إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة للعمل كمتطوعين: فريق مراجعة التنفيذ لتنفيذ سياسة بيانات التسجيل

20 مايو 2019

لوس أنجلوس - 20 أيار (مايو) 2019 - تسعى مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) لضم متطوعين الى فريق مراجعة التنفيذ (IRT) للمساعدة في تنفيذ توصيات السياسة - المرحلة 1 الخاصة بفريق العملية المعجّلة لوضع السياسات (EPDP).

وسيقوم فريق مراجعة التنفيذ IRT بـِ:

  • مراجعة خطة التنفيذ المقترحة وكما تمت صياغتها من قبل منظمة ICANN للتأكد من أنها تتوافق مع التوصيات الصادرة عن فريق EPDP.
  • المساعدة في الاجابة على الأسئلة المطروحة على منظمة ICANN والتوضيحات المطلوبة منها، متى ما اقتضت الحاجة.
  • تقديم النصح حول التفاصيل التقنية والتشغيلية ذات الصلة بتنفيذ توصيات فريق EPDP.

بالنسبة لفريق IRT، تسعى منظمة ICANN الى ضم متطوعين بمن فيهم أعضاء فريق EPDP السابق الذي شارك في المرحلة 1 من عمل الفريق والذين يمتلكون إدراك عميق لتوصيات فريق EPDP بخصوص السياسة ومبرراتها والأسباب الجوهرية لها. بالإضافة الى ذلك، فإن ممثلي السجلات وأمناء السجلات المسؤولون عن تنفيذ متطلبات السياسة فيما يتعلق بعمليات تسجيل النطاق فإنهم مدعوون للمشاركة والانضمام. ويُتوقّع من كافة المتطوعين الذين سيستجيبون لهذه الدعوة أن يكونوا ملمّين بدور ورسالة فريق IRT لتنفيذ المشروع.

وقد وافق مجلس منظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) على توصية فريق EPDP بعقد اجتماع لفريق IRT بشكل غير رسمي والسماح بالتخطيط اللازم للتنفيذ قبل أن ينظر مجلس ICANN في التقرير النهائي لفريق EPDP. وتم تشكيل فريق المراجعة قبل التنفيذ (pre-IRT) في شهر نيسان (أبريل) 2019 وقد ساعد في تنفيذ السياسة المؤقتة لبيانات التسجيل. وسينتقل كافة أعضاء فريق pre-IRT الى فريق IRT. وهناك دعوة لضم المزيد من الأعضاء الى فريق IRT من الآن فصاعداً. وللمزيد من التفاصيل حول توصيات فريق EPDP والجدول الزمني لها، يرجى النقر هنا: (راجع التوصية 28 لفريق EPDP).

ومن المقدّر أن يستمر عمل فريق IRT حتى أوائل عام 2020. ويتوقع أن تلتقي المجموعة من خلال الاجتماعات الهاتفية التي تستغرق ساعة واحدة لكل منها حيث تجرى مرة كل أسبوعين ابتداءً من شهر أيار (مايو) 2019 مع إمكانية تعديل جدولة المكالمات من قبل المجموعة متى ما اقتضت الحاجة. وسيعمل فريق IRT فيما بين الاجتماعات مستخدماً أدوات التعاون المتوفرة. ويتوقع أن يكون الالتزام بالوقت لدعم التنفيذ حوالي ثلاث ساعات في الأسبوع.

كيف يتم التقديم

للتقديم لأجل لانضمام، يرجى مراسلة البريد الإلكتروني: gnso-secs@icann.org.

نبذة خلفية

بتاريخ 17 أيار (مايو) 2018، وافق مجلس إدارة ICANN على تبنّي المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاق المستوى الأعلى العام (gTLD) (المواصفة المؤقتة) وفقاً لإجراءات وضع السياسات المؤقتة في اتفاقيات ICANN مع مشغلي السجل وأمناء السجلات. وتوفر المواصفة المؤقتة إمكانية إجراء تعديلات على الشروط الحالية في اتفاقية تفويض أمين السجل واتفاقية السجل لأجل الامتثال مع القانون العام لحماية البيانات (GDPR) الخاص بالاتحاد الأوروبي. وعقب تبنّي المواصفة المؤقتة، فإن الإجراءات الخاصة بالسياسات المؤقتة وكما تم توضيحها في اتفاقيات اعتماد أمين السجل واتفاقية السجل تنص على أنه "يتوجب على مجلس الإدارة وعلى الفور تنفيذ عملية لوضع سياسة مبنية على التوافق في الآراء منصوص عليها في لوائح ICANN الداخلية." بالإضافة الى ذلك، تنص الإجراءات على أن عملية وضع السياسة هذه والخاصة بالمواصفة المؤقتة والمبنية على التوافق في الآراء يجب أن تنفذ خلال فترة عام واحد حيث أن المواصفة المؤقتة يمكن أن تبقى نافذة لمدة تصل إلى سنة واحدة فقط؛ وذلك اعتباراً من تاريخ سريانها في 25 أيار (مايو) 2018، أي أنه ستنتهي صلاحيتها في 20 أيار (مايو) 2019.

وفي 19 تموز (يوليو) 2018، أطلق مجلس GNSO عملية EPDP ووضع لها ميثاق لتفويض فريق المواصفة المؤقتة لبيانات تسجيل نطاقات gTLD ليقوم بتنفيذها. وخلافاً لما عليه الحال في عمليات وضع السياسات لمنظمة GNSO والتي تكون مفتوحة أمام كل من يرغب بالانضمام إليها، فإن مجلس GNSO قرر تحديد تشكيلة أعضاء عملية EPDP وذلك في المقام الأول بسبب الحاجة الى اكمال العمل في إطار زمني قصير نسبياً ولتعبئة العمل بشكل مسؤول. وقد طُلب من كل من مجموعات أصحاب المصلحة لمنظمة GNSO واللجنة الاستشارية الحكومية (GAC) ومنظمة الأسماء دعم رمز البلد (ccNSO) واللجنة الاستشارية العامة (ALAC) واللجنة الاستشارية لنظام خادم الجذر (RSSAC) واللجنة الاستشارية للأمن والاستقرار (SSAC)، تعيين عدد معين من الأعضاء والأعضاء المناوبين، كما هو موضح في الميثاق. بالإضافة الى ذلك، طُلب من مجلس إدارة ICANN ومن منظمة ICANN تعيين عدد محدد من مسؤولي الإتصال لهذا العمل. وتم إصدار دعوة للعمل كمتطوعين الى المجموعات المشار إليها آنفاً وذلك في شهر تموز (يوليو) 2018 وعقد فريق EPDP أول اجتماعاته بتاريخ 1 آب (أغسطس) 2018.

وبتاريخ 4 آذار (مارس) 2019، وافق مجلس GNSO على التقرير النهائي للمرحلة 1 من عمل فريق EPDP وقام بتقديمه الى مجلس الإدارة لأجل النظر فيه. وقام مجلس الإدارة بإجراء عملية للتشاور المجتمعي وتقديم التعليقات العامة وقام بإصدار قراراً بتاريخ 15 أيار (مايو) 2019 لتخويل البدء بتنفيذ التوصيات.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. ويجب أن يكون هذا العنوان فريداً ليتسنى لأجهزة الكمبيوتر معرفة مكان بعضها الآخر. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.