ICANN 博文

敬请阅读 ICANN 的博文,了解最新政策制定活动和区域事务等等。

ICANN في منطقة الشرق الأوسط - لمحة عن السنة الماضية

2019 年 07 月 17 日
作者:

本内容仅提供以下语言版本

مع قرب انتهاء السنة المالية 2019 لمنظمة ICANN، فإنه قد حان الوقت الآن للتفكير بإنجازاتنا وتقديم نظرة عامة على مستقبل استراتيجية مشاركتنا في منطقة الشرق الأوسط.

أبرز ملامح هذا العام

استطلاع المشاركة الإقليمية للمجتمع

في شهر حزيران (يونيو) 2019، تم نشر استطلاع المشاركة الإقليمية سعياً للحصول على تعقيبات من المجتمع حول جهود المشاركة الإقليمية التي بذلتها ICANN خلال السنة المالية 2019.

  •  وجد 70% ممن شارك في الاستطلاع بأن جهود ICANN كانت إما فعّالة أو فعّالة للغاية.
  • وأن 74% من المشاركين في الاستطلاع كانوا إما راضون أو راضون للغاية عن جهود ICANN المبذولة في سياق المشاركة في المنطقة.

ويمكن إيجاد نتائج الاستطلاع هنا [PDF, 448 KB]

Engagement Effectiveness
Satisfaction Levels

 منتدى نظام اسم النطاق (DNS) في منطقة الشرق الأوسط (شباط / فبراير 2019)

لأول مرة، تم عقد منتدى نظام اسم النطاق في الشرق الأوسط (MEDNSF) بالتزامن مع محفل آخر ذي صلة بالإنترنت وهو اجتماع منظمة نطاقات المستوى المستوى الأعلى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ الخامس والسبعون (APTLD75).

انبثقت هذه المبادرة بعد إجراء "استبيان تقييم خمس سنوات لمنتدى DNS في الشرق الأوسط" والذي تم تعميمه على مجتمع ICANN الإقليمي في شهر أيار (مايو) 2018. وكانت إحدى النتائج الرئيسية لهذا الاستطلاع هي إدراك أهمية اقتراح تنظيم المنتدى بالتزامن مع محافل مماثلة في المنطقة لإضافة قيمة إضافية له وتعزيز عدد الحضور.

وكالمعتاد، قمنا بتعميم استطلاع على المشاركين في منتدى MEDNSF لعام 2019، للحصول على ملاحظاتهم حول تجربتهم فيه. وقيّم 79% من المشاركين بالاستطلاع المنتدى على كونه إما ممتازاً أو جيداً جداً. ويمكن إيجاد نتائج الاستطلاع هنا.

MEDNSF 2019 Rating

أول تدريب لعملية وضع السياسات (PDP) للمنظمة الداعمة للاسماء العامة GNSO في منطقة الشرق الأوسط

تم إجراء هذا التدريب المصمم تنفيذه على مدار يوم كامل لمشاركين من منطقة الشرق الأوسط من المنخرطين في عمل ICANN، كنشاط يسبق منتدى نظام DNS السادس في الشرق الأوسط. وكان الهدف منه بناء مهارات المتدربين ليصبحوا أكثر مشاركةً في عملية وضع السياسات للمنظمة الداعمة للأسماء العامة GNSO.

وقد تم إجراء استطلاع لاحق بهدف المتابعة للحصول على آراء حول الخطوات القادمة والتدريب بشكل عام، وتبيّن بأنه يتعين على المشاركين الداعمين القيام بالمزيد ليصبحوا أكثر انخراطاً بعمل ICANN.

ولقد تابعنا بعض جوانب عملية وضع السياسات وسنواصل تقييم أثر التدريب للتوصل الى فيما لو كانت هناك حاجة لتدريبات مماثلة أو إن كان هناك طلب عليها مستقبلاً.

اجتماعات ICANN العامة: جلسات المطالعات

أقيمت وللمرة الأولى في المنطقة جلستا مطالعة حضر فيهما المشاركون بأنفسهم وذلك في أسطنبول في تركيا وعقدت ندوتان عبر الويب تم تنظيمهما لشريحة أكبر في منطقة الشرق الأوسط لأجل المشاركة بمستجدات مخرجات اجتماع ICANN63 و ICANN64.

 حوارات وورش عمل القبول الشامل (UA)

أصبح القبول الشامل (UA) جزءاً مكمّلاً لأنشطة المشاركة. حيث قمنا بالتنسيق مع المجموعة التوجيهية للقبول العالمي (UASG) وأقمنا عشرات الحوارات وورش العمل حول الموضوع في سائر منطقة الشرق الأوسط ومن خلال السفير الإقليمي للقبول العالمي. بالإضافة الى ذلك، كانت الجلسات الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط مكرّسة لمناقشة القبول الشامل (UA) ومن ثم إصدار بيان موجه لـ ICANN حول هذا الموضوع. وقد أجابت ICANN رداً على البيان.

ورش عمل حول المشاركة وبناء القدرات

توضح الخارطة التالية بعض المحافل والاجتماعات وأنشطة تنمية القدرات التي أقيمت في سائر أنحاء المنطقة.

Engagement & Capacity Building Workshops

وماذا بعد؟

وافقت مجموعة عمل الاستراتيجية الإقليمية على تمديد مدة تنفيذ الاستراتيجية الإقليمية الحالية لسنة واحدة تنتهي بانتهاء السنة المالية 2020. وقد تم اتخاذ هذا القرار عقب المشاورات المجتمعية التي جرت خلال اجتماع ICANN63 حول المعلومات المتوفرة بخصوص الخطة الاستراتيجية لـ ICANN للسنوات المالية 2021-2025. ويرى المجتمع أن مواءمة الدورة التالية للاستراتيجية الإقليمية من حيث التوقيت مع خطة ICANN الاستراتيجية سيكون أفضل طريقة للمضي قدماً. وخلال السنة المالية 2020، سيبدأ المجتمع المحلي بالتخطيط للاستراتيجية الإقليمية فيما بعد السنة المالية 2020 وسيتم تشكيل مجموعة عمل جديدة يقودها المجتمع للشروع بهذه الرحلة.

أخيراً، أود أن أشكر الجميع وخاصة أعضاء مجموعة عمل استراتيجية الشرق الأوسط والدول المجاورة (MEAC-SWG) على جهودهم الدؤوبة والتزامهم بدعم عملنا. فبدون أعضاء مجتمعنا الإقليمي، لم يكن ما ورد في أعلاه ممكن الحصول.

إن كان لديكم أي أسئلة أو تعليقات أو إن كنتم مهتمين بعملنا الإقليمي، يرجى الاتصال بنا من خلال مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني meac.swg@icann.org.

Authors

Baher Esmat

Baher Esmat

VP, Stakeholder Engagement - Middle East & Managing Director MEA