Skip to main content
Resources

سياسة نقل أسماء النطاقات

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

  1. النقل بين أمناء السجلات

    1. عمليات النقل المُخولة من حامل الاسم المُسجل

      1. متطلبات أمين السجل

        يجب أن تكون لحاملي الأسماء المسجلة القدرة على نقل تسجيلات أسماء النطاقات الخاصة بهم بين أمناء السجلات بشرط أن تحقق عملية النقل الخاصة بأمين السجل المستحوذ الحد الأدنى من معايير هذه السياسة وأن لا يكون هذا النقل محظورًا بموجب سياسات ICANN أو السجل. يجب أن تكون عمليات نقل اسم النطاق بين أمناء السجلات واضحة ومتوافقة بهدف تجنب الإرباك. وعلاوة على ذلك يجب على أمناء السجلات أن يبذلوا جهودا معقولة لإبلاغ حاملي الأسماء المسجلة بالوثائق المنشورة لعملية النقل المحددة التي يستخدمها أمناء السجلات مع توفير الوصول إليها.

        1.1 نقل السلطات

        تعتبر جهة الاتصال الإدارية وحامل الاسم المسجل، وفقًا لم هو مدرج في خدمة Whois القابلة للوصول بشكل عام (متى ما كانت متوفرة) لأمين السجل الخاسر أو السجل المنطبق هي الأطراف الوحيدة التي تتمتع بصلاحية الموافقة على طلب النقل أمين السجل المستحوذ أو رفضه. في حالة النزاع تبطل هيئة حامل الاسم المسجل جهة الاتصال الإدارية.

        يمكن لأمناء السجلات استخدام بيانات Whois سواء من خلال أمين السجل أو سجل ذو صلة لغرض التحقق من صحة طلب النقل؛ أو من مصدر بيانات آخر وفقًا لما هو محدد بسياسة الإجماع.

      2. متطلبات أمين السجل المستحوذ

        لكل حالة حيث يطلب حامل الاسم المسجل نقل اسم النطاق إلى أمين سجل مختلف، يتعين على أمين السجل المستحوذ ما يلي:

        2.1 الحصول على تفويض صريح من كل حامل اسم مسجل أو جهة الاتصال الإدارية (المشار إليها فيما بعد بلفظ "جهة اتصال النقل"). ومن ثم، لا يمكن المتابعة في عملية النقل إلا عند استلام أمين السجل المستحوذ تأكيدًا بالنقل من جهة اتصال النقل.

        2.1.1 يمكن تنفيذ عملية التصديق من خلال نموذج تصديق قياسي وصالح (FOA). هناك طريقتان مختلفتان لنموذج FOA متوفرتين على موقع ICANN على الويب. نموذج FOA المسمى "التصديق المبدئي لنقل أمين السجل" ويجب استخدامه بمعرفة أمين السجل المستحوذ لطلب تصريح بنقل أمين سجل من جهة اتصال النقل. يجب استخدام نموذج التصديق FOA المسمى "تأكيد طلب نقل أمين السجل" بمعرفة أمين السجل لطلب تأكيد النقل من جهة اتصال النقل.

        ويجب تقديم نموذج FOA باللغة الإنجليزية وأي خلاف ناتج عن طلب النقل يجب إجراؤه باللغة الإنجليزية. يجوز لأمناء السجلات اختيار التواصل مع جهة اتصال النقل بلغات إضافية. ومع ذلك، يتحمل أمناء السجلات الذين يختارون ممارسة هذا الخيار المسئولية عن دقة واكتمال الترجمة إلى هذا الإصدار الإضافي إلى لغة غير الإنجليزية لنموذج FOA.

        2.1.2 في حالة اعتماد أمين السجل المستحوذ على عملية مادية في الحصول على هذا التصديق، فيكفي استخدام نسخة ورقية من نموذج FOA طالما كانت موقعة من جهة اتصال النقل وأن تكون مشفوعة أيضًا بنسخة مادية من نتيجة Whois لسجل أمين السجل تحتوي على اسم النطاق المعنيّ.

        2.1.2.1 إذا اعتمد أمين السجل المستحوذ على عملية تخويل مادية، يتحمل أمين السجل المستحوذ عبأ الحصول على دليل معقول لهوية جهة اتصال النقل والاحتفاظ بالسجلات المناسبة التي تثبت الحصول على هذا الدليل. وعلاوة على ذلك، يتحمل أمين السجل المستحوذ مسئولية ضمان أن الكيان مقدم الطلب مرخص له بالفعل القيام بذلك. والأشكال المقبولة من الهوية المادية هي:

        1. بيان Notarized من أحد المشاهير
        2. ترخيص قيادة ساري
        3. جواز سفر
        4. مادة شراكة
        5. هوية عسكرية
        6. هوية صادرة من الدولة أو الحكومة
        7. شهادة ميلاد

        2.1.3.1 في حال اعتمد أمين السجل المستحوذ على عملية إلكترونية للحصول على التفويض، فسوف تشمل النماذج المقبولة للهوية على ما يلي:

        1. توقيع إلكتروني متوافق مع التشريعات الوطنية، في موقع أمين السجل المستحوذ (في حالة وجود هذه التشريعات).
        2. ‌الموافقة الفردية أو موافقة من هيئة لها عنوان بريد إلكتروني يطابق عنوان بريد جهة اتصال النقل.

        2.3.1.2 لا يجوز لأمين السجل رفض طلب نقل فقط لأنه يعتقد أن أمين السجل المستحوذ لم يتلقى التأكيد المشار إليه أعلاه.

