التطبيقات من الاتصال عبر الإنترنت بطريقة تساعد على منع التنصت والعبث بالرسائل والتزوير.

    وTLS بديل لبروتوكول طبقة المقابس الآمنة (SSL)، والذي تم إيقافه بواسطة فريق عمل هندسة الإنترنت.

  • أمين السجل

    منظمة يسجل من خلالها الأفراد والكيانات (المشتركون) أسماء النطاقات. وخلال عملية التسجيل، يتحقق أمين السجل من أن اسم النطاق المطلوب يلبي متطلبات السجل، ويقدم الاسم إلى مشغل السجل المناسب. وأمناء السجلات مسؤولون أيضا عن جمع المعلومات المطلوبة من المشتركين وإتاحة المعلومات من خلال نظام WHOIS. وبعد التسجيل، يمكن للمسجلين إجراء تحديثات على إعدادات اسم النطاق الخاص بهم من خلال أمناء السجلات.

    ويُشار إلى أمين السجل الذي أبرم اتفاقية اعتماد أمين السجل مع ICANN باسم أمين سجل ICANN المعتمد. وتظهر قائمة بأسماء أمناء سجلات ICANN المعتمدين على موقع ICANN الإلكتروني.

  • أمين سجل معتمد من ICANN

    أمين سجل أبرم اتفاقية اعتماد أمين السجل مع ICANN. ويمكن لأمناء السجلات المعتمدين من ICANN التصرف كأمناء سجلات لنطاق وأحد من نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) أو أكثر. وتظهر قائمة بأمناء السجلات المعتمدين من ICANN في دليل أمناء السجلات على موقع ICANN على الويب.

    ولا تدير ICANN الاعتماد لنطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان (ccTLD). وعوضًا عن ذلك، يحدد مديرو نطاقات ccTLD طريقة توفير خدمات التسجيل داخل نطاقات ccTLD التي يديرونها.

  • إنهاء اتفاقية السجل

    قرار تتخذه ICANN أو مشغل سجل لإنهاء اتفاقية سجل (RA) قبل تاريخ الانتهاء المحدد في الاتفاقية. وتصف RA الظروف التي يمكن بموجبها لكل طرف إنهاء الاتفاقية والتزامات كل طرف في عملية الإنهاء.