Skip to main content

تعلن ICANN وشركة Verisign عن تعديل مقترح على اتفاقية سجل نطاق COM.

بنود الاتفاقية معلنة لأجل التعليقات العامة حتى يوم 14 شباط (فبراير) 2020

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

لوس أنجلوس وريستون، ولاية فيرجينيا - 3 كانون الأول (يناير) 2020 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) وVerisign, Inc (أي شركة Verisign) وهي مشغل السجل لنطاق المستوى الأعلى COM. اليوم عن أنهما قد توصلا الى اتفاق مقترح لتعديل اتفاقية السجل (RA) للنطاق COM.. بالإضافة الى ذلك، أعلنت ICANN وشركة Verisign عن اطار عمل مقترح جديد للعمل سويةً على مبادرات ذات صلة بأمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق (DNS) على شاكلة خطاب نوايا (LOI) مقترح ملزم من قبل الطرفين فيما بين المنظمتين.

تفي هذه الاتفاقيات مجتمعة بالالتزامات التي تعهدت بها ICANN و Verisign في عام 2016 عندما قاما من قبل بتعديل اتفاقية سجل النطاق COM RA.. وستعزز البنود الجديدة التي هي متاحة الآن للتعليقات العامة أمن واستقرار ومرونة نظام DNS؛ وستعمل على توفير مرونة محدودة وشفافة في تسعير خدمات تسجيل نطاق COM.، وجعل اتفاقية COM RA. اتفاقية قياسية من خلال تضمين بعض المتطلبات الفنية وإعداد التقارير وفقاً للشروط الواردة في اتفاقيات السجل الأخرى بين ICANN ومشغلي سجلات نطاقات TLD الأخرى.

تُدار عمليات شركة Verisign حول نطاق المستوى الأعلى COM. وفق اتفاقيتين منفصلتين هما: اتفاقية سجل النطاق COM RA. والاتفاقية التعاونية بين شركة Verisign ووزارة التجارة في الولايات المتحدة الأميركية. وفي عام 2016، اتفقت وبشكل رسمي كل من شركة Verisign وICANN على أنه إذا أو متى ما قامت وزارة التجارة وشركة Verisign بإجراء تغيير على الاتفاقية التعاونية، فإنه يتعين على ICANN وشركة Verisign أن يتفاوضوا بحسن نية لضمان أن تكون تلك التغييرات قد عكست اتفاقية سجل النطاق COM RA..

وفي 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2018، وعقب المراجعة والمداولات التي جرت من قبل الحكومة الأميركية، دخلت الحكومة الأميركية وشركة Verisign ووزارة الخارجية في تعديل تضمّن تمديد لـِ الاتفاقية التعاونية.

وبموجب الاتفاقية التعاونية المعدّلة، لاحظت وزارة التجارة أن سوق اسم النطاق قد أصبح أكثر ديناميكية وخلصت إلى أنه من المصلحة العامة من بين أمور أخرى قد تتفق كل من Verisign و ICANN على تعديل اتفاقية سجل COM. للسماح لزيادة في سعر خدمات سجل COM. بحد أقصى 7 في المائة في كل من السنوات الأربع الأخيرة من كل فترة ست سنوات (بدأت فترة السنوات الست الأولى في 26 أكتوبر 2018). وتعمل الاتفاقية المقترحة التي تم الإعلان عنها اليوم على تحديث اتفاقية سجل النطاق COM RA. لتعكس تلك التغييرات. ولا تعد ICANN الجهة المنظِّمة للسعر وتقوم بإحالة ذلك الى وزارة التجارة ووزارة العدل الأمريكية لتنظيم تسعير خدمات سجل COM..

وعلى الرغم من أن Verisign لاتحدد أسعار البيع بالتجزئة لأسماء نطاق COM.، فإن التعديل المقترح على اتفاقية COM RA. سيوفر يقيناً بخصوص التسعير عن طريق تحديد الحد الأقصى المحتمل لسعر الجملة لأسماء نطاق COM.. فعلى سبيل المثال، إذا تم أخذ الزيادات الأربع القياسية للأسعار في فترة السنوات الست هذه، فإن الحد الأقصى لسعر الجملة لأسماء نطاق COM. سيكون 8.39 دولار أمريكي في موعد لا يتجاوز 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2020 (مقارنة بـ 7.85 دولار أمريكي اليوم)، ولا يمكن أن يتجاوز 10.26 دولار أمريكي حتى تشرين الأول (أكتوبر) 2026.