        2.1.3.3 يجب عدم السماح بمتابعة النقل في حالة عدم استلام تأكيد أمين السجل المستحوذ. الافتراض في جميع الأحوال يتمل في أن أمين السجل المستحوذ قد حصل ووثق طلب النقل المقدم من جهة اتصال النقل.

        2.2 الطلب من خلال نقل أمر "التحويل" وفق ما هو محدد من مجموعة أدوات أمين السجل، بأن قاعدة بيانات مشغل السجل يمكن تغييرها لكي تعكس أمين السجل الجديد.

        2.2.1 يمثل نقل أمر "النقل" تعهدًا من جانب أمين السجل المستحوذ بأن طلب إعادة المصادقة تم الحصول عليه من جهة اتصال النقل المدرجة بقاعدة بيانات Whois المخولة.

        2.2.2 يتحمل أمين السجل المستحوذ المسئولية عن التحقق من طلبات حامل الاسم المسجل لنقل أسماء النطاق بين أمناء السجلات. ومع ذلك لا يزال على أمين السجل أن يتأكد باستقلالية من نية حامل الاسم المسجل لنقل اسم النطاق لأمين السجل المستحوذ بما يتفق مع المادة 1.أ.3 ("التزامات أمين سجل التسجيل") من هذه السياسة.

        2.2.3 يجب أن تنتهي صلاحية نموذج FOA المسمى "التصريح الابتدائي لنقل التسجيل" في الحالات التالية:

        2.2.3.1 مرور مدة ستين (60) يومًا على إصدار أمين السجل المستحوذ نموذج التفويض FOA، إلا إذا كان أمين السجل المستحوذ يسمح بالتجديد التلقائي لنموذج التفويض FOA مع اختيار حامل الاسم المُسجل بشكل صريح التجديد التلقائي؛

        2.2.3.2 ينتهي اسم النطاق قبل اكتمال عملية نقل الملكية فيما بين أمناء السجلات؛

        2.2.3.3 إتمام عملية تغيير المسجل بعد المادة 2.ج.

        2.2.3.4 إتمام عملية نقل الملكية فيما بين أمناء السجلات.

        2.2.4 وفي حالة انتهاء صلاحية نموذج الترخيص FOA نتيجة أحد الحالات المذكورة مسبقًا في 1.أ.2.2.3.1 إلى 1.أ.2.2.3.4، قبل تقديم طلب "النقل" إلى السجل، من أجل إجراء النقل، فيجب على أمين السجل المُستحوذ إعادة الترخيص لطلب النقل عبر نموذج ترخيص FOA جديد.

      3. التزامات أمين السجل

        3.1 أ يؤكد أمين السجل على نية وعزم حامل الاسم المسجل عند ورود إشعار بتحويل معلق من السجل من خلال إشعار حامل الاسم المسجل بعملية النقل. يجب على أمين السجل تنفيذ ذلك بطريقة تتسق مع المعايير المحددة سلفًا بهذه السياسة.

        3.2من أجل ضمان أن نموذج الطلب المستخدم من أمين السجل مستخدم على نحو واقعي وبطبيعة معلوماتية مقدمة من جهة اتصال النقل لغرض التحقق من هدف جهة اتصال النقل ويجب على أمين السجل استخدام نموذج FOA.

        3.3 ويجب تقديم نموذج FOA باللغة الإنجليزية وأي خلاف ناتج عن طلب النقل يجب إجراؤه باللغة الإنجليزية. يجوز لأمناء السجلات اختيار التواصل مع جهة اتصال النقل بلغات إضافية. ومع ذلك، يتحمل أمناء السجلات الذين يختارون ممارسة هذا الخيار المسئولية عن دقة واكتمال الترجمة إلى إصدار إضافي بغير اللغة الإنجليزية من نموذج FOA. وعلاوة على ذلك فإن الاتصالات بغير اللغة الإنجليزية يجب أن تتبع العمليات والإجراءات المحددة سلفا بهذه السياسة. وهذا يتضمن على سبيل المثال لا الحصر المطلب الخاص بأن لا يقوم أي أمين سجل بإضافة أية معلومات إضافية لنموذج FOA المستخدم في الحصول على موافقة جهة اتصال النقل في حالة طلب النقل.

        وفي حالة الموافقة المسبقة من جانب صاحب الاسم المسجل على نقل الملكية، يكون أمام أمين السجل خيار إرسال نسخة معدلة من نموذج التوثيق، والذي يبلغ فيه صاحب الاسم المسجل بأن عملية نقل الملكية ذات الموافقة المسبقة قد تم البدء فيها.

        وهذا المطلب لا يعوق أمين السجل من التسويق لعملائه الحاليين من خلال عدد من الاتصالات المنفصلة.

        3.4 يجب إرسال نموذج FOA من أمين السجل إلى جهة اتصال النقل بأسرع ما يمكن من الناحية التشغيلية، ولكن يجب الإرسال في موعد لا يزيد عن (24) ساعة بعد استلام طلب النقل من مشغل السجل.

        3.5 وفي حالة عدم استجابة أمين السجل خلال فترة (5) أيام تقويمية على أي إشعار من أمين السجل فيما يخص طلب نقل فقد يؤدي ذلك إلى "موافقة" منقوصة على النقل.

        3.6 في حالة عدم تأكيد جهة اتصال نقل مدرجة في خدمة Whois لطلبها المقدم لنقل أمين السجل ولم يتم رفض ذلك الطلب الخاص بالنقل صراحة، فسوف يكون الإجراء الافتراضي هو وجوب السماح لأمين السجل بمتابعة النقل.

        3.7 وبمجرد رفض طلب النقل لأي من الأسباب التالية يجب على مسجل السجل إمداد حامل الاسم المسجل والمسجل المستحوذ المحتمل بسبب الرفض. مسجل السجل قد يرفض طلب النقل فقط في الأمثلة المحددة التالية:

        3.7.1 دليل التزوير.

