Skip to main content
Resources

قرارات مجلس الإدارة المعتمدة | الاجتماع الدوري لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذا الملف إلى عدة لغات لأجل التعريف به فقط. يمكن العثور على النص الأصلي المعتمد (باللغة الإنجليزية) هنا: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2017-11-02-en

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. الموافقة على محضر اجتماع مجلس الإدارة
    2. تعيينات أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)
    3. تمديد عقد مزود خدمة الاستعانة بمصادر خارجية
    4. التعاقد على مكان انعقاد منتدى سياسات ICANN في يونيو 2019
    5. الدليل الإرشادي للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بشأن استخدام الرموز التعبيرية في أسماء النطاقات
    6. الإجراءات المنقحة لاختيار لجنة مجلس الإدارة والقيادة
    7. التنقيحات على مواثيق لجنة مجلس الإدارة كجزء من عملية توحيد مواثيق اللجنة
    8. تقديم الشكر لأعضاء المجتمع
    9. تقديم الشكر إلى المضيف المحلي لاجتماع ICANN 60
    10. تقديم الشكر إلى الجهات الراعية لاجتماع ICANN 60
    11. تقديم الشكر للمترجمين الفوريين والعاملين وفرق الفعاليات والفنادق لاجتماع ICANN 60
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. النظر في CORP. وHOME. وMAIL. وسلاسل التعارض الأخرى
    2. الموافقة على تحويل صافي الأصول الزائدة
    3. الفحص الموحد لنزاهة أعضاء مجلس الإدارة
    4. تقديم الشكر إلى توماس شنايدر على خدمته لمجلس إدارة ICANN
    5. تقديم الشكر إلى ماركوس كومير على خدمته لمجلس إدارة ICANN
    6. تقديم الشكر إلى آشا هيمراجاني على خدمتها لمجلس إدارة ICANN
    7. تقديم الشكر إلى ريناليا عبد الرحيم على خدمتها لمجلس إدارة ICANN
    8. تقديم الشكر إلى ستيف كروكر على خدمته لمجلس إدارة ICANN
    9. أية مواضيع أخرى

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على محضر اجتماع مجلس الإدارة

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.01)، يوافق مجلس الإدارة على محضر اجتماع مجلس إدارة ICANN المنعقد بتاريخ 23 أيلول (سبتمبر) 2017.

    2. تعيينات أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)

      حيث أن البند 12.2(b) من اللوائح ينص على أن مجلس الإدارة يعين رئيس وأعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC).

      وحيث أن فترة الثلاث سنوات لپاتريك فالستروم كرئيس SSAC تنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2017.

      وحيث أن پاتريك فالستروم قرر عدم التمثيل لمدة عضوية أخرى.

      وحيث أن SSAC قد أكملت عمليتها لاختيار رئيس، وتطلب من مجلس الإدارة تعيين رود راسموسين كرئيس SSAC لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 1 كانون الثاني (يناير) 2018.

      وحيث اعتمد مجلس الإدارة بموجب القرار رقم 2010.08.05.07 تنقيحات اللوائح التي تقضي بمدة عضوية في SSAC ثلاث سنوات، وتفرض تجزئة مدة العضوية، وتلزم رئيس SSAC بأن يوصي بإعادة تعيين جميع أعضاء SSAC الحاليين لمدد كاملة أو جزئية لتنفيذ تنقيحات اللوائح.

      وحيث إنه في حزيران (يونيو) 2017، بدأت لجنة عضوية SSAC مراجعة سنوية لأعضاء SSAC الذين تنتهي مدد عضويتهم في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2017، وقدمت إلى SSAC توصياتها بخصوص إعادة التعيينات في أيلول (سبتمبر) 2017.

      وحيث إنه في 25 أيلول (سبتمبر) 2017، قام أعضاء SSAC باعتماد إعادة التعيينات.

      وحيث أوصت SSAC بأن يقوم مجلس الإدارة بإعادة تعيين أعضاء SSAC التاليين لمدة ثلاثة سنوات: غريغ آرون، بينيديكت أديس، دون بلومنثال، ليمان تشابين، كيه سي كلافي، جيوف هوستون، روس موندي، رود راسموسين، مارك سيدن.

      وحيث لجنة عضوية SSAC بالنيابة عن SSAC تطلب من مجلس الإدارة تعيين بوبي فليم في SSAC لمدة ثلاث سنوات تبدأ على الفور بعد موافقة مجلس الإدارة وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.02)، قبول مجلس الإدارة توصية SSAC وتعيين رود راسموسين رئيسا للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 1 كانون الثاني (يناير) 2017 وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.03)، قبول مجلس الإدارة توصية SSAC وإعادة تعيين أعضاء SSAC التاليين لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 01 كانون الثاني (يناير) 2018 وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020، وهم: غريغ آرون، بينيديكت أديس، دون بلومنثال، ليمان تشابين، كيه سي كلافي، جيوف هوستون، روس موندي، رود راسموسين، مارك سيدن.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.04)، يقوم مجلس الإدارة بتعيين بوبي فليم في SSAC لمدة ثلاث سنوات تبدأ فور موافقة مجلس الإدارة وتنتهي في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020.

      حيثيات القرارين 2017.11.02.02 – 2017.11.02.04

      وفقا للبند 12.2(b) من لوائح ICANN، يقوم مجلس إدارة ICANN بتعيين الرئيس وأعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC). وقد أكملت SSAC عملية اختيارها لدور الرئيس، وتطلب من مجلس الإدارة النظر في تعيين رود راسموسين رئيسا للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار SSAC.

      تتألف SSAC من مجموعة متنوعة من الأفراد الذين لديهم خبرة فنية في أمور معينة تعمل على تمكين SSAC من الوفاء بميثاقها وتنفيذ مهمتها. وقد استعانت SSAC منذ تأسيسها بأفراد من ذوي المعرفة والخبرة العميقتين في المجالات الفنية والأمنية الحرجة لأمن واستقرار أنظمة تخصيص أسماء وعناوين الإنترنت.

      واستمرت SSAC في العمل كهيئة مختصة تعتمد على تجميع خبراء موهوبين معنيين بالأمور المذكورة قبلوا منح وقتهم وطاقتهم طوعا لتنفيذ مهمة SSAC.

      بوبي فليم معروف جيدا لمنصبه لدى مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي. وقد كان عضوا في GAC ومجموعة عمل السلامة العامة. ولقد عمل بنشاط للحد من الانتهاك والجريمة المتعلقين بنظام اسم النطاق DNS. وفي وقت سابق من هذا العام، ترك بوبي فليم العمل الحكومي وتولى دورا في Amazon Web Services Security. وتعتقد SSAC أن بوبي فليم سوف يضفي مهارات هامة واتساعا للخبرة على اللجنة.

      وتتمثل مهمة ICANN في ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرفات الفريدة للإنترنت، ويساعد تعيين أعضاء SSAC في الوفاء بهذه المهمة. ويصب إجراء مجلس الإدارة المذكور في المصلحة العامة حيث أنه يساهم في التزام مؤسسة ICANN بتعزيز أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق DNS.

    3. تمديد عقد مزود خدمة الاستعانة بمصادر خارجية

      حيث أن قسم الهندسة وتقنية المعلومات لدى ICANN يحتاج لاستمرار تطوير الطرف الثالث وضمان الجودة ودعم إدارة المحتوى لزيادة قدرة تقنية المعلومات.

      وحيث أن هناك حاجة لاستكمال عملية طلب تقديم مقترحات كاملة قبل الدخول في عقد جديد مطلوب لزيادة قدرات تقنية المعلومات.

      وحيث أن Zensar قدمت خدمات جيدة في هندسة البرمجيات وضمان الجودة وإدارة المحتوى على مدى ما يزيد عن الـ 30 شهرا الماضية.

      وحيث أن هناك حاجة إلى وقت إضافي لإتمام عملية طلب تقديم مقترحات ضرورية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2107.11.02.05) أن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو منْ يفوضه (يفوضهم) بتمديد عقد Zensar الحالي بنفس الشروط لمدة لا تتجاوز أربعة أشهر وبتكلفة لا تتجاوز [خاضعة للتحرير لأغراض التفاوض].

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.06)، أن تظل بنود محددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقا للمادة III، البند 5.2 من لوائح ICANN، إلى أن يحدد الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفصاح عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2017.11.02.05 – 2017.11.02.06

      لقد استعملت أقسام الهندسة وتقنية المعلومات التابعة لدى مؤسسة ICANN شركة Zensar لدعم جميع احتياجات التطوير وضمان الجودة وإدارة المحتوى منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2014. واستفادت ICANN من هذه العلاقة وكانت ناجحة بشكل عام.

