إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مراجعة لجنة الترشيح (NomCom): اصدار تقرير التقييم وندوة الويب المرتقبة

10 يناير 2018

لوس أنجلوس - 10 كانون الثاني (يناير) 2018 - قامت مؤسسة Analysis Group ، الجهة المستقلة التي تجري مراجعة للجنة الترشيح NomCom) ) لدى ICANN ، بنشر تقرير التقييم الخاص بها.

إقرأ التقرير [PDF, 378 KB]

ان الهدف من تقرير التقييم هو تحقيق اقصى اتفاق بين مجتمع ICANN والجهة المستقلة التي تجري التقييم فيما يخص اي المجالات التي تعمل فيها لجنة الترشيح بشكل جيد وأي المجالات الاخرى التي قد تستفيد من التحسينات.  لم يحتوى التقرير على أي توصيات. ولكن سيتم تضمينها في التقرير النهائي المتوقع نشره في شهر حزيران (يونيو) 2018.

التواصل مع المجتمع

بتاريخ 18 كانون الثاني (يناير)، ستستضيف مؤسسة Analysis Group ندوة عبر الويب حول تقرير التقييم والتي ستتاح خلالها الفرصة للمشاركين بتقديم ملاحظاتهم الاولية وطرح الأسئلة.

بالإضافة الى هذه الندوة، فإن فريق عمل مراجعة لجنة الترشيح NomCom سيجري اتصالين عامين، حيث يُدعى مجتمع ICANN للمساهمة في عملية تقديم الملاحظات وردود الأفعال مع فريق عمل المراجعة (RWP ) والجهة المستقلة التي تجري التقييم. إن رغبت بالمشاركة في هاتين المكالمتين اللتين تم تحديد موعدهما في يومي 25 كانون الثاني (يناير) الساعة 20:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC ، وفي 1 شباط (فبراير) في الساعة 20:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC أيضاً، فالرجاء مراسلة البريد الإلكتروني: mssi-secretariat@icann.org .

تفاصيل الندوة وكيفية المشاركة

  • التاريخ: 18 كانون الثاني (يناير) 2018
  • التوقيت: 20:00 – 21:00 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC (اضغط هنا للاطلاع على محوّل الوقت)
  • للمشاركة يرجى الحجز والتسجيل من خلال الكتابة الى: mssi-secretariat@icann.org لإستلام معلومات الاتصال للإنضمام الى الندوة.

وسيتم توفير التسجيل الصوتي للندوة على الصفحة الموسوعية Wiki للجنة NomCom.

نبذة موجزة

إن إجراء المراجعة المستقلة للجنة الترشيح ملزمة في اللوائح الخاصة بمؤسسة ICANN ، وهي جزء من إلتزام ICANN   بتطوير نفسها وإجراء التحسينات وبالمساءلة والشفافية. وقد أختيرت مؤسسة Anlysis Group لأداء المراجعة وقد بدأت عملها في شهر حزيران (يونيو) 2017.

إن الغرض من مراجعة لجنة NomCom هو تحديد 1) فيما لو كان للجنة NomCom غرض مستمر ضمن هيكلية ICANN ، و 2) إن كان الجواب نعم، فيجب تحديد فيما لو كانت هناك اي ضرورة أو حاجة لإجراء أي تغيير في الهيكل أو في العمليات لتعزيز فاعليتها، و 3) فيما لوكانت لجنة NomCom مسؤولة تجاه دوائرها ومجموعات أصحاب المصلحة الخاصة بها والمنظمات أو أصحاب المصلحة الآخرين التابعين لها. وستعمل هذه المراجعة أيضاً على تقييم فيما لو كان للتحسينات الناتجة عن المراجعة السابقة التي جرت في الفترة من (2007-2010) أي تأثير.

إن لجنة الترشيح NomCom هي لجنة مستقلة مكلّفة بتحديد وإختيار الأفراد للمواقع القيادية لدى ICANN . تطالب لوائح ICANN لجنة NomCom بتحديد عدد محدد من التعيينات في مجلس إدارة ICANN ومجلس المنظمة الداعمة للأسماء العامة ومجلس منظمة دعم أسماء رموز البلدان واللجنة الاستشارية العامة لعموم المستخدمين.

مصادر اضافية

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.