        3.7.2 نزاع معقول حول هوية حامل الاسم المسجل أو
        جهة الاتصال إدارية.

        3.7.3 عند عدم وجود غرامة مقررة على فترة التسجيل السابقة (بما في ذلك بطاقة الائتمان ومرتجع الشحن) وفي حالة انتهاء تاريخ اسم النطاق الحالي أو السابق في فترات التسجيل وإذا كان اسم النطاق مستمر في الصلاحية ولم تنتهي بعد. ففي مثل هذه الحالات ينبغي أن يوضع اسم النطاق بحوزة المسجل وحالة رفض التحويل من قبل أمين السجل السابق.

        3.7.4 التعبير عن الاعتراض لنقل الاتصال من قبل النقل المعتمد. كما يمكن الاعتراض على شكل الطلب المحدد (إما عن طريق تقديم ورقة أو وسائل إلكترونية) عن طريق جهة الاتصال المصرح بها لرفض طلب نقل خاص، أو الاعتراض العام على جميع طلبات النقل التي تلقاها المسجل، إما بصورة مؤقتة أو لأجل غير مسمى. وفي جميع الحالات، يجب تقديم الاعتراض بالإضافة إلى الموافقة الصريحة والمستنيرة لجهة الاتصال المفوضة بنقل الملكية على أساس الاختيار، وبناء على طلب من جهة اتصال النقل، ويجب على أمين السجل إزالة القفل أو توفير وسيلة قابلة للوصول إليها بشكل معقول لجهة الاتصال المفوضة بالنقل في غضون خمسة (5) أيام تقويمية.

        3.7.5 إذا كان المحول مطالب خلال ستين يوماً بتحديد موعد التسجيل كما هو موضح من أجل اسم النطاق.

        3.7.6 أن يكون اسم النطاق ضمن 60 يوماً (أو فترة أقل يجب تحديدها) بعدما يتم نقله (باستثناء إعادة نقله إلى المسجل الأصلي في الحالات التي يتفق بها كلا المسجلين على هذا و/ أو حيث يملي قرار بعملية حل النزاعات). "الانتقال" يعني حدوث نقل التسجيل الداخلي بما يتوافق مع تلك السياسة.

        3.8 أمين السجل قد يرفض طلب النقل فقط في الأمثلة المحددة التالية:

        3.8.1 إجراء UDRP معلق أُخبر به أمين السجل.

        3.8.2 أمر محكمة صادر عن محكمة قضائية مختصة.

        3.8.3 خلاف معلق بشأن نقل سابق نتيجة سياسة حل نزاعات النقل.

        3.8.4 فرض أمين السجل منعًا لنقل الملكية فيما بين أمناء السجلات لمدة 60 يومًا بعد إجراء تغيير للمسجل بما يتفق مع إجراءات هذه السياسة.

        3.8.5 فرض أمين السجل حظرًا على النقل فيما بين أمناء السجلات مدته 60 يمًا بعد تغيير المسجل، ولم يشارك حامل الاسم المسجل المشاركة في حظر النقل فيما بين أمناء السجلات لمدة 60 يومًا اعتبارًا من طلب المسجل ذلك.

        3.9 الحالات المتلازمة لطلب التغيير لا يتم رفضها بما يتضمن مع عدم الحصر على ذلك:

        3.9.1 عدم السداد مقابل فترة تسجيل معلقة أو مستقبلية.

        3.9.2 عدم وجود إجابة من حامل الاسم المسجل أو جهة الاتصال الإدارية.

        3.9.3 اسم النطاق في حالة قفل المسجل ما لم يقدم حامل الاسم المسجل فرصة مناسبة وقدرة على فك قفل اسم النطاق قبل طلب النقل.

        3.9.4 قيود فترات تسجيل اسم النطاق، خلاف تلك التي تكون خلال 60 يومًا الأولى من التسجيل الأولي، خلال فترة 60 يومًا الأولى بعد نقل المسجل، أو خلال فترة القفل من 60 يومًا بعد تغيير المُسجل، كما هو مشروط في المادة 2.ج.2.

        3.9.5 عيوب الدفع العامة بين المسجل والشركاء التجاريين للمسجل / الفروع في حالات يكون حامل الاسم المسجل للنطاق يكون تم دفعه للتسجيل.

        3.10 مسجل السجل يتمتع بآليات متوفرة لجمع المدفوعات من حامل الاسم المسجل المستقلة عن عملية النقل. ومن ثم في حالة النزاع على الدفع لا يجب على مسجل السجل توظيف عمليات النقل كآلية لتأمين الدفع من حامل الاسم المسجل. الاستثناءات على هذا الطلب كما يلي:

        3.10.1 في حالة عدم الدفع عن فترة (فترات) التسجيل السابقة عند طلب المسجل بعد تاريخ الانقضاء أو

        3.10.2 في حالة عدم الدفع عن فترة التسجيل الحالية وطلب النقل قبل تاريخ الانقضاء.

      4. تنسيق أمناء السجلات

        4.1 كل مسجل مسئول عن الحفاظ على نسخ من المستندات تتضمن FOA وردود جهات اتصال النقل فقد تطلب منه لتقديم دعوى ودعم النزاع ضمن سياسة حل النزاع. المسجلون المكتسبون يجب عليهم الحفاظ على نسخ من FOA كما تم استلامها من جهة اتصال النقل وفقا لسياسات الحفاظ على المستندات القياسية لجهات الاتصال تلك. يجب الحفاظ على نسخ من الأدلة المعقولة بنموذج FOA.

