مدونات ICANN

اقرأ مدونات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مستجدات إنتقال إدارة منطقة الجذر: الحفاظ على المرونة والإستقرارية والشفافية

28 يونيو 2016
بقلم Akram Atallah

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

بتاريخ 4 مارس (آذار) 2015، طلبت الإدارة القومية للإتصالات والمعلومات في الولايات المتحدة (NTIA) وبشكل رسمي من ICANN وشركة Verisign معاً لوضع مقترح حول كيف يمكن نقل الدور الإداري للـ NTIA والمتعلق بإدارة منطقة الجذر بطريقة تضمن الحفاظ على أمن وإستقرار نظام إسم النطاق للإنترنت. وقد أعلنت NTIA في وقت سابق على الإنتقال في هذا المجال تحديداً ولدورها الإداري هو بمثابة عملية منفصلة عن ولكن متزامنة مع عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA.

وقد قدمت شركة Verisign وICANN مقترحاً الى NTIA تضمن عنصرين أساسيين. أولاً، يقوم الفريقين بتصميم وإختبار نظام متوافق لإدارة منطقة الجذر يقوم بأداء وظائف إدارة ملف خادم الجذر وبدون وجود الدور الحالي المناط بـ NTIA. إن ذلك النظام جاري الآن وهو في مرحلة قرب إنتهاء فترة الإختيار الحر له والتي أمدها 90 يوماً. ثانياً، وتحسّباً لإخلاء طرف شركة Verisign من مسؤولية إدارة خادم الجذر من قبل NTIA وفق الإتفاق التعاوني، بدأ الفريقان العمل على أتفاقية تجارية بين ICANN وVerisign لأجل الإستمرار بأداء وظائف إدارة منطقة الجذر.

يسعدنا أن نعلن عن إن ممثلي كل من ICANN وVerisign قد أنتهوا من المناقشات والمفاوضات حول إتفاقية خدمات مسؤول منطقة الجذر.

منذ الأيام الأولى للإنترنت، بدأت Verisign بتوفير "خدمات التسجيل" بموجب الإتفاق التعاوني الخاص بها مع NTIA والتي حددت وبشكل واسع لتشمل وظائف إدارة منطقة الجذر وخدمات سجل نطاق المستوى الأعلى. وقد أدركت NTIA بأن جوانب إدارة منطقة الجذر المتضمنة في عقد وظائف IANA "متشابكة ومرتبطة" مع الإتفاق التعاوني (CA). ونظراً للطبيعة الموحدة للإتفاق التعاوني، فإن أغلب البنية التحتية لمنطقة الجذر بحد ذاتها "متشابكة ومرتبطة" أيضاً مع عمليات نطاق المستوى الأعلى لشركة Verisign لنطاق com.: وهو الخادم الذي يوفر خدمات الجذر المستضافة في كل موقع من مواقع إطلاق com. (أكثر من 100 موقع). وتتشارك هذه الخوادم بحزمة البيانات (عرض النطاق الترددي Bandwidth) وتوجيه تلك البيانات والرقابة مع عمليات com. وتستخدم الخوادم نفس قاعدة الترميز المستخدمة في خوادم إسم نطاق المستوى الأعلى com. ويتم تشغيلها وصيانتها من قبل نفس مجموعة العمل الهندسية والتشغيلية. ومن الناحية التجهيزية، فإن نظام تجهيز منطقة الجذر مستمد من نظام التسجيل المشترك (ٍSRS) مستخدماً بذلك الهيكلية والمخططات والبرامجيات المستخدمة في عمليات تجهيز نطاق com.. تقوم شركة Verisign اليوم بإنشاء منطقة الجذر والدخول فيها مستخدمةً نفس التسهيلات التشفيرية المستخدمة في نطاق com. وكذلك فإن برامجيات الدخول مستمدة أيضاً من تلك المستخدمة للدخول الى com. .  والأهم من ذلك، فإن عمليات منطقة الجذر لشركة Verisign تقع أيضاً ضمن إطار عمليات الكشف عن الهجمات المتسببة لإيقاف الخدمة والتخفيف من آثارها، بما فيها أنشطة الرقابة الداخلية والخارجية وفلترة البيانات على كافة المستويات. ولقد كان العنصر الأساسي لضمان أمن عمليات منطقة الجذر هو التأكد من إن تلك العمليات تبقى مستفيدة من إرتباطها السابق مع عمليات com..

