Skip to main content
Resources

محاضر | ICANN الاجتماع العادي لمجلس إدارة

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

تمت ترجمة هذه الوثيقة إلى العديد من اللغات بغرض المعلومات فقط. ويمكن العثور على النص الأصلي والموثوق (بالإنجليزية) من: http://www.icann.org/en/groups/board/documents/minutes-13sep12-en.htm

 

تم عقد اجتماع خاص لمجلس إدارة ICANN بتاريخ 13سبتمبر 2012 في تمام الساعة 04:00 صباحاً بالتوقيت العالمي المنسق في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.

وكان رئيس مجلس الإدارة ستيف كروكر قد دعا لعقد هذا الاجتماع.

وبالإضافة إلى الرئيس شارك المديرون الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: أكرم عطا الله (الرئيس والمدير التنفيذي)، وسيباستيان باتشوليت, وشيرين شلبي, وبيرتنارد دي لا تشابيل، وكريس ديسبين, وبيل غراهام، وغونزالو نافيررو، وراي بيلزاك، وآر. راماراج، وجورج سادوسكي، ومايك سيلبير، وبروس تونكين (نائب الرئيس), وجوديث فازكويز وكو-واي وو.

وقد شارك ممثلو مجلس العلاقات المتبادلة الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: توماس نارتين (ممثل IETF)، وتوماس رويسلير (ممثل TLG)، وسوزان وولف (ممثلة RSSAC).

المراقبون المدعوون: فادي شحاتة (الرئيس والمدير التنفيذي المعين) وأولجا مادروجا-فورتي (المعينة عضوة في مجلس الإدارة).

شارك أعضاء فريق العمل الآتية أسماؤهم في الاجتماع بالكامل أو في جزء منه: جون جيفري، المستشار والأمين العام؛ وزافير كالفيز، المسئول التشغيلي الأول؛ وميشيل برايت، وسمانثا إيزينر، ودينيس مايكل، ودايان شرويدر، وآمي ستاثوس، وألينا سيونكوفا.

في حين أرسل كل من إيريكا مان وهيثر درايدين، (مسؤول اتصال GAC) اعتذارًا عن عدم الحضور.

  1. جدول أعمال الموافقة:
    1. لموافقة على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة
    2. فريق استعراض السلامة والاستقرار والمرونة لنطاقات DNS
    3. الاستجابة لخطاب SSAC في 2 يوليو 2012
    4. مطابقة شروط المجلس
  2. جدول الأعمال الرئيسي:
    1. معايير لتحديد التعويض عن رئيس لجان المجلس غير الدائمة
    2. عادة تفويض نطاق MO يمثل ماكاو لمكتب تنظيم الاتصالات (DSRT)
    3. اختيار رئيس ونائب رئيس لجنة الترشيح
    4. انتخاب فادي شحاتة في منصب الرئيس والرئيس التنفيذي، اعتبارا من 14 سبتمبر 2012
  3. الجلسة التنفيذية
    1. تعويض المسئولين

 

  1. جدول أعمال الموافقة:

    وقبل التصويت على جدول أعمال الموافقة، أشار كل من سبستيان باتشوليت ورام موهان إلى التغييرات التي أجريت على القرارات المقترحة من أجل توفير توضيح على القرارات.

    ثم دعا الرئيس بعد ذلك إلى إجراء تصويت، ومن ثم اتخذ المجلس الإجراء التالي:

    تم التوصل إلى القرارات التالية واعتمادها في جدول أعمال الموافقة هذا:

    1. الموافقة على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.01)، موافقة المجلس على محاضر اجتماع مجلس إدارة ICANN بتاريخ 28 أغسطس 2012.

    2. فريق استعراض السلامة والاستقرار والمرونة لنطاقات DNS

      حيث إن أعضاء فريق مراجعة سياسة DNS تطوعوا بوقتهم على مدى الـ 19 شهرًا الماضية لإعداد تقريرهم النهائي وتوصياتهم، وفقًا لما يتطلبه تأكيد الالتزامات؛

      وحيث إن فريق مراجعة SSR قد قدم تقريره النهائي إلى المجلس ونشره للتعليق العام لمدة شهرين؛

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.02)، حصل مجلس الإدارة على التقرير النهائي وشكر أعضاء فريق مراجعة SSR على وقتهم والالتزام بتحسين الأمن والاستقرار ومرونة DNS والأنشطة الداعمة لـ ICANN، وتقديم التوصيات الفنية لنظر المجلس؛

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.03)، تقديم المجلس الشكر للكيانات التي قدمت مساهمات الجمهور على التقرير النهائي، بما في ذلك ALAC وGAC ومجموعة أصحاب المصلحة المسجلين، وتطلب أن تقدم ASO وGNSO وccNSO وRSSAC وSSAC أي مساهمة لديهم على التقرير المقدم إلى مجلس قبل 30 سبتمبر 2012؛

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.04)، أن يطلب المجلس تكليف الرئيس والمدير التنفيذي للموظفين بالنظر في التعليقات العامة ومشاركة المجتمع، وتقييم التوصيات، وتقييم مسارات التنفيذ المحتملة لكل التوصية، وتزويد الهيئة التوجيه والمشورة بشأن تقرير، بما في ذلك، عند الاقتضاء، وخطط التنفيذ والميزانيات المحتملة، من خلال اجتماع تورنتو ICANN.

