Skip to main content

إعلان: مستجدات حول بوابتي كل من المتقدمين بالطلبات الى نطاقات New gTLD والى قسم النطاقات العالمية GDD

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

قدمت مؤسسة الأنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) اليوم تحديثاً حول تحقيقاتها بخصوص مشكلة كشف البيانات في بوابتي المتقدمين بالطلبات على برنامج gTLD الجديد وبرنامج قسم النطاقات العالمية GDD، والتي تم التبليغ عنها بتاريخ 1 مارس (آذار) 2015.

وفي إعلانها الصادر بتاريخ 30 أبريل (مارس)، أشارت ICANN الى نيتها الكشف عن هوية أي مستخدم (أو مستخدمين) الذين تم الأطلاع على معلوماتهم بدون ترخيص الى الأطراف المتضررة وذلك في موعد أقصاه 27 مايو (أيار) 2015. تم الأنتهاء من النشاط. وتحديداً، ICANN:

  • قامت بتبليغ المستخدمين الذين تم إستخدام معلومات الدخول الخاصة بهم للوصول الى معلومات يبدو أنها لاتعود إليهم؛
  • وطالبت أولئك المستخدمين بتقديم تفسيرات عن هذا الفعل الذي قاموا به؛ و
  • طالبت أولئك المستخدمين بتأكيد مسح أو إتلاف كافة المعلومات التي حصلوا عليها والتعهد بأنهم لم ولن يقوموا بإستخدام أو نقل تلك البيانات الى أي طرف ثالث.

بالأضافة الى ذلك، قامت ICANN بتزويد الأطراف المتضررة بأسم (أسماء) مستخدم (مستخدمي) الأنترنت الذين تم إستخدام بيانات الدخول الخاصة بهم للأطلاع على معلوماتهم بدون أي ترخيص أو من قبل أشخاص لم يتم تكليفهم من قبل منظماتهم وبشكل بشكل رسمي للوصول الى بيانات معينة.

نتائج التحقيق

إستناداً الى المعلومات التي جمعتها ICANN حتى اليوم تقودنا تحقيقاتنا الى الأعتقاد بأن مايزيد على 60 بحثاً تم بإستخدام مجموعة محدودة من بيانات الدخول للمستخدم وأدت بدورها الى الوصول غير المرخّص الى مايزيد على 200 سجل.

بيانات اعتماد المستخدم المتبقية، التي تمثل غالبية المستخدمين الذين شاهدوا البيانات، استخدمت إما لـِ:

  • الوصول بمحض الخطأ الى معلومات متعلقة بمستخدم آخر ويبدو أن المستخدمين هؤلاء لم يكونوا ينوون الحصول على مثل هذه المعلومات. وقد أكد هؤلاء المستخدمين بأنهم لم يستخدموا أو لم يكونوا على علم بأنهم توصلوا الى هذه المعلومات. وكذلك، أكّد جميعهم بأنهم سوف لن يقوموا بإستخدام أي من هذه المعلومات لأي غرض أو أن يقوموا بنقلها الى أي طرف ثالث؛ أو
  • للوصول الى المعلومات الخاصة بالمنظمة التي كانوا ينتمون إليها. وفي الوقت الذي حدث فيه الوصول الى المعلومات، ربما لم يكن قد يتم تعيينهم من قبل تلك المنظمة كمستخدمين مخوّلين للوصول الى المعلومات.

سنواصل توفير المعلومات والأجابة على أية أسئلة من قبل الأطراف المتضررة ونحن نواصل تحقيقاتنا.

معلومات أضافية

تحتوي هاتين البوابتين على معلومات مستلمة من قبل المتقدمين بطلبات على برنامج gTLD الجديد ومشغلي سجلات gTLD الى ICANN. ولم يتأثر أي نظام آخر بهذه المشكلة.

تعتذر ICANN جداً بخصوص هذه المشكلة. نحن نواصل نشر مستجدات بخصوص أمن المعلومات وبشكل منتظم. إن تعزيز ضوابط السيطرة والخصوصية لبوابتي ICANN لهو جزء من الجهود الواسعة والممتدة على طول سنوات عديدة لدعم كافة الخدمات الرقمية لـ ICANN.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وموحدة. للوصول الى شخص آخر على شبكة الأنترنت ينبغي عليك القيام بطباعة عنوان ما على جهاز حاسوبك - أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر العالم. وبدون ذلك التنسيق لما كان لدينا شبكة أنترنت عالمية واحدة. تأسست ICANN في عام 1998. وهي شركة غير ربحية وذات منفعة عامة مع مشاركين من مختلف أنحاء العالم مكرسين للعمل لأجل المحافظة على شبكة إنترنت آمنة ومستقرة وقابلة للتشغيل المتبادل. وهي تعمل على تعزيز المنافسة ووضع السياسات الخاصة بمعرّفات الأنترنت الفريدة من نوعها. ولاتقوم ICANN بالسيطرة على محتوى الإنترنت. ولاتستطيع منع الرسائل غير المرغوب بها ولاتتعامل مع خدمة الوصول الى الإنترنت. ولكن من خلال دورها التنسيقي بخصوص نظام تسمية الإنترنت، فإن لها أثر هام على توسيع الأنترنت وتطويرها. للمزيد من المعلومات الرجاء تصفح الرابط: www.icann.org


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."