Skip to main content
Resources

تتعاون ICANN مع NASSCOM على بحث تطوير الإنترنت

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

ويتوقع لنتائج البحث التقني أن تساهم في تعزيز معايير الإنترنت العالمي

دلهي، الهند - 18 حزيران (يونيو) 2019 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصّصة (ICANN) والرابطة الوطنية الهندية لشركات البرمجيات والخدمات (NASSCOM) اليوم عن التعاون المشترك بينهما في أنشطة البحث والمشاركة والتي ستعمل على تعزيز ابتكار تقنيات معرف الإنترنت. 

لقد أسست ICANN ومركز ناسكوم للتميز لإنترنت الأشياء (NASSCOM COE-IOT) مركزاً للشراكة والذي يُطلق عليه اسم مركز تطوير معرف الإنترنت الذي سيقوم بتوجيه الأنشطة التعاونية على النحو المنصوص عليه في مذكرة التفاهم (MOU) الموقعة من قبل كلا الطرفين في حزيران (يونيو) 2018.

"نحن متحمسون بخصوص هذا التعاون حيث يتمتع مركز NASSCOM COE-IOT بشبكة واسعة داخل مجال الصناعة هذه والأوساط الأكاديمية. وهو أول مركز شراكة لدى ICANN ركّز على البحث التقني ونتوقع أنه سيساهم في المسؤولية الفنية لمنظمة ICANN في ضمان استقرار وأمن عمليات أنظمة المعرفات الفنية الفريدة"، قال ذلك السيد ديفيد كونراد، المسؤول الفني الرئيس في ICANN.

 وأضاف: "يوفر لنا هذا التعاون هيكلية نستطيع من خلالها وعلى نحو مشترك تحديد المشاريع البحثية وتحديداً في مجال التقنيات الجديدة ذات الصلة بنظام الإنترنت للمعرفات الفريدة". "وقد بدأ الفريق البحثي في نظام اسم النطاق (DNS) وبروتوكول الإصدار -6 (IPv6) في سياق إنترنت الأشياء (IoT) وذلك في العام الماضي. يركز المشروع البحثي الأول هذا على اختبار استخدام نظام DNS لتحديث البرامج الثابتة لإنترنت الأشياء IOT، ودراسة كيف يمكن للتكنولوجيا المقترحة التوسع والانتشار خارج نطاق بيئة المختبرات. ويقترب هذا العمل من الاكتمال وستكون له اضافة ومساهمة في مقترح توثيق فريق عمل هندسة الإنترنت IETF للآليات".

 يتألف فريق عمل المشروع من الخبراء الفنيين من ICANN وفريق مركز NASSCOM COE-IOT وفريق حيدر آباد من المعهد الهندي للتكنولوجيا (ITT) ومشاركون من الشبكة التعليمية والبحثية في الهند (ERNET).

إلى جانب كونها مركزاً لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية، فإن للهند منظومة إنترنت سريعة النمو، مع ما يقرب من 560 مليون مستخدم للإنترنت 1 لغاية اليوم ويُتوقع حصول نمو هائل فيها. وتقود الهند أيضاً العالم في تبنّي بروتوكول IPv6 مع نسبة 56.8 بالمائة من كافة الارتباطات بالإنترنت التي تمت مع بروتوكول IPv62. وتوفر هذه البيئة منظومة قوية لاختبار التقنيات الجديدة.

وقال السيد ديبجاني غوش رئيس NASSCOM "هذا هو التعاون الأول من نوعه، ومع مواردنا المدمجة، نأمل أن نشهد ابتكاراً وتطوراً ملحوظاً في نظام DNS وفضاء الإنترنت لدعم المليارات من أجهزة إنترنت الأشياء IoT في السنوات القادمة. وبإمكان الهند كدولة، أن تعمل على تعزيز قدراتها الكامنة كمركز رئيسي للابتكار من خلال المزيد من الاستثمارات في البحوث وأيضاً من خلال الجهود التعاونية الاستراتيجية. إن مبادراتنا وعلاقاتنا العالمية هي التي ستمهد الطريق للمضي قدماً، الأمر الذي سيساعد على خلق منظومة تشجع على الإبداع المشترك والأنظمة المبتكرة. نحن على ثقة بأننا مع هذا النوع من الارتباط سنتجه نحو مرحلة جديدة من الابتكار والمعرفة في البلد.

وسيقوم مركز ابتكار معرّف الإنترنت أيضاً بإجراء أنشطة مشاركة مثل:

  • رفع الوعي حول المشاريع البحثية وتعزيز الشراكة ضمن المجتمع التقني الهندي.
  • توفير جلسات ICANN للمطالعة والمناقشات المجتمعية وورش عمل بناء القدرات لتعزيز المشاركة الفعّالة في عمليات وضع السياسات في ICANN.
  • تسهيل مشاركة أعضاء ICANN وNOSSCOM في أنشطة التوعية والتواصل: لتعزيز المشاركة بشكل أكبر مع المجتمع الواسع النطاق وتوفير الدعم لنموذج حوكمة أصحاب المصلحة المتعددين للإنترنت.

