Skip to main content
Resources

محاضر اجتماعات | اجتماع لجنة برنامج نطاق gTLD الجديدة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/minutes-new-gtld-26mar13-en.htm

 

ملاحظة: في 10 أبريل 2012، شكل المجلس لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة، وتألفت من جميع الأعضاء أصحاب الحق في التصويت في المجلس وليس لديهم مصالح متعارضة فيما يخص برنامج نطاق gTLD الجديدة. وقد تم منح اللجنة جميع الصلاحيات الخاصة بالمجلس (مع مراعاة القيود التي يضعها القانون، ونظام التأسيس ولوائح أو سياسية ICANN تجاه تضارب المصالح) لممارسة السلطة على مستوى المجلس لأي ولكافة القضايا التي قد تنشأ فيما يتعلق ببرنامج نطاق gTLD الجديدة. تم تحديد النطاق الكامل لسلطة اللجنة في ميثاقها على http://www.icann.org/en/groups/board/new-gTLD.

تم عقد اجتماع هاتفي خاص للجنة برنامج gTLD الجديدة لهيئة مديري ICANN في 26 مارس 2013 في 01:00 م بالتوقيت العالمي.

رئيس اللجنة شيرين شلبي هي من دعت لعقد هذا الاجتماع.

وبالإضافة إلى الرئيس شارك الأعضاء الآتية أسماؤهم في كل أو جزء من الاجتماع: فادي شحاتة (الرئيس والمدير التنفيذي)، وكريس ديسبين، وبيل غراهام، وأولجا مادريوجا فورتي، وإيريكا مان، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبير، وجوديث فاسكويز، وكو وي وو. اعتذرت جونزالو نافارو وراي بلزاك عن المشاركة.

كما حضر توماس نارتين، ممثل IETF وفرانسيسكو دا سيلفا، ممثل TLG كأعضاء غير مصوتين في اللجنة.

وحضرت هيثر درايدن، منسقة GAC، كمراقب مدعو.

وحضر فريق عمل ICANN في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: أكرم عطا الله الرئيس التنفيذي للعمليات وجون جيفري المستشار العام والأمين وميجان بيشوب وميشيل برايت وسامانثا إيسنر ودان هالوران وكارين لينتز وايمي استاثوز وكريستين ويليت.

  1. الموافقة على إبرام اتفاقية مع IBM خاصة بغرفة مقاصة العلامة التجارية TMCH
    1. حيثيات القرار .2013.03.26.NG01
  2. حماية أسماء المنظمات الحكومية الدولية IGO
  3. التجمعات المتخصصة المغلقة
  4. تحديث على تعديلات اتفاقية اعتماد أمين السجل المفاوضات واتفاقية التسجيل
  5. أية أعمال أخرى

 

قدم رئيس المجلس بنود جدول أعمال الاجتماع.

  1. الموافقة على إبرام اتفاقية مع IBM خاصة بغرفة مقاصة العلامة التجارية TMCH

    ونظرًا لتضارب المصالح المحتمل، لم يحضر توماس نارتن للتشاور في هذا البند.

    وقد أشار الرئيس إلى أن ثلاثة من أربعة من أعضاء اللجنة المالية للمجلس، والمشاركين أيضًا في لجنة برنامج gTLD الجديدة، يدعمون إبرام الاتفاق من وجهة النظر المالية. كما أشار الرئيس أيضًا إلى أن هذا كان ضروريًا للمجيء للجنة برنامج gTLD الجديدة بسبب سياسة هيئة الصرف والتوقيع لـ ICANN، حيث أن مبلغ العقد يحتاج إلى موافقة المجلس.

    كما قدم أكرم عطا الله للجنة تحديثًا حول تطور غرفة مقاصة العلامة التجارية حيث تم تقسيمها إلى وظيفتين، أحدها ستقوم بها شركة ديلويت والأخرى ستقوم بها شركة IBM، وهو ما سيؤدي إلى تقديم الحماية وزيادة العمل، وأكد أنه بعد مرور فترة حصرية أولية، سيكون لـ ICANN الحق لتقديم شركات إضافية. قدم أكرم عطا الله المعلومات المفصلة فيما يتعلق بالمفاوضات وتكاليف العمل، بالإضافة إلى الالتزامات بشأن اتفاقات مستوى الخدمة والتكرار.

