Skip to main content

المستجدات الحالية من فريق عمل الخبراء EWG حول خدمات دليل أسماء نطاق المستوى الاعلى العامة gTLD

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

To Submit Your Comments (Forum)

باشرت ICANN برحلة إعادة تصميم نظام WHOIS. تساعد في ذلك فريق عمل الخبراء EWG في وضع صورة جديدة لنظام أفضل من خلال المشاركة في إجتماعات ICANN في بوينس آيرس وعبر الإنترنت.

عمل فريق عمل الخبراء EWG الخاص بخدمات دليل نظام gTLD على إعادة تصوير قائمة لمناهج مقترحة مرشحة لتلبية إحتياجات مجتمع الإنترنت العالمي لتسجيل أسماء النطاقات مع تحقيق خصوصية ودقة ومساءلة أكبر. فقد أوصى فريق عمل الخبراء WEG في التقريرالاَولي له الصادر في شهر حزيران [PDF، 572 كيلوبايت] بسلسلة من المبادئ وأقترح فيه نموذجاً للجيل القادم من خدمات سجل التسجيل (RDS) ليحل محل نظام WHOIS القائم حالياً.

قام فريق عمل الخبراءWEG  وقبل إجتماع ICANN48 في بوينس آيرس بنشر تقرير عن المستجدات الحالية [PDF، 2.26 ميجابايت] الذي يعطي نظرة أوسع وأبعد في تحليلات فريق عمل الخبراء WEG وكيف يلقي الضوء على أفكاره الحالية حول المسائل الرئيسية بعد أستكشافات أكثر إتساعاً في المناطق المفتوحة ودراسة متأنّية لتعليقات المجتمع التي تم إستلامها حول هذا التقرير الأولي. وحيث ان مداولات فريق عمل الخبراء مستمرة فأنه يؤمّل بان يعكس هذا التقرير نظرة ثاقبة لتوصيات الفريق ويجيب على الأسئلة المطروحة وأن يمثل حوار مجتمعي حيوي من خلال المداخلات في بوينس آيرس وعبر الإنترنت.

 تتضمن المسائل الرئيسية التي تم إلقاء الضوء عليها في هذا التقرير Status Update Report [PDF، 2.26 ميجابايت] مايلي:

  • تحديد عناصر البيانات التي يجب ان تكون متاحة وبصورة مجانية وعلى أسس غير محدودة وهذا قد يتطلّب مصادقات على الوصول الى المعلومات (access)عبر مداخل إعتمادات لأغراض مسموح بها.
  • تفاصيل حول المبادئ المعتمدة لضمان خصوصية أو خدمة وكيل أفضل ومقترح لأوراق أعتماد محمية لإستخدامها من قبل أفراد معرضين للخطر.
  • إقتراحات لتحسين نوعية البيانات من خلال التحقق من صحتها بصورة قياسية وأجراء التحقيقات الدورية من خلال معلومات الإتصال التي سبق وإن كانت نافذة.
  • النظر في المسائل القضائية والقانونية المطبقة لاسيما قانون حماية البيانات.
  • أقتراحات حول ضمان إعتماد مناهج موحدة لحماية البيانات، والتدابير الأمنية المتبعة ووضع إطار عمل لقواعد مُلزٍمة للشركات لتلبية إلتزامات حماية البيانات.
  • إستكشاف كيف يمكن الاستفادة من البرتوكولات التقنية المتواجدة حالياً في منهاج التنفيذ الموصى به من قبل فريق عمل الخبراء WEG (مثل بروتوكول التزويد والتمديد EPP وبروتوكول الوصول لبيانات التسجيل RDAP قيدا التطوير من قبل المجموعة التوجيهية لهندسة الإنترنت IETF).
  • المقارنة بين نظام WHOIS الحالي (بعد تحسينه في إتفاقية إعتماد المسجل RAA في 2003) مع خدمة دليل الجيل القادم لبيانات التسجيل الموصى بها من قبل فريق عمل الخبراء WEG.
  • تقديم وصف لنماذج تنفيذ متنوعة تم إختبارها من قبل فريق عمل الخبراء WEG بما في ذلك المقارنة المفصّلة بين pro و cons.

إن الافكار التي تم تناولها في تقرير الحالة الحالية هي أفكار في طور العمل والتقدم ولم تكن توصيات بتوافق آراء الجميع وقد تخضع لتغييرات أخرى من قبل فريق عمل الخبراء EWG في بوينس آيرس. يأمل الفريق الاستفادة من مداخلات المجتمع والبحث في مسائل محددة للتوصل الى توصيات تعتمد على الحقائق لأجل تضمينها في التقرير النهائي.

إشترك في النقاشات

هناك عدة طرق للمشاركة في هذه الرحلة لإعادة النظر في نظام أفضل:

  • تعلم أكثر وإطرح الأسئلة خلال فترة عرض فريق عمل الخبراء EWG تحت عنوان "إستكشاف إستبدال WHOIS بالجيل القادم لخدمات الدليل" في يوم الأربعاء 20 تشرين الثاني في الساعة 8:30 – 10:00 حسب التوقيت المحلي للأرجنتين في بوينس آيرس. وسيكون هناك تسجيلاً كاملاً للجلسة ومتاحاً على الانترنت بعد إنتهاء الجلسة بقليل.
  • تبادل بالأفكار خلال ورشة عمل فريق الخبراء المفتوحة والمتفاعلة يوم الأربعاء 20 تشرين الثاني في الساعة 16:30 – 17:30 حسب التوقيت المحلي للأرجنتين في بوينس آيرس. سيُثري الحوار الدائر مداولات فريق عمل الخبراء لأنه سيعمل على إستخلاص التوصيات النهائية للفريق  حول الجيل القادم من خدمات دليل بيانات التسجيل.
  • أرسل أفكارك الى البريد الالكتروني العام لفريق عمل الخبراء EWG: input-to-ewg@icann.org
    وستتم أرشفة كافة المداخلات وجعلها متاحة للجمهور. لقراءة تلك المداخلات المستلمة حتى هذه اللحظة، الرجاء مراجعة الرابط: http://www.icann.org/en/groups/other/gtld-directory-services/share-24jun13-en.htm

