Skip to main content

تحذير فيما يخص التقارير المنشورة حول الهجمات على نظام أسماء النطاقات

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

لوس أنجلوس – 15 فبراير/شباط 2019 – أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم أنها على دراية بالعديد من التقارير العامة الأخيرة فيما يخص الأنشطة الضارة التي تستهدف نظام أسماء النطاقات (DNS). ليس لدينا أي دليل على تعرض أي من أنظمة منظمة ICANN للاختراق، ونعمل في الوقت الحالي مع أعضاء المجتمع المعنيين من أجل التحري عن بلاغات الهجوم على نطاقات المستوى الأعلى (نطاقات TLD). للحصول على بعض التقارير الخاصة بهذه المسألة، برجاء الرجوع إلى هذه المصادر:

تعتقد ICANN أن من الضروري لأعضاء صناعة أسماء النطاقات والسجلات وأمناء السجلات والموزعين والأطراف الأخرى ذات العلاقة اتخاذ تدابير وقائية واحترازية فورية، بما في ذلك تنفيذ أفضل ممارسات الأمن، من أجل حماية أنظمتهم وأنظمة ومعلومات عملائهم التي يمكن الوصول إليها من خلال نظام أسماء النطاقات.

ونؤمن بأن الجهات الفاعلة في صناعة نظام أسماء النطاقات يتخذون بالفعل تدابير وقائية قوية فيما يخص الأمن في شركاتهم. وعلى الرغم من ذلك، ثمة قائمة مهما يجب أخذها بعين الاعتبار.

  • التأكد من مراجعة تصحيحات أمن الأنظمة وتطبيقها.
  • مراجعة ملفات السجلات للتحقق من الوصول غير المرخص إلى الأنظمة، ولاسيما وصول مديري الأنظمة.
  • مراجعة عناصر التحكم الداخلية على وصول المديرين ("الجذر").
  • التحقق من صحة وسلامة كل سجل من سجلات DNS، وسجل التغير الخاص بتلك السجلات.
  • إنفاذ التعقيد الكافي لكلمة المرور، لاسيما طول كلمة المرور.
  • التأكد من عدم مشاركة كلمة المرور مع مستخدمين آخرين.
  • التأكد من عدم تخزين كلمة المرور أو نقلها في نص واضح.
  • إنفاذ عمليات التغيير النظامية والدورية لكلمات المرور.
  • إنفاذ سياسة حجب كلمات المرور.
  • التأكد من أن سجلات منظمة DNS موقعة بامتداد DNSSEC وأن وحدات حل تصديق DNS تجري عملية توثيق امتدادات DNSSEC.
  • التحقق بشكل نموذجي من تفعيل المصادقة متعددة العوامل لجميع الأنظمة، لاسيما وصول مديري الأنظمة.
  • والتحقق بشكل نموذجي من أن نطاق البريد الإلكتروني الخاص بك يعمل بسياسة DMARC مع SPF أو DKIM أو كليهما وأنك تُنفِذ تلك السياسات المقدمة من النطاقات الأخرى على نظام البريد الإلكتروني الخاص بك.

وقد نشرت اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) في السابق نصائح ومعلومات حول أفضل الممارسات الأمنية ذات الصلة بهذا التهديد:

وتسعى ICANN جاهدة لأن تكون شريكًا معتمدًا في مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين، والانخراط في الجهود التعاونية لضمان أمن واستقرار ومرونة أنظمة المعرِّفات العالمية للإنترنت. للحصول على مزيد من المعلومات حول دور ICANN في أمن واستقرار ومرونة أنظمة معرِّفات الإنترنت، برجاء زيارة https://www.icann.org/octo-ssr.

وسوف يواصل مجتمع ICANN النقاش حول هذا الموضوع الحرج في اجتماع ICANN64 القادم في كوب. بالإضافة إلى ذلك، فإن منظمة ICANN على استعداد لتقديم المشورة حول أفضل الممارسات الأمنية من خلال المراسلة بالبريد الإلكتروني على globalsupport@icann.org.

نبذة عن ICANN

تتمثل مهمّة ICANN في ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. فللوصول إلى شخص آخر على شبكة الإنترنت، ينبغي عليك كتابة عنوان ما - اسم أو رقم - في جهاز الكمبيوتر أو جهاز آخر. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدًا ليتسنى لأجهزة الكمبيوتر معرفة مكان بعضها الآخر. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في كافة أنحاء العالم. وقد تأسست ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة مع مجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."