Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2020-06-18-en

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على المحضر
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. نقل نطاق المستوى الأعلى .AO (أنغولا) إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  3. الجلسة التنفيذية – سري:
    1. تعويض الرئيس والمدير التنفيذي عن الخطر للنصف الثاني من العام المالي 2020
    2. تعويض المسئولين
  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على المحضر

      بموجب القرار رقم (2020.06.18.01)، وافق مجلس الإدارة على محاضر الاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN المنعقد بتاريخ 20 أيار (مايو) 2020 والاجتماع الخاص لمجلس إدارة ICANN المنعقد بتاريخ 11 حزيران (يونيو) 2020.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. نقل نطاق المستوى الأعلى .AO (أنغولا) إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

      بموجب القرار رقم (2019.03.14.11)، كجزء من ممارسة ICANN لمسؤولياتها المقررة بموجب عقد وظيفة التسمية لهيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA، راجعت هيئة المُعرِّفات الفنية العامة وقيّمت طلب نقل نطاق الأعلى .AO لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتُبيّن الوثائق مراعاة الإجراءات الصحيحة عند تقييم الطلب.

      حيثيات القرار 2020.06.18.02

      لماذا يعالج مجلس الإدارة هذه المشكلة الآن؟

      وفقًا لعقد وظائف أسماء IANA، قامت هيئة المُعرِّفات الفنية العامة بتقييم طلب نقل ملكية نطاق ccTLD وهي الآن بصدد تقديم تقريرها إلى مجلس الإدارة للمراجعة. والهدف من مراجعة مجلس الإدارة هذه هو ضمان مراعاة الإجراءات الصحيحة.

      ما المقترح الذي يجري النظر فيه؟

      يتمثل الاقتراح في الموافقة على طلب نقل نطاق المستوى الأعلى AO. وتعيين دور المدير لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

      مَنْ الذين أُجريت معهم مشاورات من أصحاب المصلحة أو غيرهم؟

      أثناء عملية تقييم طلب التحويل المشار إليه، تشاورت هيئة المُعرِّفات الفنية العامة مع مقدم الطلب وغيره من الأطراف المعنية على وجه الخصوص. وكجزء من عملية تقديم الطلبات، يحتاج مقدم الطلب إلى وصف المشاورات التي أُجريت داخل البلد بخصوص نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد ccTLD، وقابلية تطبيقها على مجتمع الإنترنت المحلي لديهم.

      ما المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      لا تعلم الهيئة القانونية لما بعد عملية انتقال الإشراف على وظائف IANA عن أية قضايا أو مخاوف مهمة أثارها المجتمع فيما يتعلق بهذا الطلب.

      ما المواد الهامة التي راجعها مجلس الإدارة؟

      استعرض المجلس التقييمات التالية:

      [مخفي – معلومات تفويض حساسة]

      ما هي العناصر ذات الأهمية لدى مجلس الإدارة؟

      لم يحدد مجلس الإدارة أية عوامل مثيرة للمخاوف في هذا الطلب.

      هل هناك تأثيرات سلبية أو إيجابية على المجتمع؟

      تعتبر الموافقة في الوقت المناسب من جانب مديري أسماء النطاقات ذات رموز الدول والتي تستوفي معايير المصلحة العامة أمرًا إيجابيًا يصب في اتجاه مهمة ICANN الإجمالية والمجتمعات المحلية المخصص لها نطاقات عالية المستوى ذات رموز دول للعمل لخدمتها، والاستجابة للالتزامات بموجب عقد وظائف تسمية IANA.

      هل توجد آثار أو عواقب مالية على ICANN (كالخطة الاستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة) أو على المجتمع و/أو الجمهور؟

      تعتبر إدارة عمليات التفويض لرمز البلد في منطقة جذر نظام اسم النطاق DNS جزءًا من وظائف هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA، ويجب ألا يسبب إجراء التفويض أي تباين كبير في الإنفاق المخطط له مسبقًا. فلا يقتصر دور ICANN على تقييم الأثر المالي للعمليات الداخلية لأسماء نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة في إطار دولةٍ ما.

      هل توجد أية مشكلات تتعلق بنظام DNS من حيث الأمان أو الاستقرار أو المرونة؟

      لا تعتقد ICANN أنّ هذا الطلب يشكل أية مخاطر ملحوظة على الأمن أو الاستقرار أو المرونة. علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية التي لا تتطلب تعليقات عامة.

  3. الجلسة التنفيذية – سري:

    1. تعويض الرئيس والمدير التنفيذي عن الخطر للنصف الثاني من العام المالي 2020

      حيث أن كل عضو من أعضاء المجلس، أكد أنه ليس لديه تضارب في المصالح فيما يتعلق بتحديد مبلغ تعويض المخاطر للرئيس والمدير التنفيذي للنص الثاني من العام المالي 2020 لعنصر تعويض المخاطر.

      حيث إنّ لجنة التعويضات أوصت بأن يوافق مجلس الإدارة على دفع تعويض للمخاطر إلى الرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الثاني من العام المالي 2020 SR2 تعويض المخاطر.

      بموجب القرار رقم (2020.06.18.03) وافق مجلس الإدارة بموجب هذا على بند تعويض المخاطر السنوي للرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الثاني من العام المالي 2020.

      حيثيات القرار 2020.06.18.03

      عندما تم التعاقد مع الرئيس والمدير التنفيذي، عرض عليه راتب أساسي، بالإضافة إلى تعويض مخاطر من حزمة التعويضات المقررة له. هذا الهيكل نفسه موجود اليوم. يتم تقييم الرئيس والمدير التنفيذي وفق أهداف محددة، يحددها كلاهما بالتنسيق مع لجنة التعويضات ومجلس الإدارة، بما يتوافق مع قواعد منظمة ICANN.

      وقد قدم الرئيس والمدير التنفيذي إلى لجنة التعويضات تقييمه الذاتي عن إنجازاته في نهاية السنة تجاه أهداف العام المالي 2020. بعد المراجعة، ناقشت لجنة التعويضات ووافقت على التقييم الذاتي للرئيس والمدير التنفيذي. وبعد المناقشة، أوصت لجنة التعويضات المجلس بالمصادقة على سداد تعويض المخاطر للرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الثاني من العام المالي 2020. يوافق مجلس الإدارة على توصيات لجنة التعويضات.

      تبني مثل هذا القرار يتفق مع مهمة ICANN، كما يصب في المصلحة العامة حيث يضمن تعويض الرئيس والمدير التنفيذي بشكل يتوافق مع الأداء الذي يقوم به تحقيقًا لمهمته.

      وفي حين أن القرار الخاص بسداد تعويض مخاطر للرئيس والمدير التنفيذي عن النصف الثاني من العام المالي 2020 سيكون له تأثير مالي على ICANN، إلا أنه تأثير كان متصورًا في ميزانية العام المالي 2020. وهذا القرار ليس له تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    2. تعويض المسئولين

      حيث إن تقليل وظيفتين في الفريق التنفيذي لمؤسسة ICANN أدى إلى إعادة توزيع بعض المسؤوليات داخل هذا الفريق.

      حيث إنه من الضروري بالنسبة لعمليات ICANN أن تقدم ICANN حزم تعويضات تنافسية للعاملين بها.

      حيث تشير بيانات السوق المستقلة التي قدمها استشاريو تعويضات خبراء خارجيين إلى أن الزيادات الحالية والمقترحة لإجمالي مبالغ التعويضات الخاصة بالمستشار العام والأمين العام - نائب الرئيس الأول ومسؤول التخطيط والمدير المالي - ونائب الرئيس الأول بقسم النطاقات العالمية والاستراتيجية - أقل من هدف ICANN البالغ النسبة المئوية 50 إلى 75 لإجمالي التعويض النقدي بناءً على بيانات السوق القابلة للمقارنة للمراكز المعنية.

      وحيث أوصت لجنة التعويضات بأن يوافق مجلس الإدارة على قرارات مجلس الإدارة المقترحة الموضحة أدناه.

      وحيث إن، كل عضو بالمجلس أكد أنه لا تعارض الحزم التعويضية التي تُمنح لأي من مسؤولي ICANN.

      تقرر بموجب القرار رقم (2020.06.18.04)، أن يمنح مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي حرية تعديل تعويضات المسؤولين التاليين، اعتبارًا من 1 حزيران (يونيو) 2020: (1) جون جيفري، المستشار العام والأمين، بمبلغ يصل إلى 3.5٪؛ (2) تيريزا سوينهارت، نائب الرئيس الأول، قسم النطاقات العالمية، بمبلغ يصل إلى 10٪؛ (3) خافيير كالڤيز، نائب الرئيس الأول، مسؤول التخطيط والمدير المالي (CFO)، بمبلغ يصل إلى 15٪.

      حيثيات القرار 2020.06.18.04

      طُلب من مجلس الإدارة النظر في زيادات التعويضات المقترحة لبعض المسؤولين الحاليين الذين كلفهم الرئيس والمدير التنفيذي بمسؤوليات جديدة بسبب رحيل نائب الرئيس الأول، قسم النطاقات العالمية (GDD) والمغادرة الوشيكة لرئيس العمليات (COO).

