Skip to main content

الخطوات القادمة لتحسين فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لدى ICANN

إن أحد مواضيع مجلس الإدارة الذي يحظى بأولوية قصوى في عام 2020 هو مواصلة العمل على مبادرة تعزيز فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN، وذلك بناءً على العمل الذي أتمّه المجتمع لغاية اليوم. وتذكّرنا الأوقات الصعبة هذه والتي نشأت عن جائحة COVID-19 بأن الإنترنت يلعب دوراً حيوياً في إبقاء الجميع في كافة أنحاء العالم متواصلين مع مايحيط بهم وعلى علم بما يجري، ويُعد دور ICANN في تنسيق نظام الإنترنت للمعرفات الفريدة مكوناً أساسياً في هذا الشأن. ولنبقى قادرين على أداء هذا الدور بنجاح، يواصل نموذج أصحاب المصلحة المتعددين التصاعدي الخاص بنا تطوره. ونتيجةً لعملنا الجاري، قمنا بوضع ورقة عمل تم نشرها اليوم للتعليقات العامة بعنوان "تعزيز فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN - الخطوات القادمة" ونأمل استلام تعقيباتكم حولها.

خطة العمل المحدّثة

إن الغرض من ورقة عمل "تعزيز فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN - الخطوات القادمة" هو تحديد المسار للمضي قدماً عقب التعليقات العامة من المجتمع والتي وردت حول "خطة عمل تطوير نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN" والتي تم رفقها كملحق (ج) الى مسودة الخطة التشغيلية والمالية الخمسية للسنوات المالية 2021-2025 ومسودة الخطة التشغيلية والموازنة للسنة المالية 2021. ولقد استمع مجلس الإدارة الى التعقيبات العامة الوارد من المجتمع ويتفق على أن النهج الشامل لتطوير نموذج أصحاب المصلحة المتعددين يجب ألا يكرر العمل الجاري أو لا يضع ضغطاً إضافياً على المتطوعين. ولقد أصبح من الواضح أنه لا المجتمع ولا مجلس الإدارة ولا حتى المنظمة يمكن أن يتولوا مجالات العمل الست المقترحة في مسودة خطة العمل في نفس الوقت الذي يسعون فيه لتحقيق توازن مع أولويات ICANN وزخم العمل. ومع أخذ ذلك بنظر الاعتبار، يقترح مجلس الإدارة تركيز هذا العمل على المواضيع التي يختارها المجتمع في تعليقاتهم العامة على أنها أعلى ثلاث أولويات والتي هي: 1) ترتيب أولويات العمل والاستخدام الأكثر كفاءةً للموارد؛ 2) الدقة في تحديد نطاق العمل؛ 3) التوافق في الآراء والتمثيل والشمولية. وتركز خطة العمل المقترحة والمبينة في البند 2 في ورقة العمل على المواضيع الثلاث الأولى ذات الأولوية التي حددها المجتمع وتصف العمل الجاري والثغرات التي تم تشخيصها في تلك الجهود وتقترح الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمعالجة كل ثغرة. الهدف الشامل هو البناء على العمل الجاري حالياً في سائر أرجاء مجتمع ICANN لتحقيق التوازن الضروري الذي سيؤدي إلى تحسينات تدريجية لنموذج أصحاب المصلحة المتعددين وسيحسّن الكفاءات في سائر أعمال الجميع في المستقبل.

البند 3، جوانب العمل المتبقية، والتي تمثل أيضاً الجوانب الهامة لمخاوف المجتمع. ومع ذلك، ونظراً لقيود الوقت والموارد، يقترح مجلس الإدارة أن يقوم المجتمع بإعادة النظر فيها لاحقاً في الإطار الزمني للخطة التشغيلية الخمسية والموازنة للسنوات المالية 2021 - 2025 ، حيث قد يستفيدون من الإجراءات المتخذة لمعالجة نواحي العمل الثلاث ذات الأولوية والعمل المستمر للمجتمع.

نود أن نسمع آرائكم

لمواصلة هذا العمل، يسعى مجلس الإدارة الى جمع تعقيبات المجتمع حول النواحي الثلاث الرئيسية:

  1. خطة العمل: نحن مهتمون بمداخلاتكم حول نواحي العمل ذات الأولوية وفيما لو كانت الآليات والإجراءات الموضحة تعالج بشكل كاف الثغرات المحددة في العمل الجاري حالياً. نحن نحثكم على تقديم تعقيباتكم وملاحظاتكم حول الثغرات التي تم تحديدها في خطة العمل وفيما لو كان هناك ثغرات أخرى يجب أخذها بنظر الاعتبار.
  2. جوانب العمل المتبقية: في الوقت الذي ركّزنا فيه على خطة العمل المحدّثة حول الجوانب ذات الأولوية المشار إليها أعلاه، فإننا نرحب أيضاً بأي إجراء موجه من قبل المجتمع للمساعدة في معالجة جوانب العمل المتبقية. ونود معرفة إن كانت مجموعتكم المجتمعية تود أن تبادر بالقيام أو تنسيق أي إجراءات أخرى.
  3. آلية التقييم: تتضمن خطة العمل آلية تقييم مقترحة لقياس فيما لو كان المشروع يحقق أهدافه. ونود أن نسمع أفكاركم حول ما إذا كان ينبغي إجراء تقييم دوري، وإن كان الأمر كذلك فهل يجب إجراؤه باستخدام الإجراءات المعتمدة حالياً مثل عملية مراجعة الخطة الاستراتيجية أو أنك ترى بأنه يجب النظر بالمزيد من وسائل أخرى مناسبة.

ويحثكم مجلس الإدارة على تقديم تعقيباتكم وملاحظاتكم وقد قرر تمديد فترة التعليقات العامة الى 60 يوماً لإعطاء أصحاب المصلحة الوقت الكافي للنظر بخطة العمل. وستبدأ فترة التعليقات العامة من 4 حزيران (يونيو) 2020 وستغلق بتاريخ 2 آب (أغسطس) 2020.

ولأجل هذه المهمة، عمل كل من ماثيو شيرز وماندلا مسيمنغ كرعاة لمجلس الإدارة يتابعون عمل المجتمع حول هذا المشروع وتطوراته المستقبلية. نحن نتطلع الى مناقشة ورقة العمل هذه معكم خلال إحدى ندوات الجلسات التحضيرية لاجتماع ICANN68 والتي من المقرر عقدها عبر الويب بتاريخ 15 حزيران (يونيو) (سيتم نشر التفاصيل قريباً). وخلال الندوة سنقوم بعرض لمحة عامة عن الوثيقة المنشورة للتعليقات العامة وسنجيب على أسئلتكم.

أود أن أشيد بالروحية العالية للتعاون التي صاحبت هذا العمل. والتي تُظهر الالتزام الرائع لدى كافة الأطراف في منظومة ICANN لتعزيز فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين الخاص بنا. وتُظهر أيضاً قوة ومرونة مجتمعنا بغض النظر عما يجري حولنا في العالم. نحن ممتنون لمساهماتكم في التقييم وفي نجاح نموذج أصحاب المصلحة المتعددين في ICANN.

أتمنى لكم ولأحبابكم كل الخير ونحن نواصل متابعة آثار جائحة COVID-19 العالمية. وأتطلع الى مواصلة نقاشاتنا الجارية بخصوص تعزيز فاعلية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين.

Comments

    Domain Name System
    Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."