    واستفسرت إريكا مان ما إذا كانت ICANN قد وصلت إلى مقدمي الخدمات بخلاف IBM.

    وقد أكد أكرم أنه منذ بضع سنوات مضت، كان هناك طلب لتقديم الاقتراحات، وتلقى الردود من أطراف متعددة.

    واستفسر جوديث فاسكويز عما سيحدث بعد اختتام مدة الخمس سنوات من الاتفاقية.

    وقد أكد أكرم أن ICANN لديها الحق في تقديم بيانات TMCH، وبذلك يمكن لـ TMCH الاستمرار في العمل حتى لو تقرر مجيئ شركة أخرى. وبالطبع يمكن لـ ICANN تجديد العقد مع IBM أيضًا. هذه كلها تكهنات، ولكن لدينا المرونة الكافية في نهاية فترة التعاقد.

    ثم استفسرت جيوديث حول أمن قاعدة البيانات وما سيحدث في حالة وقوع هجوم على DDOS.

    وقد أشار أكرم إلى أن تكرار الخوادم عبر المواقع الجغرافية سيوفر القدرة على التخفيف من هذا الاحتمال، على الرغم من أنه قد يكون هناك احتمال سقوط قاعدة البيانات لفترة من الزمن.

    وطلبت أولجا مادروجا فورتي الحصول على معلومات إضافية حول الحقوق الواردة في البيانات والقدرة على تبديل مقدمي الطلبات إذا لزم الأمر.

    وقد أكد أكرم أن أصحاب العلامة التجارية يحتفظون بالحقوق في علاماتهم التجارية، وأن ICANN تحتفظ بالحق في قاعدة البيانات.

    ثم انتقل كريس ديسبين وجوديث فازكويز إلى القرار التالي:

    حيث تفاوضت ICANN وIBM بحسن نية حول الشروط الخاصة بالبيان المقترح حول عمل وتشغيل الخدمات اليومية ودعاوى العلامات التجارية المقدمة من قبل غرفة مقاصة العلامة التجارية.

    حيث أن لجنة برنامج gTLD الجديد قد قامت بمراجعة الشروط للبيان المقترح الخاص بعمل ICANN.

    حيث أن الموافقة مطلوبة من أجل تحقيق اعتماد ICANN المالي بمبلغ 4 مليون دولار أمريكي.

    حيث أن تنفيذ الاتفاق يمكن من استمرارية لدعم بروز هذه الخدمات الخاصة ببرنامج gTLD الجديد.

    القرار (2013.03.26.NG01)، تخول لجنة برنامج gTLD الجديد الرئيس والرئيس التنفيذي على الدخول في الاتفاق المقترح مع IBM.

    وقد صوت عشر أعضاء من المجموعة لصالح هذا القرار. وغاب عضوين من اللجنة عن التصويت على هذا القرار. وتم تنفيذ القرار.

    حيثيات القرار 2013.03.26.NG01

    تعتبر غرفة مقاصة العلامة التجارية جزء أساسي من آليات حماية الحقوق داخل برنامج gTLD الجديد. ويعد التشغيل الناجح لخدمات الحماية وإدعاءات العلامة التجارية مكون مهم للخدمات المقدمة من قبل غرفة المقاصة، للمساعدة في حماية حقوق الطرف الثالث. فهي تخول الرئيس والرئيس التنفيذي بالدخول في الاتفاق الذي يعزز من مسؤولية ICANN في الوفاء بالالتزامات التي أبرمتها فيما يتعلق بالتشغيل الجاري وتوفر واستمرار غرفة المقاصة.