        4.2 يجب على كل من المسجل المكتسب والمسجل للسجل تقديم دليل واضح يعتمد على النقل خلال المعاملة (المعاملات) وبعدها باسم النطاق بين التسجيلات المعمول بها. يجب إثبات هذه المعلومات عند الطلب من وفقط من المسجل كجزء من تعامل النقل. إضافة إلى ذلك فإن ICANN ومشغل السجل أو القضاء أو الدائرة القضائي التي تتعامل مع ذلك الحدث أو الطرف الآخر بحل النزع قد يطالبون بهذه المعلومات خلال فترة خمسة (5) أيام من الطلب.

        4.3 يجب على المسجل المكتسب ويعمل حسب الطلب عبر فقدان المسجل بشكل مكتوب أو إحضار نسخة إلكترونية من FOA. في الحالات التي يطلب فيها من أمين السجل نسخًا من نموذج FOA، يتعين على أمين السجل المستحوذ تنفيذ طلب أمين السجل (بما يتضمن توفير المستندات الثبوتية) في غضون فترة خمسة (5) أيام تقويمية. والعجز عن تقديم تلك المستندات خلال الفترة المحددة يحدد بشكل معكوس من مشغل السجل أو لوحة حل النزاع في حالة شكوى المسجل بالتوافق مع المتطلبات الخاصة بالسياسة.

        4.4 إن كان أي من مسجل السجل أو المسجل المكتسب لا يعتقد أن طلب النقل يتم التعامل معه وفقا للفقرات الواردة بهذه السياسة فيكون من حق المسجل أن يبدأ إجراء حل النزاع وفق ما هو محدد بالقسم 1.ج من هذه السياسة.

        4.5 بالنسبة لأغراض تسهيل طلبات النقل فيجب على المسجلين تقديم والحفاظ على عنوان بريد إلكتروني فريد وخاص للاستخدام فقط من المسجلين والسجل الآخرين:

        4.5.1 هذا البريد الإلكتروني مخصص للمشكلات المتعلقة بطلبات النقل والإجراءات المنصوص عليها في هذه السياسة فقط.

        4.5.2 يجب إدارة هذا البريد الإلكتروني لضمان استلام هذه الرسائل من أي شخص قد يستجيب لعملية النقل.

        4.5.3 الرسائل المستلمة من خلال عنوان البريد الإلكتروني يجب تقديمها في الإطار الزمني التجاري المناسب بما لا يزيد عن (7) أيام من أيام التقويم.

        4.6 جهة اتصال إجراء طوارئ النقل

        4.6.1 يحدد أمناء السجلات جهة اتصال لإجراءات طوارئ النقل ("TEAC") للاتصالات العاجلة المتعلقة بعمليات النقل. إن هدف جهة الاتصال TEAC هو سرعة إقامة حوار بالوقت الفعلي بين أمناء السجلات (بلغة يفهمها كلا الطرفين) في حالة حدوث طارئ. بعد ذلك يمكن اتخاذ المزيد من الإجراءات لإيجاد حل، ويشمل المباشرة بإجراءات حل نزاعات النقل القائمة (أو المستقبلية) أو إلغاء العملية.

        4.6.2 تكون الاتصالات مع جهات اتصال TEAC محجوزة للاستخدام من قبل أمناء السجلات المعتمدين من ICANN ومشغلي سجل gTLD وطاقم عمل ICANN. يمكن تعيين نقطة اتصال TEAC كرقم هاتفي أو وسيلة أخرى للاتصال بالوقت الفعلي، وسيتم تسجيلها في، وحمايتها من قبل بوابة أمناء السجلات في ICANN. يجب مباشرة الاتصالات مع TEAC بالوقت المناسب، وضمن فترة معقولة من الوقت بعد الفقدان المزعوم للنطاق.

        4.6.3 الرسائل التي تم إرسالها عبر قناة اتصال TEAC يجب أن ينتج عنها ردًا غير آلي من قبل مندوب إنساني لأمين السجل المستحوذ. يجب أن يكون الشخص أو الفريق المستجيب قادراً ومفوضاً على التحقيق في وحل مسائل النقل العاجلة. الردود مطلوبة خلال 4 ساعات اعتبارًا من الطلب المبدئي، رغم أن القرار النهائي حول الحادثة قد يستغرق وقتًا أطول.

        4.6.4 ينبغي أن يبلغ أمين السجل الخاسر عن عدم الرد على اتصال TEAC إلى قسم الالتزام في ICANN ومشغل السجل. قد يؤدي عدم الرد على اتصال TEAC إلى إلغاء النقل وفقاً للمادة 1.أ.4.6 من هذه السياسة، وقد ينتج عنه أيضًا المزيد من الإجراءات من قبل ICANN، بشكل يصل إلى ويشمل عدم التجديد أو إنهاء الاعتماد.

        5.6.4 يجب أن يحتفظ كلا الطرفين بالمراسلات بشكل خطي أو إلكتروني من أي اتصال مع TEAC أو ردود، ومشاركة نسخ عن هذا التوثيق مع ICANN ومشغل السجل عند الطلب. يتم الاحتفاظ بهذه الوثائق وفقاً للمادة 3.4 من اتفاقية اعتماد أمين السجل (RAA). ينبغي على مستخدمي قناة اتصال TEAC الإبلاغ عن أمناء السجلات غير المستجيبين إلى ICANN. بالإضافة إلى هذا، قد تجري ICANN اختبارات دورية لقناة اتصال TEAC للمسجل في المواقف والشكل الذي تراه مناسباً لضمان أن المسجلين يستجيبون لرسائل TEAC.