يتمثل مركز ابتكار معرّف الإنترنت أحد الركائز الرئيسية في إستراتيجية المكتب الدولي لمنظمة ICANN في تأسيس علاقات إستراتيجية تدعم احتياجات أصحاب المصلحة المعينين والتأكد من أن ICANN فاعلة في المسائل التي تؤثر في مهمة ICANN. ولقد أسست ICANN مراكز شراكة في مصر وكوريا والباراغواي للوصول الى المزيد من أصحاب المصلحة في سائر أنحاء العالم. إن مركز ابتكار معرّف الإنترنت هو أحدث إصدار بهذا المجال.

####

للاتصال بالجهات الإعلامية

ICANN
ليانا تيو
رئيس الاتصالات في منطقة آسيا والمحيط الهادي APAC
هاتف: 1259 6816 65+
موبايل: 5500 9796 65+
البريد الإلكتروني: liana.teo@icann.org

نبذة حول ICANN

تتمثل مهمّة ICANN في ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان- اسم أو رقم- من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. وتساعد ICANN في تنسيق ودعم هذه المعرّفات الفريدة في جميع أنحاء العالم. وقد تأسست ICANN في عام 1998 كمؤسسة غير ربحية ذات منفعة عامة وكمجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.

نبذة عن NASSCOM

 تعتبر الرابطة الوطنية الهندية لشركات البرامجيات والخدمات (NASSCOM®) هي الهيئة التجارية الرئيسية وغرفة التجارة في صناعات IT-BPM في الهند وتتألف من أكثر من 2800 عضو بما في ذلك المنظمات الهندية والمتعددة الجنسيات التي لها تواجد في الهند. مسترشدة برؤية البلد باعتماد التقنيات الرقمية ودمجها، تؤمن رابطة ناسكوم بتمكين التحول الرقمي في البلاد من خلال التكنولوجيا. تهدف ناسكوم إلى جعل البلاد مركزاً عالمياً للابتكار والإبداع المشترك من خلال استيعاب أيديولوجية "فكّر رقمياً، فكر في الهند" ، لتوجيه التركيز نحو التقنيات الناشئة، ومواهب المهارات الرقمية، وضمان سرعة التحول في البلاد للوصول الى المعيار العالمي. وتشكل قاعدة عضوية ناسكوم أكثر من 95 ٪ من إيرادات الصناعة في الهند وتوظف أكثر من 4 ملايين محترف.

وللمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

آرناب بهاتاشاريا | كبير بهارغافا
المكتب الإعلامي لشركة ناسكوم NASSCOM، جينيسس بي سي دبليو
+91 7838311985 | +91 7291961901
 arnab.bhattacharya@genesis-bcw.com | kabir.bhargava@genesis-bcw.com

كافيتا دوشي
NASSCOM
4990200 120 91+
kavita@nasscom.in

نبذة عن مركز (NASSCOM COE-IOT)

يوفر مركز NASSCOM COE-IOT وبالتعاون مع وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات (MeitY) والمعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT) والشبكة التعليمية والبحثية (ERNET)، عملية صنع القرار القائمة على البيانات وتعزيز القدرات الأكاديمية ودعم المهارات الضرورية وتشجيع تنمية المواهب. يهدف مركز التميز لإنترنت الأشياء COE-IOT للعمل ليكون بمثابة منصة لتبادل المعلومات والتعاون التكنولوجي بين أصحاب المصلحة ولبناء القدرات الجماعية للصناعة والبلد في المجالات المتطورة لعلوم البيانات والذكاء الصناعي.ويوفر التكنولوجيا المتطورة والخبرات الميدانية والبرامج المنسقة لتعزيز القدرات في جميع الأوساط الأكاديمية والمؤسسات والحكومة والمبتكرين والشركات الناشئة المتقدمة.

نبذة عن ARNET

تحظى الشبكة التعليمية والبحثية الوطنية في الهند NREN التابعة لوزراة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات بخبرة تفوق العشر سنوات في تشغيل البنية التحتية لبروتوكول الإنترنت IPv6 وامتدادات DNSSEC لدعم المجتمع البحثي والتعليمي. وقد أسست ERNET أول شبكة إنترنت وأول شبكة IPv6 في الهند وشاركت في الأبحاث في مجالات تقنيات الشبكات المستقبلية بما في ذلك إنترنت الأشياء والمجالات المتطورة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. قم بزيارة www.ernet.in للمزيد من التفاصيل.

1 المصدر: أفضل 20 دولة ذات أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت

2 المصدر: تبنّي بروتوكول IPv6 حسب البلد

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."