ICANN 博文

敬请阅读 ICANN 的博文,了解最新政策制定活动和区域事务等等。

مساءلة ICANN في أعقاب نقل الإشراف على وظائف IANA

2014 年 05 月 6 日
作者: Steve Crocker

本内容仅提供以下语言版本

null

منذ أن أعلنت NTIA عن نيتها لنقل الإشراف على وظائف IANA، اتفق مجتمع ICANN، والمجلس، وقيادة ICANN على الحاجة إلى القيام بعملية مساءلة شاملة على ICANN. ينبغي أن ننظر إلى هذه العملية من وجهة نظر تنظيمية، ما إذا كانت وكيف يمكن تقوية آليات المساءلة الأوسع لـ ICANN لمعالجة غياب العلاقة التاريخية التعاقدية لحكومة الولايات المتحدة.

وفي الاجتماع الأخير NETmundial في ساو باولو، البرازيل، أعلن الرئيس والمدير التنفيذي لدينا، فادي شحادة، أن ICANN ستبدأ هذه العملية – واحدة من شأنها أن تكون مدفوعة من المجتمع – ووضع تفاصيلها في الخارج للحوار العام وتعليقات المجتمع.

أستطيع أن أقول أن تأطير هذه العملية و مدى ارتباطها بغيرها، العملية التي أطلقت حديثًا، بشأن انتقال إشراف IANA نفسها ، هي أولوياتي وأولويات المجلس. كما أشار فادي في ساو بولو، أن الاثنان مترابطان بشكل وثيق وسيعملان معًا بشكل متواز. وسوف يتم تدقيق معالجتنا لهذه العمليات عن قرب.

إن تعزيز مساءلة ICANN هو المفتاح للنجاح في عملية نقل الإشراف على وظائف IANA. يجب أن نكون مسؤولين أمام المجتمع العالمي وراء دورنا كمسؤول عن وظائف IANA.

وسوف تستغرق هذه العملية جرد لآليات المساءلة القائمة لدينا، مثل التأكيد على الالتزامات; فحص إذا وكيف ينبغي تعزيزها، فضلا عن استكشاف الحاجة لآليات جديدة. بشكل أعم، فإن العملية سوف تفحص أي آليات المساءلة الجديدة او المعززة التي ستكون ضرورية في غياب العلاقة التاريخية التعاقدية لحكومة الولايات المتحدة.

سوف تتم العمليتان، مع ذلك، في مسارين منفصلين. على الرغم من كونها مفتوحة للجميع، فإن عملية المساءلة تجري أساسا داخل مجتمع ICANN، في حين أن عملية انتقال الإشراف على وظائف IANA سوف تحدث عبر محافل متعددة. يقتصر دور ICANN في الأخير على دور الداعية والميسر.

تأتي هذه التطورات في مرحلة حرجة حيث اكتسب النقاش حول تطور النظام البيئي لإدارة الإنترنت زخما كبيرا. الأهم من ذلك، فإن المجتمع العالمي لأصحاب المصلحة قد أشار لاستعداده للدخول في عمليات صنع القرار تعاونية وشاملة لتحقيق نتائج ملموسة.

يحث المجتمع على تقديم ملاحظات على عملية مساءلة ICANN المقترحة وعدد من المسائل ذات الصلة.

يمكن العثور على الإعلان الكامل عن عملية المساءلة والاطلاع عليههنا.

وقد تم افتتاح فترة التعليق العام وسوف تغلق في 26 مايو 2014 في تمام الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي المنسق.

Authors

Steve Crocker

前任 ICANN Board Chair