Skip to main content

حظر أسماء نطاقات gTLD الجديدة الخالية من النقاط

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

في اجتماعه المنعقد في 13 أغسطس 2013، اعتمدت لجنة برنامج gTLD الجديدة (NGPC) التابعة لمجلس إدارة ICANN قرارًا يؤكد على حظر "أسماء النطاقات الخالية من النقاط". فأسماء النطاقات الخالية من النقاط هي تلك الأسماء التي تتكون من تسمية واحدة (على سبيل المثال، http://example، أو mail@example). سيتطلب الأسماء الخالية من النقاط إدراج، على سبيل المثال، A، أو AAAA، أو MX، سجل في قمة منطقة TLD في نظام DNS (أي سجل يتصل بسلسلة TLD نفسها).

بالإضافة إلى التعليقات العامة على أسماء النطاقات الخالية من النقاط، تداولت لجنة NGPC مسألة مخاطر الأمن والاستقرار المرتبطة بأسماء النطاقات الخالية من النقاط والمحددة في الورقات التالية:

  • في 23 فبراير 2012، قامت اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار (SSAC) التابعة لـ ICANN بنشر التقرير SAC 053: تقرير SSAC حول النطاقات الخالية من النقاط [PDF، 183 كيلوبايت]. في هذا التقرير، أكدت SSAC على أن النطاقات التي لا تحتوي على نقاط لن تكون قابلة للوصول على المستوى العالمي، وأوصت بعدم استخدامها بشدة. ونتيجة لذلك، أوصت SSAC بأن استخدام سجلات مورد DNS مثل A، وAAAA، وMX في قمة مجال نطاق من نطاقات المستوى الأعلى (TLD) يجب حظره من الناحية التعاقدية متى ما أمكن ذلك، وعدم التوصية به بشدة في جميع الحالات.
  • في 10 يوليو 2013 أصدر مكتب هندسة الإنترنت (IAB) بيانًا حول أسماء النطاقات الخالية من النقاط، يوصي بعدم استخدام أسماء النطاقات غير المحتوية على نقاط في نطاقات TLD.
  • في 29 يوليو 2013 قدمت شركة Carve Systems تقريرًا حول النطاقات الخالية من النقاط، والذي جاء بتفويض من ICANN. واتساقًا مع تقرير SSAC، فإن تقرير Carve حول النطاقات الخالية من النقاط [PDF، 1.02 ميجابايت] يحدد مشكلات الأمن والاستقرار.

وعند اعتماد لجنة NGPC لقرارها، فقد نظرت في مخاطر الأمن والاستقرار المحددة في هذه الأوراق، بالإضافة إلى عدم جدوى الحد من هذه المخاطر. واستنادًا إلى قرار لجنة NGPC، فإن ICANN لا تخطط لمواصلة أية دراسات إضافية حول الموضوع.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."