      حيثيات القرارين 2012.09.13.02 – 2012.09.13.04

      تأكيد الالتزامات (AoC) بين ICANN ووزارة التجارة الأمريكية يُلزم ICANN بالحفاظ على أمن واستقرار ومرونة DNS، وتنظيم استعراض المجتمع لتنفيذ هذا الالتزام بما لا يقل في كثير من الأحيان عن كل ثلاث سنوات. وعلاوة على ذلك، تُلزم AoC مجلس إدارة ICANN بنشر التقرير المقدم من فريق المراجعة للتعليق العام واتخاذ إجراء بشأن التقرير في غضون ستة أشهر من تقديمه.

      تم تعيين أعضاء الفريق المتطوعين من قبل مدير ICANN التنفيذي ورئيس GAC، وفقًا لمتطلبات AoC، وعكسوا اهتمامات مجتمع الإنترنت الأوسع في المسائل الأمنية والاستقرار والمرونة الإنترنت. وعلى مدى الـ 19 شهرًا الماضية، أجرى فريق مراجعة SSR عملية تقصي حقائق، شملت الاجتماعات مع المنظمات الداعمة واللجان الاستشارية ذات الصلة التابعة لـ ICANN علاوة على غيرها من الأطراف المعنية الأخرى، وأصدر مسودة تقرير للتعليق العام قبل تقديم تقريره النهائي إلى المجلس في 20 يونيو 2012. ونشر التقرير لمدة شهرين من تعليقات الجمهور ومنتدى مغلق يوم 29 أغسطس 2012.

      معظم عنوان توصيات الفريق المسائل ذات الصلة، و / أو التي تهم منظمات دعم ICANN واللجان الاستشارية. ويطلب المجلس على وجه التحديد المساهمة من هذه المجموعات المساعدة في إخبار قسم المجلس بشأن هذا التقرير.

    3. الاستجابة لخطاب SSAC في 2 يوليو 2012

      وحيث أنه في 2 يوليو 2012، تلقى مجلس ICANN رسالة من باتريك فالتستروم، رئيس الأمن والاستقرار ICANN باللجنة الاستشارية، http://www.icann.org/en/news/correspondence/faltstrom-to-icann-board-02jul12-en [PDF, 72 KB]، وتوفير معلومات مستكملة عن آراء SSAC على وضع عملية gTLD الجديدة.

      وحيث أن المجلس يسعى للرد على التوصيات الواردة في هذه الرسالة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.05)، يقدم المجلس الشكر لـ SSAC على مشورتها من 2 يوليو 2012.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.06)، فيما يتعلق التوصيات الفردية ما يلي:

      • التوصية رقم (1)، يطالب موظفو المجلس التنفيذي المباشر للعمل مع مشغلي خادم الجذر RSSAC عبر لاستكمال وثائق للتفاعلات بين ICANN ومشغلي خادم الجذر فيما يتعلق بتحجيم منطقة الجذر.
      • التوصية رقم (2)، يوصي المجلس الرئيس التنفيذي للموظفين مباشرة للعمل مع NTIA فيريساين لاستكشاف ونشر واحدة أو أكثر لإعداد البيانات المتعلقة التغييرات المقترحة.
      • التوصية رقم (3)، يوصي المجلس الرئيس التنفيذي للموظفين مباشرة لنشر التقديرات الحالية لمعدلات النمو المتوقعة لنطاقات TLD. ويقر المجلس بأنه لا يوجد حاليا إعادة نظر في عملية تقييم طلبات gTLD، وعلى وجه الخصوص، بما في ذلك إمكانية استخدام دفعة متعددة أو فردية، ومع الانتهاء من عملية تقديم الطلبات هناك الآن الكثير من المعلومات الأكثر تحديدا حول العدد والخصائص الأخرى للطلبات التي يجب معالجتها. وبناء عليه، يقترح المجلس تنسيق نشر معدلات النمو المتوقعة لنطاقات TLD مع إعادة النظر.
      • التوصية رقم (4)، يطالب المجلس بموجب هذا رسميا RSSAC للحصول على المشورة بشأن هذا الموضوع ومعلومات مستكملة عن خطط لتلبية هذه التوصية. يطالب المجلس المدير التنفيذي ما إذا كانت هناك أطراف أخرى ينبغي استشارة، ومطالبة هذه الأحزاب للمشاركة.
      • التوصية رقم (5)، والمجلس بموجب طلبات SSAC رسميا للحصول على المشورة بشأن الكيفية التي ينبغي أن يتم من دراسات متعددة التخصصات الآثار الأمن والاستقرار من توسيع منطقة الجذر أكثر من أمر من حجم الخروج وينبغي استشارة منهم آخر، والموظفين مع المهام صياغة وتنفيذ واحد أو أكثر الدراسات، حسب الحاجة.

      حيثيات القرارين 2012.09.13.05 – 2012.09.13.06

      كجزء من التزام ICANN بالمساءلة والشفافية، تلتزم ICANN باستعراض المشورة المقدمة من اللجان الاستشارية التابعة لها. وتعنى SSAC بالوارد في الرسالة المشار إليها أعلاه تحديد المجالات التي يمكن أن تؤدي ICANN فيها عملاً إضافيًا لصالح مجتمع ICANN. علمًا بأن القيام بالعمل المطلوب في القرار يكون له تأثير على موارد ICANN والمجتمع. يجوز لنتائج هذا العمل في نهاية المطاف أن تحل الأثر الإيجابي على استقرار ولأمن ومرونة DNS.

    4. مطابقة شروط المجلس

      حيث إن هناك حاليا فترتي حث إلى مجلس ICANN كل عام، واحدة في أو بالقرب من اجتماع منتصف العام لأعضاء يتم تعيينهم من خلال المنظمات الداعمة ومجتمع At-Large، والأخرى في ختام الاجتماع السنوي العام للأعضاء الذين يتم اختيارهم من خلال لجنة الترشيح.

