Skip to main content
Resources

المدير العام للنهضة الرقمية في إسبانيا يؤكد على أهمية اسماء النطاقات خلال مراسيم إفتتاح ICANN63

هذه الصفحة متوفرة باللغات:

المدير العام للنهضة الرقمية في إسبانيا يؤكد على أهمية اسماء النطاقات خلال مراسيم إفتتاح ICANN63

برشلونا، إسبانيا - 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2018 - بدأت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) بعقد اجتماعها العام الثالث والستون (ICANN63) في مدينة برشلونا في إسبانيا. ففي الفترة من 20 - 25 تشرين الأول (أكتوبر) سيناقش أكثر من 2000 من المشاركين الذين تم تسجيلهم من كافة أنحاء العالم السياسات الخاصة بنظام الإنترنت للمعرفات الفريدة وذلك خلال 326 جلسة. وسيمثل المؤتمر أيضاً فرصة للإحتفال مع مجتمع ICANN بالذكرى العشرين لتأسيس منظمة ICANN.

وقد عبّر السيد فرانسيسكو بولو ممثلاً عن الحكومة الإسبانية ورئيس دائرة النهضة الرقمية عن شكره وإمتنانه لمنظمة ICANN لعقدها لإجتماع ICANN63 في برشلونة وهنأها على الذكرى السنوية العشرين لتأسيسها. وأشار السيد فرانسيسكو بولو عن الدور الأساسي لأسماء النطاقات في العالم الرقمي وأشاد بالعمل الذي تم إنجازه لغاية الآن قائلاً: "إن مهمتكم جميعاً هي مهمة أساسية لنا لأن اسم النطاق هو ليس مجرد اسم بسيط"، وأضاف: "إن اسم النطاق هو القاعدة الأساسية للإنترنت. فإن كان الإنترنت عبارة عن مبنى كبير، فإن أسماء النطاقات ستكون الهيكل الداخلي لذلك المبنى وستكون أيضاً بمثابة النوافذ والأبواب والجدران له. وبدون هذه الأسماء لم يكن ليتسنى لنا الإلمام بالمواضيع والأفكار أو معرفة الأشخاص داخل ذلك المبنى. ولم يكن ليكون لدينا اي غرف ولا سلالم أو مصاعد. لذا، فبدون أسماء النطاقات، كنا سنضيع".

وهنّأ أيضاً السيد ديفيد سييركو المدير العام لنطاق Red.es‎ منظمة ICANN على العمل الكبير الذي قام به المجتمع على مدى السنوات العشرين الماضية مضيفاً: "واظبوا على ذلك. واظبوا على العمل الذي دأبتم على القيام به لغاية اليوم، جامعين بذلك مختلف وجهات النظر من كافة أنحاء مجتمع الإنترنت العالمي. فهذه مهمة بالغة الصعوبة، ولكن في نهاية الأمر سيكون لدينا إنترنت مستقر وآمن وقابل للتشغيل المتبادل."

وتقدم السيد شيرين شلبي رئيس مجلس إدارة ICANN في كلمته التي ألقاها بالشكر والإمتنان لكافة الذين إنخرطوا في العمل مع ICANN منذ تأسيسها وتحدث عن الطريق للمضي قدماً قائلاً: "ونحن نتطلع الى المستقبل، دعونا ألا ننسى أبداً بأن مسؤولية ICANN التقنية محددة ومركزة، ولكننا لا نستطيع ولا يتوجب علينا أن نكتفي بالعمل في مكان منعزل. وبالتالي، فإننا سنتطور مع التطور التقني للإنترنت. وسنتابع عن قرب التطورات الحاصلة في التكنولوجيا ونقيمّ أثرها على ICANN كي يبقى دورنا كوصي جدير بالثقة وملائماً وفعالاً للمعرفات الفريدة للإنترنت".

