Skip to main content
Resources

الأسئلة المتكررة وأجوبتها (FAQ): تقديم الشهادات السنوية والمراجعة الداخلية

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

يرجى ملاحظة أن النسخ الأنكليزية لكافة المحتوى والوثائق المترجمة تعتبر هي النسخ الرسمية وإن الترجمات باللغات الأخرى هي للأغراض المعلوماتية فقط.

10 سبتمبر/أيلول 2018

س1: من الذي يجب أن يقدم شهادة سنوية إلى منظمة ICANN؟

ج1: إن مشغلي السجلات الذين يستوفون الشروط المنصوص عليها في المتطلبات التعاقدية التالية خلال جزء على الأقل من العام التقويمي الذي تجري مراجعته مطالبون بتقديم شهادة سنوية إلى منظمة ICANN:

  1. شهادة سنوية بالامتثال لمدونة السلوك المتبعة لدى مشغل السجل (القسم 3 من المواصفة 9 باتفاقية السجل الأساسية لنطاقات gTLD الجديدة): في حالة قيام مشغل السجل أو أي طرف مرتبط بالسجل (وفق ما هو محدد في القسم 1 من المواصفة 9) بالعمل موفرًا لخدمات أمين السجل أو خدمات أمين السجل-الموزع، فيلتزم مشغل السجل بإجراء عمليات مراجعة داخلية مرة واحدة على الأقل كل عام تقويمي واحد لضمان التوافق والالتزام بمدونة السلوك (المواصفة 9). في غضون عشرين (20) يومًا تقويميًا بعد نهاية كل عام تقويمي، يقدم مشغل السجل نتائج مراجعاته الداخلية، بالإضافة إلى شهادة محررة بمعرفة مسئول تنفيذي لدى مشغل السجل تثبت التزام مشغل السجل بمدونة السلوك، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني على العنوان المقدم من ICANN.
  2. إشعار الاستثناء من الشهادة السنوية بالامتثال لمدونة السلوك: يوافق مشغل السجل على إجراء مراجعات داخلية مرة على الأقل كل عام تقويمي من أجل ضمان استمرار الامتثال للتعهدات المقدمة في طلب الإعفاء الذي قدمه ومعايير الإعفاء المنصوص عليها في عملية الإعفاء من مدونة السلوك في ICANN. وفي غضون عشرين (20) يومًا تقويميًا من نهاية كل عام تقويمي، يلتزم مشغل السجل بتزويد ICANN بشهادة يحررها أحد المسئولين التنفيذيين لديه تثبت استمرار التزامه بالتعهدات المقدمة في طلب الإعفاء لمشغل السجل ومعايير الإعفاء المنصوص عليها في عملية الإعفاء من مدونة السلوك في ICANN.
  3. شهادة سنوية بالامتثال للمواصفة 13 (القسم 7 من المواصفة 13 في باتفاقية السجل الأساسية لنطاقات نطاق gTLD الجديدة): يوافق مشغل السجل على إجراء المراجعات الداخلية مرة واحدة على الأقل في كل عام تقويمي من أجل ضمان استيفاء نطاق المستوى الأعلى (TLD) المعنيّ للمتطلبات الخاصة بتعريف نطاقات فئة Brand. في المستوى الأعلى. Wiوفي غضون (20) يومًا تقويميًا بعد نهاية كل عام تقويمي، يقدم مشغل السجل إلى ICANN نتائج مراجعته (مراجعاته) الداخلية، بالإضافة إلى شهادة محررة بمعرفة مسئوليه التنفيذيين تثبت استيفاء نطاق المستوى الأعلى المعني بالمتطلبات الخاصة بتعريف نطاقات فئة Brand. في المستوى الأعلى.

