Skip to main content
Resources

قرارات المجلس المعتمدة | الاجتماع العادي لمجلس إدارة ICANN

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2014-06-26-en

 

  1. جدول أعمال الموافقة
    1. الموافقة على محضر اجتماع مجلس الإدارة
    2. تعيين ممثلي مشغل مخدم جذر D وE في RSSAC
    3. تحديث حول سياسة الاستثمار
    4. عضوية لجنة برنامج gTLD الجديدة
    5. شكر من اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار إلى سرمد حسين
    6. تقديم الشكر إلى الجهات الراعية لاجتماع ICANN رقم 50
    7. شكرً لدعم جهود المشاركة عن بعد
    8. شكر للمترجمين الفوريين والعاملين وفرق الفنادق والمناسبات في اجتماع ICANN رقم 50
  2. جدول الأعمال الرئيسي
    1. إعادة تفويض نطاق .GW الذي يمثل غينيا بيساو
    2. موقع الاجتماع وعقد الفندق لاجتماع ICANN في شهر فبراير 2015
    3. مجموعة عمل إستراتيجية الاجتماعات متعددة أصحاب المصلحة إستراتيجية اجتماعات ICANN المستقبلية
    4. توصيات فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثاني (ATRT2)

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    1. الموافقة على محضر اجتماع مجلس الإدارة

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.01)، موافقة مجلس الإدارة على محاضر اجتماعه بتاريخ 30 أبريل 2014.

    2. تعيين ممثلي مشغل مخدم جذر D وE في RSSAC

      حيث أنه، تطالب لوائح ICANN الداخلية بتأسيس لجنة استشارية لنظام مخدم الجذر (RSSAC) تكون مهمتها تقديم المشورة إلى مجتمع ومجلس إدارة ICANN حول الأمور ذات الصلة بتشغيل وإدارة وأمن وتكامل نظام مخدم الجذر الخاص بالإنترنت.

      حيث أنه، تطالب اللوائح الداخلية بتعيين مجلس الإدارة لأعضاء RSSAC بناءً على توصيات رؤساء RSSAC.

      حيث أنه، اوصى RSSAC بأن يكون المعينين من مجلس الإدارة في RSSAC يمثلون مشغلي مخدم جذر D وجذر E.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.02)، يعين مجلس الإدارة في اللجنة الاستشارية لنظام مخدم الجذر ممثل مشغل مخدم الجذر D, تريبتي سينا، وممثل مشغل مخدم الجذر E, كيفين جونز، وكلاهما حتى 31 ديسمبر 2016.

      حيثيات القرار 2014.06.26.02

      في مايو 2013، وافق مشغلو مخدم الجذر (RSOs) على عضوية أولية في لممثلي RSO في RSSAC، وقام كل مشغل RSO بترشيح فرد. وافق مجلس الإدارة على العضوية المبدئية لـRSSAC في يوليو 2013. إجراء مجلس الإدارة اليوم هو تعيين ممثلين جدد للحلول محل المعينين المبدئيين من RSO-D وRSO-E.

      سيسمح تعيين هؤلاء المعينين الجدد بأن يكون موقف RSSAC مناسباً لخدمة وظيفتها ضمن عمل وضع سياسات ICANN بصفتها لجنة استشارية.

      ومن غير المتوقع أن يكون لتعيين أعضاء RSSAC هؤلاء أي تأثير مالي على ICANN لم يتم أخذه بعين الاعتبار بالفعل في الموارد المخصصة بالميزانية اللازمة لدعم RSSAC بشكل مستمر. ويسهم تعيين أعضاء RSSAC بالتزام ICANN بتقوية أمن واستقرار ومرونة نظام DNS.

      علمًا بأن هذا الإجراء هو عبارة عن عمل إداري تنظيمي ولا يتطلب تعليقات عامة.

    3. تحديث حول سياسة الاستثمار

      حيث أنه، طلبت لجنة مجلس الإدارة المالية مراجعة خبير خارجي لسياسة ICANN للاستثمار المطبقة حالياً لضمان دعمها المستمر لأهداف إستراتيجية استثمار ICANN.

      حيث أنه، أنهى الخبير الخارجي مراجعته لسياسة ICANN للاستثمار، واستنتج بأنه بشكل إجمالي، تستمر سياسة الاستثمار بدعم الفلسفة المحافظة في إستراتيجية استثمار ICANN.