      في حين، وقد نظر المجلس ICANN طويلة تنسيق عضو مجلس إدارة الانتقالية المدى كقضية من الكفاءة والفعالية المجلس.

      وحيث إنه لجنة حوكمة المجلس (BGC) تنظر إلى الكيفية التي يمكن من خلالها محاذاة فترات مجلس الإدارة للسماح لجميع أعضاء المجلس المحدد في أي سنة لبدء ولايتهم في نفس الوقت، مع المحافظة على القدرة لجنة الترشيح للنظر في التنوع الجغرافي للمجلس.

      وحيث أنه تمت صياغة التنقيحات المقترحة للوائح ICANN لتحقيق المواءمة بين التحولات مجلس المدى مع الحفاظ على القدرة لجنة الترشيح للنظر في التنوع الجغرافي للمجلس.

      وحيث يشجع المجلس المنظمات الداعمة ومجتمع At-Large للنظر في كيفية توقيت عمليات اختيارهم قد تحتاج إلى تعديل لوائح تلبية المقترحة لمواءمة التنقيحات حيث المجلس.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.07)، أن يوجه المجلس الرئيس والمدير التنفيذي لوائح التنقيحات المقترحة للتعليق العام المنشورة لفترة أولية مدتها تعليق أقل من 30 يوما وأي فترة للرد، إن وجدت، لمدة لا تقل عن 21 يوما.

      حيثيات القرار 2012.09.13.07

      عمل المجلس في الموافقة على نشر هذه التنقيحات المقترحة لهذه اللوائح الداخلية للتعليق العام هو جزء من محاولة لتحسين كفاءة وفعالية المجلس، ومعالجة مفهوم أظهرته مجموعة عمل المراجعة في مجلس الإدارة في تقريرها النهائي الصادر في يناير 2010. ومن غير المتوقع أن يكون للنشر للتعليق العام أي تأثير على موارد المجتمع أو ICANN. في نهاية المطاف، إذا ما تم اعتماد النظام الداخلي المقترح التنقيحات، فمن المتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي على الموارد ICANN في تبسيط جهود الحث والتخطيط للمجلس. وليس من المتوقع أن يكون هذا القرار أي تأثير على الاستقرار والأمن أو مرونة DNS.

    صوت خمسة عشر عضواً من أعضاء المجلس لصالح القرارات 2012.09.13.01، و 2012.09.13.02، و 2012.09.13.03، و 2012.09.13.04، و 2012.09.13.05، و 2012.09.13.06، و 2012.09.13.07. وتغيب إيريكا مان عن التصويت على القرارات. وتم تنفيذ القرارات.

  2. جدول الأعمال الرئيسي:

    1. معايير لتحديد التعويض عن رئيس لجان المجلس غير الدائمة

      طرح آر راماراج هذا البند على مجلس الإدارة، وذلك من خلال مناقشة أعمال لجنة التعويضات في سبيل الحصول على توصية حول الوقت المناسب لمنح مكافآت سنوية إضافية إلى أعضاء مجلس الإدارة نظير العمل في منصب الرئيس في لجنة مجلس الإدارة غير الدائمة. وأوضح راماراج أنه تتم مطالبة مجلس الإدارة باعتماد الإرشادات التوجيهية حول توقيت حدوث ذلك. وقد أثيرت هذه المسألة عند النظر في كمية العمل التي أنجزها جورج سادوسكي عندما كان رئيسًا للجنة البحث عن المدير التنفيذي على مدار العام الماضي.

      وقد قام المجلس بالإجماع بمراجعة القرار وطالب بالحصول على التوضيحات باللغة المطلوبة.

      وقد اتخذ المجلس الإجراء التالي:

      وحيث إن, ICANN مؤسسة عامة غير هادفة للربح ومقرها كاليفورنيا فهي معفاة من ضريبة الدخل الفيدرالية بموجب § 501 (أ) من قانون الدخل الداخلي لعام 1986 وتعديلاته("القانون") باعتبارها منظمة جاء وصفها في § 501 (ج) (3) من القانون.

      وحيث إنه لا يجوز أن تدفع, ICANN للمديرين زيادة عن المكافأة المقبولة التي تحددها المعايير الموضحة في (ب)§ 53.4958-4 من الأحكام الصادرة بموجب المادة § 4958 من القانون ("الأحكام").

      وحيث إن, ICANN قد اتخذت كل الخطوات اللازمة وإلى أقصى حد ممكن، لإقامة افتراض عقلاني حول مستوى مكافأة أعضاء مجلس الإدارة المختصين بالتصويت إذا تمت الموافقة عليها في 8 ديسمبر 2011، بما في ذلك الخدم إضافية لمديري التصويت التي تخدم في رئاسة لجان المجلس.

      وحيث أقر مجلس الإدارة مسبقًًا التوصية الصادرة من خبير التقييم المستقل (وفقًا للشرط الوارد في § 53.4958-1 (د)(4)(3)(ج) من لوائح IRS) أو الواردة في التقرير الخاص بالمجلس أو وجهة نظر مكتوبة (حيث إن ذلك الشرط محدد في § 53.4958-1 (د)(4)(3)(ج) من اللوائح) حيث إنه من المنطقي أن يتم "[أولاً] صرف أتعاب سنوية قدرها 35000 دولار للمديرين الخارجيين وصرف 75000 دولار لرئيس مجلس الإدارة" و"[أ] يتم تقديم أتعاب سنوية إضافية قدرها 5000 دولار لرئيس اللجنة (باستثناء رئيس مجلس الإدارة)." (القرار 2011.12.08.11.)

