إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تكليف شركة ITEMS International بإجراء المراجعة المستقلة لمجتمع منظمة At-Large

13 مايو 2016

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

كلّفت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ("ICANN") شركة ITEMS الدولية لإجراء مراجعة مستقلة لمجتمع المنظمة العامة ("At-Large"). وتشكّل هذه المراجعة جزء من إلتزام ICANN بإجراء التحسينات المستمرة وبالمساءلة والشفافية.

وتؤدي منظمة At-Large وظيفة هامة - وهي تمثيل مصالح مستخدمي الإنترنت. هناك أكثر من 190 من (ALSes) وهي منظومات منظمة At-Large في كافة أنحاء العالم وأيضاً أعداداً متنامية من الأعضاء الأفراد. وبغض النظر فيما لو كانت مجموعات تعني بحقوق المستهلك في المجالات ذات الصلة بالإنترنت، أو منظومات أكاديمية أو أفراد عمومي التفكير، تتشارك منظمة At-Large معهم في الرغبة في دعم تنمية تقنية المعلومات والإتصالات (ICTs) والمساهمة في وضع السياسات التي تعزز التنسيق التقني لنظام إسم النطاق. مؤكدين بذلك على إن الإنترنت تساهم في خدمة المصلحة العامة العالمية.

فبالإضافة الى تقييم آثار التحسينات الناتجة من المراجعة السابقة والتي أجريت في عام 2008، إلا إن الغرض من هذه المراجعة هو (1) تحديد الجوانب التي تعمل بشكل صحيح، (2) تحديد الجوانب التي بحاجة الى تحسين وإقتراح التغييرات المطلوبة، و (3) تقييم الفاعلية التنظيمية لمجتمع At-Large (ALAC)، والمنظمات الإقليمية لها (RALOs) ومنظوماتها (ALSes)، وبما يتوافق مع الأهداف التي وضعتها ICANN والمعايير المحددة القابلة للقياس.

تم تحديد موعد إجراء المراجعة في الحال وستنتهي العملية في شهر أبريل (نيسان) 2017، وشأنها شأن المراجعات التي تجرى بخصوص هياكل تنظيمية أخرى ضمن ICANN فهي ملزمة وفق اللوائح الداخلية Bylaws لـ ICANN.

تتبنّى مراجعة At-Large المنهج الجديد والمحسّن والمتّبع لإجراء المراجعات. وستكون منظمة At-Large النموذج الحي في هذه العملية الشاملة: وإلتزاماً بمبدأ عمل ICANN ن الأدنى نحو الأعلى وبنموذج أصحاب المصلحة المتعددين فستتضمن عملية المراجعة هذه "مراجعة ذاتية" من قبل مجتمع At-Large وإنخراطه المباشر فيها. وسيتم من خلال دراسة ستنشر عبر الإنترنت جمع ردود الأفعال من قبل تشكيلات تنظيمية أخرى في ICANN ومن أعضاء المجتمع ومجلس الإدارة والعاملين فيها. وستقوم مؤسسة ITEMS بجمع البيانات الكمية والنوعية من خلال العديد من طرق العمل لوضع أسس كافية لصياغة النتائج والتوصيات.

تم إختيار الجهة المستقلة التي ستقوم بالمهمة وفق ضوابط عملية المناقصات الخاصة بـ ICANN وإنخرط فيها الفريق الإقليمي للمراجعة ولجنة الفاعلية التنظيمية لمجلس الإدارة ("OEC")، المسؤول عن الإشراف ومتابعة عملية المراجعات التنظيمية. وتم تقييم ستة مقترحات بعناية فائقة إستناداً الى مجموعة المعايير الموضوعة والمحددة بالتعاون مع مجتمع At-Large. وتشمل هذه المعايير:

  • تفهم التكليف بالمهام.
  • المعرفة والخبرة (بما في ذلك المعرفة بـ ICANN)
  • المنهجية المقترحة
  • المرونة - القدرة على تمديد الجدول إعتماداً على إحتياجات المجتمع
  • إجراء التحقيقات القياسية
  • القيم المالية
  • الإستقلالية بما في ذلك تجنب حدوث التضارب في المصالح

إن شركة ITEMS International هي مؤسسة إستشارية مقرها الرئيسي في باريس ومختصة في مجالات تنظيم وحوكمة قطاع الإتصالات والإنترنت. ومنذ عام 1994، أجرت شركة ITEMS العديد من المهام الإستشارية الرفيعة المستوى لفرنسا ولعملاء أوروبيين ودوليين بمن فيهم Afnic و ICANN و المفوضية الأوروبية و المفوضية الإقتصادي لأمريكا اللاتينة ومنطقة الكاريبي لدى الأمم المتحدة CEPAL ومؤسسة ESTI Orange وكذلك مؤسسة NTT. أجرت شركة ITEMS المراجعات التنظيمية الأولى للمنظمة الداعمة لأسماء رموز البلدان (ccNSO) والمنظمة الداعمة للعناوين (ASO) في عام 2011. وأستطاعت شركة ITEMS من 2008 ولغاية 2012 من تعزيز برنامج نطاقات المستوى الأعلى العامة gTLD وتتقدم بالنصح والمشورة بشكل منتظم الى منظمة ccTLD Afnic الفرنسية - ومؤخراً خلال تجديد عقدها مع الحكومة الفرنسية لتشغيل النطاق fr. إن مستشاري شركة ITEMS International هم متعددي اللغات ومتعددي التخصصات، يجمعون بين الخبرة الأكاديمية والصناعية والتنظيمية. للمزيد من المعلومات عن شركة ITEMS يرجى زيارة موقعهم الألكتروني.

معلومات أضافية: