Skip to main content
Resources

خدمة اسم النطاق المدوّل (IDN)

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

يرجى ملاحظة أن النسخ الأنكليزية لكافة المحتوى والوثائق المترجمة تعتبر هي النسخ الرسمية وإن الترجمات باللغات الأخرى هي للأغراض المعلوماتية فقط.

توفر خدمة اسم النطاق المدوّل (IDN) لمشغلي السجلات القدرة على إضافة أو تعديل أو إزالة اللغات والنصوص المختلفة التي قد تعرض نطاقات المستوى الأعلى العامة (نطاقات gTLD) من خلال تقديم طلب للحصول على الخدمة إلى منظمة ICANN. وتستخدم عملية خدمة IDN صياغة قياسية لتعديل اتفاقية السجل (RA) وتساعد في تبسيط وتسيير المعالجة.

فيما يلي تعليمات عامة حول كيفية تقديم طلبات للحصول على خدمة IDN. لدعم الفاعلية في مراجعة منظمة ICANN لطلبات خدمة IDN، يوصى بأن يقوم مشغلو السجلات بتضمين الحلول المشمولة في قواعد استخراج المسميات (LGR) في قوائم IDN، حيث تمت مراجعة قواعد استخراج المسميات هذه لتحقق من الأمن والاستقرار. بالإضافة إلى ذلك، قامت ICANN بتطوير أداة لمراجعة قوائم IDN، تتيح لمشغلي السجلات سهولة مقارنة قوائم IDN الخاصة بهم بقواعد استخراج المسميات المرجعية ذات الصلة.

وتتوفر معلومات إضافية فيما يخص طلبات خدمة IDN هنا. ويمكن التعامل مع الأسئلة المتعلقة بالعملية من خلال فتح حالة "استعلام عام" في بوابة خدمات التسمية أو عند طريق إرسال بريد إلكتروني إلى globalsupport@icann.org.

إضافة أو تعديل أو إزالة خدمة (خدمات) IDN

يجوز لمشغلي السجلات عرض أسماء النطاقات المدوّلة (IDN) شريطة أن تظهر خدمة IDN في الملحق "أ" باتفاقية السجل (RA).قامت منظمة ICANN بإنشاء عملية لطلبات خدمة IDN من أجل مشغلي سجلات gTLD من أجل إضافة أو تعديل أو إزالة أي خدمة IDN (على سبيل المثال؛ اللغات والنصوص المعروضة) على اتفاقية السجل الخاصة بهم أو منها. وتتبع الخطوات التالية سياسة تقييم خدمات السجل (RSEP) وتسلط الضوء على العملية المستخدمة في بدء أي طلب لخدمة IDN.

الخطوة الأولى: قدّم طلبًا "لإضافة أو تعديل أو إزالة خدمة IDN" في بوابة خدمات التسمية

اتبع الخطوات من أجل (أ) تأكيد نوع الطلب، و(ب) توفير أي قوائم IDN وتفاصيل داعمة ذات صلة، و(ج) توضيح أي مخاوف محتملة تخص الأمن أو الاستقرار أو المنافسة وما إن كانت التسجيلات الحالية سوف تتأثر بالتغييرات الحادثة في خدمة IDN أم لا، و(د) توفير معلومات المفوضين بالتوقيع (أي جهة الاتصال ذات صلاحية تنفيذ أي تعديل على اتفاقية السجل).

الخطوة الثانية:مراجعات ICANN

تراجع ICANN الطلب للتأكد من أن المعلومات المقدمة كاملة وتراجع أيضًا طلب الخدمة المقترح لتحديد ما إن كانت مشكلات الأمن أو الاستقرار أو المنافسة الكبيرة بحاجة إلى لفت نظر مشغل السجل إليها أم لا.

الخطوة الثالثة: القرار والمعالجة النهائية

في حالة الموافقة، فسوف تبدأ منظمة ICANN عملية التفويض (أي تنفيذ تعديل على اتفاقية السجل أو إصدار خطاب تصريح بالنشر) وسوف تعمل ICANN على تسهيل إجراء تحديثات على قائمة IDN لدى هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة.

روابط صياغة تعديل اتفاقية السجل:

طلب بالعرض الأولي لخدمة IDN (أي أن gTLD لا تعرض في الوقت الحالي أسماء نطاقات مدوّلة IDN):

طلب تعديل أو إزالة للغات/نصوص IDN حالية:

المصادر:

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."