وماذا بعد ذلك؟

بالنظر لشدة تعقيد المهمة التي في متناول يدنا ولأهمية إرتكاز الجيل الجديد لخدمات دليل التسجيل RDS على أدراك رصين للفوائد والتأثيرات التي قد تنتج، فإن فريق عمل الخبراء EWG لم ينتهوا بعد من كتابة توصياتهم ولكنه من المزمع الإنتهاء منها في بداية عام 2014 كما أٌبلغ عن طريق ردود أفعال المجتمع والتحليل العميق للمسائل المختارة. يُتوقع لفريق عمل الخبراء EWG معاودة الإجتماع في شهر آذار 2014 لإستخلاص توصيات مستندة على الواقع وتقديم التقرير النهائي الى مجلس إدارة ICANN في شهر حزيران 2014.

بعض المعلومات السابقة

أعلنت ICANN في شهر كانون الأول عن تشكيل فريق عمل الخبراء EWG الخاص بالجيل القادم لخدمات دليل التسجيل كخطوة أولى لتنفيذ توجيهات مجلس إدارة ICANN للعمل على إعادة تحديد الغرض من بيانات تسجيل نطاق المستوى الأعلى العام وبنوده. يُتوقّع لنتائج فريق عمل الخبراء EWG أن تكون بمثابة أساس يساعد المنظمة الداعمة للأسماء العامة GNSO على وضع سياسات عالمية جديدة لبنود بيانات تسجيل النطاق المستوى الأعلى العام gTLD.

لقد قُطع شوطاُ كبيراُ بنشر التقرير الأولي لفريق عمل الخبراء EWG والذي كان تحت عنوان "Expert Working Group on gTLD Directory Services مع الأسئلة والأجوبة في يوم 24 حزيران 2013، فاتحاً بذلك فترة الإستشارات مع مجتمع ICANN. لقد قام التقرير الأولي [PDF، 877 كيلوبايت] بتعداد المستخدمين والأغراض وعناصر البيانات ومبادئ وخصائص التوصيات، والنموذج المقترح للأسترشاد به في تطوير الجيل القادم لخدمات دليل التسجيل(RDS) ليحل محل WHOIS.

لقد رافق التقرير الأولي إستبياناً لحث المجتمع على المشاركات بمداخلات حول المسائل الأكثر تعقيداً والتي تحتاج الى تحليلات أخرى لصياغة توصيات بتوافق الآراء. وخلال إستلام التعليقات حول التقرير الأولي باكمله فقد تبين إن ردود الأفعال كانت الأكثر حول موضوعين هما: توصيات فريق عمل الخبراء EWG لإستبدال نظام WHOIS غير المسمى بنموذج التنفيذ المجمّع المقترح لخدمات دليل التسجيل RDS والذي يرمز له بالرمز ARDS.

يهدف تقرير المستجدات الحالية لفريق عمل الخبراء [PDF، 2.26 ميجابايت] الى إلقاء الضوء على التفكير الحالي لفريق عمل الخبراء EWG حول العديد من المسائل الرئيسية بعد دراسة متأنّية لكل التعليقات وردود الأفعال المستلمة لحد هذا التاريخ. ويوفر أيضاً كمّاً كبيراً من معلومات أكثر حول التحليلات التي تقف وراء التقرير الاولي [PDF، 877 كيلوبايت]، وكما طلبت من قبل المجتمع.

معلومات أخرى

نتج عمل فريق الخبراء EWG من توجيهات مجلس الإدارة لأجل إعادة تحديد الغرض من بيانات تسجيل نطاق المستوى الأعلى العام gTLD وبنوده عند الموازنة بين دقة البيانات ومسائل الوصول الى المعلومات مع تدابير الحماية للبيانات. لقد أدرك فريق عمل الخبراء EWG العمل المهم الذي قام به المجتمع على مدى العقود الماضية من قبل المنظمة الداعمة للأسماء العامة GNSO واللجنة الإستشارية للأمن والإستقرار SSAC وفريق مراجعة WHOIS واللجنة الإستشارية الحكومية GAC وآخرين.

يعكس التقرير الأولي لفريق عمل الخبراء EWG [PDF، 877 كيلوبايت] توافق الآراء حول وضع مبادئ وخصائص مطلوبة لخدمات دليل التسجيل الجديد RDS أسوةً بنموذج مقترج يصوّر كيف يمكن تنفيذ ذلك في نطاق النظام البيئي لـٍ ICANN. وللمزيد من المعلومات الرجاء الاطلاع على الأسئلة والأجوبة المهيّأة من قبل فريق عمل الخبراء EWG بعد تقريرهم الأولي.

الخلاصة التنفيذية للتقرير الأولي

التقرير الأولي

أرشيف الإستشارات

  • إقيمت ندوة عبر الإنترنت Webinar يوم الإثنين 8 تموز في الساعة 15:00 – 16:30 – أرشيف الندوات عبر الإنترنت Webinar Archives
  • الإستشارة التي جرت في دوربان – جنوب أفريقيا يوم الإثنين 15 تموز– أرشيف الجلسات session archives

لمشاهدة أنشطة فريق عمل الخبراء، يمكنك مراجعة EWG wiki


More Announcements
Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."