Skip to main content
Resources

محاضر اجتماعات | اجتماع لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/minutes-new-gtld-11apr13-en.htm

 

تم عقد اجتماع للجنة برنامج gTLD الجديدة ضم مجلس إدارة ICANN في بكين، بالصين، في 11 أبريل 2013 في تمام الساعة 6:00 م بالتوقيت المحلي. تم نشر النص الخاص بالاجتماع للجمهور على http://beijing46.icann.org/node/37481.

رئيس مجلس الإدارة شيرين شلبي هو من دعا لعقد هذا الاجتماع.

وبالإضافة إلى الرئيس شارك الأعضاء الآنية أسماؤهم في كل أو جزء من الاجتماع: فادي شحاده (الرئيس والمدير التنفيذي)، وكريس ديسبين، وبيل غراهام، وأولجا مادريوجا فورتي، وإيريكا مان، وغونزالو نافارو، وراي بيلزاك، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبير، وجوديث فاسكويز، وكو وي وو.

كما حضر توماس نارتين، ممثل IETF وفرانسيسكو دا سيلفا، ممثل TLG كأعضاء غير مصوتين في اللجنة.

وحضرت هيثر درايدن، منسقة GAC، كمراقب مدعو.

يعد هذا تقريرًا مبدئيًا لاجتماع لجنة برنامج gTLD الجديدة، والذي تم في 11 أبريل 2013.

  1. جدول الأعمال الرئيسي
    1. الموافقة على محاضر اجتماعات NGPC
    2. جاهزية برنامج gTLD الجديدة
    3. قضايا حماية IGO
    4. التجمعات المتخصصة المغلقة
    5. اتفاقيات gTLD الجديدة

 

  1. جدول الأعمال الرئيسي:

    افتتح الرئيس الاجتماع وقام سريعًا بمراجعة جدول الأعمال.

    1. الموافقة على محاضر اجتماعات NGPC

      قدم راي بيلزاك اقتراحًا وأيد جورج سادوسكي القرار التالي:

      تقرر بموجب القرار رقم (2013.04.11.01)، موافقة NGPC على محاضر اجتماعات NGPC المنعقدة بتاريخ 1 و 2 فبراير 2013.

      وافق جميع أعضاء لجنة برنامج gTLD الجديدة على القرار رقم 2013.04.11.01. وتم تنفيذ القرار.

    2. جاهزية برنامج gTLD الجديدة

      وقرأ الرئيس بيانًا موجزًا في السجل فيما يتعلق بجاهزية برنامج gTLD الجديدة:

      تؤدي لجنة برنامج gTLD الجديدة إشرافًا على جاهزية برنامج gTLD الجديدة. وفي هذا الصدد، اجتمعت اللجنة مرتين في بكين مع رئيس ICANN التنفيذي وفريقه الإداري.

      واقتنعت اللجنة بالتقدم المحرز حتى الآن كما تدعم بشكل كامل المدير التنفيذي وفريقه الإداري.

      وتوافق اللجنة والمدير التنفيذي على النقاط الخمس التالية:

      أولاً، بينما تدرك اللجنة أهمية حقيقة برنامج gTLD الجديدة، فقد اتفقت مع المدير التنفيذي أنه ينبغي عدم وجود أي مواعيد نهائية محددة بشكل مصطنع. ولذلك، ستواصل التقدم دون مدد تأخير لا مبرر لها. ولكن سيتم الشروع في توقيت ومعدل كل خطوة في البرنامج بطريقة مضبوطة وموزونة.

      ثانيًا: أمن واستقرار ومرونة نظام خادم الجذر أمر بالغ الأهمية ولن يتعرض لأي خطر.

      ثالثًا: المخاطر المعروفة المتعلقة بالبرنامج تم وسيستمر تخفيفها.

      رابعًا: الهيئة المساعدة في ICANN هي وستظل مستعدة للتحرك بسرعة إذا أو عندما تحدث مشاكل متوقعة.

      خامسًا: سيُمنح مجتمع ICANN الوقت للتعليق على اتفاقات RAA و RA المتوافقة مع نموذج أصحاب المصلحة لدى ICANN والالتزام بالمساءلة والشفافية. شكرًا.

    3. قضايا حماية IGO

      قام كريس ديسبين بقراءة بيان في السجل يشابه التعليق الذي قدمه في اجتماع GAC /مجلس الإدارة في أوائل الأسبوع:

      يوجد قدر من سوء الفهم هنا أو هناك، أول نقطة هي سوء الفهم التمثل في أن المجلس قام بحماية الاختصار "IOC". وذلك الأمر غير صحيح. فلم يقم المجلس بحماية ذلك. يوجد أيضا سوء فهم أن قرار المنظمات الدولية الحكومية IGO الذي اتخذناه في 26 نوفمبر بالفعل يقول أننا سوف نحمي أسماء واختصارات. وذلك الأمر غير صحيح. وقرأت الجزء المتعلق بالقرار على GAC.