    فالدخول في هذا الاتفاق سيكون له أثر مالي على ICANN بمبلغ 4 مليون دولار أمريكي كحد أقصى. وهذا متوقع ومتوافق مع الميزانية الخاصة ببرنامج gTLD الجديد. ومن غير المتوقع الموافقة على أن يكون لهذا الاتفاق تأثير على مسألة الأمن أو الاستقرار أو المرونة في DNS.

  2. حماية أسماء المنظمات الحكومية الدولية IGO

    وعرض كريس ديبسين هذا الموضوع إلى اللجنة، مشيرًا إلى ان ICANN قد تلقت المشورة من GAC تشمل قائمة من الأسماء والاختصارات. وقد أشار كريس إلى أن هناك قلق محدد من الاختصارات، حيث أنها اختصارات لا تستخدم فقط بواسطة IGO ولكن بواسطة المنظمات الأخرى أيضًا. ولأجل إجراء محادثة أكثر قوة بشأن هذه المسألة، اقترح كريس أن توضع ورقة أكثر قوة يمكن استخدامها كأساس للمحادثة بين اللجنة أثناء وجودها في اجتماع بكين. وهذا من شأنه أيضًا أن يوجه محادثة اللجنة مع GAC في هذا الموضوع. وقد أكد كريس أن جزءًا من المناقشة مع GAC سيكون طلبًا للعمل مع ا لمجلس للعثور على حل، مع تقديم بعض الحماية في الوقت الذي تستمر فيه المناقشات.

    وقد أشار طارق كامل إلى تقديره للعمل في GAC لتطوير القائمة، وأشار إلى أن العمل ما زال جاريًا في مسألة اللغة لتوفير الحماية. وهذا مجال آخر بحيث يمكن للمحلس الاستفادة من توضيح GAC.

    وقد طلب الرئيس من كريس توضيح متى يجب على اللجنة اتخاذ إجراء بشأن الحماية المؤقتة.

    وقد أشار كريس إلى أن ما هو أكثر أهمية في هذه المرحلة هو عدم اتخاذ إجراء من شأنه أن يؤدي إلى شرط التشاور حول اللائحة الداخلية، حيث أنه ما زال هناك احتمال أن يقوم المجلس وGAC بالعمل معًا لمعالجة مخاوف المجلس بشأن القائمة.

    وقد وجهت أولجا مادروجا فورتي الشكر لكل من كريس وطارق لعملهما في المحاولة للحصول على قرار بشأن هذه المسألة. كما أنها تساءلت عن كيفية تحقيق التوازن بين التوقعات للمنظمات الجديدة أو تلك التي لم تكن على علم بتطوير القائمة، بعد أن يتم تحديد القائمة الثابتة في وقت لاحق هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، ما هي الأرصدة المحتملة للاختصارات التي تستخدم على نطاق واسع.

    وقد أشار كريس إلى أن احتمال واحد قد يكون هو حماية الاختصارات في النطاقات العليا TLD ذات الصلة، على الرغم من التحديات التي لديها. الكثر من هذه الاعتبارات لا يزال في المراحل الأولى.

    وقد عرضت هيثر درايدن أن GAC على علم بأنه ينبغي أن تكون هناك مساحة للمناقشة حول الاختصارات واللغات. ومع ذلك، فإن أي قائمة من المنظمات ستكون نهائية في هذه الجولة. ولذلك، لم يكن هناك عملية لإضافات جديدة في القائمة في هذه الجولة، على الرغم من أنه يمكن أن يكون هناك بعض المعايير المقدمة التي يمكنها تسهيل العملية والتي من شأنها أن تكون موضوعية في طبيعتها. وفي هذا الوقت، مع ذلك، سوف تعتبر القائمة نهائية ومغلقة.

    وقد وافق كريس وهيثر في النهاية على أنه يجب أن يكون هناك المزيد من التفاصيل حول القائمة والتعامل مع الجلسات المستقبلية والآليات الحالية.

    وقد استفسرت إريكا مان حول كم عدد الطلبات التي تلقتها GAC لإدراجها في القائمة.