      5. متطلبات حالة "ClientTransferProhibited" وأكواد "AuthInfo"

        5.1 مع مراعاة مواصفات أو سياسات ICANN والقوانين أو الأنظمة المعمول بها، يتعين على أمناء السجلات اتباع المتطلبات المنصوص عليها أدناه.

        يجوز لأمناء السجلات فقط تعيين اسم نطاق في حالة "ClientTransferProhibited" عند التسجيل أو طلب لاحق من حامل الاسم المسجل، ويشترط على الرغم من ذلك أن يشتمل أمين السجل في اتفاقية التسجيل الخاصة به (الحصول على موافقة صريحة من حامل الاسم المسجل) على الأحكام والشروط التي تحظر بمقتضاها تحويل اسم النطاق. وعلاوة على ذلك، يجب على أمين السجل إزالة حالة "ClientTransferProhibited" في غضون خمسة (5) أيام تقويمية اعتبار من لطلب الأولي لحامل الاسم المسجل إذا كان أمين السجل لا يوفر تسهيلات لحامل الاسم المسجل بإزالة حالة "ClientTransferProhibited".

        5.2 ويجب على أمناء السجلات إمداد حامل الاسم المسجل برمز "AuthInfo" الفريد وإزالة حالة "ClientTransferProhibited" خلال فترة خمسة (5) أيام تقويمية اعتبار من الطلب الأولي لحامل الاسم المسجل إذا لم يكن أمين السجل يقدم تسهيلات لحامل الاسم المسجل باستخراج وإدارة رمز "AuthInfo" الفريد الخاص به والتخلص من حالة "ClientTransferProhibited".

        5.3 ويجوز لأمناء السجلات عدم استخدام أي آلية للتوافق مع طلب حامل الاسم المسجل بإزالة حالة "ClientTransferProhibited" أو الحصول على رمز "AuthInfo" المعمول به والأكثر تقييدًا للآليات المستخدمة في تغيير أي جانب في جهة اتصال حامل الاسم المسجل أو معلومات خادم الاسم.

        5.4 لا يجب على مسجل السجل رفض إزالة حالة "ClientTransferProhibited" أو تحرير رمز "AuthInfo" لحامل الاسم المسجل فقط لوجود خلاف بين حامل الاسم المسجل وأمين السجل حول السداد.

        5.5 يجب أن تكون رموز "AuthInfo" المستخرجة بمعرفة أمناء السجلات فريدة على أساس كل نطاق على حدة.

        5.6 يجب استخدام رمز "AuthInfo" فقط من أجل تحديد هوية حامل الاسم المسجل، فيم لا تزال نماذج FOA بحاجة لتوثيق أو تأكيد لطلب النقل كما هو موضح في المادة 1.أ.2 والمادة 1.أ.4 من هذه السياسة.

      6. متطلبات السجل

        6.1 بمجرد استلام أمر النقل من المسجل المكتسب سيقوم مشغل السجل بالإعلام الإلكتروني لكل أمناء السجلات. في حالة المسجلين ممن يستخدمون الإعلام عن طريق البريد الإلكتروني فيجب إرسال الإعلام إلى عنوان بريد إلكتروني فريد محدد من كل مسجل لغرض تسهيل الانتقال.

        6.2 يجب على مشغل السجل إكمال طلب النقل ما لم يكون خلال فترة خمسة (5) أيام تقويمية يتسلم مشغل السجل أمر بروتوكول NACK من أمين السجل.

        6.3 عند تحديث قاعدة بيانات السجل لتعكس التغيير في المسجل المكتسب فسيقوم مشغل السجل بنقل إعلام إلكتروني لكلا المسجلين. يمكن إرسال الإعلام إلى عنوان البريد الإلكتروني الفريد المحدد من كل مسجل لغرض تسهيل الانتقال متفق عليه من أحدهما أو من كليهما.

        6.4 يجب على مشغل السجل إعادة النقل في حالة حدوث انتقال كما يتسلم مشغل السجل أحد تلك الإشعارات كما هو موضح أدناه. في هذه الحالة سيتم عكس النقل وإعادة ضبط حقل أمين السجل إلى حالته الأصلية. يجب على مشغل السجل إعادة عملية النقل خلال فترة خمسة أيام (5) تقويمية واستلام الإشعار باستثناء حالة قرار حل النزاع وفي هذه الحالة يجب على مشغل السجل إعادة النقل خلال فترة أربعة عشر يوما من أيام التقويم ما لم يتم اتخاذ إجراء بالمحكمة. على أن يكون الإشعار المطلوب واحدًا مما يلي:

        6.4.1 اتفاق أمين السجل وأمين السجل المستحوذ يرسل عن طريق البريد الإلكتروني أو الفاكس بأن التحويل تم بالخطأ أو لم يكن متوافقًا مع الإجراءات المنصوص عليها في هذه السياسة؛

        6.4.2 التوثيق النهائي لحل النزاع بالدوائر القضائية خلال عملية النقل

        6.4.3 أمر محكمة ذات اختصاص قضائي حول عملية النقل؛

        6.4.4 الوثائق المقدمة من قبل أمين السجل قبل النقل التي تفيد بأن أمين السجل المستحوذ لم يرد على رسالة عبر TEAC ضمن الإطار الزمني المحدد في المادة 1.أ.6.4.

      7. سجلات التسجيل

        يجل على كل مسجل أن يطلب من العملاء وحامل الاسم المسجل الحصول على السجلات الخاصة بما يناسب المستند ويقدم تاريخ تسجيل اسم النطاق الأولي.