      فيما يتعلق بمشورة GAC، المشورة المتعلقة بالأسماء أمر صعب بسبب الأقواس المعقوفة حول عدد اللغات التي سيتم تقديم الحماية فيها وعدم وجود أي معلومات بالنسبة لعملية المراجعة.

      بالنسبة للمشورة بشأن الاختصارات، وهذه مشكلة كبيرة للغاية. يوجد عدد من الأسباب مبين في رسالتنا إلى GAC والذي جاء بعد مشورتهم. كان يوجد مناقشة حول الاحتفاظ بالاختصارات مع السماح لـ IGO ذات الصلة بتقديم موافقة على تسجيل في نطاق TLD.

      فمن وجهة نظر قائمة على المبدأ، فإن هذا يعني، على سبيل المثال، أن كنيسة انجلترا تطلب موافقة مجلس أوروبا على تسجيل COE.church.

      أعتقد أن الأمثلة الأخرى التي أورتها كانت أن الحكومة الكندية تطلب موافقة مجتمع الأنديز لتسجيل CAN dot ثم أي شيء بعدها. تطلب منظمة المعايير الدولية، وهي إحدى المنظمات التي لـ ICANN تفاهم وثيق معها إلى حد كبير، موافقة منظمة السكر الدولية من أجل تسجيل ISO dot أي شيء بعدها.

      حتى إذا كان، من حيث المبدأ، هذا هو قصدته GAC حسب مشورتهم، من وجهة نظر التنفيذ، فهذه مشكلة كبيرة للغاية. وتشمل الأسئلة: منْ في كل IGO من شأنه أن يمنح الموافقة؟ وكم المدة التي على IGO أن تمنح فيها الموافقة؟ هل يساوي عدم وجود أي رد الموافقة؟ ما هي المعايير التي ستستخدم للموافقة؟ منْ الذي من شأنه أن يصيغ تلك المعايير؟ هل ستكون معايير الموافقة هي نفسها بالنسبة لكل IGO، أم هل سيتم منح الموافقة على هوى كل IGO ؟

      يعتقد المجلس أن كل هذه المسائل قد تجعل الأمر صعبًا للغاية، إن لم يكن مستحيلاً، وهو قبول مشورة GAC كما هي. وبدلاً من رفض النصيحة، نطلب اعتراف من GAC في بيانها أنه توجد مسائل تحتاج إلى العمل عليها واتفاق سيعمل عليه GAC ومجلس الإدارة والهيئة المساعدة لهذه المسائل مع موعد نهائي لإصدار قرار رسمي في ديربان.

      والآن وصل بيان GAC قبل ساعتين. وتوجد فيه صيغة بشأن IGO. وقراءتي الأولى له يبدو أنها تفيد بأن هناك إقرار وأنهم سوف يتعاونون معنا. لذلك فهذا أمر طيب. وأعتقد أننا سوف ننظر في المشورة في الفترة القليلة المقبلة وبعد ذلك نرد على ذلك ونقرر الخطوات التالية. لذلك هذا هو وضعنا في ذلك الأمر.

    4. التجمعات المتخصصة المغلقة

      وقرأت أولجا مادروجا-فورتي بيانًا في السجل فيما يتعلق بمسألة الاستخدام الحصري، أو نطاقات المستوى الأعلى ذات "العموميات المغلقة":

      وبالنظر إلى تعبيرات المجتمع عن القلق حول موضوع نطاقات N gTLD للاستخدام الاستثنائي، كما يشير إليهم البعض، الكلمات العامة المحصورة، في 2 فبراير 2013، أصدرت اللجنة قرارا يطلب من المدير التنفيذي وهيئة المساعدين فتح منتدى التعليق العام على طلبات N gTLD للاستخدام الحصري. في سياق تلك المداولات، انتبهت اللجنة إلى أن تعبيرات القلق من أعضاء المجتمع أثارت مسائل مثل gTLD للاستخدام الحصري ينبغي حفظها فقط لتلك السلاسل التي فيها يمتلك مقدم الطلب حقوق الملكية الفكرية المعمول بها. الكلمات العامة تخص جميع الأشخاص.

      يمكن أن تسبب السلاسل العامة المحصورة أو للاستخدام الاستثنائي ارتباكاً للمستهلكين المهمين ومستخدمي الإنترنت. وقد يكون لنطاقات N gTLD تأثير كبير على المنافسة واختيار المستهلك والمصلحة العامة.