      وينتهي العقد الحالي الذي مدته ثلاث سنوات في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017. وبغية بذل العناية الواجبة الكاملة والتأكد من أن ICANN تستخدم المزود الأمثل للاحتياجات المستقبلية، يوافق مجلس الإدارة على أنه يتعين على ICANN تقديم طلب تقديم مقترحات (RFP) جديد بعدد صغير لمزوي الخدمات الخارجيين. وعلى الرغم من أن هذه العملية قد بدأت بالفعل، فإن مؤسسة ICANN تحتاج إلى وقت إضافي لإتمام عملية تقديم المقترحات بشكل كاف.

      وتعمل Zensar حاليا على تأسيس مرفق داخلي في منطقة منخفضة التكلفة. ومن المتوقع أن يتم تفعيل هذا بحلول الربع الأول لعام 2018. وقد يكون هذا المرفق مفيدا لمؤسسة ICANN في زيادة الموارد الخارجية مع احتواء التكاليف. وسوف يؤدي إرجاء تجديد أو إصدار عقد جديد إلى السماح لمؤسسة ICANN بتقييم هذا الخيار.

      وسوف يؤدي تقديم طلب تقديم مقترحات أيضا إلى تعزيز ICANN حيث تتفاوض على أسعار جديدة مع Zensar إذا قررت المنظمة مواصلة العمل مع Zensar.

      يصب اتخاذ هذه الخطوة في المصلحة العامة لضمان أن مؤسسة ICANN تستخدم مزودي الطرف الثالث الأنسب، ولضمان أن تعظم الموارد المتاحة بفعالية من حيث التكلفة وبطريقة فعالة. وبناء على ذلك، فإن اتخاذ هذا القرار يتسق أيضا مع مهمة ICANN، حيث سوف يساعد هذا الإجراء على ضمان حصول مؤسسة ICANN على الدعم المناسب للوفاء بالعديد من جوانب مهمتها.

      وسيكون لهذا الإجراء أثر مالي على المؤسسة، لكن هذا الأثر كان متوقعا بالفعل وتغطيه موازنة السنة المالية 2018. ولن يؤثر هذا الإجراء على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      وهذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

    4. التعاقد على مكان انعقاد منتدى سياسات ICANN في يونيو 2019

      حيث أن مؤسسة ICANN تعتزم عقد منتدى السياسة في حزيران (يونيو) 2019 في منطقة أفريقيا.

      وحيث أن مؤسسة ICANN قد أنهت مراجعة شاملة لجميع أماكن الاجتماعات المقترحة في إفريقيا وعثرت على أحدها في مراكش وترى مراكش أحد الأماكن الأكثر ملائمة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.07)، يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من يفوضه (يفوضهم) للمشاركة وتسهيل جميع التعاقدات والمصروفات اللازمة لمكان المضيف لاجتماع ICANN في حزيران (يونيو) 2019 في مراكش بالمغرب بمبلغ لا يتجاوز [خاضعة للتحرير لأغراض التفاوض].

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.08)، أن تظل بنود محددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقا للمادة III، البند 5.2 من لوائح ICANN، إلى أن يحدد الرئيس والمدير التنفيذي إمكانية الإفصاح عن المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2017.11.02.07 – 2017.11.02.08

      كجزء من جدول اجتماعات ICANN العامة ومنتديات السياسة، حاليا ثلاث مرات في السنة، تستضيف ICANN اجتماعا في منطقة جغرافية مختلفة (على النحو المحدد في لوائح ICANN). ويقع اجتماع ICANN65 المقرر عقده في 24-27 حزيران (يونيو) 2019 في المنطقة الجغرافية لإفريقيا. وتم نشر دعوة للحصول على توصيات لموقع الاجتماع في أفريقيا بتاريخ 15 تموز (يوليو) 2016. وقد أرسل العديد من الأطراف مقترحات إلى ICANN.

      أجرت مؤسسة ICANN تحليلا شاملا للمقترحات، وكذلك الأماكن الأخرى، وأعدت ورقة لتحديد تلك التي تلبي معايير اختيار موقع الاجتماع (انظر http://meetings.icann.org/location-selection-criteria). واستنادا إلى المقترحات والتحليل، حددت مؤسسة ICANN مراكش في المغرب كموقع لاجتماع ICANN65.

      راجع مجلس الإدارة إحاطة استضافة الاجتماع في مراكش بالمغرب والقرار بأن المقترح يلبي العوامل المهمة لمعايير موقع الاجتماعات، بالإضافة إلى التكاليف ذات الصلة للمنشآت المختارة وذلك بالنسبة لمنتدى السياسة في حزيران (يونيو) 2019.

      يصب اتخاذ هذا الإجراء في المصلحة العامة، حيث أن إجراء الاجتماعات العامة ومنتديات السياسات يتسق مع مهمة ICANN والتزاماتها وقيمها الجوهرية ويدعمها، حيث يسمح لجميع الأطراف المهتمة بالمشاركة وإنشاء سياسة كمؤسسة لأصحاب مصلحة متعددين.

      وسيكون هناك تأثير مالي على ICANN في استضافة الاجتماع وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وكذلك على المجتمع في تحمل تكاليف السفر لحضور الاجتماع. لكن هذا التأثير ستتم مواجهته بغض النظر عن موقع ومكان انعقاد الاجتماع. ولن يكون لهذا الإجراء تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام اسم النطاق.

      يتوجه مجلس الإدارة بالشكر لجميع من أوصوا بمواقع لاجتماع ICANN65.

      وهذا هو وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقات عامة.

    5. الدليل الإرشادي للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بشأن استخدام الرموز التعبيرية في أسماء النطاقات

      حيث إنه في 25 أيار (مايو) 2017 قامت اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) بنشر SAC 095: الدليل الإرشادي للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بشأن استخدام الرموز التعبيرية في أسماء النطاقات.

      وحيث أن تقرير SSAC أشار إلى أن الرموز التعبيرية غير مسموح بها وفقا للمعايير التقنية الحالية لأسماء النطاقات المدوّلة (IDNs)؛ حيث أن العديد من الرموز التعبيرية متشابهة بصريا مما يسبب صعوبة في تمييزهم مع ارتباك إضافي ناجم عن تكوينها وتعديلها؛ وأن استخدامهم يمكن أن يؤدي إلى تفاقم تحديات القبول العالمي لكافة أسماء النطاقات الحالي.

      وحيث أن تقرير SSAC قد خلص إلى أنه لا ينبغي تضمين الرموز التعبيرية في رموز نطاقات المستوى الأعلى TLD وتثني بشدة عن تسجيل أي اسم نطاق يتضمن الرموز التعبيرية في أي من علاماته.

      وحيث أن استخدام أسماء النطاقات المدوّلة IDNs بطريقة تلتزم بالمعايير ذات الصلة وتعزز الأمن عن طريق الحد من الارتباك هو موضوع ذو أهمية بالنسبة لـ ICANN ومجتمع الإنترنت العالمي.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.09)، يوجه مجلس الإدارة إلى أن التوافق مع IDNA2008 وما يخلفها سيظل شرطا ضروريا لتحديد علامات IDN TLD.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.10)، أن يطلب مجلس الإدارة من منظمة دعم أسماء النطاقات لرمز البلد (ccNSO) والمنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO) أن تتعاون مع SSAC للوصول إلى فهم بشكل كامل لمخاطر وعواقب استخدام اسم نطاق يتضمن الرموز التعبيرية في أي من علاماتها، وإبلاغ مجتمعاتهم بهذه المخاطر.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.11)، يطلب مجلس الإدارة من ccNSO وGNSO التوافق الكامل مع IDNA2008 وما يخلفها في سياساتها ذات الصلة من أجل حماية أمن واستقرار ومرونة وقابلية التشغيل المتبادل لأسماء النطاقات.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.12)، يوجه مجلس الإدارة رئيس ICANN التنفيذي أو منْ يفوضه (أو يفوضهم) للمشاركة مع مجتمعات gTLD وccTLD حول النتائج والتوصيات الواردة في SAC095.