س2: هل يتوجب على مشغلي السجلات الذين يستوفون الشروط المنصوص عليها في المتطلبات التعاقدية أعلاه تقديم جميع أنواع الشهادات السنوية الثلاثة إلى منظمة ICANN؟

ج2: لا. فالشهادة (الشهادات) السنوية المقدمة لأي سنة محددة يجب أن تتوازى مع المطلب (المتطلبات) التعاقدية المعمول بها. على سبيل المثال، في حال كان لدى مشغل سجل مواصفة 13 نشطة سارية للعام الذي تجري مراجعته بالكامل، فسوف يكون مطالبًا فقط بتقديم الشهادة السنوية الخاصة بالامتثال للمواصفة 13. إذا كان لدى لنفس مشغل السجل مواصفة 13 نشطة وسارية لجزء واحد من العام الذي تجري مراجعته - ولكن خاضعًا خلافًا لذلك لمتطلبات مدونة السلوك بسبب العمل أيضًا موفرًا لخدمات مشغل السجل - الموزع - فيجب توفير شهادتين سنويتين للعام الذي تجري مراجعته.

علمًا بأن الشهادة السنوية بالامتثال لمدونة السلوك الخاصة بمشغل السجل مطلوبة لأي مشغل سجل يعمل أيضًا - أو لديه طرف مرتبط بأي سجل - موفرًا لخدمات أمين السجل أو خدمات أمين السجل-الموزع، ولم يُمنح أي إعفاء من مدونة السجل سواء بشكل مباشر أو عن طريق المواصفة 13.

س3: إذا تم منح أي مشغل سجل إشعارًا بالإعفاء من مدونة السلوك والمدونة 13 أيضًا، فهل يجب تقديم الشهادتين السنويتين إلى منظمة ICANN؟

ج3: في حال كان لدى مشغل سجل مواصفة 13 نشطة سارية للعام الذي تجري مراجعته بالكامل، فعندئذ يكون مطالَبًا بتقديم شهادة سنوية بالامتثال للمواصفة 13. وإشعار الاستثناء من الشهادة السنوية بالامتثال لمدونة السلوك لا تكون مطلوبة لنفس العام.

إذا كان لدى لنفس مشغل السجل مواصفة 13 نشطة وسارية لجزء واحد من العام الذي تجري مراجعته وكان لديه إشعار إعفاء نشط من مدونة السلوك ساري المفعول لبقية العام، فيجب تقديم كل من الشهادة السنوية بالامتثال للمواصفة 13 مع إشعار الإعفاء من مدونة السلوك للقسم المنطبق من العام الذي تجري مراجعته لكل شهادة.

س4: أين يمكن لأي مشغل سجل اللجوء من أجل تحديد ما إن كان نطاق TLD الخاص به لديه إشعار استثناء من مدونة السلوك أو المواصفة 13 ساريًا للعام الذي تجري مراجعته؟

ج4: يمكنك التحقق مما إن كان أي نطاق TLD لديه إشعار إعفاء من مدونة السلوك أو مواصفة 13 سارية لأي عام تجري مراجعته وذلك من خلال الاطلاع على صفحة ويب اتفاقية السجل الخاصة به. ويمكن العثور على قائمة بجميع صفحات ويب اتفاقيات السجلات هنا: https://www.icann.org/resources/pages/registries/registries-agreements-en.

س5: ما الموعد النهائي لتقديم الشهادات السنوية؟

ج5: يجب على مشغلي السجلات المطلوب منهم تقديم شهادة سنوية القيام بذلك بحلول 20 يناير/كانون الثاني من كل عام وذلك للعام التقويمي السابق.

س6: ما "الفترة المشمولة" للشهادات السنوية؟

ج6: "الفترة المشمولة" هي الفترة من العام التقويمي السابق التي تسري عليها الشهادة ونتائج المراجعة المقابلة لها. ويجب أن تتقابل مع فترة العام التقويمي السابق التي كانت الأحكام التعاقدية المنطبقة سارية عليها (أي مدونة السلوك أو الإعفاء من مدونة السلوك أو المواصفة 13).

ويجب أن تغطي نتائج المراجعة المقابلة لها كامل العام التقويمي السابق (1 يناير - 31 ديسمبر)، إذا كان الحكم التعاقدي ذي الصلة منطبقًا خلال كامل العام التقويمي السابق.