      حيث أنه، يوصي الخبير الخارجي بإجراء بضعة تعديلات على سياسة ICANN للاستثمار لتعزيز وتوضيح بعض الأحكام، ولكن ليس تغيير إستراتيجية الاستثمار العامة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.03)، يوافق مجلس الإدارة على ويتبنى سياسة ICANN للاستثمار بعد مراجعتها.

      حيثيات القرار 2014.06.26.03

      تعزيزاً لإجراءات العناية الواجبة فيما يتعلق بسياسة ICANN للاستثمار (السياسة)، طلبت لجنة مجلس الإدارة المالية (BFC) من طاقم العمل توظيف شركة استشارية بمجال الاستثمارات لمراجعة السياسة. لهذا الغرض، استخدمت ICANN خدمات Bridgebay للخدمات الاستشارية الاستثمارية (Bridgebay)، والتي أجرت أيضاً الدراسة السابقة على السياسة في عام 2011.

      نتيجة لعملية المراجعة هذه، أوصت Bridgebay بإجراء بضعة تعديلات على السياسة، تهدف إلى مايلي: (1) تعزيز الاتساق مع إستراتيجية ICANN للاستثمار، (2) إضافة مرجع إلى التضخم عند تقييم العوائد إلى فلسفة السياسة، و(3) السماح بالمرونة، ضمن الحدود القائمة، لإعادة موازنة الأصول وفقاً للتخصيص الإستراتيجي. أجرت Bridgebay مراجعات مقترحة إضافية على المصطلحات المستخدمة في السياسة، بما في ذلك بنود مثل: الفصل بين الواجبات والمخاطر، وضوابط المجازفة، والمراقبة وإعداد التقارير، والاستثناءات الإجرائية من السياسة. قدمت Bridgebay تعليقات وتحاليل وتغييرات مقترحة على السياسة إلى BFC أثناء اجتماعها في 28 أبريل 2014. ستمكن هذه التعديلات المحدوجة على السياسة مدير الاستثمار من الاستغلال الأمثل لإستراتيجية تخصيص الأصول لصندوق احتياطي ICANN بشكل محافظ ومضبوط من ناحية المخاطر.

      من المتوقع أن يكون تبني الاقتراحات المقترحة من مصلحة ICANN ومجتمع ICANN من ناحية أنها تهدف إلى تعزيز وتوضيح جوانب معينة من إستراتيجية ICANN للاستثمار. ومن غير المتوقع أن يكون لهذا الإجراء أي تأثير مالي على الموارد المخصصة في الميزانية أو أي تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    4. عضوية لجنة برنامج gTLD الجديدة

      حيث أنه، في 10 أبريل 2012، أنشأ مجلس الإدارة لجنة برنامج gTLD الجديدة، والتي تم تفويضها بجميع السلطات القانونية وسلطة اتخاذ القرارات لمجلس الإدارة المرتبطة ببرنامج gTLD الجديد كما هو مبين في الميثاق، باستثناء الأمور التي من المحظور على مجلس الإدارة تفويضها بموجب القانون، أو وفقاً للمادة 12، القسم 2 من لوائح ICANN الداخلية.

      حيث أنه، قرر مجلس الإدارة سابقاً أنه يجب ألا تشارك سوزان وولف في لجنة برنامج gTLD الجديد بسبب تضارب المصالح الفعلي أو المحتمل أو المدرك الناتجة عن وضعها الوظيفي.

      حيث أنه، أبلغت سوزان وولف عن حدوث تغيير بوضعها الوظيفي، لم يعد ثمة شيء يرتبط ببرنامج gTLD الجديد سيؤدي إلى تضارب مصالح فعلي أو محتمل أو مدرك فيما يتعلق ببرنامج gTLD الجديد.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.04)، تعيين سوزان وولف بموجب هذا كموظفة ارتباط في لجنة برنامج gTLD الجديد.

      حيثيات القرار 2014.06.26.04

      يؤكد مجلس الإدارة مجدداً على حيثيات القرارين 2012.04.10.01 – 2012.04.10.04, واللذين ينصان بالكامل على ما يلي: من أجل عقد اجتماعات فعالة واتخاذ الإجراءات المناسبة فيما يتعلق ببرنامج gTLD الجديد للجولة الحالية من البرنامج ووفقًا لدليل مقدم الطلب، قرر مجلس الإدارة تشكيل "لجنة برنامج gTLD الجديدة" وفقاً للمادة 12 من اللوائح الداخلية وفوض سلطة اتخاذ القرار إلى اللجنة فيما يتعلق ببرنامج gTLD الجديد للجولة الحالية من البرنامج التي بدأت في يناير 2012، ولدليل مقدم الطلب ذي الصلة الذي يسري على هذه الجولة الحالية.