      في 5 فبراير 2013، افتتحت ICANN فترة التعليق العام لمدة 30 يوما حول هذا الموضوع. وورد أكثر من 260 تعليقاً. ورددت غالبية التعليقات إلى حد كبير التعبيرات عن القلق.

      طلبت اللجنة أيضا توجيه GNSO بشأن هذه المسألة. وفي 7 مارس 2013، استجاب مجلس GNSO مشيرا، بالنظر إلى الإطار الزمني القصير نسبيا، لم يكن من الممكن توفير التوجيه بشأن هذه المسألة بالاعتبار الواجب. ومع ذلك، شجع المجلس أعضاء GNSO للمشاركة بآرائهم من خلال منتدى التعليق العام الخاص بهم.

      وتنظر اللجنة الآن بفعالية في التعليقات العامة الواردة وتحليل الهيئة المساعدة. واليوم، أشار بروس تونكين في وقت سابق، نشرت GAC مشورة مهمة إلى المجلس بشأن هذا الموضوع. ستقوم اللجنة بتحليل هذه المشورة بالتفصيل وتأخذها بعين الاعتبار. تدرك اللجنة أن المشورة قد تثير الآثار المترتبة على السياسة العامة وتقدر كثيرا عمل GAC بشأن هذه المسألة.

      تتوقع اللجنة اختتام مداولاتها بشأن N gTLD للاستخدام الاستثنائي قبل نهاية أبريل. ومع ذلك، إذا اتخاذ ظل القرار معلقاً في ذلك الوقت، فسوف نقوم بالإبلاغ والتواصل بجدول زمني إرشادي. تدرك اللجنة وتقر أهمية فهم جميع الآراء والتداعيات المحتملة المتعلقة بمسألة نطاقات N gTLD للاستخدام الاستثنائي.

    5. اتفاقيات gTLD الجديدة

      قدم الرئيس والمدير التنفيذي تحديثًا حول اتفاقية سجلات gTLD الجديدة واتفاقية اعتماد أمين السجل لعام 2013، مشيرًا إلى أن الاثنين سوف يتم نشرهما للتعليق العام بمجرد توافرهما، وهو ما سيكون خلال الأسابيع القادمة. وبمجرد نشر التعليقات، فسوف تتبع فترة التعليق الاعتيادية والتي مدتها 21 يومًا وفترة الرد ومدتها 21 يومَا.

      بالإضافة إلى ذلك، فإن العمل قيد التنفيذ من أجل تقرير كيفية الإسراع بالجانب التشغيلي، مثل السماح لمقدمي طلبات السجلات بمواصلة اختبار ما قبل التفويض قبل التوقيع على العقود. وقد أقر الرئيس والمدير التنفيذي بالتزامه بهذه المشكلة والحفاظ على سرعة البرنامج. وعلى جانب أمناء السجلات، وكما أن أمناء السجلات سوف يتعين عليهم إضافة عمليات تشغيلية لتلبية المتطلبات الجديدة، سوف يتعين على ICANN القيام بذلك أيضًا، وسوف تتم متابعة هذا العمل. وسوف نواصل القيام بهذا العمل بالتوازي قدر الإمكان.

      ومن الضروري استعراض الوقت الكافي من أجل مراجعة هذه الاتفاقيات والسماح بسماع آراء المجتمع في هذه العملية.

      ثم افتتح الرئيس بعد ذلك الباب للتعليقات الإضافية.

      وطالب إيريكا مان أن تعمل اللجنة مع فريق العمل وفقًا لجداول زمنية للتوصل إلى حل للمشكلات المتعددة قبل اللجنة.

      وأكد الرئيس أن اللجنة سوف تلتقي في غضون الأسبوعين التاليين لبدء النظر في القضايا الخاصة بنصائح GAC، وسوف يتتابع الإطار الزمني من خلال ذلك.

      كما طلب إيريكا تحليلاً لنصيحة GAC الواردة، حسب كل موضوع، لتوفير خلفية للعمل أمام اللجنة.

      ثم دعا الرئيس إلى اختتام فعاليات الاجتماع.

      ثم أجرت اللجنة بعد ذلك مناقشة مختصرة فيما يتعلق بالتخطيط والأطر الزمنية قبل اجتماع ICANN المقرر في ديربان، بجنوب أفريقيا، ويشمل ذلك تناول نصيحة GAC الصادرة أثناء اجتماع بكين.

      ثم دعا الرئيس إلى اختتام فعاليات الاجتماع.

minutes-new-gtld-11apr13-ar.pdf  [385 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."