      8. التأثير على فترة التسجيل

        إكمال مشغل السجل للحامل المخول بالنقل بموجب المادة 1.أ يجب أن يؤدي إلى تمديد لفترة عام واحد للتسجيل الحالي مع عدم وجود أي حدث قد يوضح إجمالا الفترة غير المنقضية للتسجيل بما لا يتجاوز فترة عشرة (10) أعوام.

    2. عمليات النقل الموافق عليها من طرف ICANN

      1. نقل رعاية عمليات التسجيل لكل عمليات التسجيل المرعية من المسجل نتيجة لـ (1) اكتساب هذا المسجل أو الأصول من المسجل الآخر أو (2) الافتقار إلى اعتماد المسجل أو الافتقار إلى تخويل مشغل السجل قد يتم وفقا للإجراءات التالية:

        1.1 يجب اعتماد المسجل المكتسب من ICANN لسجل TLD ويجب التأثير باتفاقية السجل - المسجل مع مشغل السجل لسجل TLD.

        1.2 يجب على ICANN أن تشهد كتابة لمشغل السجل أن عملية النقل ستعزز من مصالح المجتمع وهذه المصلحة تتعلق بالاستقرار الذي قد يهدد من خلال قصور فعلي أو تجاري من أمين السجل.

      2. بمجرد اكتمال هذين الشرطين سيقوم مشغل السجل باتخاذ الخطوات الضرورية للتغييرات لمرة واحدة لقاعدة بيانات السجل بدون رسوم لعمليات النقل المتضمنة 50،000 اسما بعمليات التسجيل أو أقل. إن تضمن عمليات النقل عمليات تسجيل لأكثر من 50،000 اسما فسيخول مشغل السجل بالمسجل المكتسب لفترة مرة واحدة فقط تبلغ الرسوم 50،000 دولار أمريكي.

    3. سياسة فض نزاعات نقل ملكية أسماء النطاقات

      الإجراءات الخاصة بالتعامل مع حل النزاع المتعلقة بعمليات النقل بين المسجلين موضحة بسياسة حل النزاع الخاص بالنقل. الإجراءات بهذه السياسة يجب أن تتبع بمشغلي السجل المعتمدين والمسجلين المعتمدين من ICANN.

  2. النقل بين المسجلين (تغيير المسجل)

    1. التعريفات

      1. تستخدم هذه السياسة المصطلحات التالية:

        1.1 "تغيير المسجل" يعني تغييرًا ماديًا على أي من الأشياء التالية:

        1.1.1 اسم المُسجل السابق

        1.1.2 منظمة المُسجل السابق

        1.1.3 عنوان البريد الإلكتروني للمُسجل السابق

        1.1.4 عنوان البريد الإلكتروني للاتصال الإداري، إذا لم يكن هناك عنوان بريد إلكتروني للمُسجل السابق.

        1.2 "الوكيل المعين" يعني فردًا أو كيانًا يفوضه المسجل السابق أو المسجل الجديد صراحة للموافقة على تغيير المسجل بالنيابة عنه.

        1.3 يعني "التغيير المادي" أي تغيير لا يكون تصحيحًا مطبعيًا. سيتم اعتبار ما يلي تغييرات مواد:

        1.3.1 أي تغيير في اسم أو منظمة صاحب الاسم المُسجل لا يبدو ببساطة أنه تصحيح مطبعي؛

        1.3.2 أي تغيير في اسم أو منظمة صاحب الاسم المُسجل مرفوق بتغيير للعنوان أو الرقم الهاتفي؛

        1.3.3 أي تغيير لعنوان البريد الإلكتروني لصاحب الاسم المُسجل.

        1.4 "المُسجل السابق" يعني صاحب الاسم المُسجل في وقت بداية تغيير المُسجل.

        1.5 "المُسجل الجديد" يعني الكيان أو الشخص الذي يقترح المُسجل السابق نقل تسجيل اسم النطاق إليه.

    2. ب. توفر تغيير المسجل

      1. عمومًا، يجب السماح للمُسجلين بتحديث تسجيلهم/بياناتهم Whois ونقل حقوق تسجيلهم إلى مسجلين آخرين بحرية.

      2. يجب على أمين السجل رفض طلب إجراء تغيير على المسجل في الحالات التالية:

        2.1 انتهاء مدة اتفاقية تسجيل اسم النطاق، حيث لم يعد لصاحب الاسم المسجل الحق في تحديد أو نقل ملكية اسم النطاق إلى أمين سجل آخر، وفقًا لما هو منصوص عليه في القسم 2.2.5 من سياسة استعادة التسجيل منتهي الصلاحية؛

        2.2 تغيير المُسجل لم يتم السماح به بشكل مناسب من طرف المُسجل السابق والمُسجل الجديد، بعد المادة 2.ج أسفله؛

        2.3 اسم النطاق خاضع للنزاعات المتعلقة بأسماء النطاقات التي تتضمن ولكنها ليست مقصورة على:

        2.3.1 إجراء UDRP معلق أُخبر به أمين السجل؛

        2.3.2 إجراء URS معلق أُخبر به أمين السجل؛

        2.3.3 إجراء TDRP معلق؛

        2.3.4 أمر محكمة من طرف محكمة مختصة بمنع تغيير المُسجل، أُخبر به أمين السجل.

      3. في الحالات التالية، يمكن أن يتم تغيير تفاصيل حامل اسم مُسجل من طرف أمين السجل أو مشغل السجل ولا تنطبق عملية تغيير المُسجل الموصوفة في المادة 2.ج أسفله:

        3.1 انتهاء مدة اتفاقية التسجيل؛1

        3.2 إنهاء اتفاقية التسجيل من جانب أمين السجل؛

        3.3 أمين السجل أو مشغل السجل يحدث معلومات المُسجل السابق بعد أمر محكمة؛

        3.4 يحدث أمين السجل معلومات المُسجل السابق بشأن تنفيذ قرار UDRP؛

        3.5 يحدث أمين السجل معلومات المُسجل السابق وفق سياسة حذف النطاقات منهية الصلاحية؛

        3.6يحدث أمين السجل معلومات المُسجل السابق ردًا على شكوى تجاوز.