      إن تأسيس لجنة برنامج gTLD الجديدة (NGPC) من دون أعضاء ذوي مصلحة متضاربة، ومنحها تفويض بسلطة اتخاذ القرارات، قد وفر بعض المزايا المهمة، بما في ذلك المساعدة على التخلص من أي شك بسبب تضارب مصلحة أعضاء مجلس الإدارة فيما يتعلق بالمشاركة في اجتماعات مجلس الإدارة وورش عملها بما أنه يمكن التعامل مع مواضيع برنامج gTLD الجديد على مستوى اللجنة. بالإضافة إلى ذلك، فقد وفرت للمجتمع رؤيا واضحة حول التزام مجلس الإدارة بالتعامل مع حالات التعارض، سواء كانت فعلية أو محتملة أو متصورة.

      قامت اللجنة الفرعية للنزاعات والأخلاقيات حول gTLDs الجديدة التابعة للجنة حوكمة مجلس الإدارة (BGC) بتقييم جميع بيانات المصلحة لأعضاء مجلس الإدارة المرتبطة بـgTLDs عند تحديد عضوية NGPC لأول مرة. آنذاك، قررت اللجنة الفرعية، ووافق مجلس الإدارة على ذلك، أنه يجب ألا تشارك سوزان في لجنة برنامج gTLD الجديد بسبب تضارب المصالح الفعلي أو المحتمل أو المدرك الناتجة عن وضعها الوظيفي آنذاك.

      لقد تغير وضع سوزان وولف الوظيفي، وقدمت مؤخراً كشف تضارب مصالح جديد لا تقدم من خلاله أي شيء سيؤدي إلى تضارب مصالح فعلي أو محتمل أو مدرك فيما يتعلق ببرنامج gTLD الجديد. وبالتالي، يجب جعل سوزان وولف جزءاً من NGPC, نظراً لأن الهدف هو جعل جميع أعضاء مجلس الإدارة الذي ليس لديهم تضارب مصالحة أعضاء في NGPC.

      ينبغي أن يكون لهذا القرار تأثير إيجابي على المجتمع وICANN ككل، وجزء من السبب هو حقيقة زيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة المشاركين في القرارات المتعلقة ببرنامج gTLD الجديد.

      ولا يتوقع أي يكون لهذا الإجراء أي تأثير من الناحية المالية أو على أمن أو استقرار أو مرونة نظام أسماء النطاقات.

      يشار إلى أن هذا القرار هو من الاختصاصات الإدارية التنظيمية ولا يتطلب إجراء تعليقات عامة.

    5. شكر من اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار إلى سرمد حسين

      حيث أنه، قام مجلس الإدارة بتعيين سرمد حسين في اللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC) لمدة عامين تبدأ من 1 يناير 2011 وتنتهي في 31 ديسمبر 2013.

      حيث أنه، قام مجلس الإدارة بتعيين السيد حسين لمدة ثلاثة أعوام تبدأ من 1 يناير 2014 وتنتهي في 31 ديسمبر 2016.

      حيث أنه، استقال السيد حسين من SSAC في 30 مايو 2014.

      حيث أنه، تود ICANN توجيه الشكر والعرفان للسيد حسين على جهوده في خدمة المجتمع أثناء عضويته في SSAC.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.05)، منح سرمد حسين التقدير العميق من مجلس الإدارة عن فترة خدمته في ICANN من خلال عضويتها في SSAC, ويتمنى مجلس الإدارة له كل الخير في مساعيه المستقبلية داخل مجتمع ICANN وما ورائه.

      حيثيات القرار 2014.06.26.05

      من ممارسات SSAC أن تطلب إقرار مجلس الإدارة على خدمة أعضاء اللجنة لدى مغادرتهم.

    6. تقديم الشكر إلى الجهات الراعية لاجتماع ICANN رقم 50

      يود المجلس أن يتوجه بالشكر للجهات الراعية التالية: EURid, Microsoft, Verisign, Inc., Nominet, Iron Mountain, Inc., NCC Group, Public Interest Registry, Afilias Limited, PDR Solutions FZC, Community.Asia, Neustar, .CLUB Domains, Freenom, China Internet Network Information Center, .GLOBAL, Afnic, Trademark Clearinghouse, FAITID, ZA Central Registry, Minds + Machines Group, Uniregistry Corp., nic.TM, 123-reg.co.uk, RU-CENTER وICANNWIKI.