      حيثيات القرارين 2017.11.02.09 – 2017.11.02.12

      كان هناك اهتمام مجتمعي باستخدام الرموز التعبيرية في أسماء النطاقات وتسمح بعض نطاقات المستوى الأعلى لرمز البلد (ccTLDs) بتسجيل أسماء النطاقات برموز تعبيرية في المستوى الثاني، ويقبل العديد من أمناء السجلات العلامات بالرموز التعبيرية للتسجيلات في نطاقات TLDs الأخرى. وقد قامت SSAC بتحليل استخدام الرموز التعبيرية لأسماء النطاقات ونشرت النتائج في استشارة SSAC 095 كرد على هذا التحليل. وبناء على النتائج التي توصلوا إليها، توصي SSAC بعدم السماح باستخدام الرموز التعبيرية في نطاقات TLDs، والإثناء عن استخدامهم في اسم النطاق في أي من علامته. كما تنصح SSAC مشتركي أسماء النطاقات برموز تعبيرية بأن هذه النطاقات قد لا تعمل بشكل متسق أو قد لا تكون متاحة للجميع.

      وقد أقر مجلس الإدارة المشورة وأكد على فهمه لمشورة SSAC في 18 آب (أغسطس) 2017، وهو ما يشير إليه في سجل مشورة مجلس الإدارة.1 وقد أصبح مجلس الإدارة الآن في مرحلة اتخاذ إجراء بشأن المشورة.

      راجع مجلس إدارة ICANN بروتوكول IDNA 2008‏ (RFCs 5890-5893) والاستشارة SSAC 095 التي نشرتها SSAC كخلفية للقرار الحالي. ويشير مجلس الإدارة أن الرمز التعبيري لا يسمح به بروتوكول IDA2008. ويشير مجلس الإدارة إلى المناقشة الواردة في الاستشارة أنه على الرغم من أن الناس يمكنهم أن يستخدموا الرموز التعبيرية أثناء التواصل، حتى مع الارتباك المرتبط باستخدام الرموز التعبيرية، وهذه الأحرف ليست مناسبة لنظام المطابقة التامة مثل نظام اسم النطاق DNS. يمكن أن يؤدي استخدامهم في أسماء النطاقات إلى خلق مشكلات أمنية للمستخدمين النهائيين. وعلاوة على ذلك، فإن إضافة الرموز التعبيرية إلى علامات أسماء النطاقات سيؤدي إلى تفاقم القبول العالمي لكافة أسماء النطاقات لأسماء النطاقات المدوّلة IDNs وقد يقلل من إمكانية قبول علامات نظام الترميز المعياري الأمريكي لتبادل المعلومات ASCII، التي ينظر إليها على أنها مربكة أو غير آمنة. 

      بروتوكول IDNA 2008 هو المعيار المناسب لتحديد علامات IDN صالحة. وتستند توصية SSAC إلى حقيقة أن الرموز التعبيرية، التي يتم تصنيفها كرموز حسب معيار الكود الموحّد (اليونيكود)، لا يسمح بروتوكول IDNA2008 بها بشكل منهجي. وعلاوة على ذلك، لم يتم تصميم الرموز التعبيرية لتكون موحدة بصريا أو يمكن تمييزها بصريا. ونتيجة لذلك، يمكن للمستخدم أن يتعرض لمشاكل الارتباك لأن نقاط الرموز تبدو بصريا نفسها أو متشابهة جدا. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدم أيضا أن يواجه مشاكل إمكانية الوصول، وذلك بسبب الأداء غير المتناسق. ويزداد هذا الارتباك في استخدام الرموز التعبيرية في علامات أسماء النطاقات لأن تعديل الرموز التعبيرية وتكوينها يسمح لمجموعة محتملة أكبر بكثير باختلاف أكبر في الأداء وإمكانية للتفسير الغامض. وكمثال على ذلك، قد يكون من الصعب تمييز الدرجات اللونية التالية بشكل موثوق من قبل المستخدمين بأحجام صغيرة وعبر منصات متعددة:

      أداءات الرموز التعبيرية

      بالنظر إلى هذه الاعتبارات، فإن مجلس الإدارة يوجه إلى أن التوافق مع بروتوكول IDNA2008 وما يخلفه سيظل شرطا ضروريا لتحديد علامات IDN TLD.

      يقر مجلس الإدارة بأن تفويض العلامات خارج المستوى الأعلى هو خارج نطاق سياسة ccNSO. ومع ذلك، في هذه الحالة، يمكن أن تلعب ccNSO دورا في تعزيز استخدام المعايير التي وضعها المجتمع الفني في فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF) من أجل الاستخدام الآمن والمستقر والقابل للتشغيل المتبادل لمعرفات الإنترنت، على غرار ما حدث في حالة الإثناء عن استخدام المحرفات البديلة. وبالتالي، يطلب مجلس الإدارة أن تتعاون ccNSO وGNSO مع SSAC للوصول إلى فهم بشكل كامل لمخاطر وعواقب استخدام اسم نطاق يتضمن الرموز التعبيرية في أي من علاماتها، وإبلاغ مجتمعاتهم بهذه المخاطر. وعلاوة على ذلك، يطلب مجلس الإدارة من ccNSO وGNSO التوافق الكامل مع بروتوكول IDNA2008 وما يخلفه في سياساته ذات الصلة من أجل حماية أمن واستقرار ومرونة وقابلية التشغيل المتبادل لأسماء النطاقات.

      وأخيرا، يقر مجلس الإدارة بأن مؤسسة ICANN يجب أن تشارك مع مجتمعات gTLD وccTLD حول النتائج والتوصيات الواردة في SAC095.

      وتتمثل مهمة ICANN في ضمان التشغيل المستقر والآمن لأنظمة المعرفات الفريدة للإنترنت، وتساعد معالجة المشورة من SSAC في الوفاء بهذه المهمة. ويصب اتخاذ هذا الإجراء المذكور في المصلحة العامة حيث أنه يساهم في التزام مؤسسة ICANN بتعزيز أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق DNS.

      لا يُتوقع أن يكون لهذا الإجراء أثر مالي على المؤسسة والذي لم يكن متوقعا بالفعل في الموازنة. ويهدف هذا الإجراء إلى أن يكون له أثر إيجابي على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      وهذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

    6. الإجراءات المنقحة لاختيار لجنة مجلس الإدارة والقيادة

      حيث أن وثيقة إجراءات اختيار لجنة مجلس الإدارة والقيادة قد تم تحديثها والموافقة عليها من قِبل مجلس الإدارة في 26 حزيران (يونيو) 2009.

      وحيث أن لجنة حكومة مجلس الإدارة قد استعرضت وراجعت إجراءات اختيار لجنة مجلس الإدارة والقيادة المعتمدة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.13)، تمت الموافقة على إجراءات اختيار لجنة مجلس الإدارة والقيادة.

      حيثيات القرار 2017.11.02.13

      كجزء من مسؤوليات لجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC)، فهي مُكلفة "[…] بإنشاء وتقديم توصية إلى مجلس الإدارة كاملا للموافقة بقائمة المرشحين لرئيس مجلس الإدارة ونائب رئيس مجلس الإدارة ورئاسة وعضوية كل لجنة من لجان المجلس، بما في ذلك ملء أي شواغر قد تحدث في هذه المناصب خلال العام." (ميثاق BGC ‏§ II.C.)

      وفي هذا الدور، أوصت BGC ويوافق مجلس الإدارة أن يعتمد مجلس الإدارة التنقيحات التي أدخلت على إجراءات اختيار لجنة مجلس الإدارة والقيادة، والتي تم تحديثها من قِبل مجلس الإدارة في 26 حزيران (يونيو) 2009، لتتماشى مع ممارسات الاختيار الحالية.

      ويتسق هذا الإجراء مع مهمة ICANN ويصب في المصلحة العامة حيث من المهم ضمان أن تكون إجراءات لجنة مجلس الإدارة واختيار القيادة محدثة وتعكس الممارسات الحالية.

      ولن يكون لهذا القرار تأثير مالي مباشر على المؤسسة ولن يكون له أي تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      وهذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

    7. التنقيحات على مواثيق لجنة مجلس الإدارة كجزء من عملية توحيد مواثيق اللجنة

      كجزء من مسؤوليات لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة (BGC)، فهي مكلفة "بالمراجعة […] دوريا لمواثيق لجان مجلس الإدارة، بما في ذلك الميثاق الخاص بها، وتعمل مع الأعضاء في لجان مجلس الإدارة على وضع التوصيات إلى مجلس الإدارة بخصوص أي تعديلات تراها مناسبة في أي ميثاق." (ميثاق BGC الفقرة § II.C.2.)