    3. عملية تغير المسجل

      1. من أجل إجراء تغيير مُسجل من المُسجل السابق إلى المُسجل الجديد، يجب على أمين السجل القيام بكل ما يلي:

        1.1 تأكيد أن اسم النطاق مؤهل لتغيير المُسجل بعد المادة 2.ب؛

        1.2 الحصول على تأكيد طلب تغيير المُسجل من المُسجل الجديد، أو الوكيل المعين للمُسجل الجديد. يجب على أمين السجل أن يستخدم آلية آمنة2 للتأكد من أن المُسجل الجديد و/أو وكيله المعين وافق بشكل صريح على تغيير المُسجل. من أجل الحصول على التأكيد، يجب على أمين السجل إخطار المُسجل الجديد بأنه يجب أن يبرم اتفاقية تسجيل مع أمين السجل (يمكن تقديم رابط لاتفاقية التسجيل نفسها). يجب على أمين السجل أيضًا تضمين التعليمات بشأن كيفية الموافقة على تغيير السجل أو إلغائه وإعلام المُسجل الجديد أو الوكيل المعين، إذا كان ذلك ينطبق، بأنه لن يتم إجراء الطلب إذا لم يتم تأكيده بعدد من الأيام محدد من طرف أمين السجل، حيث لا يتجاوز هذا العدد ستين (60) يومًا)؛

        1.3 يجب على أمين السجل إشعار المسجل السابق أو وكيله المعين أنه إذا كان هدفه النهائي هو نقل ملكية اسم النطاق إلى أمين سجل مختلف، فإن المسجل السابق موصَى بطلب نقل الملكية فيما بين أمناء السجلات قبل إجراء تغيير المسجل لتجنب إحداث غلق لمدة 60 يومًا الموصوف في المادة 2.ج.2 (إلا إذا كان أمين السجل قد منح للمُسجل السابق الخيار من أجل اختيار غلق 60 يومًا، واختار المُسجل السابق غلق 60 يومًا)؛

        1.4 عند أو بعد إبلاغ المُسجل السابق كما هو موصوف في المادة 2.ج.3.1 أعلاه، الحصول على تأكيد طلب تغيير المُسجل من المُسجل السابق، أو الوكيل المعين للمُسجل السابق. يجب على أمين السجل أن يستخدم آلية آمنة للتأكد من أن المُسجل السابق و/أو وكيله المعين وافق بشكل صريح على تغيير المُسجل. في الحصول على التأكيد، يجب على أمين السجل إعلام المُسجل السابق أو الوكيل المعين، إذا كان ذلك ينطبق، بأنه لن يتم إجراء طلب تغيير المُسجل إذا لم يتم تأكيده بعدد من الأيام محدد من طرف أمين السجل، حيث لا يتجاوز هذا العدد ستين (60) يومًا؛3

        1.5 معالجة عملية التغيير في غضون يوم واحد (1) اعتبارًا من الحصول التأكيدات الموصوفة أعلاه؛

        1.6 إخطار المُسجل السابق والمُسجل الجديد قبل أو في غضون يوم واحد من انتهاء تغيير المُسجل. يجب أن يحقق الإخطار ما يلي:

        1.6.1 أن يتم دائمًا إرساله لكل من المُسجل الجديد والمُسجل السابق قبل أو في غضون يوم واحد من إنجاز تغيير المُسجل؛

        1.6.2 أن يتم تفسير الطلب الذي تم استلامه وعرض النطاق أو النطاقات المعنية؛

        1.6.3. تضمين معلومات الاتصال للاستفسارات.

        1.6.4. مشورة المُسجل السابق والمُسجل الجديد بقفل النقل بين أمناء السجلات لمدة 60 يومًا كما هو موصوف في المادة 2.ج.2 أو مشورة المُسجل السابق بأنه قد اختار مسبقًا قفل النقل بين أمناء السجلات لمدة 60 يومًا كما هوموصوف في المادة 2.ج.2.

      2. يجب على أمين السجل فرض قفل على النقل بين أمناء السجلات لمدة 60 يومًا4 بعد عملية تغيير المسجل، لكن بشرط أنه يمكن لأمين السجل السماح لحامل الاسم المسجل بالانسحاب من قفل النقل بين أمناء السجلات لمدة 60 يومًا قبل أي طلب لتغيير المُسجل.

ملاحظات

مقدمة وخلفية: وتعتبر عملية وضع السياسة (PDP) للجزء ج من سياسة النقل بين أمناء السجلات بمثابة الجزء الثالث في سلسلة مكونة من خمسة نطاقات لعمليات التحسين على سياسة النقل الحالية.