    7. شكرً لدعم جهود المشاركة عن بعد

      يوج مجلس الإدارة توجيه الشكر إلى جمعية الإنترنت (ISOC)، والعديد من فروع ISOC, على دعم توفير محاور المشاركة بالفيديو في أنحاء العالم التي منحت فرصاً واسعة للمشاركة عن بعد أثناء اجتماع ICANN رقم 50.

    8. شكر للمترجمين الفوريين والعاملين وفرق الفنادق والمناسبات في اجتماع ICANN رقم 50

      يعرب المجلس عن تقديره الشديد للكتاب والمترجمين الفوريين وفرق العمل الفنية، وموظفي ICANN بأكملهم على ما بذلوه من جهود لتسهيل سير الاجتماع.

      كما يود المجلس تقديم الشكر إلى إدارة وعاملي فندق هيلتون لندن ميتروبول لما قدموه من مساعدة وما وفروه من تسهيلات رائعة لإقامة هذا الحدث. ونوجه شكر خاص إلى آفنير أون، المدير العام لفندق هيلتون لندن ميتروبول، وريتشيل ستيفينسون، مديرة مبيعات المؤتمرات والمناسبات، وليندا بالوتيس، منسقة مجموعة المؤتمرات والمناسبات.

  2. جدول الأعمال الرئيسي :

    1. إعادة تفويض نطاق .GW الذي يمثل غينيا بيساو

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.06)، كجزء من ممارسة مسؤولياتها بموجب عقد وظائف IANA, راجعت ICANN وقيّمت طلب إعادة تفويض نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة .GW إلى هيئة تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غينيا بيساو. وتبيّن الوثائق أنه تم اتباع الإجراءات الصحيحة عند تقييم الطلب.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.07)، يصدر مجلس الإدارة توجيهات بأنه بموجب المادة 3، القسم 5.2 من لوائح ICANN الداخلية، بأن أجزاء معينة من الحيثيات غير مناسبة للنشر العام ضمن القرارات أو التقرير المبدئي أو محضر الاجتماع في الوقت الحالي بسبب الواجبات التعاقدية، وينبغي حجبها حتى السماح بنشرها بشكل عام وفقاً لتلك الواجبات التعاقدية.

      حيثيات القرارين 2014.06.26.06 – 2014.06.26.07

      لماذا يناقش مجلس الإدارة هذه القضية الآن؟

      وفقاً لعقد وظائف IANA, قام طاقم عمل ICANN بتقييم طلب إعادة تفويض ccTLD وتقديم تقريرهم إلى مجلس الإدارة للمراجعة. إن الهدف من مراجعة مجلس الإدارة هذه هي ضمان اتباع طاقم عمل ICANN للإجراءات الصحيحة.

      ما هو الاقتراح الذي يتم النظر فيه؟

      المقترح هو اعتماد طلب إلى IANA لتغيير المنظمة الراعية (المعروفة أيضاً باسم المدير أو الوصي) لنطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة .GW إلى هيئة تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غينيا بيساو.

      من هم أصحاب المصلحة أو الآخرون الذين تمت استشارتهم؟

      أثناء عملية تقييم طلب التفويض، يتشاور موظفو ICANN مع مقدم الطلب والأطراف المعنية الأخرى. كجزء من عملية الطلب، يصف المتقدم بطلب المشاورات التي أجريت ضمن الدولة بخصوص ذلك الـccTLD، وقابلية تطبيقها على مجتمع الإنترنت المحلي.

      ما هي المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      لم يتوصل طاقم العمل إلى أية مسائل أو مخاوف مهمة أثارها المجتمع فيما يتعلق بهذا الطلب.

      [تمت صياغة الحيثيات]

      ما هي العناصر ذات الأهمية بالنسبة لمجلس الإدارة؟

      لم يحدد مجلس الإدارة أية عوامل مثيرة للمخاوف في هذا الطلب.

      هل هناك تأثيرات مجتمعية سلبية أو إيجابية؟

      تعتبر الموافقة في الوقت المناسب على مديري أسماء النطاقات ذات رموز الدول ممن يستوفون معايير المصلحة العامة أمرًا إيجابياً يصب في اتجاه المهمة الإجمالية لـICANN  والمجتمعات المحلية المخصص لها نطاقات عالية المستوى ذات رموز دول للعمل لها، وتتوافق مع واجبات ICANN بموجب عقد وظائف IANA.