      وحيث أن BGC قد أوصت بأن يوافق مجلس الإدارة على تنقيحات مختلف أقسام ميثاق لجنة التدقيق ولجنة التعويضات واللجنة التنفيذية ولجنة المالية ولجنة الحوكمة ولجنة الفعالية التنظيمية ولجنة المخاطر.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.14)، يعتمد مجلس الإدارة ميثاق لجنة التدقيق لمجلس الإدارة المنقح.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.15)، يعتمد مجلس الإدارة ميثاق لجنة التعويض لمجلس الإدارة المنقح.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.16)، يعتمد مجلس الإدارة ميثاق اللجنة التنفيذية لمجلس الإدارة المنقح.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.17)، يعتمد مجلس الإدارة ميثاق اللجنة المالية لمجلس الإدارة المنقح.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.18)، يعتمد مجلس الإدارة ميثاق لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة المنقح.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.19)، يعتمد مجلس الإدارة ميثاق لجنة الفعالية التنظيمية لمجلس الإدارة المنقح.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.20)، يعتمد مجلس الإدارة ميثاق لجنة المخاطر لمجلس الإدارة المنقح.

      حيثيات القرارين 2017.11.02.14 – 2017.11.02.20

      يعالج مجلس الإدارة هذه المسألة لضمان أن تكون مواثيق اللجان حديثة وتعكس أحدث احتياجات المؤسسة، وفقا لمتطلبات الحوكمة وأفضل الممارسات.

      كجزء من مسؤوليات لجنة الحوكمة لدى مجلس الإدارة، فهي مكلفة "بالمراجعة […] الدورية لمواثيق لجان مجلس الإدارة، بما في ذلك الميثاق الخاص بها، وتعمل مع الأعضاء في لجان مجلس الإدارة على وضع التوصيات إلى مجلس الإدارة بخصوص أي تعديلات تراها مناسبة في أي ميثاق." (ميثاق BGC الفقرة § II.C.2.) وفي هذا الدور، أوصت لجنة حوكمة مجلس الإدارة ويوافق مجلس الإدارة أن يوافق مجلس الإدارة على تنقيحات مواثيق اللجان كجزء من عملية توحيد بعض أحكام مواثيق لجان مجلس الإدارة.

      كما أوصت BGC ويوافق مجلس الإدارة أن يوافق مجلس الإدارة على تنقيحات أقسام الغرض والمسؤوليات الواردة في ميثاق لجنة المخاطر (BRC) لتوضيح دور BRC بصفتها اللجنة المسؤولة عن تقييم ومراقبة السياسات التي تنفذها ICANN المعنية بإدارة ملف مخاطر ICANN.

      كما أوصت BGC ويوافق مجلس الإدارة أن يوافق مجلس الإدارة على التعديل المقترح على أقسام نطاق المسؤوليات في ميثاق BGC لتوضيح دورها في تنسيق أولويات مجلس الإدارة وما يرتبط بها من مخرجات ورصد التقدم المحرز في ضوء الأولويات المحددة.

      يتسق هذا الإجراء مع مهمة ICANN ويصب في المصلحة العامة حيث أنه من المهم التأكد من أن مجلس الإدارة لديه اللجان اللازمة ومكلفة بشكل سليم بالمسؤوليات لضمان الإشراف على مؤسسة ICANN على النحو الذي يراه مجلس الإدارة مناسبا. لن يكون هناك أي أثر مالي أو عواقب سلبية مباشرة على خطط ICANN الاستراتيجية والتشغيلية من التغييرات المقترحة على المواثيق.

      لا توجد أية مسائل تتعلق بنظام DNS من حيث الأمن أو الاستقرار أو المرونة نتيجة لهذا الإجراء.

      يعتبر هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

    8. تقديم الشكر لأعضاء المجتمع

      حيث أن ICANN ترغب في تقدير وإقرار الجهود الكبيرة والمهارات والوقت الذي يساهم به مجتمع أصحاب المصلحة في ICANN.

      وحيث أن ICANN ترغب اعترافا بهذه المساهمات في الإعراب عن تقديرها وشكرها لأعضاء المجتمع عند انتهاء فترات خدمتهم في المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية ولجنة الترشيح.

      وحيث يختتم الأعضاء التاليين في منظمة دعم العناوين مدة خدمتهم:

      • مارك إلكينز، عضو مجلس عناوين المنظمة الداعمة للعناوين
      • أجاي كومار، عضو مجلس عناوين المنظمة الداعمة للعناوين

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.21)، حاز كل من مارك إلكينز وأجاي كومار على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمتهما، ويتمنى لهما مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهما المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث أن العضو التالي في منظمة دعم أسماء النطاقات لرمز البلد يختتم مدة خدمته:

      • تشينغ تشياو، عضو مجلس منظمة دعم أسماء النطاقات لرمز البلد

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.22)، حاز تشينغ تشياو على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمته، ويتمنى له مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث أن الأعضاء التاليين في المنظمة الداعمة للأسماء العامة يختتمون مدة خدمتهم:

      • فرزانة بديع، رئيس دائرة مستخدمي الإنترنت غير التجاريين
      • جيمس بليديل، رئيس مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • رفيق دماك، رئيس دائرة مستخدمي الإنترنت غير التجاريين
      • جوهان هيلسنغيس، عضو مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • توني هولمز، رئيس دائرة مزوّدي خدمات الإنترنت ومزوّدي خدمة الإتصال
      • وولف-أولريخ نوبين، عضو مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • ماريليا ماسيل، عضو مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • ستيف ميتاليتز، نائب رئيس دائرة الملكية الفكرية
      • ستيفانيا ميلان، عضو مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • إدوارد موريس، عضو مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • كلاوس ستول، رئيس الدائرة غير الربحية المسؤولة عن الجوانب التشغيلية
      • سو فين ڤاليزي تان، عضو مجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة
      • تاباني تارفينين، رئيس مجموعة أصحاب المصلحة غير التجارية
      • مارتن سيلڤا ڤالينت، نائب رئيس الدائرة غير الربحية المسؤولة عن الجوانب التشغيلية
      • فابريسيو فايرا، أمين دائرة الملكية الفكرية
      • كريس ويلسون، رئيس دائرة الأعمال

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.23)، حاز كل من فرزانة بديع، جيمس بليديل، رفيق دماك، جوهان هيلسنغيس، توني هولمز، وولف-أولريخ نوبين، ماريليا ماسيل، ستيف ميتاليتز، ستيفانيا ميلان، إدوارد موريس، كلاوس ستول، سو فين ڤاليزي تان، تاباني تارفينين، مارتن سيلڤا ڤالينت، فابريسيو فايرا، كريس ويلسون، على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدد خدمتهم، ويتمنى لهم مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث أن أعضاء المجتمع الشامل لعموم المستخدمين التاليين يختتمون مدد خدمتهم:

      • هارولد أركوس، عضو اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • غارث برون، عضو اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • محمد البشير، نائب رئيس اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • جوديث هيلرستاين، أمانة المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين لمنطقة أمريكا الشمالية
      • عزيز هلالي، رئيس المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في أفريقيا
      • تيجاني بن جمعة، نائب رئيس اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • وولف لودويغ، رئيس المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في أوروبا
      • جلين ماكنايت، رئيس المنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين لمنطقة أمريكا الشمالية
      • ليون سانشيز، نائب رئيس اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين
      • وفاء ضماني زعفوري، عضو اللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.24)، حاز كل من هارولد أركوس، غارث برون، محمد البشير، جوديث هيلرستاين، عزيز هلالي، تيجاني بن جمعة، وولف لودفيغ، جلين ماكنايت، ليون سانشيز، وفاء ضماني زافوري، على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدد خدمتهم، ويتمنى لهم مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث أن أعضاء اللجنة الاستشارية الحكومية التاليين يختتمون مدد خدمتهم:

      • مارك كارفيل، نائب رئيس اللجنة الاستشارية الحكومية
      • أليس مونيوا، الرئيس المشارك لمجموعة عمل المناطق المهمشة في المناطق المحرومة والرئيس المشارك لمجموعة عمل السلامة العامة في اللجنة الاستشارية الحكومية
      • توماس شنايدر، رئيس اللجنة الاستشارية الحكومية

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.25)، حاز كل من مارك كارفيل، أليس مونيوا، توماس شنايدر، على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدد خدمتهم، ويتمنى لهم مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      وحيث أن أعضاء اللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر يختتمون مدد خدمتهم:

      • هانك كيلمر، الممثل المناوب للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر
      • وارن كوماري، الممثل المناوب للجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.26)، حاز كل من هانك كيلمر، وارن كوماري على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمتهما، ويتمنى لهما مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهما المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث أن أعضاء اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار التاليين يختتمون مدد خدمتهم:

      • ستيف كروكر، عضو اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار
      • مارك كوسترز، عضو اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.27)، حاز كل من ستيف كروكر، مارك كوسترز على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدة خدمتهما، ويتمنى لهما مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهما المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