      يعد قسم النطاقات العالمية (GDD) أحد الأقسام الأساسية في ICANN ويوفر خدمات مهمة للمجتمع وتنفيذ السياسات. تضمنت المسؤوليات بموجب قسم النطاقات العالمية (GDD) التخطيط التشغيلي وعمليات مجلس الإدارة وإدارة المخاطر والعمليات الأمنية. بدلاً من إشغال الشواغر في وظائف نائب الرئيس الأول (SVP) وقسم النطاقات العالمية (GDD) ونائب الرئيس الأول (SVP) ورئيس العمليات (COO)، وبالتالي إلغاء رواتب المستوى التنفيذي وتكاليف المنافع، فسوف يعيد الرئيس والمدير التنفيذي توزيع المسؤوليات التي تغطيها هذه الأدوار إلى العديد من أعضاء الفريق التنفيذي. لقد نضجت الإدارات التي يشرف عليها المسؤولون التنفيذيون والتي تتولى المسؤوليات التي سبق أن غطاها نائب الرئيس الأول (SVP) وقسم النطاقات العالمية (GDD)، ورئيس العمليات (COO) على مدى السنوات العديدة الماضية، بحيث لا تقلل المسؤوليات الأوسع الموكلة إلى هؤلاء التنفيذيين من نجاحهم المستمر. بالإضافة إلى ذلك، من خلال إجراء بعض هذه التغييرات، ستعمل مؤسسة ICANN على تركيز وتحسين الدعم لمجتمع ICANN وأصحاب المصلحة فيه. على وجه الخصوص ، يخدم كل من قسم النطاقات العالمية (GDD) واستراتيجية أصحاب المصلحة المتعددين والمبادرات الاستراتيجية (MSSI) المجتمع ويعالج المجالات المواضيعية التي تربط بين السياسة، ومراجعة التوصيات، والاستراتيجية، والمبادرات المحددة التي تؤثر على أصحاب المصلحة. وبناءً عليه، فإن أحد التغييرات التي أجراها الرئيس والمدير التنفيذي هو تخصيص المسؤولية عن قسم النطاقات العالمية (GDD) إلى تيريزا سوينهارت، وهي أيضًا نائب الرئيس الأول واستراتيجية أصحاب المصلحة المتعددين والمبادرات الاستراتيجية (MSSI) (أو الاستراتيجية).

      يتمثل الهدف من برنامج تعويضات المنظمة هو توفير حزمة تعويض تنافسية. تتمثل فلسفة التعويض العامة للمؤسسة في دفع المرتبات الأساسية ضمن نطاق يتراوح بين 50 و75 من السوق للمناصب.

      بناءً على بيانات تعويضات السوق الأخيرة، مع مراعاة المسؤوليات الإضافية التي يتحملها المسؤولين الثلاثة المذكورين في القرار، من المناسب مراجعة تعويضات هؤلاء المسؤولين ومواءمتها مع فلسفة تعويضات السوق وICANN.

      وقد طلب رئيس ICANN ومديرها التنفيذي أن يتم منحه السلطة التقديرية لزيادة المرتبات الأساسية لكل من: (1) جون جيفري، المستشار العام والأمين، بمبلغ يصل إلى 3.5٪؛ (2) تيريزا سوينهارت، نائب الرئيس الأول، قسم النطاقات العالمية، بمبلغ يصل إلى 10٪؛ (3) خافيير كالڤيز، نائب الرئيس الأول، مسؤول التخطيط والمدير المالي (CFO)، بمبلغ يصل إلى 15٪.

      وقد أبلغ الرئيس والمدير التنفيذي المجلس أنه يعتزم ممارسة نفس السلطة التقديرية للموظفين مع أعضاء ICANN التنفيذيين العالميين الآخرين الذين يتولون أيضًا المزيد من المسؤوليات بسبب هذا التغيير في المؤسسة، ولكن الغير موظفين (الأمر الذي لا يتطلب موافقة مجلس الإدارة). الزيادات المطلوبة لكل من المسؤولين المذكورين هنا تتناسب مع حجم المسؤوليات الإضافية المخصصة، ولا تزال أقل من ممارسات الأجر المعمول بها في المنظمة. ويتفق مجلس الإدارة مع توصيات الرئيس والمدير التنفيذي.

      سوف تساعد تعديلات الرواتب المقدمة بموجب هذا القرار هؤلاء الموظفين والمؤسسة في تحقيق مهمتها وفي ضمان تصرف ICANN للمصلحة العامة وتساعد على ضمان الاستمرارية في قيادة المؤسسة.

      ستكون هناك بعض الفوائد المالية للمؤسسة، وسيكون هذا التأثير ملموسًا في ميزانية السنة المالية 21. كما لن يكون لهذا القرار تأثير مباشر على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      علمًا بأن هذه وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."