ولا يجب أن تحتوي "الفترة السابقة" على أي تواريخ مستقبلية.

س7: من المطالب منه التوقيع على أي شهادة سنوية؟

ج7: يجب أن يوقع على الشهادات السنوية مسئول تنفيذي لدى مشغل السجل. والمسئولين التنفيذيين في الغالب هم مسئولي الإدارة العليا لدى مشغل السجل وقد يشتملون على مسئول تنفيذي رئيسي (CEO) أو نائب رئيس (VP) أو سكرتير أو مسئول مالي أول (CFO) أو أي مركز مقابل ويتولى المسئولية القانونية أو التنفيذية الكاملة عن أمين مشغل السجل.

وإذا لم يكن لدى مشغل السجل مسئول تنفيذي، فيجب التوقيع على الشهادات بمعرفة مسئول إداري رفيع لديه الصلاحية على الأعمال. أما في حالة توقيع الشهادات بمعرفة استشاري يدير نطاق TLD، يرجى تقديم تفسير إلى منظمة ICANN فيما يتعلق بالسبب وراء قيام شخص غير مسئول تنفيذي بتوقيع الشهادة والتأكيد بأن الاستشاري لديه صلاحية التوقيع على المعلومات بالنيابة عن مشغل السجل. يجوز لمنظمة ICANN طلب معلومات إضافية حول الموقّع.

س8: ما هي أفضل طريقة أمام مشغل السجل في تقديم الشهادة السنوية إلى منظمة ICANN؟

ج8: يجب على جهة الاتصال الرئيسية لدى مشغل السجل تقديم الشهادة (الشهادات) السنوية من خلال فتح أي من حالات طلبات خدمة الشهادات السنوية المنطبقة (والتي يطلق عليها تحديدًا اسم "الشهادة السنوية بالامتثال لمدونة السلوك"، و"الشهادة السنوية بالامتثال بالإعفاء من مدونة السلوك" و"الشهادة السنوية بالامتثال للمواصفة 13") في بوابة خدمات التسمية. في حالة عدم قدرة مشغل السجل على تسجيل الدخول إلى بوابة خدمات التسمية، فيمكنه إرسال بريد إلكتروني إلى globalsupport@icann.org للحصول على المساعدة.

س9: هل هناك أي أشكال حالية يمكن لمشغلي السجلات استخدامها لتقديم هذه الشهادات السنوية ونتائج المراجعات الداخلية؟

ج9: نعم. لمساعدة مشغلي السجلات في تقديم الشهادات، فقد أدرجت منظمة ICANN نماذج شهادات في حالات طلب الخدمة "الشهادة السنوية بالامتثال لمدونة السلوك"، و"الشهادة السنوية بالامتثال بالإعفاء من مدونة السلوك" و"الشهادة السنوية بالامتثال للمواصفة 13") في بوابة خدمات التسمية لكل شهادة من هذه الشهادات الثلاثة الموضحة في المتطلبات التعاقدية. وهذه النماذج مقدمة من أجل إحاطة مشغلي السجلات بها ولحصول على كفاءة إضافية.

وعلى الرغم من أن الطريقة المفضلة هي استخدام النماذج المضمنة في بوابة خدمات التسمية، يجوز لمشغلي السجلات عوضًا عن ذلك تقديم الشهادات من خلال استخدام النماذج الخاصة بهم أو النماذج التي تعهدها منظمة ICANN وتقديمها إلى ICANN من خلال حالة "استعلام عام" في بوابة خدمات التسمية أو من خلال إرسال بريد إلكتروني إلى globalsupport@icann.org. وتتوافر نماذج منظمة ICANN في قسم مكتبة المستندات من بوابة خدمات التسمية.