      حيث إن أعضاء لجنة الترشيح التاليين يختتمون مدد خدمتهم:

      • دامون أشكرافت، عضو لجنة الترشيح
      • توم باريت، عضو لجنة الترشيح
      • إدواردو دياز، عضو لجنة الترشيح
      • هارتموت غلاسر، عضو لجنة الترشيح
      • هانز بيتر هولن، رئيس لجنة الترشيح
      • زاهد جميل، الرئيس المنتخب للجنة الترشيح
      • ديف كيسوندويال، عضو لجنة الترشيح
      • أوزفالدو نوفوا، عضو لجنة الترشيح
      • أمير قيوم، عضو لجنة الترشيح
      • يورغ شويغر، عضو لجنة الترشيح
      • كين ستبس، عضو لجنة الترشيح
      • ستيفان فان جيلدر، الرئيس المشارك للجنة الترشيح
      • تيم ويسينسكي، عضو لجنة الترشيح

      تقرر بموجب القرار رقم (2016.11.02.28)، حاز كل من دامون أشكرافت، توم باريت، إدواردو دياز، هاتموت غلاسر، هانز بيتر هولن، زاهد جميل، ديف كيسوندويال، أوزفالدو نوفوا، أمير قيوم، يورغ شويغر، كين ستبس، ستيفان فان جيلدر، تيم ويسينسكي على تقدير مجلس إدارة ICANN العميق عن مدد خدمتهم، ويتمنى لهم مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيهم المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    9. تقديم الشكر إلى المضيف المحلي لاجتماع ICANN 60

      يرغب مجلس الإدارة في توجيه الشكر إلى سمو حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وعبد الرحمن المرزوقي، مدير تطوير الإنترنت في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والمنظم المحلي المضيف، الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة.

    10. تقديم الشكر إلى الجهات الراعية لاجتماع ICANN 60

      يرغب مجلس الإدارة في توجيه الشكر للجهات الراعية التالية: Verisign و Dyn و Etisalat و Afilias plc و Public Interest Registry و Nominet و Knipp Median und Kommunikation GmbH و dataprovider و Uniregistry و CentralNic Group PLC.

    11. تقديم الشكر للمترجمين الفوريين والعاملين وفرق الفعاليات والفنادق لاجتماع ICANN 60

      يعرب مجلس الإدارة عن بالغ تقديره للكتّاب والمترجمين الفوريين وفريق الخدمات السمعية والبصرية وفرق العمل الفني وكافة العاملين في ICANN على ما بذلوه من جهود في تسهيل سير الاجتماع.

      كما يود مجلس الإدارة أن يتوجه بالشكر إلى الإدارة والعاملين في مركز أبوظبي الدولي للمعارض ADNEC على توفير المرفق الرائع لعقد هذه الفعالية. ونقدم شكر خاص إلى ميليسا كرونيمبرغ، مدير المبيعات (Conference & Congress)، أولجا زفيزديك، مدير تخطيط المؤتمرات، آنا خشفاني، مدير مبيعات الفعاليات، فنسنت أبيلا، مدير تموين الفعاليات، عبدالله ال حمد، مدير الخدمات المعاونة، فيصل الحوسني، مدير عمليات تكنولوجيا المعلومات، أحمد الدغمة، مدير عمليات تكنولوجيا المعلومات، جيلبرت يو من Pryde Productions.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. النظر في CORP. وHOME. وMAIL. وسلاسل التعارض الأخرى

      حيث أنه في أذار (مارس) 2013، قامت SSAC بإصدار SAC057: الدليل الإرشادي للجنة الاستشارية للأمن والاستقرار بشأن شهادات الأسماء الداخلية، حيث أشارت SSAC إلى مشكلة "تضارب الأسماء" وقدمت لمجلس إدارة ICANN خطوات للتخفيف من هذه المشكلة.

      وحيث أنه في 18 أيار (مايو) اعتمد مجلس إدارة ICANN قرارا بشأن SAC057 يكلف بإجراء دراسة حول استخدام نطاقات TLDs غير المفوضة في الوقت الحالي على مستوى جذر نظام اسم النطاق DNS العام في المؤسسات.

      وحيث أن Interisle Consulting Group أصدرت في آب (أغسطس) 2013 تقريرا نظر إلى مرور الاستعلام التاريخي ووجد أن HOME. وCORP. هما أهم اثنين من نطاقات TLDs التي غالبا ما تظهر في الاستعلامات.

      وحيث أنه في آب (أغسطس) 2013، طلبت مؤسسة ICANN بالتزامن مع الدراسة المشاركة المجتمعية الواسعة في وضع الحل، ونشرت مسودة خطة للتخفيف من أجل التعليق العام جنبا إلى جنب مع تقرير Interisle. وأشارت مسودة خطة إلى أن HOME. وCORP. سلاسل عالية المخاطر، واقترحت عدم تفويض هذين السلسلتين.

      وحيث أنه في 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2013، اتخذت لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة (NGPC) التابعة لمجلس إدارة ICANN قرارا لتنفيذ خطة التخفيف لإدارة حالات تضارب الأسماء كما هو مقترح في "خطة إدارة حالات تضارب الأسماء لنطاقات gTLD الجديدة."

      وحيث أنه في 30 تموز (يوليو) 2014، اعتمدت لجنة برنامج نطاقات gTLD الجديدة التابعة لمجلس إدارة ICANN إطار إدارة تضارب الأسماء. وفي إطار العمل تمت الإشارة إلى CORP. وHOME. وMAIL. كسلاسل عالية المخاطر التي ينبغي تأجيل تفويضها إلى أجل غير مسمى.

      وحيث أنه في 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2015، أصدرت JAS Global Advisors "(التقرير النهائي) لتخفيف مخاطر حالات تضارب مساحة الأسماء لنظام اسم النطاق DNS." وكانت التوصيات الواردة في التقرير النهائي متفقة مع التوصيات الواردة في تقرير المرحلة الأولى.

      وحيث أنه في عام 2015، قام أفراد مجموعة عمل عمليات نظام اسم النطاق (DNSOP) لفريق عمل هندسة الإنترنت IETF بكتابة مشروع الإنترنت، وهي الخطوة الأولى في وضع طلب تقديم تعليقات RFC، الذي تحفظ على علامات CORP وHOME وMAIL من التفويض إلى المستوى الأعلى من DNS، لكن لم تتمكن مجموعة العمل وواضعي المشروع من التوصل إلى توافق في الآراء بشأن المعايير التي وفقا لها يتم التحفظ على العلامات وتم التخلي عن الجهود المبذولة لإنشاء RFC بشأن هذا الموضوع.

      وحيث أنه في 24 آب (أغسطس) 2016 أرسل مقدمو طلبات HOME. وCORP. وMAIL. مراسلات إلى مجلس إدارة ICANN يطلبون أن "يكلف مجلس الإدارة بإجراء فحص في حينه لتدابير التخفيف التي ستساعد في الإفراج عن HOME. وCORP. وMAIL." وفي 6 أذار (مارس) 2017 [PDF، 239 KB]، قدم أكرم عطا الله، رئيس قسم النطاقات العالمية، ردا على رسالة 24 آب أغسطس 2016، معترفا بالطلب ومشيرا إلى أن "موضوع تضارب الأسماء ما يزال قيد النظر من قِبل مجلس إدارة ICANN."

      وحيث أن السلاسل CORP. وHOME. وMAIL. تظل في الانتظار إلى أجل غير مسمى في برنامج gTLD الجديدة، ويتمنى مجلس إدارة ICANN أن يوفر وضوحا إضافيا لمقدمي الطلبات المذكورين ومجتمع ICANN بشأن مسألة تضارب الأسماء والسلاسل عالية المخاطر.

      وحيث أن الاستخدام بحكم الأمر الواقع للأسماء في نظام اسم النطاق DNS لا يمثل حالة خطأ يجب القضاء عليها. وهذا الاستخدام بحكم الأمر الواقع جزء لا يتجزأ من كيفية عمل الإنترنت، ولا يمكن السيطرة عليه من قِبل هيئة واحدة مثل ICANN أو IETF أو ISO-3166 أو غيرهم.

      وحيث أن مهمة ICANN تشمل تنسيق التخصيص والتفويض للأسماء في منطقة الجذر لنظام أسماء النطاقات ووضع السياسات ذات الصلة التي يكون القرار الموحد أو المنسق من أجلها أمرا ضروريا من أجل تسهيل انفتاح، قابلية التشغيل المتبادل، مرونة، أمن و/أو استقرار نظام اسم النطاق DNS، وبالتالي إدارة السلاسل المسموح بها في منطقة الجذر، وحل حالات التعارض في فضاء الاسم الذي يشمل منطقة الجذر، وللتنسيق مع الآخرين الذين يلعبون دورا في فضاء الاسم الذي لا يشمل منطقة الجذر.

