إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تكليف مؤسسة Westlake Governance بإجراء مراجعة مستقلة للمنظمة الداعمة للأسماء العامة GNSO

23 يونيو 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

كلّفت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة مؤسسة ICANN ويستليك كوڤيرنانس ليميتيد ("Westlake Governance") بإجراء مراجعة مستقلة للمنظمة الداعمة للأسماء العامة ("GNSO"). هذه المراجعة هي جزء من إلتزام ICANN بإجراء التحسينات المستمرة وبالمساءلة والشفافية.

تقوم GNSO بوظيفة مهمة فهي مسؤولة عن وضع السياسات الموضوعية ذات الصلة بنطاقات المستوى الأعلى العامة وتقديمها كتوصيات الى مجلس إدارة ICANN.

إن الغرض من المراجعة هو لتقييم التأثير التنظيمي لمنظمة GNSO وتحديد النواحي التي تعمل بصورة جيدة والأخرى التي تحتاج الى إجراء بعض التحسينات وكذلك لتقديم مقترحات بخصوص التغييرات المطلوبة. إن عملية المراجعة هذه كأي عملية لمراجعات لتنظيمات أخرى ضمن مؤسسة ICANN قد تم تثبيتها في اللوائح الداخليه لها.

تتبنّى مراجعة GNSO المنهج الجديد والمحسّن لإجراء المراجعات. وستكون منظمة GNSO النموذج الحي في هذه العملية الشاملة: وإلتزاماً بمبدأ عمل ICANN بإسلوب الأدنى نحو الأعلى ومنهج أصحاب المصلحة المتعددين فإن عملية المراجعة ستعمل على الحث على إجراء "المراجعة الذاتية" من قبل مجتمع GNSO ومشاركته المباشرة فيها. سوف تقوم دراسة منشورة عبر الإنترنت بجمع ردود الأفعال من قبل تشكيلات تنظيمية أخرى في ICANN ومن أعضاء المجتمع ومجلس الإدراة والعاملين فيها. وستقوم مؤسسة Weslake بجمع البيانات الكمية والنوعية من خلال العديد من طرق العمل لوضع أسساً كافية لصياغة النتائج والتوصيات. وستبدأ عملية المراجعة حالاً ويتوقع أن تُختتم في شهر كانون الثاني 2015.

تم الإنتهاء من إختيار الجهة التي ستقوم بعملية البحث وفق العملية التي تم تعريفها في وثيقة التنظيم المعياري لعمليات المراجعات التنظيمية [PDF، 671 كيلوبايت] وتتضمن كادر المراجعة التنظيمية ولجنة التحسينات الهيكلية لمجلس الإدارة ("SIC"). وتمت مراجعة وتقييم سبعة مقترحات بعناية فائقة وتم عرض نتائج ودرجات التقييم لأجل النظر فيها وإتخاذ مايلزم من قبل لجنة التحسينات الهيكلية لمجلس إدارة ICANN. تضمنت معايير الإختيار: المعرفة والخبرة (بما في ذلك معرفة  ICANN)، ومؤهلات الفريق المهني المكلّف (بما في ذلك القدرة على العمل بصورة مستقلة وبدون أي تضارب في المصالح)؛المنهجية المقترحة؛ والقدرة على تقديم تقرير وتوصيات نافعة وبمواصفات عالية وكذلك الكلف.

Westlake Governance وهي مؤسسة إستشارية معروفة عالمياً تقع في نيوزيلندا تعمل على خدمة العملاء من مختلف القطاعات غير الربحية وكذلك من القطاعات التجارية وكذلك التابعة للحكومات. لقد أجرت هذه المؤسسة مراجعات الى اللجنة الإستشارية لمنظمة AT-Large في ICANN والتي يرمز لها بالرمز ("ALAC") وللجنة الإستشارية لنظام خادم الجذر ("RSSAC").

معلومات أضافية