وللحصول على معالجة سريعة، عند تقديم الشهادات السنوية من خلال استخدام نماذج مخصصة، فإن مشغلي السجلات مطالبين باستخدام الطريقة التالية في تسمية الملفات:

  1. [.TLD]-الشهادة السنوية للامتثال لمدونة قواعد سلوك مشغل السجل
  2. [.TLD]-إشعار الاستثناء من الشهادة السنوية بالامتثال لمدونة السلوك
  3. [.TLD]-الشهادة السنوية بالامتثال للمواصفة 13

س10: إلى ما يشير اللفظ "الطرف المرتبط بالسجل" و"الجهة التابعة" في نطاق مدونة سلوك مشغل السجل؟

ج10: يمكن تعريف "الطرف المرتبط بالسجل" في القسم 1 من المواصفة 9 من اتفاقية السجل الأساسية لنطاقات gTLD الجديدة بأنه الشركة الأم لمشغل السجل أو الشركة الفرعية له أو الشركة الفرعية التي يتبعها أو المقاول من الباطن (على سبيل المثال، موفر الخدمات) أو أي كيان آخر مرتبط إلى حد مشاركة هذا الطرف في توفير خدمات السجل فيما يخص نطاق TLD.

ويمكن تعريف "الشركة الفرعية" في القسم 2.9(ج) من اتفاقية السجل بأنه الشخص أو الكيان الذي يتحكم أو يخضع للتحكم -سواء بشكل مباشر أو غير مباشر أو من خلال وسيط واحد أو أكثر أو بالتعاون مع شخص أو كيان واحد أو أكثر- أو يخضع للإدارة والتحكم المشترك لشخص أو كيان محدد. يجب على مشغلي السجلات تزويد منظمة ICANN بإشعار بعلاقات الارتباط الخاصة به حسب مقتضيات القسم 2.9(ب). لإشعار ICANN بتلك العلاقة (العلاقات)، يمكن لمشغلي السجلات استخدام نوع حالة "معلومات الملكية المشتركة" في بوابة خدمات التسمية.

س11: في حالة عدم إشعار مشغل السجل منظمة ICANN بعلاقات التبعية الخاصة به وفق مقتضيات المادة 2.9(ب) من اتفاقية السجل، هل يتعين على مشغل السجل تقديم شهادة سنوية بالامتثال لمدونة سلوك مشغل السجل؟

ج11: نعم. يجب على أي مشغل سجل لم يقدم لمنظمة ICANN مسبقًا إشعارًا بعلاقة (علاقات) الارتباط الخاصة به القيام بذلك على الفور. يحب على مشغل السجل أيضًا تقديم شهادة سنوية بامتثاله لمدونة سلوك مشغل السجل إذا كانت الجهة التي يتبعها (أ أي طرف آخر مرتبط بالسجل) يعمل أيضًا بصفة موفر لخدمات أمين السجل أو خدمات أمين السجل-الموزع. أما المعلومات المتعلقة بكيفية تزويد منظمة ICANN بإشعار بعلاقات الارتباط الخاصة به فيمكن العثور عليها داخل حالة طلب الخدمات "معلومات الملكية المشتركة" في بوابة خدمات التسمية.

إذا كان لدى مشغل السجل طرف مرتبط بسجل بخلاف أي جهة تابعة تعمل بصفة موفر لخدمات أمين السجل أو خدمات أمين السجل-الموزع، فيجب على مشغل السجل تقديم شهادة سنوية بالامتثال لمدونة سلوك مشغل السجل، بصرف النظر عما إن كان مشغل السجل قد أشعر منظمة ICANN مسبقًا بتلك العلاقة أم لا.

س12: كيف يتوجب على مشغل السجل إجراء مراجعته (مراجعاته) الداخلية؟

ج12: الأمر يعود لكل مشغل سجل في تقرير أفضل طريقة لإجراء مراجعاته الداخلية والتنسيق المستخدم في تقديم نتائجه. كما أن التوافق مع المطلب الخاص بتوثيق نتائج المراجعات الداخلية يتقرر على أساس كل حالة على حدة. يجوز لمنظمة ICANN طلب معلومات إضافية إلى الحد الضروري لتقرير التوافق.