      حيث أن المجلس يوافق على أن هناك بعض المنظمات غير الدائمة اللجان التابعة للمجلس والتي من المعقول أن تقدم مدير التصويت في مجلس الإضافية الأجر السنوي 5,000.00 دولار للخدمة كرئيس، على النحو المتوخى في توصية الخبراء تقييم مستقل.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.08)، موافقة المجلس على الأقل أن تطبق المعايير التالية عند النظر في ما إذا كان من المعقول أن تقدم الولايات المتحدة على التصويت مدير 5,000.00 دولار إضافية لخدمة الأجر السنوي كرئيس لجنة غير الدائمة في مجلس:

      • وفي وقت إنشاء اللجنة غير الدائمة، من المتوقع أن عمل اللجنة يستمر لفترة أطول من ستة أشهر؛ استنادا إلى المدة المتوقعة للجنة، ينبغي إيلاء الاعتبار لملاءمة تقديم أو تناسبي الأجر السنوي الكامل لتعكس طول المتوقعة من الخدمة.
      • وفي وقت إنشاء اللجنة غير الدائمة، ومن المتوقع الرئيس لتكريس قدر كبير من الوقت خلال مدة اللجنة.
      • يتوقع أن تقوم اللجنة لتجربة فترات عبء العمل الثقيل للغاية في بعض الأحيان طوال مدة اللجنة.
      • يجب أن يتم تقييم هذه المعايير، وإصدار توصية بشأن طرح مكافأة سنوية إضافية 5,000.00 دولار إلى الرئيس، في وقت إنشاء لجنة غير دائمة.
      • القيود المفروضة على هذا التجنيب إضافية، على النحو المنصوص عليه في القرارات 2011.12.08.16 2011.12.08.17 ولا تزال سارية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.09)، موافقة المجلس على تقديم مكافأة من 5,000.00 دولار أمريكي إضافية لعام 2012 لجورج سادوسكي خدمته كرئيس للعملية البحث المدير التنفيذي لجنة العمل الإدارية.

      صوت أربعة عشر عضوًا في مجلس الإدارة لصالح القرارين 2012.09.13.08 و 2012.09.13.09. وامتنع عن التصويت جورج سادوسكي. وتغيب إيريكا مان عن التصويت على القرارات. وتم تنفيذ القرارات.

      حيثيات القرارين 2012.09.13.08 – و 2012.09.13.09

      تم تعيين تاريخ لنظر المجلس من المجلس التصويت عليها تعويض الأعضاء بالتفصيل في حيثيات القرارين 2011.12.08.14–2011.12.08.16 والمجلس يتضمن أن المنطقي بالكامل حسب المرجع. في إجراء 8 ديسمبر 2011 القرار بشأن معقولية تعويضات لأعضاء المجلس التصويت، يليه المجلس عملية مدروسة لدفع مبلغ التعويض التي هي في مجملها معقولة لهذه الخدمة في إطار المعايير المنصوص عليها في 53،4958-4 § (ب) من النظام الأساسي للخزانة.

      وطلب المجلس توصية من خبير التقييم المستقل ("الخبراء") فيما يتعلق معقولية، وإذا كان الأمر كذلك، فمبلغ من التعويض. كما وافق مجلس الإدارة على أن يقوم تاورز واطسون (TW) بالمشاركة كخبير. وتعتبر TW إحدى شركات الخدمات المهنية الرائدة ولها خبرة في مكافآت المنظمات غير الهادفة للربح. قامت TW بتقديم المشورة حول مكافأة رئيس مجلس الإدارة وتم تقديم توصية من قبل الرابطة الوطنية لمجالس إدارات الشركات للتقديم الخدمة بوصفه خبيرًا. كما يمكن الاطلاع على تقرير الخبير الذي تم نشره من أجل الحصول على التعقيبات العامة إضافة إلى الإعلان على http://www.icann.org/ar/announcements/announcement-3-04nov11-ar.htm.

      ومن هنا اتخذ مجلس الإدارة كافة الخطوات الضرورية لدراسة تعويض أعضاء مجلس الإدارة مقابل الخدمات المقدمة لضمان أنها تمت وفقًا لكافة القوانين والقواعد واللوائح المناسبة حتى تكون جميع التعويضات التي يتم دفعها، متوافقة مع معايير التعويض المنصفة الواردة في § 53.4958-4 (ب) من أحكام وزارة الخزانة.

      إنشاء معايير للنظر في تقديم تعويضات إضافية لأعضاء المجلس الذين يرغبون في تكريس كميات كبيرة من الوقت في رئاسة اللجان غير الدائمة يؤكد أنه سيتم استخدام عملية يمكن التنبؤ بها للنظر في التعويض، ويساعد أيضا أعضاء المجلس الذين قد تكون خلاف ذلك لن تكون قادرة على الاضطلاع الالتزامات المطلوبة من قبل وقت كبير هذه المشاريع الخاصة.

      تم الاعتراف مسبقا بالوقت المدد الكافي من قيل لجنة عمل إدارة عملية بحث المدير التنفيذي. خدمة جورج سادوسكي لمنصب رئيس تلك اللجنة تجسد تطبيق المعايير المحددة من قبل لجنة التعويضات، وخدمته وكان لأكثر من ستة أشهر، بمتوسط يزيد على 15 ساعة في الأسبوع، والتي تتطلب في كثير من الأحيان اهتماما كبيرا لتصبح المجلس كان يبحث عن الرئيس التنفيذي الجديد.