    وقد أكدت هيثر أن GAC كانت تعمل بشكل وثيق مع المنظمات الحكومية الدولية، ولكن ليس لديها قائمة بجميع المنظمات التي ربما تكون قد اتصلت بممثل GAC أو المنظمات الحكومية الدولية.

    وقد أكد الرئيس أن الخطوة التالية في ذلك كانت المزيد من المناقشة حول اجتماع بكين، للإعداد للمناقشة النهائية في ديربان في شهر يوليو.

  3. التجمعات المتخصصة المغلقة

    قدم كريس ديبسين قضية العمل المستمر في التجمعات المتخصصة المغلقة، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك المزيد من إحاطة اللجنة في الأسبوع المقبل للمناقشة في بكين. ومن المتوقع أن تركز الورقة على هذه السلاسل والتي أشار فيها مقدم الطلب إلى أنه من المقصود أن تكون السلسلة مغلقة لأمناء السجلات، والمتطلبات المتعلقة بطلب الإعفاءات من مدونة قواعد السلوك. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تحتوي الورقة على تنقيح هذه المصطلحات لهذا الموضوع.

    وقد تساءل الرئيس حول التوقيت للنظر في هذه المسألة.

    وقد أشار كريس إلى أن اللجنة سوف تحتاج إلى الوقت الكافي لمناقشة هذه المسألة بكين، وربما الحصول عل تعليق بشأن هذه المسألة خلال المنتدى العام.

    وقد اتفق أعضاء اللجنة على أن المزيد من الوقت في بكين كان ضروريًا لهذه المناقشة.

    وقد ذكر المستشار العام والأمين بأنه ليس من المستحسن الاندفاع نحو إيجاد حل أثناء التواجد في بكين، واتخاذ الإجراءات قبل سماع المناقشات التي سوف تحدث في المجتمع خلال الاجتماع.

    وقد وافق كريس، واقترح أن تحدد اللجنة وقتًا إضافيًا لمناقشة هذه المسألة بعد اجتماع بكين أيضًا، لتوفير الوقت اللازم للنظر في جميع من المدخلات التي وردت خلال الأسبوع.

    واستفسرت أوليجا مادروجا فورتي عن كيفية معالجة السلاسل التي قد تثير هذا النوع من القلق حول المصلحة العامة ولكنها مرت من التقييم الأولي بنجاح.

    واتفق مايك مع مخاوف أوليجا.

    وقد أشار المستشار العام والأمين إلى، أنه في هذه النقطة، إذا قرر المجلس إتخاذ إجراء في مسألة التجمعات المتخصصة المغلقة، فلن يكون هناك فرق كبير بين فعل ذلك قبل صدور نتائج التقييم الأولي أو بعد ذلك. والشيء المهم هنا هو الاستمرار في التواصل مع المجتمع فيما يتعلق بمكونات البرنامج التي لا تزال قيد المناقشة.

    وقد اتفق كريس مع المستشار العام والأمين، وأكدوا أن هذه قضية تثير المفاوضات التعاقدية المحتملة، بدلا من التقييم الأولي.

    وقد بينت هيثر درايدن أنه من المرجح أن تقدم GAC المشورة للمجلس في بكين فيما يتعلق بالسلاسل الحساسة والمثيرة للجدل بما في ذلك التجمعات المتخصصة المغلقة.

    وقد أكد الرئيس أن اللجنة سوف تخصص وقتا إضافيا في بكين لمناقشة هذه المسألة، قبل انعقاد المنتدى العام.

  4. >تحديث على تعديلات اتفاقية اعتماد أمين السجل المفاوضات واتفاقية التسجيل

    قدم الرئيس والمدير التنفيذي للجنة تحديثًا حول الأعمال المتعلقة بمفاوضات اتفاقية اعتماد أمين السجل وحالة اتفاقية التسجيل. وهناك زخم إيجابي على جميع هذه الاتفاقيات. وفيما يتعلق بـ RAA، فقد شارك أمناء السجل في ذلك بشكل جيد. وعلى جانب التسجيل، ساعدت التعليقات، بالإضافة إلى المحادثات مع المتقدمين على توضيح المناطقة التي لا تزال صعبة، والتي هي 3 مناطق فقط من أصل 29 تم نشرها من أجل التغيير.