س13: لأغراض الشهادة السنوية بالامتثال لمدونة السلوك المتبعة لدى مشغل السجل، هل المراجعة الداخلية للطرف المرتبط بالسجل كافية؟

ج13: لا. حيث يجب أن تغطي المراجعة الداخلية والنتائج المقدمة إلى منظمة ICANN كل من مشغل السجل نفسه وأيضًا الطرف المرتبط بالسجل و/أو أمين السجل أو أمين السجل-الموزع التابع لمشغل السجل.

س14: فيما يخص الإبلاغ وإعداد التقارير، هل مشغلو السجلات المستوفون لمطلب واحد أو أكثر من المتطلبات التعاقدية المشار إليها في الإجابة 1(أ1) أعلاه مطالبون بتقديم شهادة سنوية من أجل أي TLD لم يتم تفويضه إلى الآن أو نطاق TLD مفوض لم يتم إطلاقه إلى الآن؟

ج14: نعم. المتطلبات التعاقدية موضحة في الإجابة ج1 أعلاه فيما يخص الإبلاغ وإعداد التقارير يسري العمل بها فور تحرير اتفاقية السجل أو الإعفاء المقابل لمدونة السلوك، سواء كان ذلك بشكل مباشر أو عن طريق المواصفة 13، ولا تتوقف على تفويض أو تشغيل نطاق TLD.

س15: هل يجوز لمشغل سجل تقديم شهادة سنوية من أجل نطاقات TLD متعددة؟

ج15: يجوز تقديم شهادة سنوية واحدة لنطاقات TLD متعددة فقط في الحالات التالية:

  1. استيفاء جميع نطاقات TLD لشروط نفس المطلب التعاقدي الموحد في الإجابة ج1 أعلاه.
  2. أن يستوفي المفوض بالتوقيع الذي يحرر الشهادة السنوية بالنيابة عن كل TLD متطلبات المفوض بالتوقيع وأن تكون لديه صلاحية تقديم هذه التعهدات.
  3. أن تدرج الشهادة بشكل واضح نطاقات TLD المشمولة والنتائج المحددة للمراجعة الداخلية لكل منها. إذا كان ذلك منطبقًا، يمكن الإشارة إلى أن نتائج المراجعة لكل نطاق TLD متطابقة.

س16: متى يعرف مشغل السجل إن كان تقديمه للشهادات السنوية بالإضافة إلى نتائج المراجعة الداخلية مقبولاً ومتوافقًا في نظر إدارة الامتثال التعاقدي في ICANN؟

ج16: بمجرد تقديم مشغل السجل للشهادات السنوية ونتائجه الخاصة بالمراجعات الداخلية، فسوف يتلقى مشغل السجل تأكيدًا بالاستلام من المركز العالمي للدعم في منظمة ICANN. سوف تقوم إدارة الامتثال التعاقدي في ICANN بمراجعة المستند (المستندات) المقدمة والاتصال بمشغل السجل وإعلامه بأي طلبات للحصول على معلومات إضافية.

س17: هل يجوز لمنظمة ICANN أن تعلن على الملأ نتائج المراجعة الداخلية لأي مشغل سجل؟

ج17: نعم. يجوز لمنظمة ICANN أن تنشر أمام الجماهير نتائج المراجعة الداخلية لمشغل السجل.

س18: ما الحالات التي تقوم فيها منظمة ICANN بإعلان نتائج المراجعة الداخلية لأي مشغل سجل أمام الجماهير؟

ج18: في حين يجوز لمنظمة ICANN القيام بذلك في أي وقت، فمن غير المتوقع لها أن تنشر نتائج المراجعة الداخلية فيما عدا ما يكون في الظروف غير العادية. وقد تشتمل تلك الظروف على ما إن كانت النتائج تمثل اهتمامًا عامًا أو تثير مخاوف لدى المجتمع.

وتظل منظمة ICANN ملتزمة بالأحكام المنصوص عليها في المادة 7.15 من اتفاقية السجل فيما يخص الإفصاح عن المعلومات السرية (إلى حد تمضين أي من هذه المعلومات السرية في أي نتائج أو شهادة).

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."