      سوف مديري التصويت تعويض الذين يعملون كرؤساء غير الدائمة اللجان التابعة للمجلس يكون لها تأثير الاسمية المالية على ICANN، على الرغم من أن العدد الدقيق للكراسي المؤهلة لا يمكن التجنيب السنوية يمكن التنبؤ استنادا إلى الطبيعة الخاصة للجان غير الدائمة. المبلغ المطلوب للتعويض محددة جورج سادوسكي، إذا اختار أن ينتخب لاستقبال التجنيب إضافية، هو في حدود الميزانية المخصصة حاليا للحصول على تعويض عضو مجلس إدارة.

    2. ولن يكون لهذا القرار تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

    3. إعادة تفويض نطاق MO يمثل ماكاو لمكتب تنظيم الاتصالات (DSRT)

      طرح كو واي وو القرار أمام مجلس الإدارة.

      وأوضح كريس ديسيبان أنه في حين أن هذه المشكلات قد تقع خارج إطار النظر في طلب إعادة التفويض، إلا أن هناك حاجة للحصول على عملية قياسية داخلية من أجل التعامل مع المواقف التي تقوم فيها المنظمة الداعمة بنقل العمليات بفعالية إلى مؤسسة جديدة قبل طلب إعادة التفويض. كما علق كريس أيضًا بأن السعي الحثيث من أجل الحصول على دقة كاملة في قاعدة البيانات (بالنسبة للكيانات التي ليس لديها خادم اسم) يجب أن لا تـُستخدم كأساس في حد ذاتها لتبرير طلبات إعادة التفويض.

      كما استعلم السيد بيرتراند دي لا تشابل حول مسألة تغيير الكلمات المستخدمة في القرارات بخصوص عملية التفويض وإعادة التفويض وذلك من أجل توضيح أن الطلب يستوفي معايير العملية، بدلاً من اللغة الأكثر شخصية الواردة في الطلب.

      وقد أطلع السيد كو واي مجلس الإدارة على مزيد من الخلفية حول الطلب وأكد بأن المؤسسة الراعية تعمل عن كثب مع المؤسسة الراعية الجديدة.

      وأوضحت إليز جيريش العملية الخاصة بمراجعة واستعراض الوثائق التي تم اتباعها في إدارة وظائف IANA لمراجعة واستعراض هذا الطلب.

      ويشجع كريس فريق العمل على النظر في وضع خطابات إشعار يتم تقديمها إلى مقدم الطلب عندما تكون هناك حاجة للحصول على مزيد من الإيضاحات داخل عملية الطلب.

      وقد دعم بروس تونكين طلب كريس واقترح وجوب تحديد مزيد من العمليات حول هذه الأنواع من الإيضاحات، كمسألة من سيكون الشخص المسؤول عن توقيع وإرسال هذه الخطابات.

      وأكدت إليز بأن المتطلبات والاشتراطات بموجب عقد وظائف IANA الجديد من المرجح أن تعمل على زيادة الشفافية على عملية التفويض/إعادة التفويض، والتي سوف تتناول بعض من مشاغل أعضاء مجلس الإدارة.

      ثم طلب الرئيس إجراء التصويت، واتخذ المجلس الإجراء التالي:

      حيث إن MO هو رمز الدولة المكون من حرفين ISO 3166-1 والمخصص لدولة ماكاو؛

      وحيث إن منظمة ICANN قد ورد إليها طلب لإعادة تفويض النطاق .MO إلى هيئة تنظيم الاتصالات (DSRT)؛

      وحيث قامت ICANN بمراجعة الطلب وقررت بأن إعادة التفويض المقترح سيكون في مصلحة مجتمعات الإنترنت المحلية والعالمية.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.10) , الموافقة على إعادة التفويض المقترح لنطاق .MO إلى هيئة تنظيم الاتصالات (DSRT).

      صوت أربعة عشر عضوًا في مجلس الإدارة لصالح القرار 2012.09.13.10. وامتنع بيرتراند دي لا شابيل عن التصويت. وتغيب إيريكا مان عن التصويت على القرار. وتم تنفيذ القرارات.

      حيثيات القرار 2012.09.13.10

      لماذا يتناول المجلس هذه القضية الآن؟

      يقدم طاقم العمل طلبات التفويض وإعادة التفويض لنطاقات رمز الدولة إلى المجلس للبت فيها، وإذا ما اقتنع طاقم العمل بأن مقدم الطلب قد قام بتقديم طلب كامل وكاف فسوف يكون لهذا منظور معقول في قرار المجلس بالموافقة. وتماشيًا مع التزامات ICANN المتمثلة بتنفيذ المعالجة في الوقت المناسب للطلبات ذات الصلة بوظيفة IANA، ومنطقة جذر DNS على وجه الخصوص، يسعى مجلس إدارة ICANN إلى تقييم مثل هذه الطلبات في اجتماعه الخاص المقرر عقده بعد ذلك.

      ما هو الاقتراح الذي يتم النظر فيه؟

      يتناول الاقتراح الموافقة على طلب يقدم إلى IANA بتغيير أو تخصيص نطاق مستوى أعلى برمز دولة للمنظمة الراعية (المعروفة أيضًا باسم المدير أو الوصي). وتمشيًا مع الممارسة المتبعة، يشارك مجلس إدارة ICANN في اتخاذ القرار ومتابعة تناول هذه الطلبات كخطوة أولى في هذه العملية متعدد الخطوات.

      من تمت مشاورته من المساهمين أو غيرهم؟

      أثناء عملية تقييم طلب التفويض، يتشاور موظفو ICANN مع مقدم الطلب، والمشغل الحالي (إن وجد)، وغيره من الأطراف المرتبطة مباشرة. وتماشيًا مع ممارسة ICANN في الحفاظ على سرية طلبات تغيير منطقة الجذر غير المكتملة، لم تقم ICANN بإجراء مشاورات عامة حول هذا الشأن.