      هل توجد تأثيرات أو عواقب مالية على ICANN (بخصوص الخطة الإستراتيجية أو خطة التشغيل أو الموازنة) أو على المجتمع، و/أو الجمهور؟

      تعتبر إدارة عمليات التفويض ذات رموز الدول في منطقة جذر DNS جزءًا من وظائف IANA, ويجب ألا يسبب العمل أي تباين كبير في النفقات المخطط لها مسبقا. ليس دور ICANN هو تقييم التأثير المالي للعمليات الداخلية لأسماء نطاقات المستوى الأعلى لرمز الدولة ضمن دولة ما.

      هل توجد أية مسائل تتعلق بنظام DNS من حيث الأمن أو الاستقرار أو المرونة؟

      لا تعتقد ICANN أن هذا الطلب يشكل أية مخاطر ملحوظة على الأمن أو الاستقرار أو المرونة.

      علمًا بأن هذه العملية من الوظائف الإدارية التنظيمية ولا تتطلب تعليقات عامة.

    2. موقع الاجتماع وعقد الفندق لاجتماع ICANN في شهر فبراير 2015

      حيث أنه، تنوي ICANN عقد اجتماعها العام الاول لسنة 2015 في منطقة إفريقيا.

      حيث أنه، أنهى طاقم العمل استعراضًا شاملاً لجميع أماكن الاجتماعات المقترحة في إفريقيا وعثر على أحد الأماكن الأكثر مناسبة في مراكش، المغرب.

      حيث أنه، أثناء اجتماعها في 10 يونيو 2014، راجعة لجنة مجلس الإدارة المالية (BFC) التضمينات المالية للتعاقد مع الموقع المحدد لاستضافة اجتماع ICANN في مراكش، المغرب، وتوافق على توصية طاقم العمل.

      حيث أنه، أوصت BFC بأن يمنح مجلس الإدارة إلى الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب عنه، سلطة اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لعقد اجتماع ICANN لشهر فبراير 2015 في مراكش، المغرب، بما في ذلك جميع التعاقدات والنفقات.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.08)، يعتمد مجلس الإدارة مراكش، المغرب تكون موقع اجتماع ICANN لسنة 2015 في إفريقيا من 8 – 12 فبراير 2015، وتفوض الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب عنه، سلطة اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لعقد اجتماع ICANN لشهر فبراير 2015 في مراكش، المغرب.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.09)، يفوض مجلس الإدارة الرئيس والمدير التنفيذي، أو من ينوب عنه، بإبرام جميع التعاقدات والنفقات اللازمة لموقع اجتماع ICANN العام في شهر فبراير 2015، بمبلغ لا يتخطى [تم تنقيح المبلغ لأغراض التفاوض].

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.10)، سوف تظل بنود محددة ضمن هذا القرار سرية لأغراض التفاوض وفقاً للفقرة 3، القسم 5.2 من لوائح ICANN الداخلية، ما لم يحدد الرئيس والمدير التنفيذي أنه يمكن الإفصاح عن تلك المعلومات السرية.

      حيثيات القرارين 2014.06.26.08 – 2014.06.26.10

      وكجزء من نظام الاجتماع العام الخاص بـICANN، تستضيف ICANN ثلاثة اجتماعات في العام في منطقة جغرافية مختلفة (على النحو المحدد في لوائح ICANN الداخلية). وينعقد الاجتماع رقم 52، والمزمع عقده في الفترة من 8 – 12 فبراير 2015، في منطقة إفريقيا الجغرافية. وتم نشر مطالبة بالتوصيات حول موقع الاجتماع المناسب في إفريقيا بتاريخ 03 مايو 2013. وقد قدمت عدة أطراف عروضاً إلى ICANN.

      وقد أجرى طاقم العمل تحليلاً شاملاً لجميع العروض وأعدوا ورقة لتحديد تلك العروض التي تلبي معايير اختيار الاجتماع (راجع http://meetings.icann.org/location-selection-criteria). واستنادًا إلى العروض والتحليل، أوصى طاقم العمل بعد اجتماع ICANN رقم 52 في مراكش، المغرب.

      استعرض المجلس توصية طاقم العمل لاستضافة الاجتماع في مراكش، المغرب، وقرر أن الاقتراح يلبي العوامل المهمة لمعايير اختيار الاجتماع المستخدمة لتوجيه عمل اختيار الموقع. يتوجه مجلس الإدارة بالشكر لجميع من أوصوا بمواقع لاجتماع ICANN رقم 52. إن عملية اختيار هذا الموقع لا تتطلب مشاورات عامة، حيث أن تقييم جدوى الموقع هو الاعتبار الأول.