الغرض من إدارة ملف منطقة الجذر هو الحفاظ على إستقرار وأمن ومرونة عمليات منطقة الجذر ليس فقط للعملاء المباشرين لخدمة إدارة ملف خادم الجذر (مثل مشغلي السجلات وأمناء السجلات ومشغلي خوادم الجذر)، بل أيضاً للحفاظ على أمن وإستقرار نظام إسم النطاق للإنترنت. وتم تحقيق ذلك بتمديد بسيط لإتفاقية سجل com. لتتوافق مع شروط الإتفاقية الجديدة لإدارة منطقة الجذر (RZMA).

فبالنسبة لإتفاقية (RZMA)، هناك بعض الخصائص الرئيسية التي تشمل:

·       يتعين على شركة Verisign وICANN العمل معاً وبحسن نية للحفاظ على أمن وإستقرار ومرونة منطقة الجذر ونظام إدارة منطقة الجذر بشكل يتوافق مع أمن وإستقرار ومرونة الإنترنت.

·       تحديد مسؤولية ICANN وبشكل مفصل فيما يخص المصادقة على التغييرات الحاصلة في بيانات الخدمة المتضمنة في ملف منطقة الجذر والتحقق من صحتها وتقديمها الى شركة Verisign.

·       وضع شروط مستوى الخدمة لشركة Verisign للقيام بعملها ولتعديل وإنشاء ونشر ملف منطقة الجذر بما في ذلك توفير ممر متسارع لتحديث بيانات الخدمة في ملف منطقة الجذر في حالات الطوارئ.

·       تحديد إلتزامات الدخول الأساسية لكل من ICANN وشركة Verisign والتي ينبغي القيام بها بطريقة آمنة وشفافة ومسؤولة.

·       شرط ضمان الحفاظ على أمن بيانات الخدمة لملف منطقة الجذر وأنظمة شركة Verisign التي تؤدي مهمة الإشراف على وظائف منطقة الجذر والتي سيتم تشغيلها بموجب خطة إستمرارية العمل مع نفس المستوى من الدعم من قبل خدمة إطلاق نظام إسم النطاق com. ونظام السجل المشترك على التوالي.

·       مع التأكيد منذ البداية على إن شركة Verisign ستشارك كعضو في لجنة مراجعة تطوير منطقة الجذر المستقبلية.

·       شرط ضمان بقاء أمن وإستقرار منطقة الجذر على مدى سنة واحدة من عملية الإتنقال والتي قد تتم من خلال عملية موجهة من قبل المجتمع وفقها تواصل شركة Verisign أداء وظائفها كجهة راعية ومسؤولة عن منطقة الجذر في الوقت الذي تقوم فيه ICANN بتنفيذ عملية طلب تقديم المشاريع RFP لتحديد وتكليف المزود الجديد الذي سيؤدي هذه المهمة.

·       وضع خطة لعملية إنتقال طارئة في حالات الطوارئ غير الاعتيادية.

·       يتعين على ICANN وشركة Verisign الإلتقاء وعقد الإجتماعات الفصلية لترتيب الأولويات بخصوص التغييرات المحتملة والتحديثات الحاصلة على الخدمات بما في ذلك مستويات الخدمة وأيضاً لتحديد أولوية خطة التنفيذ لتلك التغييرات التي قد تحدث وذلك من خلال عملية ذاتية للسيطرة على تلك التغييرات.

ما الذي تبقى للقيام به؟ قريباً سنقوم بنشر أتفاقية RZMA لأجل المراجعة العامة وتعديل أتفاقية سجل com. لأجل التعليقات العامة والتي بعدها سنطلب من مجلس الإدارة الخاص بنا الموافقة على هاتين الأتفاقيتين. وسيتم إرسال إمتداد النطاق com. الى NTIA للمراجعة والموافقة عليها وفق سياق عملياتهم الخاصة بهم.

Authors

Akram Atallah

السابق President, Global Domains Division