      ما هي المخاوف أو القضايا التي أثارها المجتمع؟

      من المقرر أن يتم نشر ما يثار من مخاوف أو قضايا داخل التقرير العام المقرر نشره بالتزامن مع هذا الإجراء. وسيتم نشر هذا التقرير على موقع IANA على http://www.iana.org في حالة اكتمال طلب تغيير المنطقة الجذرية لمرحلة المعالجة النهائية بنجاح، وهو ما يتم في الغالب في غضون شهر إلى شهرين اعتبارًا من صدور قرار المجلس.

      ما هي المواد المهمة التي استعرضها المجلس؟

      المجلس منخرط في تقييم طلبات في ضوء مجموعة متنوعة من معايير المصلحة العامة. وتشمل هذه المعايير الإقرار بأن رمز الدولة صالح (على سبيل المثال أن يكون مدرجا في قائمة معيار ISO 3166-1)؛ والإقرار بأن المدير المقترح مدعوم من مجتمع الإنترنت المحلي؛ والإقرار بأن المشغل المقترح يتمتع بالكفاءة الفنية والعملية؛ والإقرار بأن مقر المدير المقترح كائن في المكان المشار إليه ويخضع للقانون المحلي؛ والإقرار بأن المدير المقترح يعمل بطريقة عادلة ومنصفة؛ والإقرار بأنه في الحالات التي يكون فيها نقل للعمليات أن هناك خطة مناسبة موضوعة للحفاظ على الاستقرار المتواصل للنطاق؛ والإقرار بأن الإجراءات متوافقة مع أي قوانين ولوائح محلية سارية. وخلال عملية تشكيل فريق العمل، يُطالب من مقدم الطلب تقديم مجموعة متنوعة من المواد دعمًا لهذه الجوانب المتعددة. كما تقدم معلومات وثيقة الصلة بالموضوع من هذه المواد المقدمة وغيرها من أبحاث طاقم العمل إلى مجلس الإدارة، وتنشر في تقرير عام في نهاية تنفيذ طلب معتمد.

      ما العناصر التي تبين لمجلس الإدارة أهميتها؟

      ينظر مجلس الإدارة في العوامل التي جاء وصفها في التقرير العام فيما يتعلق بالمبادئ الرئيسة لتفويض نطاق رمز الدولة المشار إليها سابقًا. ويرى المجلس العوامل الموضحة في التقرير العام، فيما يتعلق بالمبادئ الأساسية لتفويض نطاق رموز الدول وصفه سابقا. وتجدر الإشارة في هذا الطلب، واعتبر المجلس أن تطبيق المقترح إعادة تفويض من نطاقات المستوى الأعلى لكيان غير التشغيلي، وعدم إشراك المجتمع المحلي في تطوير كبير هذا التطبيق، وأن إعادة تفويض بعيدا عن المؤسسة الموجودة الراعية كان أنجزت قبل اتصال ICANN.

      وبشكل عام، وجد المجلس أنه على الرغم من كل هذه العناصر غير مرغوب فيها، سواء على المستوى الفردي وككل، وإعادة الطلب على هذا الأساس من شأنه أن يترك المعروفة سيئة المعلومات للمجال منطقة الجذر IANA قاعدة البيانات وهو أمر يتعارض مع أهداف استقرار ICANN.

      هل هناك تأثيرات مجتمعية سلبية أو إيجابية؟

      تعتبر الموافقة في الوقت المناسب على مديري أسماء النطاقات ذات رموز الدول ممن يستوفون معايير المصلحة العامة أمرًا إيجابيا يصب في اتجاه المهمة الإجمالية لـ ICANN والمجتمعات المحلية المخصص لها نطاقات عالية المستوى ذات رموز دول للعمل لها.

      هل توجد تأثيرات أو نتائج مالية على ICANN (أي الخطة الإستراتيجية أو خطة التشغيل أو الميزانية) أو على المجتمع، و/أو الجمهور؟

      تعتبر إدارة عمليات التفويض ذات رموز الدول في منطقة جذر DNS جزءًا من وظائف IANA، ويجب ألا يسبب العمل أي تباين كبير في النفقات المخطط لها مسبقا. ولا يناط بـ ICANN القيام بدور تقييم الأثر المالي للعمليات الداخلية الخاصة بنطاقات المستوى الأعلى ذات رموز الدول داخل الدول، باستثناء التأكد من أن المشغل كائن مقره في الدولة ولديه الآليات المناسبة لتمكين مجتمع الإنترنت المحلي من الإشراف بشكل صحيح على التشغيل المتواصل للنطاق.

      هل توجد أي قضايا تتعلق بـ DNS من حيث الأمن أو الاستقرار أو المرونة؟

    4. بالنسبة لتفويضات نطاقات المستوى الأعلى ذات رموز الدول، تسعى ICANN إلى الموافقة فقط على الطلبات التي تم التعامل فيها مع المشكلات المعقولة بشكل مرضٍ، والتي يُظهر فيها المدير الجديد المقترح مستوى كافيًا من الكفاءة التشغيلية والفنية، حيث يجب أن تكون مثل هذه المشاكل في أقل حد ممكن لها.