      وسيكون ثمة تأثير مالي على ICANN لاستضافة الاجتماع وتقديم دعم السفر عند الضرورة، وكذلك على المجتمع في تحمل تكاليف السفر لحضور الاجتماع. ستتم مواجهة مثل هذا التأثير بغض النظر عن موقع الاجتماع.

      ولن يكون لاتخاذ هذا القرار تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية ولا يتطلب تعليقات عامة.

    3. مجموعة عمل إستراتيجية الاجتماعات متعددة أصحاب المصلحة إستراتيجية اجتماعات ICANN المستقبلية

      حيث أنه، تعد اجتماعات ICANN العامة ركيزة أساسية لنموذج تعدد أصحاب المصلحة في ICANN لأنها توفر سبيلاً للتقدم بأعمال السياسة، وإجراء عملية التوعية والتواصل، وتبادل الممارسات المثلى، والتفاعل بين أعضاء مجتمع ICANN, بما في ذلك مجلس الإدارة وطاقم العمل، بالإضافة إلى التعلم حول ICANN.

      حيث أنه، في فبراير 2013، فإن مجلس إدارة ICANN قرر إنشاء مجموعة عمل متعددة أصحاب المصلحة، مجموعة عمل إستراتيجية الاجتماعات (MSWG)، للنظر في جميع الجوانب المتعلقة باجتماعات ICANN لتلبية الاحتياجات العالمية واحتياجات أصحاب المصلحة المتعددين المتزايدة. لقد تم الإعلان عن هيكل MSWG في شهر مارس 2013.

      حيث أنه، كانت MSWG مجموعة عمل على نطاق المجتمع بشكل حقيقي يقضي إلزامها بجمع المعلومات وتبادل الأفكار واقتراح التغييرات الإستراتيجية والتشغيلية على اجتماعات ICANN المستقبلية، وبالجوانب التالية على وجه الخصوص: (1) الجدولة وجدول أعمال المؤتمر العام، (2) طول المؤتمر بشكل إجمالي، و(3) عدد الاجتماعات السنوية العامة لكل عام.

      حيث أنه، يوصي تقرير MSWG النهائي بإجراء تغييرات على نموذج الاجتماعات لاجتماعات ICANN السنوية، ويقترح إستراتيجية جديدة لهيكلتها والغرض منها ومواقعها لدعم المشاركة الواسعة والمستنيرة وإظهار عنصر التنوع الجغرافي والوظيفي والثقافي للإنترنت على كافة مستويات وضع السياسات وصناعة القرار. خضعت هذه التوصيات لتعليقات وآراء المجتمع.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.11)، يستلم مجلس الإدارة تقرير MSWG النهائي.

      تقرير بموجب القرار رقم (2014.06.26.12)، يقر مجلس الإدارة بعمل وتفاني MSWG, ويشكر MSWG على وضع مجموعة شاملة من التوصيات التي من المتوقع أن تحسن من الاستقرار طويل الأمد لاجتماعات ICANN العام، وتشكر مجتمع ICANN على تعليقاتهم على توصيات MSWG.

      تقرير بموجب القرار رقم (2014.06.26.13)، من أجل إثراء قرار مجلس الإدارة حول توصيات MSWG, يطلب مجلس الإدارة من الرئيس والمدير التنفيذي، من خلال من ينوب عنه، اقتراح خطة لتنفيذ التوصيات المتضمنة في تقرير MSWG, ليتم تقديمها إلى مجلس الإدارة للنظر بها خلال وقت كافٍ للتنفيذ المحتمل على الاجتماعات التي سيتم عقدها في السنة الميلادية 2016.

      حيثيات القرارين 2014.06.26.11 – 2014.06.26.13

      كانت مجموعة عمل إستراتيجية الاجتماعات متعددة أصحاب المصلحة (MSGW) مجموعة عمل على نطاق المجتمع. ويقضي إلزامها بجمع المعلومات وتبادل الأفكار واقتراح التغييرات على اجتماعات ICANN المستقبلية من الناحيتين الإستراتيجية والتشغيلية.

      وضعت MSWG تقريراً بنّاءً قدم اقتراحات لإجراء تغييرات على اجتماعات ICANN العامة في المجالات التالية: توقيت الاجتماعات، والمدة والشكل، وتعاقب مواقع الاجتماعات، ودعم الاجتماعات وأنشطة الإشراك، والتخطيط للاجتماعات.