      وحيث أن تأثير حالات تضارب الأسماء على قابلية التشغيل المتبادل، مرونة، أمن و/أو استقرار DNS ليس مفهوما تماما.

      وحيث أن اعتبار مجلس الإدارة الأول هو التأثير المحتمل للسلاسل التي تظهر تضارب أسماء على مستخدمي الإنترنت وأنظمة النهائية والأثر اللاحق على أمن واستقرار DNS. لم يصدر مجلس الإدارة أي قرار بشأن فعالية أو جدوى آليات التخفيف المحتملة لتضارب الأسماء، ويبقى التركيز على تقليل أو تجنب الخطر على أمن واستقرار DNS.

      وحيث أن مجلس الإدارة يرى أن خارطة الطريق نحو فهم السلاسل التي تظهر تضارب الأسماء تتكون من أربع خطوات:

      • الدراسة الفنية على السلاسل التي تظهر تضارب الأسماء؛
      • مشاركة السياسة والمدخلات من الخطوة 1 أعلاه في عملية وضع السياسات؛
      • المشاركة والمدخلات المجتمعية على أساس نتائج الخطوتين 1 و2 أعلاه؛ و
      • تقييم مجلس الإدارة لمخرجات الخطوات 1 و2 و3 أعلاه.

      تقرر بموجب القرار (2017.11.02.29) أن يطلب مجلس الإدارة من اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في ICANN إجراء دراسة بطريقة شاملة وجامعة تتضمن خبراء تقنيين (مثل أعضاء مجموعات عمل IETF والأعضاء التقنيين في GNSO وغيرهم من أخصائي التكنولوجيا) لتقديم البيانات والتحليل ووجهات النظر، وتقديم المشورة لمجلس الإدارة فيما يتعلق بالمخاطر أمام المستخدمين والنظم النهائية إذا كان يجب تفويض سلاسل CORP. وHOME. وMAIL. في الجذر، فضلاً عن مسارات العمل الممكنة التي قد تخفف من المخاطر المحددة. ويكلف مجلس الإدارة اللجنة الفنية لمجلس الإدارة للعمل كمسؤول اتصال لمجلس الإدارة لهذه الدراسة ويطلب من اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في ICANN إجراء هذه الدراسة في الوقت المناسب وبطريقة منظمة مع وجود وضوح كاف بشأن التكاليف والجدول الزمني الذي سيخضع للمراجعة والموافقة من قِبل مجلس الإدارة.

      تقرر بموجب القرار (2017.11.02.30)، أن يطلب مجلس الإدارة من اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في ICANN إجراء دراسة بطريقة شاملة وجامعة تتضمن خبراء تقنيين (مثل أعضاء مجموعات عمل IETF والأعضاء التقنيين في GNSO وغيرهم من أخصائي التكنولوجيا) لتقديم البيانات والتحليل ووجهات النظر، وتقديم المشورة لمجلس الإدارة فيما يتعلق بمجموعة المسائل التي تشمل على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي:

      (1) تعريفا مناسبا لتضارب الأسماء والأسباب الكامنة وراء استخدام السلاسل التي تظهر تضارب الأسماء بشكل كبير؛

      (2) الدور الذي تؤديه الإجابات السلبية التي يتم إرجاعها حاليا من الاستفسارات المتعلقة بالجذر لهذه السلاسل في تجربة المستخدم النهائي بما في ذلك تشغيل الأنظمة النهائية الحالية؛

      (3) الضرر الذي قد يلحق بالمستخدمين الحاليين إذا تم تفويض سلاسل التعارض بما في ذلك الضرر الناجم عن الأنظمة النهائية التي لم تعد تتلقى ردا سلبيا والضرر المحتمل الإضافي إذا قام السجل المفوض باستغلال الاستفسارات اللاحقة من هذه الأنظمة النهائية مصادفة أو عمدا وأي أنواع أخرى من الضرر؛

      (4) مسارات العمل الممكنة التي قد تخفف من الضرر؛

      (5) العوامل التي تؤثر على النجاح المحتمل لمسارات الإجراءات الرامية إلى تخفيف الضرر؛

      (6) المخاطر المتبقية المحتملة لتفويض سلاسل التعارض حتى بعد اتخاذ إجراءات لتخفيف الضرر؛

      (7) المعايير المقترحة لتحديد ما إذا كان ينبغي اعتبار سلسلة غير مفوضة سلسلة تظهر تعارض الأسماء، (أي) وضعت في فئة سلسلة تعارض؛

      (8) المعايير المقترحة لتحديد ما إذا كان ينبغي عدم تفويض سلسلة تعارض والمعايير المقترحة لتحديد كيفية إزالة سلسلة غير مفوضة من قائمة سلاسل التعارض؛ و

      (9) تدابير للحماية من الإنشاء المتعمد أو غير المتعمد لحالات، مثل الاستفسارات عن السلاسل غير المفوضة، التي قد تتسبب في وضع هذه السلاسل في فئة سلسلة تعارض، والبحث في مخاطر الآثار السلبية المحتملة، إن وجدت، لإنشاء قائمة سلسلة التعارض.

      ويكلف مجلس الإدارة اللجنة الفنية لمجلس الإدارة للعمل كمسؤول اتصال لمجلس الإدارة لهذه الدراسة ويطلب من اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار في ICANN إجراء هذه الدراسة في الوقت المناسب وبطريقة منظمة مع وجود وضوح كاف بشأن التكاليف والجدول الزمني الذي سيخضع للمراجعة والموافقة من قِبل مجلس الإدارة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.31)، أن يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو من يفوضه (يفوضهم) لتقديم خيارات لمجلس الإدارة للنظر في معالجة طلبات برنامج gTLD الجديدة التي تخص CORP. وHOME. وMAIL. في أول اجتماع متاح لمجلس الإدارة بعد اجتماع ICANN60 في أبوظبي.

      حيثيات القرارين 2017.11.02.29 – 2017.11.02.31

      في عدد من الإجراءات السابقة، نظر مجلس الإدارة في الطلبات المقدمة من أجل CORP. وHOME. وMAIL. وقرر تأجيل تفويض هذه الأسماء إلى أجل غير مسمى بسبب حالات التضارب. ويحدث تضارب الأسماء عند محاولة حل اسم مستخدم في فضاء أسماء خاص (على سبيل المثال؛ تحت نطاق مستوى أعلى غير مفوض، أو اسم قصير غير مؤهل) بما يؤدي إلى استعلام يقدم إلى نظام أسماء النطاقات (DNS) العام. وعندما تتداخل الحدود الإدارية لفضاءات أسماء خاصة وعامة، فقد يؤدي الحل الأسماء إلى نتائج غير مرغوبة أو ضارة. ويشار إلى فئة السلاسل التي لم يتم تفويضها بعد باسم "سلاسل التضارب." وفي بعض الحالات، قد تعتبر النتائج غير المقصودة أو الضارة لتفويض سلاسل التضارب "عالية المخاطر". ومن أمثلة معلمات تصنيف سلسلة التضارب تحت فئة المخاطر العالية: التردد العالي للمظهر في الاستعلامات إلى خوادم الجذر، وشدة التأثير من سلاسل التضارب، ونوع طلبات نظام أسماء النطاقات DNS، ونوع المستخدم الذي يسبب التضارب (مثل خدمات الطوارئ، ومراقبي الحركة الجوية، وما إلى ذلك)، وتنوع مصدر الاستعلام، والمظهر في شهادات الأسماء الداخلية. وفي هذا الوقت، يعيد مجلس الإدارة النظر في هذه المسألة ويحدد مسار عمل أكثر تحديدا. وبناء على ذلك، يتخذ مجلس الإدارة إجراء ليطلب من اللجنة الاستشارية للأمان والاستقرار في ICANN إجراء دراسة شاملة وتقديم المشورة لمجلس الإدارة بشأن مجموعة المسائل المتعلقة بسلاسل التضارب التي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر المسائل المبينة في قرارات مجلس الإدارة. كما يطلب مجلس الإدارة من SSAC إجراء دراسة شاملة وتقديم المشورة للمجلس فيما يتعلق بالمخاطر التي يتعرض لها المستخدمون والنظم النهائية إذا تم تفويض سلاسل CORP. وHOME. وMAIL. في الجذر.