    5. اختيار رئيس ونائب رئيس لجنة الترشيح

      قدم بروس تونكين – بصفته رئيسًا للجنة حوكمة مجلس الإدارة – تحديثًا إلى مجلس الإدارة بآخر مستجدات حالة العمل التي تقوم بها BGC في تحديد التوصيات إلى المجلس حول المرشحين لمنصب رئيس لجنة الترشيح ونائب رئيس لجنة الترشيح. وأكد بروس بأن عملية الاختيار يجب أن تكون كاملة في الوقت المحدد بالنسبة للجنة الترشيح بحيث يتم الاجتماع الأول لها في مدينة تورنتو، ووافق مجلس الإدارة على عقد اجتماع هاتفي في بداية شهر أكتوبر للسماح بإجراء عملية الاختيار تلك.

    6. انتخاب فادي شحاتة في منصب الرئيس والرئيس التنفيذي، اعتبارا من 14 سبتمبر 2012

      وقام الرئيس بطرح القرار المقترح، موضحًا بأن السيد فادي شحاتة متاح لبدء هذه الخدمة قبل التاريخ المشار إليه في البداية. كما تباحث الرئيس في أن المناقشات التي تتم داخل ورشة العمل على مدار الأسبوع قد أوضحت بأنه قد يكون من المناسب في هذه الفترة رفع تأجيل الأهداف الإستراتيجية ذات الصلة بتوسيع التواجد الدولي لـ ICANN والمشاركة في الخطة الإستراتيجية لعام 2012-2015.

      وقد أجرى مجلس الإدارة مداولات مختصرة حول اللغة المقترحة لرفع عملية التأجيل ووافق على أن الحيثيات الخاصة بعملية الرفع يجب ضمها في الحيثيات الخاصة بمجلس الإدارة كجزء من إظهار مجلس الإدارة للثقة في السيد فادي شحاتة.

      ثم دعا الرئيس بعد ذلك إلى إجراء تصويت، ومن ثم اتخذ المجلس الإجراء التالي:

      وحيث أنه في 31 مايو 2012، انتخب مجلس ICANN فادي شحاتة في منصب الرئيس والرئيس التنفيذي مع مصطلح للبدء في 1 أكتوبر 2012، للعمل من دواعي سروري للمجلس وفقا للوائح المؤسسة، ويجب الاستمرار وينتخب مكتبه حتى استقالته أو فقدان الأهلية الأخرى من الخدمة، أو حتى خلفه http://www.icann.org/en/groups/board/documents/resolutions-31may12-en.htm.

      وحيث أن فترة فادي شحاتة تبدأ في 1 أكتوبر 2012 في الساعة 12:00بالتوقيت الصيفي للمحيط الهادئ، ويتوقف على تنفيذ اتفاق يقوم على أساس الشروط التي وافق عليها المجلس.

      وحيث أنه عين المجلس أكرم عطاالله, رئيس العمليات في ICANN الحالية موظف والرئيس المؤقت والرئيس التنفيذي للفترة من 1 يوليو 2012 من خلال 30 سبتمبر 2012 http://www.icann.org/ar/groups/board/documents/resolutions-31may12-ar.htm.

      وحيث أنه تم تنفيذ اتفاق يستند إلى الشروط التي وافق عليها المجلس مع فادي شحاتة.

      وحيث أنه قد تنتهي الالتزامات السابقة لفادي شحاتة، وأنه متاح لتولي دوره مع ICANN في وقت سابق مما كان متوقعا. وسوف يتولى مهامه كرئيس والرئيس التنفيذي في 14 سبتمبر 2012 في تمام الساعة 12:00 صباحا بالتوقيت الصيفي للمحيط الهادئ.

      وحيث أنه وفقا للمادة السادسة، القسم 2.1.f. من اللائحة الداخلية http://www.icann.org/ar/about/governance/bylaws#VI، فإن الشخص العامل بوصفه الرئيس والرئيس التنفيذي فادي شحاتة سيعمل أيضا بحكم منصبه كعضو في مجلس التصويت عندما يفترض له منصب الرئيس والرئيس التنفيذي.

      وحيث أن أكرم عطا الله سوف يتنحى عن منصبه كرئيس مؤقت والمدير التنفيذي في 13 سبتمبر 2012 في 11:59 مساء بالتوقيت الصيفي للمحيط الهادئ، مع الاستمرار في منصبه كمدير عمليات رئيس ICANN.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.11)، أن يختتم أكرم عطا الله خدمته كرئيس مؤقت ومسئول تنفيذي أول في 13 سبتمبر 2012 في الساعة 11:59 بالتوقيت الصيفي للمحيط الهادئ. يشكر المجلس أكرم عطا الله عن خدمته كرئيس مؤقت والرئيس التنفيذي اعتبارا من 1 يوليو 2012 من خلال 13 سبتمبر 2012، ويؤكد أن يستمر في منصب أكرم عطا الله رئيس عمليات ICANN.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.12)، اعتبارا من 14 سبتمبر 2012 في الساعة 12:00 بالتوقيت الصيفي للمحيط الهادئ، أن يتم انتخاب فادي شحاتة رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا، للعمل تحت إمرة مجلس الإدارة وفقا للوائح ICANN، على أن يتولى هذا المنصب حتى الاستقالة أو الإقالة أو فقدان الأهلية الأخرى من الخدمة، أو إلى أن يتم انتخاب وتأهيل من يخلفه.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.13)، اعتبارا من 14 سبتمبر 2012 في بالتوقيت الصيفي للمحيط الهادئ صباحا 12:00، تعيين فادي شحاتة بموجب هذا عضوًا في اللجنة الجديدة برنامج gTLD الجديدة.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.14)، رفع تأجيل الأهداف الإستراتيجية المتصلة بتوسيع وجود ICANN الدولية والمشاركة في خطة 2012-2015 الإستراتيجية.

