Skip to main content

الاستبدال الأول لمفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK تم بنجاح

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

لوس أنجلوس - 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2018 – أكدّت مؤسسة الإنترنت للاسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) بأن التغيير الأول لمفتاح التشفير الذي يساعد على حماية نظام اسم النطاق (DNS) قد تم بنجاح مع الحد الأدنى من حالات انقطاع الإنترنت العالمي. حيث كانت تلك المرة الأولى التي تم فيها تغيير المفتاح منذ ان وضع قيد الاستخدام في عام 2010.

فبعد تقييم البيانات المتوفرة، لا يبدو أن هناك اي عدد كبير من مستخدمي للإنترنت من الذين تأثروا بشكل دائم وسلبي جراء تغيير المفتاح.

ويبدو أن المشاكل القليلة التي نشأت عن ذلك قد تم تداركها بشكل سريع ولم يتم التبليغ عن حدوث أي توقف في النظام والذي قد يرقى الى درجة التعطل (كما تم تحديدها من قبل مجتمع ICANN) للبدء بعملية التراجع عن تغيير المفتاح. وفي ذلك السياق، يبدو أن عملية استبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية المعروفة أيضاً بعملية KSK 2017 قد تمت بنجاح.

وحتى هذه اللحظة، لا توجد مؤشرات حول ضرورة التراجع عن تغيير المفتاح، وسوف تشرع ICANN الآن في الخطوة التالية في عملية استبدال المفتاح: وهي إلغاء مفتاح KSK القديم المعروف باسم KSK 2010 خلال مراسيم تغيير المفتاح القادمة في الربع الأول من عام 2019.

وقال ديفيد كونراد رئيس قسم التكنولوجيا في ICANN: "أثبتت هذه العملية الناجحة للبنية التحتية الخاصة بتغيير مفتاح منطقة الجذر أنه من الممكن تحديث المفتاح على مستوى العالم". وأضاف: "كما قدمت أيضاً أفكاراً مهمة ستساعدنا في عمليات تغيير المفتاح في المستقبل".

لقد تم اتخاذ القرار النهائي لتغيير مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية (KSK) لمنطقة الجذر من قبل رئيس ICANN ومديرها التنفيذي السيد يوران ماربي بعد مراجعة حصيلة جهود ICANN والآخرين؛ وتحديداً في المجتمع التقني لنظام اسم النطاق (DNS). وكانت هذه الحصيلة هي نتائج جهود التواصل العالمية الكبيرة في التشاور مع مجتمع ICANN وبعد التحليل الشامل للبيانات المتوفرة.

ومع الموافقات النهائية التي تم الحصول عليها، نفذت ICANN قرار رقم 16 لشهر أيلول (سبتمبر) 2018 لمجلس الإدارة. وقد نص القرار على أنه يتعين على المنظمة المضي قدماً بخططها المنقحة لتغيير أو "استبدال" مفتاح منطقة الجذر بتاريخ 11 تشرين الأول (أكتوبر) 2018.

لمعرفة المزيد حول عملية استبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية KSK، قم بزيارة الصفحة المخصصة لها والتي تعتبر المصدر الرئيسي للمعلومات عنها: http://www.icann.org/kskroll

نبذة حول ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تساعد ICANN في تنسيق ودعم هذه المعرّفات الفريدة في جميع أنحاء العالم. تأسست ICANN في عام 1998 كشركة غير هادفة للربح ذات منفعة عامة بمجتمع من المشاركين من جميع أنحاء العالم.


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."