      كانت التوصيات الإجمالية التي قدمتها MSWG هي: (1) مواصلة عقد ثلاثة اجتماعات سنوياً، مع تطوير هيكلة الاجتماعات الثلاثة (ليتم تحديدها على أنها الاجتماعات أ وب وج) لتناول أهداف الاجتماع بشكل أفضل، وجدولة التضارب واستغلال الوقت بطريقة فعالة أكثر، (2) مواصلة التعاقب الإقليمي لجميع الاجتماعات وتنسيق التعاقب لموازنة التغطية العالمية على مدار دورة متعددة السنوات، مع تطوير إستراتيجية التعاقب للاستفادة من اجتماع منتصف العام الأصغر (الاجتماع ب) للتعاقب عبر مواقع جغرافية جديدة لم تكن متاحة سابقاً لعقد الاجتماعات بسبب المشاركة والمتطلبات اللوجستية لهيكل الاجتماعات الحالي، (3) مواصلة تخصيص وقت كافٍ لعمل SO/AC, مع تطوير شكل الاجتماعات لمنح فرص أكبر للإشراك والتواصل على نطاق المجتمع، و(4) مواصلة المنتدى العام في الاجتماع الأول والثالث من الدورة، مع تطوير الشكل بتقسيم الوقت إلى جزئين مع محوري تركيز مختلفين.

      نشرت مجموعة العمل تقريرها وتوصياتها [PDF، 5.32 ميجابايت] لإبداء التعليقات العامة في 25 فبراير 2014، بالإضافة إلى عقد مشاورات ومناقشات أيضاً في جلسة عامة في سنغافورة في 24 مارس 2014. الآراء من المجتمع [PDF، 112 كيلوبايت]، بما في ذلك الآراء من المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية لـICANN، قد تم أخذها بعين الاعتبار.

      لكي تمضي ICANN قدماً بتنفيذ توصيات MSWG, ثمة حاجة إلى خطة تنفيذ تتضمن تكاليف الموارد التقديرية.

      سيتطلب هذا الإجراء استخدام الموارد في وضع خطط التنفيذ، ومن المرجح أن يؤدي تنفيذ هذه التوصيات إلى تأثير مالي على المنظمة. سيتم النظر بالتأثيرات على الميزانية مع وضع خطة التنفيذ. ومن غير المتوقع أن يكون لهذا الإجراء تأثير مباشر على أمن واستقرار ومرونة نظام أسماء النطاقات.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية تخضع للتعليقات العامة.

    4. توصيات فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثاني (ATRT2)

      حيث أنه، عزز تأكيد الالتزامات من التزام ICANN بضمان المساءلة والشفافية ومصالح مستخدمي الإنترنت العالميين، وطالب بمراجعة مجتمعية لتنفيذ ICANN لتلك الالتزامات (فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثاني)، ليتم تنفيذها بحلول 30 يونيو 2014.

      حيث أنه، التزمت ICANN بالحفاظ على وتحسين آلياتها للآراء العامة والمساءلة والشفافية لضمان أن تعكس محصلة صنعها لقراراتها المصلحة العامة ولتكون مسؤولة أمام جميع أصحاب المصلحة.

      حيث أنه، سيؤدي تنفيذ التوصيات الصادرة عن فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثاني إلى تقوية نموذج ICANN العالمي ومتعدد أصحاب المصلحة لضمان تشغيلها المستمر بشكل شفاف ومسؤول ويراعي المصلحة العامة.

      حيث أنه، أصدر فريق مراجعة المساءلة والشفافية الثاني (ATRT2) تقريراً نهائياً يتضمن 12 توصية لتحسين ICANN ونال تقدير مجلس الإدارة على إجراء هذه المراجعة.

      حيث أنه، نظرت لجان مجلس الإدارة المخصصة (وجهات أخرى) بتوصيات ATRT2, وقدمت إلى مجلس الإدارة توصيات حول إجراء مجلس الإدارة. تدمج اللجان المخصصة الإشراف على تنفيذ التوصيات المرتبطة في خطط عملها.

      حيث أنه، نظرت اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) ومجموعة عمل تنفيذ التوصيات GAC – مجلس الإدارة (BGRI-WG) بتوصيات ATRT2 المرتبطة بأنشطة GAC وتشارك بالتخطيط للتنفيذ.