بعد ذلك تحدث رئيس ICANN ومديرها التنفيذي السيد يوران ماربي عن المشاكل الكبيرة التي كانت ICANN تتعامل معها خلال الأشهر الماضية. وألقى الضوء على أهمية نموذج أصحاب المصلحة المتعددين لمنظمة ICANN وهي تحتفل الآن بعشرين سنة مضت على تأسيسها قائلاً: " لسنا بحكومة معينة. ونحن لانشبه أي شئ آخر. نحن نموذج واضح لأصحاب المصلحة المتعددين عندما نقوم بحل المشاكل التي لم يواجهها احد من قبل في تاريخ العالم كله. ونقوم بذلك بالتوافق في الآراء وبإسلوب إدارة تصاعدي من الادنى فالأعلى وبالإتفاق. وهذا هو أحد أكبر مشاريع السلام العالمية قيد التنفيذ."

وسيلي مراسيم الإفتتاح وعلى مدار اليوم بأكمله عقد الاجتماع الحكومي الرفيع المستوى (HLGM)، الذي يحضره الوزراء وممثلي الحكومات والوفود من كافة أنحاء العالم. وسيكون اجتماع HLGM بمثابة منصة لإجراء نقاشات حول منظومة الإنترنت وإدارتها وعمل ICANN والمشاكل الرقمية التي تحظى بإهتمام العالم على نطاق واسع ودور الحكومات في تلك النواحي.

يُستضاف اجتماع ICANN63 من قبل وزارة الاقتصاد والأعمال الإسبانية، من خلال رئيس دائرة النهضة الرقمية، ونطاق Red.es وهو الشركة العامة المسؤولة عن إدارة سجل اسم النطاق لرمز البلد "es." لتطوير برامج تنمية الاقتصاد الرقمي.

وتعقد إجتماعات ICANN ثلاث مرات في السنة وفي مناطق مختلفة من العالم لإتاحة الفرصة للحاضرين من كافة أنحاء العالم للمشاركة شخصياً فيها. وتوفر هذه الإجتماعات مختلف أنواع الجلسات مثل ورش العمل والمنتديات المفتوحة وإجتماعات العمل حول وضع وتنفيذ سياسات الإنترنت ذات الصلة بالمعرفات الفريدة لنظام الإنترنت.

ويتوفر المزيد من المعلومات في:

*****

للاتصال بالجهة الاعلامية:

لونا ماضي
مدير الاتصالات، EMEA
اسطنبول، تركيا
الهاتف: +90 533 0313505
البريد الإلكتروني: luna.madi@icann.org

بوكيت كوسكونير
منسق الإتصالات العالمية، EMEA
اسطنبول، تركيا
الهاتف: +90 533 4876254
البريد الإلكتروني: buket.coskuner@icann.org

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك - إسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدا من نوعه ليتسنى لأجهزة الحواسيب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.

Domain Name System
Internationalized Domain Name ,IDN,"IDNs are domain names that include characters used in the local representation of languages that are not written with the twenty-six letters of the basic Latin alphabet ""a-z"". An IDN can contain Latin letters with diacritical marks, as required by many European languages, or may consist of characters from non-Latin scripts such as Arabic or Chinese. Many languages also use other types of digits than the European ""0-9"". The basic Latin alphabet together with the European-Arabic digits are, for the purpose of domain names, termed ""ASCII characters"" (ASCII = American Standard Code for Information Interchange). These are also included in the broader range of ""Unicode characters"" that provides the basis for IDNs. The ""hostname rule"" requires that all domain names of the type under consideration here are stored in the DNS using only the ASCII characters listed above, with the one further addition of the hyphen ""-"". The Unicode form of an IDN therefore requires special encoding before it is entered into the DNS. The following terminology is used when distinguishing between these forms: A domain name consists of a series of ""labels"" (separated by ""dots""). The ASCII form of an IDN label is termed an ""A-label"". All operations defined in the DNS protocol use A-labels exclusively. The Unicode form, which a user expects to be displayed, is termed a ""U-label"". The difference may be illustrated with the Hindi word for ""test"" — परीका — appearing here as a U-label would (in the Devanagari script). A special form of ""ASCII compatible encoding"" (abbreviated ACE) is applied to this to produce the corresponding A-label: xn--11b5bs1di. A domain name that only includes ASCII letters, digits, and hyphens is termed an ""LDH label"". Although the definitions of A-labels and LDH-labels overlap, a name consisting exclusively of LDH labels, such as""icann.org"" is not an IDN."