Skip to main content
Resources

تطلق ICANN دراسة حول الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا خلال مرحلة الاعداد لإجتماع ICANN60

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

سطنبول، تركيا... يسر مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) أن تعلن عن اطلاق دراسة حول حالة الاقتصاد الرقمي الإقليمي، وتحت عنوان "تعجيل الاقتصاد الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا" [PDF, 422 KB]. وبتكليف من قبل ICANN، تحدد الدراسة ديناميات الاقتصاد الرقمي الحالي وتوصي بنقاط التنمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا (MENAT). وقد كانت قد أوعزت ICANN سابقاً بإجراء دراسة مماثلة في عام 2014 وبنفس الهدف ولكن بسياق عالمي: "تسريع عجلة الاقتصاد الرقمي" [PDF, 983 KB].

وتمثل هذه الدراسة جزء من الجهود التي تبذلها ICANN لتعزيز المشاركة بينها وبين مجتمع الإنترنت الواسع وللمساعدة في بناء صناعة متينة وتنافسية لاسم النطاق في المنطقة. تركز الدراسة على ٤١٠ مليون شخص يعيشون في ١٥ بلداً هي: الجزائر والبحرين ومصر وإيران والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس وتركيا ودولة الامارات العربية المتحدة. ويتناول البحث مسائل متعددة مثل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومحتوى الإنترنت باللغة المحلية والإتصال بشبكة الإنترنت وبدء العمل بها وعامل e-friction واصدار القوانين في فضاء الإنترنت.

"وقد كلّفت ICANN إجراء هذه الدراسة لبحث الحالة الحالية للاقتصاد الرقمي في من منطقة MENAT ولإلقاء الضوء على فرض النمو في مختلف المجالات بما في ذلك سوق اسم النطاق، الأمر الذي سيساعدنا على الاستفادة الأفضل للامكانات الرقمية المحتملة في المنطقة،" قال ذلك السيد باهر عصمت، نائب الرئيس في قسم مشاركة أصحاب المصلحة في منطقة الشرق الأوسط لدى ICANN. وأضاف "نعتقد ان التوصيات المنبثقة من هذه الدراسة توفر دليلاً لواضعي السياسات والشركات حول كيفية تعزيز التحول الرقمي في المنطقة."

وتشير نتائج الدراسة الى ان هناك حاجة لقيام الحكومات باتخاذ زمام القيادة من خلال دعم الجهود طويلة الامد في مجالات أربع:

  • توفير إمكانية الاتصال بالإنترنت في كل مكان وبأسعار معقولة
  • توفر محتوى الإنترنت ذي الصلة
  • بناء القدرات الرقمية
  • وضع سياسات وممارسات داعمة

وقد إنتهت الدراسة الى أنه لأجل تعزيز الاقتصاد الرقمي في منطقة MENAT، لابد من القيام بعمل مشترك من قبل كافة أصحاب المصلحة والقطاعين الخاص والعام.

وستتم مناقشة الدراسة خلال اجتماع ICANN60 المرتقب في أبو ظبي، دولة الامارات العربية المتحدة. وسيكون الانضمام الى المناقشة عن بعد، متاحاً منهنا.

للاطلاع على الدراسة يرجى الضغط هنا [PDF, 422 KB].

لقراء مدونة د. ديفيد دين حول الدراسة، يرجى الضغط هنا

لطرح اسئلتك والمشاركة بتعقيباتك، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني: meac.swg@icann.org.

للاتصال بالجهة الاعلامية:

لونا ماضي
مدير الاتصالات، EMEA
اسطنبول، تركيا
الهاتف: +90 533 0313505
البريد الإلكتروني: luna.madi@icann.org

بوكيت كوسكونير
منسق قسم الإتصالات، EMEA
اسطنبول، تركيا
الهاتف: +90 533 4876254
البريد الإلكتروني: buket.coskuner@icann.org

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك- إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم. للمزيد من المعلومات الرجاء تصفح الرابط: www.icann.org

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."