مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

أهم 10 أشياء لا تعرفها عن بنما

26 يونيو 2018
بقلم Kimberly Enger

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

null

 

  1. قبعة بنما حقيقةَّ من الإكوادور - يأتي اسمها من حقيقة أن القبعات التي مرت عبر بنما في الطريق إلى وجهات أخرى حول العالم.
    بحلول عام 1840، تم إرسال عشرات الآلاف من هذه القبعات الاستوائية من الإكوادور إلى بنما. أصبحت القبعة أكثر شعبية عندما تم تصوير الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت وهو يرتدي قبعة بنما بينما كان يتفقد مبنى قناة بنما في عام 1906.

  2. يعتقد الجيولوجيون أن تشكيل برزخ بنما - وهو عبارة عن شريط ضيق من الأرض يربط بين أمريكا الشمال وأمريكا الجنوبية - واحدًا من أهم الأحداث الجيولوجية في تاريخ الأرض.
    قبل ثلاثة ملايين سنة، أدى تشكيل جسر بري بين القارتين إلى إعادة توجيه التيارات في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ بالكامل، مما خلق الأنماط الحالية للمحيط التي نراها اليوم. وأدت كذلك إلى أنه يمكن للنباتات والحيوانات أن تهاجر بسهولة أكبر من قارة إلى أخرى.

  3. مرت أكثر من مليون سفينة عبر قناة بنما منذ افتتاحها في عام 1914.
    تعتبر قناة بنما - التي بنيت بين 1904 و1914 من قبل فيلق مهندسي الجيش الأمريكي، - واحدة من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم. نظام أقفال يرفع السفن 85 قدما (26 مترًا) فوق مستوى سطح البحر خلال رحلتها لمسافة 48 ميل (77 كيلومترًا) عبر القناة. تمر حوالي 14000 سفينة عبر القناة كل عام.

  4. أقل رسوم مدفوعة للمرور عبر قناة بنما كانت 0.36 دولار - دفعها المغامر ريتشارد هاليبرتون الذي قام بالسباحة عبر القناة في عام 1928.
    تدفع جميع السفن التي تستخدم القناة رسومًا على حسب نوع السفينة وحجمها وحمولتها. حصل ريتشارد هاليبرتون على إذن بالسباحة عبر القناة، وهو إنجاز استغرق معه 10 أيام مع سباحة لمدة 50 ساعة. وتم احتساب تكاليف على هاليبرتون الرسوم الأقل على مر العصور بلغت 0.36 دولار بناءً على وزنه.

  5. في 31 كانون الأول (ديسمبر) 1999، تنازلت الولايات المتحدة عن ولاية قناة بنما - وهي المرة الأولى في تاريخها الذي يبلغ 100 عام تقريبًا كدولة مستقلة تمتلك بنما سيطرة تامة على كل شيء داخل حدودها الوطنية.
    وضعت معاهدات توريخوس كارتر لعام 1977 عملية النقل. قامت الولايات المتحدة وبنما بتشغيل القناة بشكل مشترك من عام 1977 حتى عام 1999. قبل نهاية القرن العشرين، تولت بنما السيادة على القناة حيث كان حدثًا مهمًا في تاريخ البلاد.

  6. Darien Gap في بنما هي الاستراحة الوحيدة في الطريق السريع Pan American، وهو أطول طريق سريع في العالم. وهو يقرب من 30،000 ميل (48،000 كيلومتر) من الطرق الممتدة من ألاسكا إلى طرف الأرجنتين.
    منطقة دارين عبارة عن غابة مدارية شاسعة بين بنما وكولومبيا تمتد من الشمال إلى الجنوب، وتبلغ مساحتها ما بين 60 إلى 80 كيلومترًا (37 إلى 50 ميلاً). غابة منيعة تقريبًا - يجب على أي شخص يريد عبور Darien Gap بنجاح أن يذهب بالقارب.

  7. إن مدينة بيوميسو في بنما، التي تسلط الضوء على مساهمات بنما في التنوع البيولوجي للأرض، هي الهيكل الوحيد في أمريكا اللاتينية الذي صممه المهندس المعماري فرانك جيري.
    تعد الغابات المطيرة في بنما من بين أكثر الغابات تنوعًا بيولوجيًا في العالم. تركز بيوميسو، التي تم افتتاحها في أكتوبر 2014، على كيفية تأثير تاريخ بنما على المشهد البيئي في نصف الكرة الغربي.

  8. مدينة بنما تحتوي على الغابات المطيرة تمامًا داخل حدود المدينة.
    لدى بنما أكبر الغابات المطيرة في نصف الكرة الغربي، والثانية في الحجم فقط في منطقة الأمازون. في مدينة بنما، توفر Parque Natural Metropolitano de Panamá المطلة على مساحة 265 هكتارا (655 فدانا) من الغابات المطيرة مع مسارات المشي لمسافات طويلة عامة مع أولئك الذين يرغبون في تجربة الحياة البرية في بنما.

  9. بنما موطنًا لخمسة مواقع للتراث العالمي لليونسكو - اثنان يعرفان بتراثهما الثقافي واثنان بتراثهما الطبيعي. 
    تأسست باناما فيجو عام 1519، وهي أقدم مستوطنة أوروبية على ساحل المحيط الهادئ للأمريكتين، وهي العاصمة الأصلية لباناما. تحتوي بورتوبيلو سان لورينزو - التحصينات العسكرية التي بنتها إسبانيا على الجانب الكاريبي من بنما - على أمثلة ممتازة للهندسة العسكرية في القرنين السابع عشر والثامن عشر. هناك ثلاثة مواقع طبيعية مدرجة أيضًا: متنزه كويبا الوطني، مع منطقة خاصة للحماية البحرية، وحديقة دارين الوطنية ومجموعة متنوعة من الموائل، ومتنزه Talamanca Range-La Amistad Reserves / La Amistad الوطني على طول الحدود الكولومبية.

  10. في 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2017، تأهلت بنما لنهائيات كأس العالم 2018 FIFA - وهي المرة الأولى التي تأهلت فيها البلاد للبطولة. 
    للتأهل، فاز بنما على كوستاريكا 2-1 في مدينة بنما. هذا الانتصار، جنبًا إلى جنب مع خسارة الولايات المتحدة لترينيداد وتوباجو، أدى إلى وصول لوس كاناليروس (قناة الرجال) إلى كأس العالم. في اليوم التالي، أعلن خوان كارلوس فاليرا، رئيس بنما، عطلة وطنية في الاحتفال.

Authors

Kimberly Enger