إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

يجري معهد ميريديان مراجعة مستقلة للمنظمة الداعمة لأسماء رموز البلدان

31 أغسطس 2018

لوس أنجلوس - 31 آب (أغسطس) 2018 - عيّنت مؤسسة الإنترنت للاسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) معهد ميريديان لإجراء عملية التقييم المستقلة الثانية للمنظمة الداعمة لأسماء رموز البلدان .(ccNSO) إن هذه المراجعة ملزمة حسب لوائح ICANN وهي جزء من إلتزامها المستمر بالمساءلة والشفافية. وسيبدأ معهد ميريديان العمل في الحال، ومن المتوقع أن يقدم تقريره النهائي في شهر تموز (يوليو) 2019.

إختيار الجهة المستقلة التي تجري المراجعة

لقد جرت عملية إختيار الجهة المستقلة التي تجري المراجعة وفق العمليات الدقيقة للمشتريات الخاصة بـمنظمة ICANN. وقد أديرت العملية من قبل منظمة ICANN وتم التحقق من اجرائها من قبل لجنة الفاعلية التنظيمية التابعة لمجلس الإدارة (OEC). إن لجنة OEC مسؤولة عن الإشراف على عملية المراجعات التنظيمية لـ ICANN.

وقد حددت معايير إختيار الجهة المستقلة التي تجري التقييم بالتعاون مع فريق عمل المراجعة لمنظمة ccNSO.وتضمنت المعايير: فهم المهمة، وفهم دور ccNSO ضمن هيكل ICANN ، واستقلالية فريق العمل المقترح.

فعالية مراجعة ccNSO خلال اجتماع ICANN63

كجزء من طريقة جمعهم للبيانات، سيقوم فريق قيادة معهد ميريديان بإجراء مقابلات شخصية خلال ICANN63 في برشلونة في إسبانيا مع أعضاء حاليين وسابقين في منظمة ccNSO، وأعضاء المجتمع المحلي، وأعضاء منظمة ICANN ومجلس الإدارة. فإن كنت ستحضر في اجتماع ICANN63 وترغب بإن تجري مقابلة مع الجهة التي ستجري التقييم، يرجى مراسلة jennifer.bryce@icann.org.

وسيقدم أعضاء من معهد ميريديان إحاطة حول التقدم المحرز في عملية المراجعة الى المجتمع وذلك في جلسة عامة خلال اجتماع ICANN63. وسيتم نشر التفاصيل الخاصة بالجلسة العامة على الصفحة الموسوعية لمراجعة ccNSO في الوقت اللازم.

نبذة عن معهد ميريديان

معهد ميريديان هو مؤسسة غير ربحية موثوق بها وتمثل جهة خارجية متخصصة في عمليات أصحاب المصلحة المتعددين ولأكثر من 20 عاماً. ولضمان نزاهة كلتا العمليتين والنتائج، يقوم معهد ميريديان بإشراك ممثلين من مختلف القطاعات ومجموعات أصحاب المصلحة في عمله. ويعمل أعضاء الفريق وبشكل موضوعي كخبراء مستقلين في اعمالهم ومستشارين استراتيجيين وكطرف ثالث موثوق به.

 وقد نتجت المشاريع السابقة عن:

  • اقامة شراكة بين القطاع الخاص والمجتمع المدني؛
  • توصيات بخصوص السياسات وخطط تنفيذ تتسم بالتوافق في الآراء وبمنهج اصحاب المصلحة المتعددين؛ و
  • جمع مداخلات أصحاب مصلحة متنوعين من الوكالات التنظيمية والمعاهد.

ويقود فريق معهد ميريديان كرستي باكلي، ويضم مالوري برونز، آن شابيرو، و سارة سورياني. ولمعرفة المزيد عن معهد ميريديان، أنقر هنا.

نبذة عن ccNSO

وفقاً لـلوائح ICANN، فإن منظمة ccNSO مسؤولة عن:

  • وضع السياسات العالمية المتعلقة بنطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان (ccTLD) وتقديم التوصيات بشأنها الى مجلس الإدارة؛
  • الحث على تحقيق التوافق في الآراء في سائر مجتمع ccNSO ، بما في ذلك الأنشطة المتصلة بالأسماء لنطاقات ccTLDs ؛
  • التنسيق مع منظمات الدعم واللجان والدوائر الأخرى لدى ICANN ؛
  • ترشيح الأفراد لملأ المقعدين 11 و12 في مجلس الإدارة؛ و
  • مسؤوليات أخرى لمنظمة ccNSO كما تم تحديدها في لوائح ICANN.

للمزيد من المعلومات حول ccNSO، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني.

نبذة خلفية

إن هدف ما نص عليه في اللوائح فيما يخص مراجعة ccNSO هو تحديد(1) ما إذا كان لمنظمة ccNSO هدف مستمر ضمن هيكلة ICANN؛ (2) مدى فعالية تنفيذ ccNSO لأهدافها وفيما لو كانت هناك أي حاجة لإجراء أي تغيير في هيكلها أو عملياتها لتحسين فاعلية ccNSO؛ (3) مدى مساءلة ccNSO ككل أمام مؤسساتها ولجانها ودوائرها ومجموعات أصحاب المصلحة التابعة لها. لمعرفة المزيد عن معهد ميريديان، أنقر هنا.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.