بالإضافة إلى مواءمة التسعير لخدمات سجل COM. مع الاتفاقية التعاونية، يحقق كل من اتفاقية سجل النطاق COM RA. المحدثة وخطاب النوايا LOI أربعة أهداف مهمة إضافية:

  • التوافق مع بعض الالتزامات الفنية وإعداد التقارير لنطاق المستوى الأعلى COM TLD. مع تلك الموجودة في اتفاقية سجل gTLD الأساسية
  • دمج الالتزامات المتعلقة بتنفيذ بروتوكول الوصول إلى بيانات التسجيل (RDAP)
  • إضفاء الطابع الرسمي على إطار عمل من خلاله ستعمل ICANN و شركة Verisign معاً لدعم تحسينات إضافية لأمن واستقرار نظام DNS، بما في ذلك المساعدة في مكافحة تهديدات أمن DNS
  • تمويل إضافي لـ ICANN لمواصلة إجراء وتسهيل ودعم الأنشطة التي تحافظ على أمن واستقرار DNS وتعززه، وذلك لدعم التزام شركة Verisign وICANN طويل الأمد في هذا المجال ومهمة ICANN الأساسية لضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرفات الفريدة للإنترنت

ونظراً لأهمية نطاق المستوى الأعلى COM TLD. فإن تحسينات الأمن والاستقرار والمرونة ستفيد مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم. إن نطاق COM TLD. هو جزء مهم من نظام عناوين الإنترنت العالمي موفراً بذلك أساساً لمئات الملايين من المواقع الإلكترونية والتطبيقات وحسابات البريد الإلكتروني والبنية الأساسية للإنترنت في سائر أنحاء العالم. إن نطاق COM TLD. هو جزء مهم من التجارة العالمية جاعلاً استمرار أمنه واستقراره ومرونته أولوية قصوى لكل من ICANN وشركة Verisign.

تتوسع هذه الالتزامات حول التزام Verisign طويل الأمد بتطوير وتحسين أمن واستقرار ومرونة نظام DNS، من خلال الابتكار التقني والمشاركة الفعالة في مجموعات مثل اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر في ICANN واللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار، وكذلك في دور شركة Verisign مثل المشرف على منطقة الجذر ومشغل اثنين من خوادم الجذر الثلاث عشرة الموثوقة في العالم. وعلى مدى أكثر من 22 عاماً، حافظت شركة Verisign على 100% من الدقة والاستقرار التشغيليين لنظام DNS للنطاق COM..

وتقوم ICANN بتسهيل التنسيق بين 12 من المشغلين لخوادم الجذر الموثوقة والبالغ عددها 13. وتشكّل خوادم الجذر هذه أساس نظام اسم النطاق DNS. وتماشياً مع مهمة ICANN للمساعدة في ضمان إنترنت عالمي مستقر وآمن وموحد فإن أحد ركائز خطتها الاستراتيجية الخمسية للسنوات 2021-2025 هو تعزيز أمن DNS ونظام خادم جذر DNS من خلال الشراكة مع أصحاب المصلحة المعنيين لتعزيز إدارة عمليات خادم جذر DNS والتنسيق؛ وتحسين الوعي بالتهديدات الأمنية لنظام DNS؛ وتشجيع تنوع أكبر في التفكير لتوقع التهديدات المحتملة والاستجابة لها وتخفيفها على أفضل وجه.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان– اسم أو رقم– من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.

نبذة عن شركة Verisign

إن شركة Verisign هي مزود عالمي لخدمات سجل اسم النطاق والبنية التحتية للإنترنت وتعمل على تمكين التنقّل عبر الإنترنت للعديد من أسماء النطاقات الأكثر شهرة في العالم. تعمل شركة Verisign على توفير الأمان والاستقرار والمرونة للبنية التحتية والخدمات الأساسية للإنترنت بما في ذلك توفير خدمات صيانة منطقة الجذر وتشغيل اثنين من خوادم الإنترنت العالمية البالغ عددها 13 خادماً وتوفير خدمات التسجيل والدقة الموثوقة لنطاقات المستوى الأعلى com. و net.، والتي تدعم غالبية التجارة الإلكترونية العالمية. لمعرفة المزيد عما يعنيه أن تكون ممكّناً من قبل شركة Verisign، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: Verisign.com.

VRSNF

للاتصال بالجهة الاعلامية

براد وايت
مدير الإتصالات في أميركا الشمالية لدى ICANN
+1 202-570-7118
brad.white@icann.org

ديفيد ماغواير
شركة Verisign
+1 703-948-3800
dmcguire@verisign.com


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."