وقد قرر مجلس GNSO في اجتماعه المنعقد يوم 22 سبتمبر 2012 إطلاق عملية لوضع السياسات من أجل معالجة الإصدارات الثلاث التالية:

  1. وظيفة "تغيير التحكم"، بما في ذلك التحقيق بشأن كيف يمكن تحقيق هذه الوظيفة في الوقت الحالي، في حال وجود أي نماذج قابلة للتطبيق في مساحة اسم رمز البلد التي يمكن استخدامها كأفضل ممارسة لمساحة نطاق gTLD وأي مخاوف أمنية ذات صلة. يجب أن تتضمن كذلك مراجعة لإجراءات الإغلاق، على النحو المذكور في سببي الرفض رقم 8 و9، وذلك بهدف الموازنة بين أنشطة النقل الشرعية والأمان.
  2. ما إذا كان ينبغي تنفيذ أحكام نموذج تحديد الوقت لنموذج التصريح (FOA) لتجنب تحويلات احتيالية بها. على سبيل المثال، إذا أرسل مسجل فائز وتلقى نموذج تصريح (FOA) من جهة اتصال، لكن الاسم مغلق، يجوز للمسجل الاحتفاظ بنموذج تصريح FOA معلقًا الضبط على حالة اسم النطاق التي ربما قد يتغير خلال وقت حدوثها المسجل أو معلومات التسجيل الأخرى.
  3. ما إذا كان يمكن أن تكون العملية منتشرة باشتراط أن يستخدم السجلات معرفات IANA للمسجلين بدلاً من المعرفات ذات الملكية الخاصة.

نشرت مجموعة العمل ذات الشأن بالجزء ج من IRTP تقريرها المبدئي [PDF, 1.23 MB] في 4 يونيو 2012 بشكل متزامن مع افتتاح منتدى التعليقات العامة (راجع المادة 6 لمزيد من التفاصيل) تلاها تقريرها النهائي [PDF, 624 KB] بتاريخ 9 أكتوبر 2012. ولقد قام مجلس إدارة ICANN بتبنّي التوصيات الصادرة عن مجموعة العمل ذات الشأن بالجزء ج من IRTP بتاريخ 20 ديسمبر 2012. عمل فريق مراجعة التنفيذ، بالاشتراك مع موظفي ICANN على وضع مسودة لسياسة النقل. خضعت مسودة السياسة لفترة تعليق عامة.

ويلتزم جميع أمناء السجلات المعتمدين من طرف ICANN بالامتثال لهذه السياسة اعتبارًا من 1 نوفمبر 2016.

التغيير المادي: تعرف المادة 2.أ.3.1 التغيير المادي بأنه يعني تغييرًا لا يكون تصحيحًا مطبعيًا. لدى أمناء السجلات بعض المرونة من أجل تحديد ما هو التصحيح المطبعي. تتضمن أمثلة التصحيحات المطبعية ما يلي:

  1. تغيير حقل اسم المسجل من oJhn Smith إلى John Smith.
  2. تغيير حقل اسم المسجل من Jane Kgan إلى Jane Kang.
  3. تغيير منظمة المسجل من مثال، .Icn إلى مثال، .Inc
  4. تغيير منظمة المسجل من مثال .ExampleCorp إلى .Example Corp

من أجل تجنب الشك، لا شيء يمنع أمين السجل من التعامل مع أي تغيير لحقل اسم أو منظمة المُسجل كتغيير مادي.

الآليات الآمنة: تُقر توصيات المنظمة الداعمة للأسماء العامة GNSO بضرورة وجود بعض المرونة في كيفية إجراء أ/ناء السجلات لتغيير في المُسجل. وحيث أنه لا يوجد مثال محدد، فمن حق أمناء السجلات دراسة التصديق "خارج النطاق" اعتمادًا على المعلومات التي لا يمكن معرفتها من خلال حساب أمين السجل أو الموارد العامة المتاحة مثل Whois. وتشمل الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر:

  1. إرسال رسالة إلكترونية تتطلب ردًا إيجابيًا من خلال طريقة مصادقة مستندة إلى أدوات مثل توفير رمز فريد يجب أن يعاد بطريقة يعينها أمين السجل
  2. الاتصال أو إرسال رسالة قصيرة إلى رقم هاتف صاحب الاسم المسجل توفر رمزًا فريدًا يجب أن يعاد بطريقة يعينها أمين السجل؛ أو
  3. الاتصال على رقم هاتف صاحب الاسم المسجل ومطالبة صاحب الاسم المسجل بتوفير رمز فريد تم إرساله إلى صاحب الاسم المسجل من خلال الويب أو البريد الإلكتروني أو البريد العادي.

حظر النقل فيما بين أمناء السجلات بعد تغيير المسجل: أمناء السجلات غير مطالبين بتطبيق رمز خاص لحالة بروتوكول التزويد الموسّع لحظر النقل فيما بين أمناء السجلات لمدة 60 يومًا المشار إليه في القسم 2.ج.2؛ وبرغم ذلك، إذا اختار أمين سجل تطبيق رمز حالة بروتوكول التزويد الموسّع من النوع الذي يحظر نقله فيما بين أمناء السجلات (clientTransferProhibited)، فيجب عليه حظر الاسم بطريقة تحظر على حامل الاسم المسجل نقل الحظر بموج المادة 1.أ.5.1.


1 إذا تم تغيير التسجيل وتفاصيل Whois بعد انتهاء صلاحية اسم النطاق بعد شروط اتفاقية التسجيل، فإن الضمانات الواردة في سياسة استعادة التسجيل منتهي الصلاحية تنطبق.

2يمكن العثور على أمثلة عن الآليات الآمنة في ملاحظات التنفيذ التي تلي نص هذه السياسة.

3 يجب على أمين السجل استخدام معلومات الاتصال الإضافية المُسجلة عند الحصول على التأكيد من المُسجل السابق وليس محصورًا في Whois المتاحة بشكل علني.

4 يمكن لأمين السجل، لكن لا يجب عليه، فرض قيود على حذف القفل الموصوف في المادة 2.ج.2. مثلًا، سيحذف أمين السجل القفل فقط بعد مرور خمسة أيام عمل، ويجب أن يتم ترخيص حذف القفل عبر الجواب التأكيدي للمُسجل السابق على البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."