      ويطلب مجلس الإدارة من SSAC إجراء هذه الدراسات في الوقت المناسب وبطريقة منظمة، مع وجود رؤية كافية للتكاليف والجدول الزمني، والتي تخضع للمراجعة والموافقة من قِبل مجلس الإدارة. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي إجراء الدراسات بطريقة شاملة وجامعة تضم خبراء تقنيين (مثل أعضاء مجموعة عمل IETF والأعضاء التقنيين في GNSO وغيرهم من أخصائي التكنولوجيا)، لعرض البيانات والتحليل ووجهات النظر وتقديم المشورة إلى مجلس الإدارة. وستقوم اللجنة الفنية التابعة لمجلس الإدارة بدور مسؤول الاتصال لهذه الدراسات.

      وفيما يتعلق بطلبات برنامج gTLD الجديدة من أجل CORP. وHOME. وMAIL.، يقوم مجلس الإدارة بتوجيه رئيس ICANN والمدير التنفيذي لوضع الخيارات المحتملة لمجلس الإدارة لمعالجة هذه الطلبات المفتوحة. ويعتزم مجلس الإدارة البدء في النظر في الخيارات المحتملة في اجتماع مجلس الإدارة التالي المتاح بعد اجتماع ICANN60.

      وباعتماد هذا القرار، يقر مجلس الإدارة بأن مسألة سلاسل التضارب كانت موضوعا للمناقشة في أجزاء مختلفة من المجتمع على مر الوقت. كما يقر مجلس الإدارة بأن خارطة الطريق نحو فهم السلاسل التي تظهر حالات تضارب الأسماء سوف تتطلب خطوات إضافية تتجاوز الإجراء الحالي لمجلس الإدارة على النحو المبين في القرارات، والتي تتضمن مشاركة السياسة ومشاركة ومدخلات المجتمع حول النتائج التي توصلت إليها الدراسات الفنية.

      وعند اعتماد هذه القرارات، قام مجلس الإدارة بمراجعة مواد مختلفة منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

      ويصب اتخاذ هذا الإجراء المذكور في المصلحة العامة حيث أنه يساهم في التزام مؤسسة ICANN بأمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق DNS. ويفيد اتخاذ هذا الإجراء مجتمع ICANN لأنه سيوفر الشفافية والقدرة على التنبؤ فيما يتعلق بمسألة تضارب الأسماء والسلاسل عالية المخاطر. ومجلس الإدارة ملتزم بالانفتاح والشفافية والمشاركة على نطاق المجتمع ويرحب بإسهامات المجتمع بأسره بشأن هذه المسألة.

      يتفق إجراء مجلس الإدارة المذكور مع مهمة ICANN لتنسيق التخصيص والتفويض للأسماء في منطقة جذر DNS ولتنسيق وضع السياسات بشأن المسائل التي يلزم لها بصورة معقولة قرار موحد ومنسق من أجل تسهيل انفتاح، قابلية التشغيل، سلاسة، أمان واستقرار لنظام اسم النطاق DNS. وتهدف دراسة SSAC المقترحة إلى تسهيل وضع السياسة الخاصة بسلاسل التضارب للتخفيف من الضرر المحتمل لاستقرار وأمن نظام أسماء النطاقات DNS الذي يمثله تفويض هذه السلاسل.

      لا يتوقع أن يكون لإجراء مجلس الإدارة تأثير مالي على ICANN لم يكن متوقعا بالفعل في الموازنة الحالية، لكن مجلس الإدارة طلب من SSAC توفير رؤية كافية حول التكاليف والجدول الزمني للدراسة المقترحة، والتي ستخضع لمراجعة مجلس الإدارة وموافقته. هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية لا يتطلب تعليقا عاما.

    2. الموافقة على تحويل صافي الأصول الزائدة

      حيث أن الصندوق التشغيلي يشمل الأموال المستخدمة لعمليات مؤسسة ICANN اليومية ويجب أن يحتوي على أموال كافية لتغطية النفقات المتوقعة لمؤسسة ICANN لمدة ثلاثة أشهر كحد أنى.

      وحيث أنه ينبغي بصفة دورية تحويل أي أموال تعتبر زائدة إلى الصندوق الاحتياطي.

      وحيث أن مؤسسة ICANN قد أجرت تحليلا للمستويات المطلوبة للصندوق التشغيلي، وقررت أن رصيد الصندوق التشغيلي في 30 حزيران (يونيو) 2017، استنادا إلى الكشوفات المالية المدققة، يحتوي على أموال زائدة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.32) أن يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو منْ يفوضه (يفوضهم) بتحويل مبلغ 5000000 دولار أمريكي من الصندوق التشغيلي إلى الصندوق الاحتياطي.

      حيثيات القرار 2017.11.02.32

      كجزء من سياسة الاستثمار الخاصة بمؤسسة ICANN، يجب أن يحتوي الصندوق التشغيلي على مستوى من الأموال لتغطية نفقات التشغيل الخاصة بمؤسسة ICANN لمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى، وأن أي مبلغ يتم تحديده على أنه زائد يمكن تحويله إلى الصندوق الاحتياطي.

      قامت مؤسسة ICANN بتقييم الصندوق التشغيلي في نهاية السنة المالية 2017 على أساس الكشوفات المالية المدققة، وقررت تحويل أموال زائدة قدرها 5000000 دولار أمريكي إلى الصندوق الاحتياطي.

      يصب هذا الإجراء في المصلحة العامة ويتفق مع مهمة ICANN، حيث أنه من المهم ضمان استقرار مؤسسة ICANN بإنشاء صندوق احتياطي قوي في حالة ضرورة استخدام صندوق احتياطي، مما يساعد ICANN بدوره على تحقيق مهمتها.

      لن يكون لهذا الإجراء تأثير مالي على ICANN ولن يكون له تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

      ويعتبر هذا القرار وظيفة إدارية تنظيمية ولا يتطلب تعليقا عاما.

    3. الفحص الموحد لنزاهة أعضاء مجلس الإدارة

      حيث أن مجلس الإدارة يوافق على أنه يجب على مجتمع ومؤسسة ICANN أن يتوقعا من أعضاء مجلس الإدارة الحفاظ على أعلى قيم النزاهة والحفاظ على سمعة ومصداقية مجلس الإدارة ككل.

      وحيث أنه لا توجد ممارسة موحدة معمول بها في الوقت الحالي لإجراء فحص المديرين ومسؤولي الاتصال المختارين لمجلس إدارة ICANN.

      وحيث أن لجنة الترشيح في ICANN حافظت منذ فترة طويلة على ممارسة إجراء فحص العناية الواجبة أو قد أجرته لمرشحيها الذين تم اختيارهم، قبل الانتهاء من الاختيارات، بما في ذلك فحص الامتثال الأساسي، ومراجعات السجلات العامة ومراجعات السجلات الجنائية، ومراجعات السمعة. كما اعتمدت منظمة دعم العناوين والمجتمع الشامل لعموم المستخدمين نفس عملية فحص العناية الواجبة كجزء من إجراءات اختيار أعضاء مجلس الإدارة العادية.

      وحيث أن عملية الفحص كما هو موضح أعلاه هي طريقة موثوقة لتحديد مؤشرات سلبية مثل التناقضات في سيرة ذاتية (بما في ذلك التراخيص والتاريخ التعليمي وتاريخ التوظيف)، أو الإبلاغ علنا عن قضايا سوء الإدارة المالية، والاحتيال والتحرش وسوء التصرف في المعلومات السرية، وذلك من ضمن أشياء أخرى. وبتحديد هذه الأنواع من المؤشرات قبل تعيين مجلس الإدارة، يمكن للمجتمع أن يساعد في الحفاظ على نزاهة وسمعة ICANN.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.33) أن يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، أو منْ يفوضه (يفوضهم)، بوضع ورقة مقترح لنشرها للتعليق العام؛ ينبغي أن تطلب الورقة من جميع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية التابعة لمؤسسة ICANN التي لا تستخدم حاليا عملية فحص نزاهة العناية الواجبة مشابهة للجنة الترشيح النظر بجدية في استخدام نفس عملية فحص نزاهة العناية الواجبة أو ما شابهها لكل من المديرين المصوتين ومسؤولي الاتصال غير المصوتين.

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.34) أن يوجه مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي أو منْ يفوضه (يفوضهم) للتأكد من أن مؤسسة ICANN تسهل وتمول عملية فحص نزاهة العناية الواجبة لجميع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية التي تختار استخدام العملية خلال فترات اختيار أعضاء مجلس الإدارة في المستقبل.