      وافق جميع أعضاء مجلس الإدارة الحاضرون على القرارات 2012.09.13.11، و 2012.09.13.12، و 2012.09.13.13، و 2012.09.13.14 بالتهليل والتصفيق. وتم تنفيذ القرارات.

      وقد استحسن مجلس الإدارة الاختيار عندما اكتملت عملية التصويت، وأشار الرئيس إلى الاعتذار بالنيابة عن إيريكا مان لعدم قدرته على المشاركة في هذا التصويت بسبب مواعيد السفر المبكرة.

      حيثيات القرارين 2012.09.13.11 – 2012.09.13.14

      الموافقة على هذا القرار يؤثر بشكل إيجابي المساءلة والشفافية في ICANN عن طريق إبلاغ المجتمع بالتغييرات في القيادة في الوقت المناسب. هذا القرار سوف يكون لها تأثير على موارد ICANN، التي سبق أن نظرت في ميزانية ICANN.

      علاوة على ذلك، وضع إستراتيجية عالمية لعمليات ICANN هو المفتاح إلى ICANN المتبقية للمساءلة أمام جميع أصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم. نظرا لتوقع أن الرئيس الجديد ICANN والرئيس التنفيذي سيجلب تركيز جديد لهذا العمل، في مايو 2012 حل مجلس أن يؤجل الأهداف الإستراتيجية في هذا المجال. انظر http://www.icann.org/ar/groups/board/documents/resolutions-06may12-ar.htm#1.6. يتضح المكلف بانتخاب رئيسا فادي شحاتة ICANN والرئيس التنفيذي، ويلاحظ المجلس أن عمله حين كان رئيسا والرئيس التنفيذي لشركة ICANN التعاون القوي في هذا المجال. ولهذه الغاية، فإن رفع التأجيل سيكون له تأثير إيجابي على مجتمع ICANN لأنه سوف يسمح بهذا العمل والمضي قدما.

      ومن غير المتوقع أن يكون لهذا الإجراء أي تأثير على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

  3. الجلسة التنفيذية

    وأجرى المجلس جلسة تنفيذية سرية. وتمت الموافقة على القرار التالي:

    1. تعويض المسئولين

      حيث إن الإبقاء على كبار الموظفين أمر ضروري في عمليات ICANN وفي ظل رغبة ICANN في تحقيق تعويض تنافسي للموظفين.

      وحيث إنه يعتبر خافيير كلافز حاسما لاستمرار في نجاح المنظمة، بما في ذلك المشاريع الرئيسية التي يتم تنفيذها حاليا.

      وحيث أنه بيانات السوق المستقلة التي يقدمها الاستشاريين التعويض بالخارج يشير إلى أن التعويض الحالي لخافيير كلافز، موظف ICANN المالي رئيس، هو دون المستوى المستهدف في ICANN من 50 إلى 75 مئوية استنادا إلى بيانات السوق التي يقدمها الاستشاريين كتعويض ICANN.

      وحيث أنه أكدت لجنة التعويضات ومجلس الكاملة التي لا تتعارض مع ما يتعلق التعويضات المدير المالي.

      تقرر بموجب القرار رقم (2012.09.13.15)، أن يفوض المجلس التنفيذي إجراء تعديلات تعويض لهذا العام تعويضا (اعتبارا من 1 سبتمبر 2012) لخافيير كلافز، المدير المالي وفقا لدراسة مستقلة عن تعويض مماثل حصل مع مراعاة وجود قيود له على المرتب الأساسي السنوي بما لا يزيد عن أكثر من 15 % سنويا من المعدل الحالي لهذا العام.

      حيثيات القرار 2012.09.13.15

      يمثل جذب واستبقاء موظفين كبار من خلال توفير حزمة تعويض تنافسية أهمية كبيرة للمنظمة. كما سيتيح تطوير سوق العمل المزيد من الفرص المتاحة أمام كبار العاملين خارج ICANN. هذا وقد تشاورت ICANN مع خبراء تعويض مستقلين للحصول على بيانات السوق المشابهة والتي تشير إلى أن بعض المسئولين الحاليين يتقاضون أجورا أقل من معدلات السوق أي ما يمكن تقاضيهم من أجور لدى صاحب عمل آخر.

      وتمرICANN بمرحلة حرجة تستدعي استمرارية مهارة ومعرفة معينة وبخاصة في ظل استمرارية مشروعات رئيسة بما في ذلك نطاقات gTLD الجديدة ومراجعات تأكيد الالتزامات والانقياد الواسع والعولمة وهذا جزء من كل. وكل من تلك المشروعات يتطلب مديرين تنفيذيين ذوي مهارة ومعرفة للتثبت من استيفاء أهداف ICANN التشغيلية ومقاصدها ولتؤكد في الوقت ذاته انعدام الخطر لأقصى مدى ممكن. وسيساعد التمسك بفلسفة العمل لدى ICANN وتوفير تعويض تنافسي على التأكد من تحقيق تلك الأهداف.

      ويعد استمرار واستبقاء العاملين الرئيسين خلال مراحل المنظمة الانتقالية المهمة مفيدًا لكل مجالات المنظمة. ومن هنا فربما كان لتعديلات الراتب التي نادت بها تلك القرارات التأثير الإيجابي على المنظمة وجهودها في خدمة الصالح العام وما يمكن أن يكون له أثره الإيجابي أيضًا على شفافية ومساءلة المنظمة. سيكون للأمر بعض التأثير المالي على المنظمة لكن لن يكون لهذا التأثير أثره على ميزانية العام المالي الحالية الشاملة. كما لن تكون لتلك القرارات تأثيرها المباشر على أمن واستقرار ومرونة نظام اسم النطاق.

minutes-13sep12-ar.pdf  [357 KB]

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."