      حيث أنه، إعداد التقارير الشفافة والمنتظمة للمجتمع حول حالة عمل التنفيذ هو جزء أساسي من تعزيز مساءلة وشفافية ICANN, وسيكون إعداد التقارير متوفراً على الصفحات الإلكترونية لمساءلة وشفافية ICANN.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.14) يقبل مجلس الإدارة جميع توصيات ATRT2, ويطلب من الرئيس والمدير التنفيذي، من خلال من ينوب عنه، البدء بالتنفيذ. بالنسبة للتوصية رقم 6، التي تركز على تعزيز العلاقة بين GAC ومجلس الإدارة، يوافق مجلس الإدارة أنه ينبغي أن تواصل BGRI-WG المساعدة بتنفيذ عدة توصيات فرعية تتعلق بـGAC، وتطلب من الرئيس والمدير التنفيذي تقديم الدعم اللازم إلى GAC وBGRI-WG لمواصلة أعمال التقييم والتخطيط للتنفيذ.

      تقرر بموجب القرار رقم (2014.06.26.15)، يتم الطلب من الرئيس والمدير التنفيذي تقديم تقارير منتظمة إلى المجتمع ومجلس الإدارة حول حالة تنفيذ توصيات ATRT2, بما في ذلك مؤشرات الأداء الرئيسية ومقاييس مرتبطة أخرى.

      حيثيات القرارين 2014.06.26.14 – 2014.06.26.15

      وكما هو متطلب في تأكيد الالتزامات (AoC)، تم تقديم التوصيات الصادرة عن ATRT2 إلى مجلس الإدارة بتاريخ 31 ديسمبر 2013 ونشرها لإبداء التعليقات العامة. بموجب تأكيد الالتزامات، أمام مجلس الإدارة فترة تصل إلى ستة أشهر لاتخاذ إجراء حول التوصيات. وإجراء اليوم هو تعزيز لذلك الالتزام.

      قدم ATRT2 تقريرًا بناءًا يتحقق من صحة ويضيبف إلى التزامات وتحسينات ICANN على مقاييس المساءلة والشفافية. شجع مجلس الإدارة الآراء من المجتمع، بما في ذلك المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية ولجنة الترشيح، وينتظر الآراء من مجموعة عمل تنفيذ التوصيات GAC – مجلس الإدارة (BGRI-WG). كانت التعليقات العامة تؤيد تقرير ATRT2. (راجع منتدى التعليقات العامةو ملخص التعليقات العامة [PDF، 449 كيلوبايت] حول ATRT2.)

      نظراً لتوصيات ATRT2 والتعليقات العامة، طلب مجلس الإدارة سابقاً تعيين التوصيات إلى لجان خاصة تابعة لمجلس الإدارة لتقييم جدوى تنفيذ هذه التوصيات. نتيجة لعمل تلك اللجنة، توصي اللجان المسؤولة بأن يقبل مجلس الإدارة جميع توصيات ATRT2.

      لنظر اللجنة، وضع طاقم العمل خطط تنفيذ مبدئية مقترحة لتقييم قدرة ICANN على تنفيذ التوصيات وتكاليف الموارد التقديرية. بما يتماشى مع توصيات اللجنة، يستنتج مجلس الإدارة الآن أنه ينبغي على ICANN المضي قدماً بتنفيذ التوصيات (التي تتألف من 51 توصية فرعية مركبة). للوصول بالتوصيات إلى مرحلة التنفيذ الرسمي، تستخدم ICANN الممارسات المثلى وتلجأ إلى أساليب إدارة المشاريع، والتي من المتوقع أن تدمج مايلي: تعريف واضح للأدوار والمسؤوليات، ومأسسة عملية ومعايير التنفيذ، وتعريف نطاق المشروع والنتائج المرجوة منه، والحوافز التي تجعل عمل التنفيذ يمضي من مرحلة المشروع إلى التشغيل، ومتطلبات إعداد التقارير ومقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية. سيتم وضع خطط التنفيذ الرسمية بالتعاون مع مكتب إدارة مشاريع ICANN, وسيتم توفيرها للعامة بأسرع وقت ممكن.

      يجد مجلس الإدارة أن توصيات ATRT2: تتمتع بإمكانية تحقيق تقدم بأهداف ICANN للشفافية والمساءلة (كما هي محددة في تأكيد الالتزامات ولوائح ICANN الداخلية)، يمكن تنفيذها من قبل ICANN (مع تخصيص الموارد)، ولا يبدو أنها ستؤثر سلباً على أمن واستقرار ومرونة DNS. طلب مجلس الإدارة من الطاقم العمل مع منظمات ICANN المتأثرة للبدء بخطط التنفيذ، وينوه بأن توصيات ATRT2 تتماشى مع العمل الجاري بالفعل في ICANN.

      ويشار إلى أن هذا الإجراء يمثل وظيفة إدارية هيكلية تخضع للتعليقات العامة.

resolutions-26jun14-ar.pdf  [131 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."