      حيثيات القرارين 2017.11.02.33 – 2017.11.02.34

      نظرا للتدقيق المتزايد باستمرار لمجلس إدارة ICANN، فإن الاعتماد على ممارسات فحص نزاهة العناية الواجبة في اختيار أعضاء مجلس الإدارة – بما في ذلك المقابلات والتحققات المرجعية وتحققات العناية الواجبة الخارجية – ممارسة رشيدة نحو تعيين أعضاء مجلس إدارة ذوي مستويات عالية من النزاهة. وعلى الرغم من أن إجراء هذا الاجتهاد لا يمكنه منع التصرفات الفاسدة في المستقبل لأعضاء مجلس الإدارة، إلا إنه يعطي مستوى من الثقة في نزاهة الأعضاء في وقت التعيين. كما إنه يعمل على دعم الثقة في ICANN بشكل عام، حيث إن تعيين أعضاء مجلس الإدارة الذين عليهم علامات تحذيرية في ماضيهم يقوضون نزاهة وسمعة ICANN بشكل عام.

      يصب هذا القرار بحق في المصلحة العامة ويتفق مع مهمة ICANN حيث أنه من الضروري أن يقوم أعضاء مجلس الإدارة المختارين بتنفيذ التزاماتهم بالمنصب الموكلة إليهم والعامة وأن يكونوا قادرين على تدعيم سمعة ومصداقية مجلس الإدارة ومؤسسة ومجتمع ICANN، إلى جانب القدرة والالتزام باتخاذ إجراءات تتفق مع لوائح ICANN وبنود التأسيس.

      هناك تأثير مالي لهذا القرار، حيث أن هناك تكلفة لكل إجراء لفحص نزاهة العناية الواجبة الخارجي. ويتوقع مجلس الإدارة أن تقوم مؤسسة ICANN بتسهيل وتمويل هذه الفحوص دون أي تأثير سلبي على أي من موازنات الهيئات المختارة. كما أن هناك تأثير على الموارد لهذا القرار، حيث سيتعين على جميع الهيئات المختارة أن تبني في الوقت المناسب مراجعة تختتمها قبل الانتهاء من عملية الاختيار.

      ولن يكون لهذا القرار أي تأثير على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      وهذا هو وظيفة إدارية تنظيمية لا تتطلب تعليقا عاما.

    4. تقديم الشكر إلى توماس شنايدر على خدمته لمجلس إدارة ICANN

      حيث أن توماس شنايدر تم تعيينه من قِبل اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) ليكون بمثابة مسؤول الاتصال لمجلس إدارة ICANN في 16 (تشرين الأول) أكتوبر 2014.

      وحيث أن توماس شنايدر يختتم مدة خدمته في مجلس إدارة ICANN في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

      وحيث أن توماس عمل مسؤولا للاتصال في اللجنة التالية:

      • لجنة برنامج gTLD الجديدة

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.35)، حاز توماس شنايدر على تقدير مجلس الإدارة العميق عن مدة خدمته، ويتمنى له مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    5. تقديم الشكر إلى ماركوس كومير على خدمته لمجلس إدارة ICANN

      حيث أن ماركوس كومير تم تعيينه من قِبل المنظمة الداعمة للأسماء العامة (GNSO) ليعمل عضوا في مجلس إدارة ICANN في 16 حزيران (يونيو) 2014.

      وحيث أن ماركوس يختتم مدة خدمته في مجلس إدارة ICANN في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

      وحيث أن ماركوس قد عمل عضوا في اللجان ومجموعات العمل التالية:

      • لجنة آليات المساءلة
      • اللجنة المالية
      • لجنة الحوكمة
      • لجنة الفاعلية التنظيمية
      • لجنة برنامج gTLD الجديدة
      • مجموعة عمل تنفيذ توصيات مجلس الإدارة واللجنة الاستشارية الحكومية BGRI-WG – الرئيس المشارك
      • مجموعة عمل مجلس الإدارة المعنية بحوكمة الإنترنت – الرئيس
      • مسؤول اتصال مجلس إدارة ICANN بالمجموعة الفرعية لمسار العمل 2 بشأن حقوق الإنسان لمجموعة العمل المجتمعية المعنية بتعزيز مساءلة ICANN

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.36)، حاز ماركوس على تقدير مجلس الإدارة العميق عن مدة خدمته، ويتمنى له مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    6. تقديم الشكر إلى آشا هيمراجاني على خدمتها لمجلس إدارة ICANN

      حيث أن آشا هيمراجاني تم تعيينها من قِبل لجنة الترشيح لتعمل عضوا في مجلس إدارة ICANN في 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2014.

      وحيث أن آشا تختتم مدة عملها في مجلس إدارة ICANN في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

      وحيث أن آشا عملت عضوة في لجان ومجموعات عمل مجلس الإدارة التالية:

      • لجنة آليات المساءلة
      • لجنة التدقيق
      • اللجنة المالية – الرئيس
      • لجنة الحوكمة
      • لجنة برنامج gTLD الجديدة
      • مسؤول اتصال مجلس إدارة ICANN بمجموعة العمل المجتمعية حول عمليات المزاد العلني لبرنامج gTLD الجديد
      • مسؤول اتصال مجلس إدارة ICANN بالمجموعة الفرعية لمسار العمل 2 بشأن أمين الشكاوى لمجموعة العمل المجتمعية المعنية بتعزيز مساءلة ICANN

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.37)، حازت آشا على تقدير مجلس الإدارة العميق عن مدة خدمتها، ويتمنى لها مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيها المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    7. تقديم الشكر إلى ريناليا عبد الرحيم على خدمتها لمجلس إدارة ICANN

      حيث أن ريناليا عبد الرحيم تم تعيينها من قِبل المجتمع الشامل لعموم المستخدمين لتعمل عضوة في مجلس إدارة ICANN في 16 كانون الأول (ديسمبر) 2014.

      وحيث أن ريناليا تختتم مدة عملها في مجلس إدارة ICANN في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

      وحيث أن ريناليا قد عملت عضوة في اللجان ومجموعات العمل التالية:

      • لجنة آليات المساءلة
      • لجنة الحوكمة
      • لجنة الفعالية التنظيمية – الرئيس
      • لجنة برنامج gTLD الجديدة
      • لجنة المخاطر
      • مجموعة عمل مجلس الإدارة المعنيّة بمتغيرات IDN
      • مجموعة عمل مجلس الإدارة المتخصصة بخدمات دليل التسجيل
      • مجموعة عمل مجلس الإدارة المعنية بحوكمة الإنترنت
      • مسؤول اتصال مجلس إدارة ICANN بالمجموعة الفرعية لمسار العمل 2 بشأن مساءلة المنظمات الداعمة/اللجان الاستشارية لمجموعة العمل المجتمعية المعنية بتعزيز مساءلة ICANN

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.38)، حازت ريناليا على تقدير مجلس الإدارة العميق عن مدة خدمتها، ويتمنى لها مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيها المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    8. تقديم الشكر إلى ستيف كروكر على خدمته لمجلس إدارة ICANN

      حيث أن ستيف كروكر عينته اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار ليعمل مسؤول اتصال لمجلس إدارة ICANN في 2003.

      وحيث أن ستيف كروكر يختتم مدة خدمته كمسؤول اتصال SSAC لمجلس إدارة ICANN في تشرين الثاني (نوفمبر) 2008، وعينته لجنة الترشيح في 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2008 للعمل كعضو في مجلس إدارة ICANN.

      وحيث أن ستيف كروكر انتُخب ليكون نائب رئيس مجلس إدارة ICANN في 10 كانون الأول (ديسمبر) 2010.

      وحيث ستيف كروكر انتخب للعمل كرئيس لمجلس إدارة ICANN في 28 تشرين الأول (أكتوبر) 2011.

      وحيث أن ستيف كروكر يختتم دوره كرئيس مجلس إدارة ومدة خدمته في مجلس إدارة ICANN في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017.

      وحيث عمل ستيف عضوا في اللجان التالي ذكرها:

      • لجنة التدقيق
      • لجنة التعويضات
      • اللجنة التنفيذية – الرئيس
      • اللجنة المالية
      • لجنة الحوكمة
      • لجنة IANA
      • لجنة برنامج gTLD الجديدة
      • لجنة المخاطر
      • مجموعة عمل مجلس الإدارة بشأن خدمات دليل بيانات التسجيل

      تقرر بموجب القرار رقم (2017.11.02.39)، حاز ستيف كروكر على تقدير مجلس الإدارة العميق عن مدة خدمته، ويتمنى له مجلس إدارة ICANN كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وخارجه.

    9. أية مواضيع أخرى


1 انظر https://www.icann.org/en/system/files/files/board-advice-status-report-pdf-30sep17-en.pdf ‏[PDF, 908 KB].

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."