Skip to main content

تتوفر الآن نتائج المرحلة النهائية للدراسة العالمية التي أجريت حول المسجل

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

لوس أنجلوس - 15 سبتمبر (أيلول) 2016 - نشرت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) نتائج المرحلة الثانية للدراسة العالمية الخاصة بالمسجّل. تتناول الدراسة التي أجريت من قبل مؤسسة نيلسون Nielson مدى معرفة المسجل بالثقة والخيار والخبرة في المجال الحالي لإسم النطاق.

تطلب الإنتهاء من هذه العملية بذل مختلف الجهود لإجراء الدراسة الخاصة بالمستهلك والمسجّل والتي تنفع أن تكون بمثابة مدخلات لـ فريق عمل مجتمعي يعمل على تقييم برنامج gTLD الجديد فيما يتعلق بالمنافسة وبثقة المشترك وخياراته (CCT).

"إن نتائج هذا الإستبيان مشابهة لنتائج المرحلة الأولى حيث تشير الى ثمة إستقرار في مجال نظام إسم النطاق،" قال ذلك السيد أكرم عطا الله رئيس قسم النطاقات العالمية لدى ICANN. وأضاف: "وستلعب الدراسات العالمية للمسجّلين دوراً هاماً في قياس مدى نجاح برنامج gTLD الجديد. وأتطلع بدوري الى التقرير المرحلي لفريق مراجعة CCT في نهاية هذا العام."

وضم المشاركون في الإستبيان الذي جرى عبر الإنترنت 3349 من المسجّلين الذين تفوق أعمارهم سن 18 في 24 بلد في آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. وتم إجراء الإستبيان بـ 18 لغة.

النتائج الرئيسية:

لايزال الوعي المتوقع بخصوص نطاقات المستوى الأعلى العامة مستقراً مع تراجع بخصوص نطاقات gTLDs الأولى المعروفة

  • أظهرت نطاقات gTLDs الجديدة في كلا المرحلتين من الدراسة مستويات متشابهة للوعي بشأنها مع تأشير زيادة في الوعي في منطقة أمريكا الشمالية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.
  • إنخفاض طفيف (وبنسبة تتراوح من 5-7 بالمائة) في مستوى الوعي بخصوص العديد من نطاقات gTLDs الأولى المعروفة.

يعتبر التسجيل على نطاق واحد فقط ضمن المسجّلين على نطاقات gTLD الجديدة، هو الأسلوب الأكثر شيوعاً

  • أشار أكثر من 30% من المشاركين في الإستبيان بأنهم سجّلوا على إسم من أسماء gTLDs الجديدة.
  • وبالنسبة لأولئك الذين قاموا بالتسجيل على نطاق من نطاقات gTLDs الجديدة، فإن إثنان وخمسون بالمائة منهم قاموا بالتسجيل على إسم نطاق واحد فقط، في حين ذكر أربع وثلاثون بالمائة منهم بأنه سجّلوا على مابين إثنين الى ثلاثة أسماء من أسماء النطاقات.
  • تبيّن أن معدل التسجيل على نطاقات gTLDs الجديدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ هو الأعلى.

يثق المسجّلون بشكل عام بصناعة إسم النطاق

  • لا تزال الثقة بصناعة إسم النطاق عالية بشكل عام وتحديداً في آسيا.
  • قيود التسجيل تحظى بمستويات عالية من الثقة.
  • تساهم وبشكل ملحوظ كل من الخصائص الإيجابية المتعلقة بالسمعة الطيبة مثل الخبرة التجارية والجدارة، في الثقة بصناعة إسم النطاق.

يختار العديد من المسجّلين أسماء تعريفية بديلة بخصوص أسماء النطاقات

كانت هذه سلسلة جديدة من الأسئلة التي أضيفت الى المرحلة الثانية من الدراسة لأجل قياس مدى إستخدام الأسماء البديلة عبر الإنترنت، مثل حسابات شبكات التواصل الإجتماعية والمدونات أو الأدوات الأخرى.

  • أشارت أربع وعشرون بالمائة من هذه الإجابات على أنهم يفضلون إستخدام حساب شبكة التواصل الإجتماعي بدلاً من إسم
  • وذكر في حوالي 17 بالمائة من الإجابات بأنهم لم يقوموا بتجديد النطاق، على أمل إستخدام وسائل بديلة لإدارة الهوية التعريفية الخاصة بكل منهم عبر الإنترنت.

نبذة عن الدارسة العالمية للمستهلك والمصادر المساعدة الخاصة بها

لقد أجرت ICANN هذه الدراسة إستجابةً الى التوصيات المقدمة من مجموعة التنفيذ الإستشارية للمنافسة والثقة وخيار المستهلك (IAG-CCT). ومن بين المقاييس الموصى بها والبالغ عددها 66 مقياساً [PDF, 472 KB]، تم تحديد مجموعة فرعية مؤلفة من 11 مقياساً كأفضل ما تم التوصل إليه بإستخدام مسح عالمي لمستخدمي الإنترنت. وقد أطلقت ICANN طلباً مفتوحاً لتقديم المشاريع RFPوأبرمت عقداً مع مؤسسة Nielsen لإجراء الدراسة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2014.

وفي المرحلة الثانية من الدراسة، أخضعت مؤسسة نيلسون Nielsen مابلغ 3349 من المسجّلين على أسماء النطاقات ممن تفوق أعمارهم عن سن 18. وتم إجراء الإستبيان بـ 18 لغة وذلك في الفترة من 20 يونيو (حزيران) - 11 يوليو (تموز) 2016. كان المشاركون في الإستبيان من 24 دولة عبر أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية. وتم إختيار المسجلين على أسماء النطاقات إستناداً الى تسجيلهم على إسم نطاق واحد على الأقل ولكونهم صنّاع قرار في عملية تسجيل إسم النطاق. وتم إجراء إختبار بالغ الأهمية خلال الدراسة أفصح عن مستوى الرضا بنسبة 95% على طول فترة إعداد التقرير.

تم تفويض اكثر من 1150 نطاق من نطاقات gTLDs الجديدة منذ المباشرة بالبرنامج في شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2013. وركّزت الدراسة على القائمة الدورية لنطاقات gTLDs الجديدة ذات العدد الأعلى من التسجيلات في الفترة التي تم فيها وضع الأسئلة. وقد سُئل المشاركون في الدراسة حول وعيهم ومدى معرفتهم بنطاقات المستوى الأعلى TLDs ذات الصلة بأقاليمهم بما فيها أسماء النطاقات المدوّلة.

إعرف المزيد

التقرير الكامل للمرحلة الثانية من الدراسة العالمية حول المسجّل، والذي يحتوي على الإستبيان كملحق

وتتوافر جداول بيانات المسجل في المرحلتين الأولى والثانية بشكل منفصل:

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فللوصول الى شخص آخر على شبكة الأنترنت ينبغي عليك كتابة عنوان ما على جهاز حاسوبك - أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم. تعمل ICANN ومجتمعها على الحفاظ على أمن وإستقرار الإنترنت وتشغيلها المتبادل وتعمل أيضاً على تعزيز المنافسة ووضع سياسة للمستوى الأعلى لنظام التسمية للإنترنت وعلى تسهيل إستخدام المعرفات الأخرى الفريدة للإنترنت. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.icann.org.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."