Skip to main content
Resources

توقّع ICANN إتفاقيات مع قطر ومصر لتعزيز مجال نظام إسم النطاق DNS ومنهاج أصحاب المصلحة لحوكمة الإنترنت IG في الشرق الأوسط وأفريقيا | إنشاء مركز أقليمي لريادة الأعمال لنظام أسم النطاق (DNS-EC)

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

أعلنت ICANN اليوم عن قيامها بتوقيع إتفاقيتين مهمتين خلال أجتماع ممثلي الحكومات رفيعي المستوى خلال إجتماعها العام ICANN 50 في لندن. وقد حضر مراسيم التوقيع حوالي 30 وزير من مختلف أنحاء العالم، حيث أكد ذلك على أستمرار ICANN بالمشاركة الأقليمية مع مختلف أصحاب المصلحة لتعزيز مجال نظام إسم النطاق DNS ومنهج أصحاب المصلحة المتعددين لحوكمة الإنترنت على الصعيد الوطني والأقليمي والعالمي.

وقال السيد شحاده رئيس ICANN: "مع تطور الإنترنت لتلبية إحتياجات المليار من مستخدمي الإنترنت القادمين- ممن سوف لن يستخدم معظهم لوحة المفاتيح بالأحرف اللاتينية- فإنه يعتبر أمراً هاماً وحاسماً لنا كأكبر مجتمع للإنترنت أن نواصل بناء البنية التحية والقدرات الضرورية لأجل نموها. "تعتبر مثل هذه الشراكات الإستراتيجية من أفضل السبل المتاحة أمام ICANN والتي من خلالها تستطيع توسيع رقعة وصولها عالمياً ودعم العمل المميز الذي يتم على المستويات المحلية".

تدعو الأتفاقية التي وقّعت عليها ICANN اليوم مع السيد هشام العلايلي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الأتصالات في مصر (NTRA) على وجه الخصوص الى إنشاء مركز أقليمي لريادة أعمال نظام إسم النطاق (DNS-EC) في القاهرة لخدمة المجتمعات في أفريقيا والشرق الأوسط. ويهدف المركز الى المساهمة في تطوير قطاع أسم النطاق في أفريقيا والشرق الأوسط وذلك بتطوير وتوفير الخبرات في تقنيات نظام إسم النطاق DNS وفي السياسات ومجالات ريادة الأعمال وكذلك توفير الموارد لدعم تنفيذ المبادرات والمشاريع في هذا المجال.

ســــيتم تنفيذ البرنامج في ثلاث مراحل - التأسيس (1 تموز 2014- 30 حزيران 2015)، الأنطلاق (1 حزيران 2015 -30 حزيران 2017) والتشغيل (مستمر) الهدف من ذلك هو أن يصبح DNS-EC كياناً مستقلاً يقوم بخدمة أفريقيا والشرق الأوسط في نهاية المرحلة 1 - 30 حزيران 2015.

وقال السيد هشام العلايلي "يسرني أن أباشر بهذه الشراكة بين NTRA وICANN من خلال إنشاء مركز ريادة الأعمال لنظام DNS في مصر. يمثل إنشاء مركز ريادة الأعمال لنظام DNS معلماً هاماً لأنه يجسّد خطط ICANN الأستراتيجية التي وضعت لأجل منطقة الشرق الأوسط. وأضاف أيضاً : "إن هذا يتماشى أيضاً مع إستراتيجية مصر لتكون المحور أو المركز الرئيسي للإنترنت (Internet Hub) في المنطقة مستفيدةً من موقعها الجغرافي والقدرات والكفاءات الكامنة فيها". "أعتقد بأن الشراكة التي أٌنشأت اليوم تؤكد الألتزام المشترك تجاه المنطقة وتجاه أسواق أسماء النطاقات الناشئة فيها. وتهدف هذه الشراكة الى نمو الأسواق المحلية والأقليمية وذلك عن طريق تطوير الخبرات المحلية في المجالات ذات الصلة بإسم النطاق: وهي المجالات التقنية والسياسات والشركات. أنا متأكد بأن هذا المركز الذي تم تثبيته في مصر سيلعب دوراً هاماً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وسيكون بمثابة عامل مساعد لتطوير مجال DNS ومنظومة الإنترنت على نطاق واسع".

وفيما يخص الأتفاقية مع قطر والتي تم توقيعها من قبل الدكتورة حصة الجابر وزيرة تقنية المعلومات والإتصالات في قطر، فإنها تركز على موافقة كافة الأطراف المعنية على التعاون في الأهداف الشاملة لدعم تطوير مجال أسم النطاق وأسماء النطاقات المدوّلة (مثل تلك الأسماء المكتوبة بالحروف العربية) في المنطقة وكذلك لتعزيز نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لحوكمة الإنترنت. وتدعو أيضاً الى التعاون في المشاريع والأنشطة المشتركة في المجالات ذات الصلة بمهمّة ICANN وتفويضها.

"نحن سعداء حيال هذه الشراكة الأستراتيجية مع ICANN لتعزيز جهودنا الوطنية لجعل قطر لاعباً بارزاً في الأقتصاد الرقمي العالمي. وستقوم قطر أيضاً بدعم نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لمؤسسة ICANN وجهود العولمة لضمان بقاء الإنترنت مفتوحة وسهل الوصول اليها من قبل الجميع" جاء ذلك على لسان الدكتورة حصة الجابر وزيرة تقنية المعلومات والإتصالات في قطر.

# # #

للاتصال بالجهات الاعلامية

لونا مادي
مدير الإتصالات لدى مؤسسة EMEA
لندن، المملكة المتحدة
هاتف: +44 7780 947574
Email: luna.madi@icann.org

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."