    بينما كانت النقاط الثلاثة مسار القلق في اتفاقية المسجل هي عملية التعديلات التي وافق عليها المجلس، وشرط استخدامهم لأمناء السجلات في RAA لعام 2013، وشرط موافقتهم على تنفيذ نتائج مجموعة عمل خبراء خدمات دليل الجيل التالي. وفي حين أنه تمت مناقشة كل شيء، فإن الشرط الذي وافق المجلس على تعديله هو الأكثر أهمية للتركيز عليه.

    وفي عملية التعديل، كان التركيز على كيف يمكننا تحجيم ذلك بما فيه الكفاية حتى لا يلتف على عملية وضع السياسات، ولا يسمح باستخدامه بشكل فضفاض. وقد تم إعداد عملية مفصلة لتشمل هذه الأنواع من الحماية، وسوف تقتصر العملية على هذه التعديلات ذات الحاجة الضرورية والمقنعة للمصلحة العامة.

    وسوف يتم نشر تنقيح لااتفاقية السجل قبل اجتماع بكين، بحيث يمكن لـ ICANN ألمضي قدمًا نحو التعاقد بعد اجتماع بكين بفترة قصيرة.

    وبالنسبة لـ RAA، فقد تم نشرها للتعليق العام لبدء العملية نحو الإغلاق. بينما القضايا المتبقية على جانب أمين السجل مشابهة لاتفاقية المسجل، بما في ذلك عملية التعديل. تلتقي ICANN وفريق مفاوضات أمين السجل مرتين في الأسبوع، بهدف سد جميع الفجوات في الاتفاق بحلول وقت الوصول إلى بكين.

    وقد شكرت جوديث فاسكويز الرئيس على قيادته بشأن هذه المسألة وأشارت إلى الحاجة إلى التواصل بشكل صحيح مع المجتمع إذا لم تتوفر للمجلس الفرصة للنظر في الاتفاقات في أحد هذه الاجتماعات العلنية.

    وقد اتفق الرئيس والمدير التنفيذي على بيان أن التواصل هو أمر أساسي، من خلال دفع الأعمال على العقود. وسوف نستمر في التواصل والاستماع.

    وقد شكك مايك سيلبر في ملائمة إثارة هذه القضية أمام اللجنة وليس المجلس كاملا.

    وقد أوضح المستشار العام والرئيس أنه في حين أنه لم يتم البحث عن أي إجراء في هذا التحديث، فمن المهم للجنة أن تفهم الهدف العام لاتفاقية RAA لعام 2013 وبرنامج gTLD الجديدة.

  5. أية أعمال أخرى

    قدم الرئيس والرئيس التنفيذي للجنة تحديثًا حول قمة DNS التي يجري التخطيط لها في مدينة نيويورك في 23 إبريل 2013، حيث سيتم تقدم العمل من فرق العمل الناشئة عن الرئيس التنفيذي والمواد المستديرة، وإذا كانت الأمور متوافرة ومناسبةن سوف يعقد حفل توقيع فيما يتعلق بحقوق المسجلين الجدد ووثيقة المسؤويات داخل RAA.

    وقد حذر مايك سيلبر من أنه ينبغي أن يكون هناك وصول موسع لهذا الحدث، وليس قائمة دعوة محدودة.

    وقد قدم كريس ديسبين تحديثًا للجنة بشأن التزامات المصلحة العامة (PIC) المقدمة من مقدمي الطلبات، وطلب قائمة يمكن الوصول إليها لتسهيل المراجعة، ولفهم من قدم التزامات المصلحة العامة

    ثم دعا الرئيس إلى اختتام فعاليات الاجتماع.

minutes-new-gtld-26mar13-ar.pdf  [105 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."