مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

أهمية مؤشرات جودة تقنيات المعرّفات (ITHI) بالنسبة لك، وكيفية المشاركة

14 يوليو 2020
بقلم

تتمثل إحدى الطرق التي تنجز بها ICANN مهمتها في ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرِّفات الفريدة للإنترنت من خلال مراقبة وجمع البيانات ذات الصلة بنظام أسماء النطاقات (DNS). ولهذا الغرض، أطلقت ICANN عدداً من مبادرات جمع البيانات، منها مشروع الإبلاغ عن أنشطة إساءة استخدام النطاق (DAAR) الذي قد يكون الأكثر شهرة؛ والذي يثبت أنه مفيد في ملاحقة أنشطة إساءة استخدام أسماء النطاقات خلال جائحة كوفيد-19.

ومن المشروعات الأقل شهرة إلى حد ما، ولكنه يحظى بنفس الأهمية، هو مبادرة مؤشرات جودة تقنيات المعرّفات (ITHI)، التي تركز على تحليل الاتجاهات في تشغيل نظام أسماء النطاقات DNS.

حيث توضح البيانات المقدمة من مؤشرات جودة تقنيات المعرّفات كيف يتخذ مرور البيانات أشكالاً وأنماطًا بين وحدات حل العناوين المتكررة والخوادم الرسمية المرخصة. ويفيد هذا الأمر في تخطيط وفهم الطريقة التي يعمل بها نظام أسماء النطاقات فعليًا وفي مراقبة الاتجاهات في تدفق وسير مرور البيانات. ومن بين النتائج التي أماطت مؤشرات جودة تقنيات المعرّفات اللثام عنها، هو أن 208 فقط من وحدات حل العناوين المتكررة (من بين ملايين الوحدات على مستوى العالم) كانت لابد منها لرؤية 50% من بيانات نظام أسماء النطاقات لجميع مستخدمي الإنترنت المنتقلة (يونيو/حزيران 2020). ويمكن العثور على بيانات أكثر تفصيلاً حول نتائج ITHI، مثل نسبة وحدات حل العناوين التي تُجري تصديقات الامتدادات الأمنية لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC) على الرابط https://ithi.research.icann/.

من أين تأتي كل هذه المعلومات؟ تتم مشاركة هذه البيانات من قبل أعضاء المجتمع المشاركين، بما في ذلك العديد من سجلات ccTLD جنباً إلى جنب مع مزودي خدمة الإنترنت (ISP). كما تشارك العديد من الجامعات في ذلك (وتتوفر قائمة كاملة بالمساهمين في الرابط https://ithi.research.icann.org/).

ويمكنكم أنتم أيضاً المشاركة في هذا الجهد. حيث تدعو ICANN المزيد من المشاركين للانضمام إلى هذا المشروع، فكلما زادت البيانات التي يمكن الحصول عليها، زادت قيمة التحليل.

المشاركة بسيطة

وتوفر ICANN لمشغلي السجلات وموفري خدمة الإنترنت برنامجاً يحلل ويجمع الإحصائيات حول مرور بيانات نظام أسماء النطاقات، من الخوادم الرسمية ووحدات حل العناوين المتكررة وإليها.

علماً بأن هذه الأداة مفتوحة المصدر، ومتاحة على موقع كما قامت على مراجعة الكود الخاص بها شركة NLabs. ولا يستغرق تثبيتها سوى عشر دقائق تقريباً.

وعند تشغيل الأداة، فإنها تقوم بجمع الإحصائيات (والإحصائيات فقط) بدون أي معلومات محددة لهوية أصحابها (PII). ويرسل شركاء مؤشرات جودة تقنيات المعرّفات تلك الإحصائيات مرة أخرى إلى ICANN دوريًا. ويمكن للشركاء اختيار أتمتة هذه العملية. من المهم ملاحظة أن الأداة تقوم فقط بجمع إحصائيات عمليات تشغيل نظام أسماء النطاقات ولا تقوم بجمع أي معلومات حول ملفات المنطقة أو الملفات المتعلقة بالمنطقة!

ما الفائدة التي تعود عليك من ذلك؟

حسناً، فيما عدا مساهمتك في الصالح العام المتمثل في فهم الإنترنت، ستتمكن أيضاً من مراقبة شبكتك، ومعرفة ما إذا كانت هناك أي اتجاهات يجب القلق بشأنها، وما إذا كان هناك شيء غير عادي مقارنة بشبكات أقرانك. اعتبره نوعاً من نظم الإنذار المبكر.

يُشار إلى أن آلان دوراند، من مكتب المسئول التقني الأول (OCTO) في ICANN، هو منسق هذا المشروع، ويسعده الرد على أي أسئلة. للحصول على معلومات حول المبادرة وكيفية المشاركة، يرجى الاتصال بآلان دوراند على alain.durand@icann.org أو غابرييلا شيتيك gabriella.schittek@icann.org. ويسعدنا أن نقدم لكم المزيد من الإرشادات!

Authors

Gabriella Schittek

Gabriella Schittek

Stakeholder Engagement Director, Nordic & Central Europe